ما ترجمة هذه الاْغنيه المشهوره [ للفنان الحارثي

الكاتب : OFF   المشاهدات : 2,869   الردود : 5    ‏2001-12-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-12-29
  1. OFF

    OFF عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-14
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    اغنج-ازج-ابلج-مدعج-اكحل جاهل خطاه اكثر من الصوابى

    من له خلفيه لهذه الكلمات ان يشرح لنا وله الشكر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-12-29
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    معاني المفردات

    أخي اوف

    لعلك قصدت معاني الكلمات واليك توضيحا لها :

    أغنج = المتدلل صاحب الدلال
    الأزج = دقيق طرف االحاجبين
    أبلج = مشرق الوجه
    أدعج = شديد سواد العين
    أكحل = صاحب السواد الخلقي في أجفان العين


    جاهل خطاه أكثر من الصواب ....... فسرها على كيفك :) :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-12-30
  5. OFF

    OFF عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-14
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    تسلم يالمتشرد .

    العلم نور ] ما شاْ الله عليك حتى لو انك شوعي :D

    والمثل يقول من اين لي حامي وابرده ولا بارد واحميه

    شـــــــــــــــــكراً
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-12-31
  7. النعمــــــان

    النعمــــــان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-08-26
    المشاركات:
    5,305
    الإعجاب :
    544
    الله ما احلى التغزل بمثل هذه طريقه

    تكفى يالمتشرد . لا تكون شوعي بصحيح:)

    عشت يا بطل كل عام وانت بخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-01-06
  9. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    كان الاخ اوف اختار كلمات حساسة
    ولقد قام الاخ المتشرد بتفصيلهن تماماً
    وانا معي قليل من الكلمات لشاعر الكبير احمد بن احمد الشبثي وياريت المتشرد
    يفصلهن كما فصل الاولات

    والصبايا تغني محليات القلايد
    """""""""""""""" كمن ابلج مفلج واندعج دبلج ايدة
    لا نطق برق زيبق دق نطقة زمرجد
    """""""""""""""""بين السنان مرجان حب رمان ليدة

    وتحياتي للجميع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-01-06
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    وفوق كل ذي علم عليم

    أخي التام ،،

    وفوق كل ذي علم عليم ،،، لقد بادرت بتوضيح معاني المفردات للأخ ( أوف ) لأنها حوت كلمات عربية من قصيدة بالفصحى كما يبدو لي ،، أما البيتين اللذين أوردتهما فهما من قصيدة شعبية ولا أدري سر لجوءك الي وما اذا كان للاحراج أم أن الكلمات يشبهن السلاح الثقيل ،، عموما الكلمة التي تبدو لي غريبة هي ( مفلج ) وأعتقد أن معناها مفلج الأسنان ويقصد به من توجد فواصل بين أسنانه ويعد ميزة في النساء وعليه يصبح اجمالي تفسير البيتين كالتالي :

    ان الصبايا يغنيين وهن متزينات بالذهب وكم من مشرقة الوجه مفلجة الأسنان بينهن ،، وان نطقن بالكلام برز الزيبق ( الله يعيننا منه ) والزمرد والمرجان من بين أسنانهن الشبيهة بحب الرمان .

    انها مجرد محاولة لارضاءك أرجو أن أكون قد وفقت فيها علما أنه لايفتى ومالك في المدينة :) :)
     

مشاركة هذه الصفحة