هل لــ يافــع ثقل سياسي وأقتصادي في اليمن ؟ ؟

الكاتب : المهاجــــر   المشاهدات : 2,187   الردود : 15    ‏2005-03-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-13
  1. المهاجــــر

    المهاجــــر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0
    سؤال للأخوة الاعضاء عن يافع ودورها السياسي والاقتصادي في اليمن ؟ ؟

    ماهو الدور الاكبر الذي تلعبة يافع هل هو سياسي ام اقتصادي ام لاشيئ ؟ ؟

    وهل سالم صالح محمد احد الرموز التي تمثل يافع ؟ ؟ ؟



    ارجو ان يكون الحديث في اطار الموضوع


    مع خالص التحية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-13
  3. الأمل المفقود

    الأمل المفقود عضو

    التسجيل :
    ‏2004-07-26
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    دور يافع

    ( هذا موضوع كتبته قبل فترة .. عن يافع وإمكانية إحداثا توازن وتأثير على الساحة اليمنية )

    محافظة يافع .. مقومات ومعوقات

    المقدمـة :
    قرأت يوم أمس في هذا المنتدى ، مقالا لأحد السادة الكتاب ، بعنوان (استحداث محافظة يافع بين الاستحقاق وحفظ للتوازن القبلي ) تحدث فيه ، بشكل جيدا عن يافع ، ودورها في التوازن السياسي ، في اليمن ، وإمكانية تحويل مديريات يافع إلى محافظة ، وللأسف كانت الردود في مجملها عاطفية تاريخية بعيدة عن العقل والمنطق .
    وقد أثار هذا المقال حماسي للكتابة في هذا الموضوع ، خاصة وأنني وجدت ، أن كاتب المقال لم يعطه حق من الدراسة والتمحيص ، فراودتني نفسي للكتابة في هذا الموضوع على أمل أن أبرز للسادة القراء جوانبه العديدة .
    وفي بداية الموضوع ، رأيت أن من غير اللازم والمنطقي ، أن أخوض في تاريخ يافع ، سواء الحميري، أو الإسلامي ، وإنما رأيت أن أقتصر على تاريخ يافع الحديث ، وتحديدا منذ جلاء الاستعمار عن جنوب اليمن ، وبشيء من الإيجاز كمقدمة لهذا الموضوع .
    نقطـة البدايـة :
    ظهر نشاط يافع السياسي حديثا ، منذ إرهاصات قيام الثورة في جنوب اليمن ضد الإنجليز ، فتشكل فيما يعرف بجبهة الإصلاح اليافعية ، وهي فصيل رئيسي من فصائل ما عرف فيما بعد بالجبهة القومية ، وبعد جلاء المستعمر بدأ بعض أبناء يافع الانخراط في السلك الحكومي، وخاصة العسكري والأمني منه ، فكان لهم دور مهم في كثير من الانقلاب والتقلبات التي كانت تحدث في جنوب اليمن ، والتي كان آخرها ، أحداث الثالث عشر من يناير ، وكما يعلم السادة القراء ، فإن هذه الأحداث الأخيرة ، كان المنتصر فيها ، المثلث القبلي ( يافع ، الضالع ، ردفان ) ، وفي حقيقة الأمر ، في أبناء ردفان والضالع كانوا نوعا ما أكثر حضورا وكثافة في الساحة العسكرية والأمنية ، بينما نجد أبناء يافع وتحديدا يافع العليا كانوا أقل من ذلك ، بسبب توجه أعداد كبيرة منهم للمهجر ، سواء لدول الخليج أو غيرها ، بينما أبناء يافع السفلى كانوا مثل إخوانهم في ردفان والضالع هواة وعاشقين للعسكرية ويتغنون بها .
    بعد استقرار الأمر بعد أحداث الثالث عشر من يناير ، كان مثلث الانتصار قد بسط سيطرته على المؤسستين العسكرية والأمنية ، ولكن مع ذلك ، برز وجود واضح وقوي ، للحضارم بشكل غير مسبوق ، والسبب في ذلك من وجهة نظري هو كونهم يمثلون طبقة التكنوقراط في جنوب اليمن ، ناهيك عن دعم خارجي خفي فيما بعد ، لأن أبناء المثلث بقي تركيزهم على الجانب العسكري والأمني ، حتى تعليمهم كان في هذا الجانب إلا من رحم ربك .
    الوحدة المباركة :
    بعد قيام الجمهورية اليمنية ( أدام الله أركانها ) تغيرت موازين القوى القبلية على الساحة اليمنية ، وتم خلط أوراقها ، فقبائل أبين بعد أن تم تهميشها بعد أحداث الثالث عشر من يناير ، عادة إلى الواجهة كلاعب قبلي مهم ، في السياسة اليمنية ، أما قبائل الشمال حاشد وبكيل ، لا شك أنها كانت ولا زالت اللاعب الأقوى، والميهمن أو ( Big Brother ) ، وظلت الأوراق القبلية مخلوطة خلال الفترة الأول ، حتى قيام حرب الانفصال ، والتي كان لأبناء يافع ، كغيرهم من أبناء الجنوب دور في هذه الحرب ، بل أن صمودهم ضد قبائل الشمال في الميدان كان أكثر من غيرهم ، فالكل يعرف ما لاقته قوات قبائل الشمال وحلفائها الأبينيين من مقامة ( بعد انهيار النسقين الضالعي والردفاني ) وتحديدا في منطقتي صبر لحج ودوفس ، ولا شك أن الكثير سمع عن درعه وغيره . ورغم ذلك فإن أبناء يافع ارتكبوا خطأ شنيعا في وقوفهم ولو جزئيا في معسكر الانفصال ، لأنهم لم يدركوا حقيقة الأمر ، ولهذا تجدون أن يافع لم تكن مع الانفصال بمعنى الكلمة ، كما هو حال الحضارم ، بل كانوا متذبذبين ، لأن بعضهم كان يدرك حقيقة الانفصال، بكونه لعبة حضرمية خالصة، ولا مصلحة ليافع في ذلك .
    ما بعد حرب الانفصال :
    كما هي عادة الحرب ( منتصر ومهزوم ) ، وكما فعلت أمريكا بعد انتهاء حرب العراق ، قامت ما تسمى بقوات الشرعية الدستورية ، بحل جيش الجنوب ، وتسريح أبناءه ، بغض النظر عن دورهم في الحرب، وبغض النظر عما إذا كانوا كفاءات يجب الاستفادة منها .
    وبسبب هذا التصرف الانتقامي ، تأثرت مديريات المثلث القبلي الجنوبي ، إلا أن قبائل ردفان والضالع كانت أكثر تأثرا ، وربما أدى هذا التصرف إلى خروجهم ، من الساحة القبلية السياسية اليمنية المؤثرة ، إلى أجل غير مسمى ، والسبب في ذلك أن جل أبناء هاتين القبيلتين هم عسكريين وموظفين حكوميين ، وبعد تسريحهم ، وكذلك تدهور الاقتصاد اليمني، وتبعا لذلك الحالة المعشية للمواطن اليمني، لم نعد نسمع لهذه القبائل حسا .
    ونلحظ هنا أن يافع كانت أقل تأثرا بل واستطاعت تجاوز هذه المحنة ، لأننا كما سبق أن قلنا ، بأن أبناء يافع وتحديدا العليا ، اتجه كثيرا منهم إلى المهجر ، مما قلل اعتمادهم على الدولة، ولا شك أن القارئ الكريم يدرك مدى أهمية هذا الجانب ، فالجانب الاقتصادي ذو أهمية كبرى ، كداعم لا يقل أهمية عن الجانب العسكري لأي قوة ، وما سقوط الاتحاد السوفيتي ، إلا بسبب الجانب الاقتصادي .
    بدأت يافع بعد تضميد جراح الحرب ، تلملم قواها ، وتسعى لاستعادة دورها المفقود ، بعد حرب صيف 94 ، وبالفعل تجاوزت الأزمة ، وبدأت رايتها وكلمتها تعلوان ( ولو نسبيا ) في سماء الساحة اليمنية ، الأمر الذي يبشر بدخولها كلاعب قبلي مؤثر على الساحة الجنوبية لليمن، لأننا كما قلنا تم تهميش ردفان والضالع ، وكذلك أبين سائرة في الطريق ذاته .

    محافظـــــــــــــــة يافـع :
    بعد حرب صيف 94 شرعت الحكومة ، في محاولة ترتيب أوراق البيت اليمني ، وإعادة تقسيمه ، بما يكفل إذابة الحدود الجغرافية ، بين شطري اليمن ، إلا أنها نسيت إذابة الحدود والصدوع الوطنية ، التي بلا شك أنها في اتساع دائم ، حتى ولو ضلت في إطار اليمن الواحد. وهنا برز صوت ينادي ، لماذا لا تكون يافع محافظة ، حتى وإن ضمت إليها بعض المناطق غير اليافعية ، إلا أنه تم تجاهل ذلك الصوت أثناء التقسيم الإداري ، بحجة نبذ القبلية، وأننا في يمن الوحدة والديمقراطية ، بينما كانت حاشد تنظم صفها الإداري ، وأنشأت محافظ عمران لذلك .
    وهنا نتساءل بعيدا عن الجانب العاطفي ، هل من الممكن أن تكون يافع محافظة ، على غرار عمران والضالع ؟ .
    والجواب هو أنني أظن أن يافع لديها من المقومات ما يجعلها محافظة ، لا مديريات متناثرة ، إلا أن هنالك عوائق عدة تحول دون ذلك ، وسوف نقوم باختصار ، باستعراض تلك المقومات والمعوقات كالتالي :



    أولا ـ المقومـــــــــــات :
    تتمتع يافع بمقومات كثيرة وكبيرة، تجعل من المعقول تشكيل محافظة ، باسم محافظة يافع ، أو تحت أي مسمى آخر ( حمير مثلا ، على غرار عمران ) ، ويمكن أن نستعرض هذه المقومات كالتالي :
    1 ـ كثافة بشرية :
    لا شك أن الكثافة البشرية هي الأساس الأول ، لأي قوة مؤثرة في التاريخ ، فلم نسمع بأن قوة ما ، سادة وكانت ذات قلة ، وواقعيا نجد أن حاشد وبكيل ، اكتسبت قوتها مبدئيا من كثافتها البشرية ، ويافع تتمتع بهذه الميزة ، حيث دلت التقديرات أن عدد سكان يافع يتجاوز نصف مليون نسمة ( حسب ما أعلم ) ، ولا شك أن هذا العدد ، سيكون مؤثرا في الساحة اليمنية ، خاصة إذا كان مدعوما بمقومات أخرى .
    2 ـ قوة اقتصادية :
    رغم أن يافع لا تملك أي ثروة طبيعية ، كما هو حال حضرموت الحلوب ، إلا أن أبناءها ، وعن طريق هجرتهم ، استطاعوا بناء قوة اقتصادية لا يستهان بها ، فأعداد كبيرة جدا من أبناء يافع ، هم مغتربون في دول الخليج ، وأميركا ، وبريطانيا ، وجنوب شرق آسيا ، ومن هنا بدءوا في بناء هذه القوة الاقتصادية ، ونلاحظ تعاظم هذه القوة الاقتصادية على الساحة الاقتصادية اليمنية ، ورغم كل المضايقات التي يتعرض لها أبناء الجنوب عموما ، وأبناء يافع خصوصا ، إلا أنهم مع ذلك لا زالوا مقبولين على الوطن بأنشطتهم الاقتصادية ورؤوس أموالهم ، وما تجار الذهب في شارع جمال بصنعاء إلا خير دليل على ذلك ، إلا أننا نلاحظ أن أبناء يافع يتوجهون ، إلى عدن يشترون ترابها بأغلى الأثمان ، من عصابات اغتصبته بدون حق ( فيد )، وربما يرجع اتجاههم إلى عدن نتيجة الخلفية التاريخية لذلك ، ولشعور داخلي بأن عاصمتهم عدن ، حتى في ظل اليمن الموحد الذي أصبحت وحدته لدى أبناء يافع ، ثابتا لا يمكن المساومة عليه ، أو التفريط به ، رغم كيد الحجرية ، وتسلط حاشد وبكيل ، كما أن تأثيرهم في عدن سوف يكون أكبر من تأثيرهم في صنعاء .
    3 ـ التعليم :
    أضحى العلم سمت العصر الراهن ، ومقوما أساسيا أيضا لأي تأثير على أي ساحة كانت ، وإذا كان أبناء يافع في فترات ما قبل الوحدة لم يهتموا كثيرا بالتعليم، فأبناها إما عساكر أو مغتربون ، إلا أن أبناء يافع اليوم ، وخصوصا المغتربون منهم ( وهم الغالبية ) بدءوا يهتمون اهتماما بالغا ومنقطع النظير في تدريس أبناءهم سواء في اليمن أو في الخارج ، وفي مختلف التخصصات ، لإيمانهم بأن العلم أساس التقدم ، وإذا كانت ظروفهم لم تسنح لهم في مواصلة تعليمهم، فإن أبنائهم يجب أن لا يفوتهم هذا الجانب .
    4 ـ الجغرافيا :
    تتشكل يافع من عدد من المديريات ، لبعوس ـ المفلحي ـ يهر ـ الحد ـ رصد ـ جعار ... ولا تحضرني أسماء باقي المديريات ، التي يتجاوز عددها ثمان مديريات ، أضف إلى ذلك مديرية الشعيب التي تعتبر جزءا منسيا من يافع . وتمتد يافع من ساحل أبين حتى منطقة البيضاء ، وهي رقعة جغرافية لا بأس بها ، ومن الممكن إضافة بعض المديريات إليها كردفان وغيرها ، كما يوجد في قلب يافع مديرية لبعوس ، والتي من الممكن أن تكون عاصمة المحافظة ، وهذه المديرية ، تتمتع بنمط عمراني كثيف وفريد ، يجعل منها عاصمة مميزة لا يوجد نظير لها في باقي مدن اليمن ، أما من يقول بأن طبيعة لبعوس الجبلية لا تجعل منها عاصمة لمحافظة ، فأقول هل نسيت طبيعة تعز وطلوع شوارعها ونزولها .
    5 ـ الأمل والإرادة :
    إن كثيرا من أبناء يافع يحدوهم ، ومنذ ما قبل الوحدة ، أمل في أن تكون لهم محافظة مستقلة بهم ، فقد سئموا عاصمة محافظتهم ( الحوطة ) والتي لا تتمتع إطلاقا بأدنى المستويات التي تجعل منها عاصمة لمحافظة ، إلا أن أملهم هذا صعب المنال، لكثير من المعوقات تقف أمامه لا يمكن اجتيازها إلا بإرادة قوية ، ولاشك أن أبنا يافع ، يملكون هذه الإرادة ، والتي هي كل يوم أقوى من ذي قبله ، يشحذها ما يلاحظونه من تنامي لدور القبيلة في اليمن .

    ثانيا ـ المعوقـــــــــــات :
    وبعد أن استعرضنا جانب المقومات التي تجعل من الممكن أن تكون يافع محافظة (والتي ربما فاتني شيء منها) فإن هنالك العديد من المعوقات التي تقف أمام ذلك ، سوف نستعرضها تباعا كالتالي :
    1 ـ شخصية مؤثرة :
    بعد قيام الثورة في الجنوب ، وسيطرة الشيوعيون على السلطة ، ومنهم أبناء يافع ، فقد تم إعدام وتهجير وتغييب كثير من مشائخ يافع البارزين ، وتدهور جانب القبيلة في جنوب اليمن بشكل واضح ، إلا أن القبيلة ودمائها الحارة بقت في العروق ، فسرعان ما بدأت تثور هذه الدماء بعد الوحدة ، خاصة وأن حكومة الشمال كانت ولا زالت قائمة على أساس قبلي سافر، ولكن بكل أسف ، كانت رموز يافع حينها قد ولت إلى غير رجعه ، ولم يبقى إلا حثالة من أبناء المشائخ هم في حقيقة الأمر مرتزقة وأذناب للسلطة ، لا يملكون أدنى مقومات المشيخة ناهيك عن الزعامة ، ولم يبرز منهم سوى الشيخ عبد الرب النقيب ، الذي يعتبر نوعا ما رجل مواقف ، ويحضى باحترام نسبي ، لدى عموم يافع ، أما البقية ... .
    ونتيجة عدم وجود رمز مؤثر ليافع ، فقد تشتت الأصوات ، ولم تجتمع إلا فيما ندر، وبهذا من سينادي بيافع المحافظة ، فالأصوات المشتتة لن تسمع، ما لم توحد وتجيش خلف رمز فذ، يحمل على عاتقه ، آمال وآلام يافع .
    إلا أن مثل هذه الشخصية ونتيجة لمقومات يافع السالف ذكرها ، لا بد أن تولد كنتيجة حتمية لتلك المقومات ( إن شاء الله ). أما ما قد يقال بأن سالم صالح محمد ربما سيكون تلك الشخصية، أو حتى شخصية لها دور مؤثر ، فلا أظن ذلك مطلقا، حيث أن المذكور لا يحظى بقبول كاف بين أبناء يافع، واحتراق كرته بعد حرب الانفصال، لكن كما هي عادة الرئيس فإنه يستقطب ويقرب إليه الحلقة الأضعف دائما ( كرزاي ) وعبدربه خير مثل كرزائي على ذلك .
    2 ـ القرار السياسي :
    إن من يملكون القرار السياسي ( وهذا هو الفيصل في هذا الجانب ) لا ولن يقبلوا بمثل هذا الأمر ، فحاشد لا ولن تقبل ، بأن يكون لها ند في الجنوب ، مهما كانت المبررات ، ومهما كانت الضغوط ، فإذا كانوا قد أقصوا وهمشوا قبائل أبين من على الخارطة السياسية ، وهم حلفاء الأمس الذين أراقوا دمائهم في سبيل موطئ قدم في السلطة للانتقام من أعداء الأمس ، وكل ذلك طبعا تحت ستار الوحدة ، فهل سيقبلون بغيرهم شركاء لهم في السلطة وأندادا لهم في الجنوب ؟ كلا فلن يقبلوا بذلك ، فالمتسلطون لن يقبلوا بغير التفرد .
    3 ـ الجيش :
    كما أسلفنا ، فقد تم إقصاء يافع ، من المؤسسات العسكرية والأمنية ، وهذا معوق رئيسي أمام بروز يافع كمحافظة ، فالجيش اليمني الحالي ما هو في حقيقته ، إلا حاشد وبكيل ، وبالتالي فإن يافع تفتقد لداعم رئيسي لها في هذا الجانب ، أضف إلى ذلك أن روافد المؤسسات الأمنية والعسكرية ( الكليات والمعاهد العسكرية والأمنية ) أصبحت حكرا على حاشد وبكيل ، ولا يدخلها إلا النزر اليسير من أبناء باقي المحافظات ، ومن هنا يصعب في المدى القريب على يافع وغير يافع التمتع بسطوة في هذه المؤسسات ، التي تعتبر كما أسلفنا داعم رئيسي لأي توجه فكري أو قبلي في اليمن .
    4 ـ الحزب السياسي :
    إن أبناء يافع لم يدركوا حتى الآن لعبة الأحزاب السياسية ، فهم ينظرون إليها من الجانب الضيق ، وهو أن الحزب يقوم على أيديولوجيات بحتة بعيدة عن أي توجهات تكون مخفية تحت ستار هذه الأحزاب ، فكما نعلم فإن حزب البعث في سوريا كان طريقا ممهدا للعلويين للوصول إلى السلطة ، وهنا فإن أبناء يافع حتى الآن ممزقين بين الأحزاب السياسية ، من اشتراكي وإصلاح ومؤتمر ، فهم لم يسيطروا بعد على حزب سياسي بارز على الساحة ، ولم يشرعوا أيضا في إنشاء حزب سياسي ، بأيدلوجية معينة ، يسعون من ورائه للوصول إلى الغاية المؤملة ، مثلما فطن السادة مؤسسي حزبي الحق واتحاد القوى الشعبية لذلك .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-13
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأمل الغير مفقود (لو فقدنا الأمل لما تغلبنا على مصاعب الحياة)

    بحث ممتاز وتشكر عليه ولكن يجب أن تعلم بأنه من الأفضل ليافع بأن لا تكون محافظة لسبب بسيط في مظهره لكنه معوق كبير ربما استدركته السلطة بعد تلقي المشورة من شخصيات يافعية فاعلة والسبب هو (من سيكون محافظ يافع ؟ )

    لا أعتقد بأن النفوس ستكون صافية إن لم نسلك الطريق الذي سلكه العثمانيون والاستعمار البريطاني حيث تعودنا على ان يكون الحاكم ، العاقل من غير أبناء يافع مثل السلاطين وغيرهم من مشايخ يافع حيث تجدهم عبارة عن أسر ليس لهم قواعد قبلية اسوى ببقية قبائل يافع 00000

    المشكلة ليست في الحكومة ولكنها في أهل يافع أنفسهم ولعل مقولة الإمام (يافع ما تجتمع إلا على شر) لاشك بأنها مقولة صائبة للأسف الشديد 0000


    سالم صالح وبقية منظري الحزب

    عندما آلت الأمور لهؤلاء أيام الحزب لماذا لم يجعلوا من يافع محافظة ؟ بل ان سالم صالح وبن سلمان وغيرهم فضلوا ان تكون لبعوس تابعة للحج (تصور) وادرجوهم تحت مسمى لحج 0000

    لا ننكر بأن الأخوة الحجريين وخصوصا " فتاح" قد استطاعوا ان يبلغوا من يافع مبلغا عندما شحذ هممهم وجرهم للساحة الحزبية حتى وصل ذلك إلى التزاوج فيما بينه وبين بعض اهل يافع وقد كان ذكيا كعادته حيث استطاع ان يقلص العائق القبلي الذي كان يواجههة أبناء المناطق الوسطى إبان الاستعمار البريطاني بلجوئه إلى يافع 0000


    ياعزيزي يافع تراكمت فيها الترسبات القروية والقبلية السلبية وترى الحماقات والدناءات التي ترتكب بين كل شخص والآخر بينما تجدهم مع غيرهم بشكل مختلف ، كما أن اهل يافع قد فقدوا أهم السمات القبلية وهي إذكاء الاحترام فيما بينهم والتحفظ في كلامهم وعدم التقريع والذم والقدح والتشنيع ضد بعضهم 00000


    كما أن حاشد وبكيل ليست بمثل هذا الوئام الذي تتحدث عنه ولكن جمعتهم مصلحة كانوا على خجل منها لكن بعد إن وضع علي سالم البيض (قزازة سليط معصور في راسه) ونفش قصلته اعطاهم المبرر لكي يفعلوا الشيء الذي يرونه مناسب لمصالحهم00

    حضرموت وانفصالها كان خدعة كبيرة القصد منها وضح بعد فترة وجيزة من قيام حرب الإنفصال وذهاب البيض للمكلا كان له دور بالغ في كشف المؤامرة ، كما ان يافع لم تتراجع عن المشاركة مع الحزب الاشتراكي كنوع من التذكر ومراجعة الحسابات ولكن بعد ان طمأنهم الرئيس بواسطة " الحميقاني " عاقل البيضاء وزيارة الرئيس السرية إلى منطقة يهر وقت الأزمة كان له دور كبير في تحييد يافع كما أنهم انقذوا المئات من قوات العمالقة بعد ضرب معسكرهم في زنجبار بالطائرات 00


    يافع تحتاج إلى غسيل فكري بمادة كيماوية لها القدرة على إزالة تلك الرواسب المتخلفة ثم نأتي للكلام عن اتحاد كلمتهم 00

    مثال على ذلك :

    سكان منطقة جعار في أبين يمثل أهل يافع ما نسبته 95% ورغم هذا فاز بالمجالس المحلية من أهل يرامس وبعض الاحجور هههههههههههههههههههههههههههه

    تخيل 000000000 تصور 0000000000 هل هؤلاء قوم ممكن الحديث عن رفعتهم طالما كانوا أقل من مستوى الحدث الذي يدور في اليمن ؟


    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-13
  7. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    هل ليافع وزن سياسي وثقل أقتصادي في اليمن ؟
    هذا هو السؤال المطروح أخي سرحان وأكثر ما دفعني لدخول الصفحة هو رؤيتي لمعرفك ظناً مني إنني سأجد منك الرد الشافي على هذا السؤال الواضح إلا أنك بدل أن ترد أدخلتنا ( تلم جميع )
    سلام.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-13
  9. ابو وائل البكري

    ابو وائل البكري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-31
    المشاركات:
    659
    الإعجاب :
    0

    انته ادرى واعلم من غيرك يا ابو قيس
    فمعايشتك لابناء يافع في الداخل والخارج
    تبين لك ما هي امكانيات يافع ..ولعلمك
    انت اعلم بذلك اكثر من كثير من ابناء يافع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-13
  11. abo.targ

    abo.targ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    1,153
    الإعجاب :
    1
    [bor=66FF00][gdwl]اخي المهاجر بارك الله فيك كل منطقه في اليمن مهما كبرة اوصغرة لها اهميتها ودورها الذي لايستطيع ان ينكره الى مكابر فل نكن هناء من اجل اليمن وله ..؟

    مع خالص تقديري واحترامي اخي الفاضل ؛؛؛؛؛
    [/gdwl][/bor]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-13
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23

    لاأعلم ما هو فحوى سؤالك أبا قيس وان كنت فهمت بعض ما اظن انني فهمته منه 000

    إذا أردنا بأن ندخل بالموضوع من ناحية الشفافية المجردة فان يافع لها ثقل ديمجرافي هام (تعداد السكان) وهي من المسائل التي تعتمد عليها العملية السياسية باليمن مهما حاولنا التمستر خلف الديمقراطية وبالتالي فأن لهم ثقله السياسي الذي لايمكن تجاهله 000


    بالنسبة للثقل الاقتصادي سوف اتجاهل النمو الاقتصادي اليافعي المعتمد على العصامية لكثير من ابناء يافع وهم كثر لكنني قبل ان اجاوب على سؤالك أود معرفة حدود يافع بشقيه القاصدي والمالكي حسب ما تعرفه ثم أجاوبك0

    إلا أن كنت ترى غير ذلك فعندئذ أحيلك إلى رد الأخ البكري أعلاه 000


    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-03-14
  15. coolsmoth

    coolsmoth عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-13
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    يافع قريه يمنيه بس

    [frame="1 90"][bor=FF0000][gdwl]يافع الايوجد لديها اي شقل اقتصادي سياسي هي قريه نائيه يمنيه فاي كلام يقال غير هذ هو طبال والناس الان في عصر الفضاء والاختراعات العلميه وليس عصر شايف الخالدي سالم صالح محمد سياسي يمني محنك والكن بياع وقد احرق اخر ورقه له عندما عاد بشروط ان يضمنو له الوظيفه والمزياء من السعوديه سالم صالح باع رفاقه واي بياع هو خسرنا يافع ليست لوس انجلس او سوث بالو او الكبك او سول يافع قريه اصغر من ذمار وكبر من قعطبه [/gdwl][/bor][/frame]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-04
  17. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كاتب هذا لاينتمي الى يافع وهوا بالتاكيد يعرف يافع جيدا انا لست من ابناء يافع انا من المحافضات الشماليه
    ولاكني اقول ان يافع كان لها دور كبير ابان الحكم في الجنوب وهوا دور كبير بلاشك ولها دور كبير في تحقيق الوحده اليمنيه ولايقاس دور المنطقه بالمنظور المكاني او السكاني بل دور ابنائها من القيادات العليا والوجاهات السياسيه ويافع لا تقل عن بعض المناطق اليمنيه ابدا فدورها جيد دائما وانا عرفت المغزا من السوال وهذه الاجابه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-04
  19. بنت_اليمن

    بنت_اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    اجيب على جزء بسيط من السؤال وهو هل سالم صالح محمد يمثل يافع .. اقول (لا) انه يمثل المادة التي تاتيه من اي كان سواء باسم يافع او الاشتراكي او المؤتمر مؤخرا او اي شئ .. بالمناسبة ابنته زوجة لاحد ابناء الرئيس علي عبدالله صالح وعليكم الباقي ياجماعة
     

مشاركة هذه الصفحة