قرأت لابن عبد الوهاب عجباً

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 3,071   الردود : 71    ‏2005-03-11
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-11
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

    وقع بين يدي كتاب اسمه "مجموعة الفتاوى والرسائل والأجوبة، خمسون رسالة في التوحيد" لمحمد بن عبد الوهاب، إعداد وتقديم عبد الله حجاج، الطبعة الثانية 1408هـ، الناشر مكتبة التراث الإسلامي، قال في الرسالة العشرين والتي عنوانها "شرك الدعاء"، ص95 ما نصه وما بين الأقواس من إضافتي للتوضيح:

    "النوع الثالث (اي من أنواع الدعاء): يقول (أي الداعي): اللهم إني أتوسل بنبيك أو بالأنبياء أو الصالحين، فهذا ليس شركاً ولا نهينا عنه، ولكن المذكور عن أبي حنيفة وأبي يوسف وغيرهم أنهم كرهوه، لكن ليس مما نختلف نحن وغيرنا فيه."

    انتهى بحروفه، فانظر كلامه والوهابية على خلاف ذلك في أن هذا شرك وبعضهم يقول وسيلة إلى الشرك والعياذ بالله من ترّهاتهم.

    والله من وراء القصد.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-11
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    الوهابية في هذه المسألة وفي كثير غيرها متخبطون، ولا يتورّع البعض منهم عن تكفير البعض الآخر

    نعوذ بالله من هذه الفتن ونسأل الله أن يثبتنا وإياكم على عقيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-11
  5. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    محمد بن عبدالوهاب لا ينكر قراة القران على الميت ولا ينكر التوسل بالانبياء

    ان من ينكر هم اصحاب الدين الحديث الذين يسعون للتفجير

    وعقيدتهم هي عقيده لا اعلم من اين اتو بها

    ولكن نسأل الله لهم الهداية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-12
  7. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    اتق الله يا سيف ولا تـــكــــــــذب

    [align=right]


    اتق الله يا سيف ... اتق الله يا سيف

    اتق الله يا سيف ولا تقل ولا تنقل الا حقاً وصدقاً

    ان كان في قلبك ايمان ... سوف تعظم هذه الكلمه لديك .. كلمة " اتق الله "

    اذكر لي عالم واحد من علماء المسلمين اي عالم مهما كان متطرفاً في نظرك قال بان التوسل بالنبي شرك
    اقصى من افتى في هذه المسأله قال انها بدعه ومن وسائل او ذريعه الى الشرك ، ولم يقل أحد بأنه " شرك " اكبر مخرج من الملة


    ها انت الآن نقلت كلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب ينكر بان التوسل بالنبي شرك ..

    اتحداك الآن بان تاتي لي بعالم واحد يقول بان التوسل بالنبي " شرك " .

    من طلبي هذا سوف تعرف ويعرف الكثير من هو الذي يتخبط !!

    اعطيك فرصه اسبوع واحد فقط حتى تأتي بما ادعيته ، او ان تسحب كلمتك هذه وتعترف بخطأك امام الجميع وتتوب .

    ولكي اساعدك على البحث اليك هذه المواقع :

    هنا نتائج البحث في موقع الاسلام " ابن تيميه "
    http://islamonline.net/completesearch/arabic/AllSearchAck.asp

    وهذه كتب شيخ الاسلام ابن تيميه والامام ابن القيم رحمهم الله
    http://arabic.islamicweb.com/Books/taimiya.asp

    وهذا موقع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    http://www.ibnothaimeen.com/index.shtml

    وهذا موقع الشيخ محمد المختار الشنقيطي
    http://www.shankeety.net/Alfajr01Beta/

    موقع العلامه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
    http://www.binbaz.org.sa/

    موقع الامام ناصر الدين الالباني رحمه الله
    http://www.alalbany.net/

    وهذه مواقع الشيخ المنجد
    http://www.islam.ws/


    واذا اردت المزيد ... ادخل هنا مجموعه كبيره من المواقع :
    http://www.khayma.com/sh303/index1.htm


    واذا اردت ايضاً المزيد ، هذه مجموعه أخرى اكبر .. من المواقع :
    http://sultan.org/a/


    اتمنى لك التـ ـ ـ ـ ـ ــــــــوفيق بقبول الحق


     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-12
  9. abo.targ

    abo.targ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    1,153
    الإعجاب :
    1
    [bor=00FF00][gdwl]اخي سيف ا لله وكذا اخي يمن ان التوسل بغير الله لايجوز اخواني الكرام وهذا مااجمع عليه اغلب علماء الااسلام ولايجوز كذلك من احد ان يكفر احد ؟؟؟



    جزاكم الله عنى خير الجزاء ؛؛؛؛؛
    [/gdwl][/bor]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-12
  11. al-nibras

    al-nibras مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    3,518
    الإعجاب :
    0
    التوسل بالنبي عليه الصلاة والسلام ليس من اصول العقيدة بل من الفروع والاختلاف فيه وارد ولكل واحد منهم ادلته
    ولذا كما قال abo.targ لا ينبغي التكفير على هذا الامر والله اعلم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-14
  13. skay17

    skay17 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    167
    الإعجاب :
    0
    يقول إبن باز رحمه الله


    ((((ومن التوسل المشروع التوسل إلى الله سبحانه بمحبة نبيه صلى الله عليه وسلم والإيمان به واتباع شريعته ، لأن هذه الأمور من أعظم الأعمال الصالحات ومن أفضل القربات .

    أما التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم أو بذاته أو بحقه أو بجاه غيره من الأنبياء والصالحين أو ذواتهم أو حقهم فمن البدع التي لا أصل لها بل من وسائل الشرك ،

    لماذا
    لأن الصحابة رضي الله عنهم وهم أعلم الناس بالرسول صلى الله عليه وسلم وبحقه لم يفعلوا ذلك ولو كان خيرا لسبقونا إليه
    ، ولما أجدبوا في عهد عمر رضي الله عنه لم يذهبوا إلى قبره صلى الله عليه وسلم ولم يتوسلوا به ولم يدعوا عنده بل استسقى عمر رضي الله عنه بعمه صلى الله عليه وسلم : العباس بن عبد المطلب أي بدعائه فقال رضي الله عنه وهو على المنبر : اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون رواه البخاري في صحيحه .

    ثم أمر رضي الله عنه العباس أن يدعو فدعا وأمن المسلمون على دعائه فسقاهم الله عز وجل ، وقصة أهل الغار مشهورة وهي ثابتة في الصحيحين ، وخلاصتها أن ثلاثة ممن كان قبلنا آواهم المبيت والمطر إلى غار ، فدخلوا فيه فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ولم يستطيعوا دفعها ، فقالوا فيما بينهم : لن ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم ، فدعوه سبحانه واستغاثوا به ، وتوسل أحدهم ببر والديه ، والثاني بعفته عن الزنا بعد القدرة ، والثالث بأدائه الأمانة فأزاح الله عنهم الصخرة وخرجوا ، وهذه القصة من الدلائل العظيمة على أن الأعمال الصالحة من أعظم الأسباب في تفريج الكروب والخروج من المضائق والعافية من شدائد الدنيا والآخرة .

    أما التوسل بجاه فلان أو بحق فلان أو ذاته ، فهذا من البدع المنكرة ، ومن وسائل الشرك . وأما دعاء الميت والاستغاثة به فذلك من الشرك الأكبر .

    والصحابة - رضي الله عنهم - كانوا يطلبون من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لهم ، وأن يستغيث لهم إذا أجدبوا ، ويشفع في كل ما ينفعهم حين كان حيا بينهم ، فلما توفي صلى الله عليه وسلم لم يسألوه شيئا بعد وفاته ولم يأتوا إلى قبره يسألونه الشفاعة أو غيرها ، لأنهم يعلمون أن ذلك لا يجوز بعد وفاته صلى الله عليه وسلم وإنما يجوز ذلك في حياته صلى الله عليه وسلم قبل موته ، ويوم القيامة حين يتوجه إليه المؤمنون ليشفع لهم ليقضي الله بينهم ولدخولهم الجنة ، بعد ما يأتون آدم ونوحا وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم الصلاة والسلام فيعتذرون عن الشفاعة ، كل واحد يقول نفسي نفسي ، اذهبوا إلى غيري فإذا أتوا عيسى عليه الصلاة والسلام اعتذر إليهم وأرشدهم إلى أن يأتوا نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم ، فيأتونه فيقول : أنا لها أنا لها ، لأن الله سبحانه قد وعده ذلك فيذهب ويخر ساجدا بين يدي الله عز وجل ويحمده بمحامد كثيرة ولا يزال ساجدا حتى يقال له : ارفع رأسك وقل تسمع ، وسل تعط ، واشفع تشفع .

    وهذا الحديث ثابت في الصحيحين وهو حديث الشفاعة المشهور ، وهذا هو المقام المحمود الذي ذكره الله سبحانه في قوله تعالى في سورة الإسراء : عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان ، وجعلنا الله من أهل شفاعته إنه سميع قريب .
    ))))))


    أسأل الله أن يثبتنا على الحق إنه ولي ذلك والقادر عليه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-03-16
  15. البرق الا~مع

    البرق الا~مع عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-17
    المشاركات:
    163
    الإعجاب :
    0
    أحسنت اخي سكاي على التوضيح كذلك يمن

    شكرا على المواقع المفيدة التي عرضتها

    وفقنا الله الى مايحبه ويرضاه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-03-17
  17. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    رد المسمى سكاي يأتي رداً على يمن.
    والتوسل جائز ولم يمنعه ولم يحرمه ولم يكفر فاعله إلا الوهابية المحرومين من الدين الصحيح الخالي من التطرف والجهل
    ابن باز حرم التوسل. وكذلك محمد بن عبد الوهاب مؤسس مذهب الوهابية، حرم التوسل بالنبي والصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.
    ابن باز في كتاب فتاوى مهمة ص 32 يقول ما نصه " قراءة القرءان عند القبور للأموات ضلال ".

    كتاب الروح لابن القيم صفحة 128
    طبعة دار الجيل بيروت 1988
    قال ابن القيم وبالجملة فأفضل ما يهدى إلى الميت العتق و الصدقة والاستغفار له والدعاء له والحج عنه.

    وأما قراءة القرآن وإهداؤها له تطوعا بغير أجرة فهذا يصل إليه كما يصل ثواب الصوم والحج، فإن قيل هذا لم يكن معروفا في السلف ولا يمكن نقله عن واحد منهم مع شدة حرصهم على الخير ولا أرشدهم النبي إليه وقد أرشدهم إلى الدعاء والاستغفار والصدقة والحج والصيام فلو كان ثواب القراءة يصل لأرشدهم إليه ولكانوا يفعلونه، فالجواب:

    أن مُورِد هذا السؤالِ إن كان معترفا بوصول ثواب الحج والصيام والدعاء والاستغفار، قيل له ما هذه الخاصية التي منعت وصول ثواب القرآن و اقتضت وصول ثواب هذه الأعمال وهل هذا إلا تفريق بين المتماثلات؟
    وإن لم يعترف بوصول تلك الأشياء فهو محجوج بالكتاب والسنة والإجماع وقواعد الشرع.انتهت عبارة ابن القيم بحروفها

    موتوا بغيظكم وتناحروا فيما بينكم يا أتباع ابن تيمية وابن القيم

    لن أقدر أن أنقل لك قول عالم واحد قال بأن التوسل شرك، ولكن أنقل لك كلام الوهابية اتباع محمد بن عبد الوهاب (وهو ليس عالماً، كما قال أخوه ووالده، وعلماء عصره، بل رجل شاذ عن علماء أهل السنة).

    قال الشيخ احمد بن زيني دحلان مفتي الشافعية بمكة المكرمة المتوفى سنة 1304 هـ في " فتنة الوهابية " ص 67 :"وزعم محمد بن عبد الوهاب أن مراده بهذا المذهب الذي ابتدعه إخلاص التوحيد والتبري من الشرك وأن الناس كانوا على شرك منذ ستمائة سنة وأنه جدد للناس دينهم وحمل الآيات القرءانية التي نزلت في المشركين على أهل التوحيد ".ا.هـ

    *يجوز التوسل برسول الله في حياته وبعد مماته. والدليل ما رواه الطبراني وصححه من حديث عثمان ابن حنيف أنه توسل الصحابة برسول الله في حياته وبعد مماته.

    الف علماء الاسلام الكتب في الاستشفاع والتوسل نذكر منها :
    1 _ كتاب الوفاء في فضائل المصطفى لابن الجوزي , افرد بابا حول التوسل بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) وبابا للإستشفاء بقبره الشريف .
    2 ـ شفاء السقام التقي الدين السبكي حيث تعرض لمسئلة التوسل بشكل تحليلي معتبر .
    3 ـ مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام لمحمد بن نعمان المالكي وغيرهم كثير .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-03-17
  19. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    يجوز أن يقول المسلم: اللهم بجاه سيدنا محمد اشف مريضي

    حديث الخروج إلى المسجد :"اللهم إني أسألُك بحق السائلين عليك" رواه أحمد وابن ماجه.

    قال صالح بن فوزان وغيره من الوهابية: لا يجوز التوسل بجاه النبي كتابه "التوحيد" ص70، الرياض، السعودية.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة