صحيفة تهز الحكومة

الكاتب : FreedomHeart   المشاهدات : 526   الردود : 2    ‏2005-03-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-14
  1. FreedomHeart

    FreedomHeart عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    مع صدور «لوكانار انشينيه» صباح كل اربعاء ترتعد فرائص الساسة الفرنسيين

    لن يكون وزير الاقتصاد والمال الفرنسي السابق هيرفي غيمار، آخر سياسي فرنسي يسقط من عليائه نتيجة حملة اطلقتها صحيفة «لوكانار انشينيه» حين نشرت تسريبة عن شقة استأجرها على نفقة الدولة بعد توليه منصبه في الخريف الماضي. فمن خلال كشفها عن مساحة الشقة (600 متر)، وهي كبيرة بالمقاييس الفرنسية حتى لو كان غيمار أباً لثمانية اولاد، وعن ايجارها (14 الف يورو شهرياً) وهو ايضاً مبلغ غير اعتيادي بالمقاييس الفرنسية، قضت الصحيفة على مستقبل زاهر كان ينتظر الوزير الشاب (42 عاماً) الذي اعتبر الى جانب وزير الداخلية دومينيك دوفيلبان من ابرز المرشحين لشغل اعلى المناصب في محيط الرئيس الفرنسي جاك شيراك. لكن بضعة اسطر اوردتها الصحيفة النقدية الساخرة كانت كافية لاثارة حملة سدّت الطريق امامه، وعطلت ما كان يهيئ نفسه له، بارغامه على الانسحاب من الحياة العامة، كما اربكت ما كان رسمه شيراك لتحجيم رئيس حزب «الاتحاد من اجل الحركة الشعبية» (الحاكم) نيكولا ساركوزي الوصولي وصاحب الطموح اللامتناهي.

    غادر غيمار المنبر الذي كان يفترض ان يؤدي به الى ارفع المناصب مشوّه الصورة والسيرة ومحاطاً بانتقادات لاذعة بصفته يدعي التواضع ويحث الفرنسيين على التقشف ولا يحرم نفسه من البذخ على طريقة «الأباطرة» مستغلاً الاموال العامة. وأضافت «لوكانار انشينيه» (البط المقيّد، بالعربية) اسم غيمار الى لائحة طويلة لأسماء سياسيين نجحت منذ تأسيسها عام 1915 في كشف فضائحهم Mزعزعة مواقعهم والقضاء على حياتهم السياسية.

    فهذه الصحيفة التي جعلت نفسها رقيباً على سلوك السياسيين وادائهم، نجحت في دفن طموح اكثر من مسؤول فرنسي وفي تعديل نتيجة اكثر من استحقاق انتخابي عبر خبطاتها المتكررة.

    فعندما اراد رئيس الوزراء الراحل جاك شابان دلماس خوض المعترك الرئاسي عام 1974 قوّضت «لوكانار» مسعاه حين نشرت تصريحه السنوي لمصلحة الضرائب، فظهر انه يستخدم كل الاساليب الممكنة ليُعفى من تسديد اي ضريبة. كما حالت الصحيفة نفسها دون اعادة انتخاب الرئيس السابق فاليري جيسكار ديستان لولاية رئاسية ثانية عام 1981، وتسببت بهزيمته امام الرئيس الراحل فرنسوا ميتران، عندما فضحت العلاقة الوثيقة التي اقامها مع الامبراطور السابق لجمهورية افريقيا الوسطى بوكاسا. ومنذ ذلك الحين اقترن اسم جيسكار ديستان باسم حجارة الماس التي قبلها هدية من بوكاسا، ما جعل اي مسؤول فرنسي يحجم عن قبول اي هدية تفوق قيمتها ما هو رمزي.

    لكن احدى تسريبات الصحيفة تسببت بحال مأسوية تمثلت بإقدام رئيس الوزراء السابق بيار بيريغوفوا على الانتحار بعدما كشفت انه قبل قرضاً من دون فائدة لتمويل شرائه لشقته سنة 1993. وتسببت الصحيفة ايضاً Fاستقالة وزراء عديدين منهم وزير الدفاع شارل هيرنو عام 1985 عندما كشفت دوره في تفجير سفينة «رينبو واريور» التابعة لمنظمة «غرين بيس» البيئية، واجبرت وزير دفاع آخر هو فرنسوا ليوتار على الانكفاء بسبب سور أقامه بطريقة غير شرعية حول الفيلا التي بناها في جنوب فرنسا.

    وعكرت الصحيفة ايضاً حياة العديد من السياسيين، من رئيس الوزراء السابق آلان جوبيه ووزير الثقافة السابق جاك لانغ، مروراً بالرئيس الراحل ميتران الذي تخللت ولايته الرئاسية الثانية سلسلة من الفضائح، وصولاً الى رئيس بلدية باريس السابق جان تيبيري وشيراك الذي كان سبقه الى هذا المنصب.
    واثبتت الصحيفة التي تصنف نفسها بأنها يسارية ومستقلة عن اي طرف سياسي، لنفسها وللفرنسيين قدرتها على المضي وفقاً لتوجّه مؤسسها موريس ماريشال الرافض للاسلوب الاعلامي الممالئ و«المهين لذكاء الفرنسيين وروحهم النقدية». وتمكنت «لوكانار» من صون استقلاليتها، التي شكلت اساس نجاحها، بكونها الصحيفة الوحيدة في فرنسا وربما في العالم التي لا تعتمد على اي تمويل بما في ذلك الاعلاني، باستثناء مبيعاتها.

    وبذلك أمنت لنفسها مكانة منفردة في اطار المشهد الصحافي الفرنسي باكتفائها بما يرد من طبعاتها التي تبلغ 640 الف نسخة ترتفع في حالات معينة الى 800 الف أو حتى 900 الف نسخة. وكان ماريشال أوصى عند وفاته سنة 1942 بأن تعود ملكية صحيفته الى العاملين فيها، وبادله هؤلاء (عددهم اليوم حوالي 60 شخصاً بين صحافي ورسام( بأن حولوا يوم صدور «لوكانار اتشينيه» صباح كل اربعاء موعداً ترتعد له الطبقة السياسية الفرنسية.


    باريس ـ أرليت خوري الحياة 2005/03/10
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-14
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هناك فرق اخي بين الثرى والثريا

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-14
  5. holaco2

    holaco2 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-11-03
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0

    هذه باريس وليس سنحان
    والفرق واضح
     

مشاركة هذه الصفحة