حديث الجارية.. الله كان موجوداً في الأزل قبل السماء بلا مكان

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 4,023   الردود : 75    ‏2005-03-11
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-11
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    حديث الجارية

    الله خالق السماء والعرش والمكان

    والله كان موجوداً في الأزل قبل السماء بلا مكان وهو الآن على ما عليه كان



    اعلم أخي المسلم، أن جاء ما في مسلم من أن رجلاً جاءَ إلى رسولِ الله صلّى الله عليه وسلّم فسألهُ عن جارية لهُ قال: قلتُ: يا رسولَ الله أفلا أعتِقُها، قال : ائتني بِها، فأتاهُ بِها فقالَ لَها: أينَ الله، قالت: في السماءِ، قال: مَن أنا، قالت: أنتَ رسولُ الله، قال: أعتِقْها فإنّها مؤمنةٌ. فليسَ بصحيحٍ لأمرينِ: للاضطرابِ لأنه رُويَ بِهذا اللفظ وبلفظِ : مَن رَبُّك، فقالت: الله، وبلفظ : أين الله، فأشارت إلى السّماءِ، وبلفظ : أتشهَدينَ أن لا إله إلا الله، قالت: نعم، قال: أتشهدينَ أنّي رسولُ الله، قالت : نعم.

    والأمرُ الثاني : أن رواية أين الله مخالفةٌ للأصولِ لأنَّ من أصولِ الشريعةِ أن الشخصَ لا يُحكَمُ له بقولِ "الله في السماءِ" بالإسلامِ لأنَّ هذا القولَ مشتَركٌ بين اليهودِ والنّصارى وغيرِهم وإنّما الأصلُ المعروفُ في شريعةِ الله ما جَاءَ في الحديثِ المتواتر: " أمرتُ أن أقاتلَ النَّاسَ حتّى يشهَدُوا أن لا إلهَ إلا الله وأنّي رسولُ الله " (١).

    ولفظُ روايةِ مالكٍ : أتشهدينَ، موافقٌ للأصول.

    فإن قيلَ : كيف تكونُ روايةُ مسلم: أين الله، فقالت: في السماءِ، إلى ءاخره مردودةً مع إخراج مسلم لهُ في كتابهِ وكلُّ ما رواهُ مسلمٌ موسومٌ بالصّحّةِ، فالجوابُ : أن عدَدًا من أحاديثِ مسلمٍ ردَّها علماءُ الحديثِ وذكرَها المحدّثونَ في كتبهم كحديث أن الرسولَ قال لرجُلٍ : إنَّ أبي وأبَاكَ في النّار، وحديث إنه يُعطى كل مسلم يومَ القيامَةِ فِداءً لهُ مِنَ اليهودِ والنصارَى، وكذلكَ حديث أنسٍ: صَليتُ خلفَ رسولِ الله وأبي بكرٍ وعمرَ فكانوا لا يذكرونَ بسم الله الرحمنِ الرحيم. فأمَّا الأولُ ضَعَّفَهُ الحافظُ السيوطيُّ، والثاني رَدَّهُ البخاريُّ، والثالثُ ضَعَّفَهُ الشافعيُّ وعدد من الحفاظ.

    فهذا الحديثُ على ظاهرِهِ باطلٌ لمعارضَتِهِ الحديثَ المتواترَ المذكورَ وما خالفَ المتواترَ فهو باطلٌ إن لم يقبل التأويلَ. اتفقَ على ذلك المحدِّثونَ والأصوليُّونَ لكن بعض العلماءِ أوَّلُوهُ على هذا الوجهِ قالوا معنى أينَ الله سؤال عن تعظيمِها لله وقولـها في السماءِ عالي القدرِ جدًّا أما أخذه على ظاهره من أن الله ساكن السماء فهو باطلٌ مردودٌ وقد تقررَ في عِلمِ مصطلح الحديثِ أنَّ ما خالفَ المتواتر باطلٌ إن لم يقبل التأويل فإن ظاهرَه ظاهرُ الفساد فإن ظاهرَه أنَّ الكافرَ إذا قالَ الله في السماءِ يُحكم لهُ بالإيمانِ.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-17
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    يقول الحافظ البيهقي رحمه الله: وفي الجملة يجب أن يُعلم أن استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج، ولا استقرار في مكان، ولا مماسة لشيء من خلقه، لكنه مستو على عرشه كما أخبر بلا كيف بلا أين، وأن إتيانه ليس بإتيان من مكان إلى مكان، وأن مجيئه ليس بحركة، وأن نزوله ليس بنقلة، وأن نفسه ليس بجسم، وأن وجهه ليس بصورة، وأن يده ليست بجارحة، وأن عينه ليست بحدقة
    وقال البيهقي: وإنما هذه أوصاف جاء بها التوقيف فقلنا بها ونفينا عنها التكييف، فقد قال تعالى: ليس كمثله شىء ، وقال: ولم يكن له كفواً أحد، وقال : هل تعلم له سمياً ، انتهى من كتابه الاعتقاد والهداية.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-04-05
  5. الدكتور الأزهري

    الدكتور الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-17
    المشاركات:
    100
    الإعجاب :
    0
    هنا ينقطع الوهابي

    كلام جميل من الشيخ سيف الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-04-05
  7. الدكتور الأزهري

    الدكتور الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-17
    المشاركات:
    100
    الإعجاب :
    0
    ثم لا تنسى أن الإمام مسلم لم يضع حديثه في باب العقيدة بل وضعه في باب إعتاق العبد إذا أسلم
    و في ذلك إشارة لأهل العلم لا يدركها أدعياء العلم من الوهابية المتمسلفة.

    ثم قول الله في السماء لا يحكم على قائله الإسلام لأن هذا القول مشترك بين اليهود والنصارى وهذا الحديث مضطرب روي بأكثر من 13 روايات بحيث لا يمكن الجمع بينها والحديث الذي فيه اضطراب لا يؤخذ به في العقيدة وهو من أنواع الحديث الضعيف فلو كان عند الوهابية ذرة إنصاف لما أخذوا به و يا ليت شعري يأخذون بالأحاديث الضعيفة في العقيدة ويشترطون صحة الحديث في الأحكام .. قلنا: الأولى ترك الضعيف في العقيدة فهدا أهم من الأخذ بالصحيح فقط في الأحكام


    الدكتور الأزهري
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-04-05
  9. al-nibras

    al-nibras مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    3,518
    الإعجاب :
    0
    سيف الله والدكتور الزهري
    اسألكما بالله حين تدعون الله فاين تتجهون اليه بقلوبكم وجاوبنا بصراحة وبدون لف ودوران
    اريد الشعور الداخلي الذي تشعرونه حين تتوجهون الى الله بالدعاء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-04-05
  11. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    طبعاً نتوجه الى الله بالدعاء
    اليس الله محيط بك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-04-05
  13. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    الاشاعرة مبتدعين ويخالفون الفطرة
    يكفيكم ان تسألوا اي طفل جاهل وتقول له اين الله فسيشير الى السماء
    وهذا من الفطرة
    فقد قال النبي (( كل مولود يولد على الفطرة ))
    وكتب ائمة اهل السنة والجماعه كافية لنا
    فقد قال الأوزاعي: كنا - والتابعون متوافرون - نقول: إن الله عز وجل فوق عرشه، ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته.
    وعن عبد الله بن نافع قال: قال مالك بن أنس: الله في السماء، وعلمه في كل مكان لا يخلو منه شيء
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-04-05
  15. من أرض الحكمة

    من أرض الحكمة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    131
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً أخي الفاضل الحضرمي السلفي

    على الفائدة

    وسبحان الله جميعنا نقول في السجود سبحان ربي الأعلى

    يمكن هذه الفرق الضالة يقولون في سجودهم غير ذالك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-04-05
  17. الحضرمي السلفي

    الحضرمي السلفي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    و اتمنى من الاشاعرة المبتدعة مراجعة ديوان حسان بن ثابت - رضي الله عنه - ( وارجو ان لا يتهموه بأنه وهابي مجسم ) حيث قال هذه الابيات
    :

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    شـهــــدت بــــإذن الله أن مـحـمـداً . . . رسول الذي فـوق السماوات من عـل
    وأن أبـا يـحـيـى ويـحـيـى كـلاهـما . . . لــــه عـــمــــل مــــن ربــــه مـتـقـبــل
    وأن الذي عادى اليهود ابن مـريم . . . رسول أتى من عند ذي العرش مرسل
    وأن أخـا الأحقـاف إذ قــام فـيـهم . . . يـقــوم بــذات الله فـيــــهـم ويـعـــــدل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-04-05
  19. الدكتور الأزهري

    الدكتور الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-17
    المشاركات:
    100
    الإعجاب :
    0
    و أنت لما تتجه في الصلاة إلى الكعبة هل تريد بذلك أن الله في تلك الجهة ؟
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة