سعدون وشعراء المجــلس .. بين الواقعية والخــيال

الكاتب : سعدون   المشاهدات : 2,115   الردود : 22    ‏2005-03-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-10
  1. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    موضــوعنا هذا سيكون مجموعة حلقـــات .. من خلالها سنــضع مقــارنة بين كلمات بعــض شعراء المجلس وبين كلمات سعـــدون الساخرة , ( التي نالت الجائزة البرونزيـــة كأفضل كلمات واقعــــية .)
    وسأعتمد على نقل الأبيات لكل شاعر .. ووضع المُــقارنة والأعتمـــاد على البراهين القــاطعة والتي بلا شك ستجعل القارئ يتشــبّـع بالقناعة التــامة .


    وسنبداء بشـــعر الغـــزل .. وأبيــات للشــاعر القدير / أبو أكرم الوحـــدوي

    أغــماه دمعــه علــيــا ** والوجــه حمّــر وصـــفـّر
    وشفــت في الصدر بستان ** مــزروع كــاذي وعنــبر
    طلعة جبيـــنه تضـــوّي ** مثيــلما البــد ر الأزهــــر

    لو قارننا بينها وبين قصيـــدة سعــدون التي يقــول فيها :

    جبينه بالهــدس لخضــر مخضّـب ** وفــوقه مقــرمه مثل العِــمامه
    وصـدره مثل ظهر الفيــل وأرطب ** وشعــره مثلما ريـــش النعــامه

    سنجد أن كلمات الوحدوي رغم جمالها وتناسقها ... إلا أنها تفتقر إلى الواقعية التي تجلت بوضــوح في وصـف سعدون
    الوحدوي يصف الجبين يضــوي مثل البدر ... وهذا فيه مبالغه وخيال , ويصف الصدر مثل البستان المزروع كاذي وعنبر , وأي صدر هذا الذي يزرع الكاذي والعنبر علماً أن العنبر لايزرع .. بل هو نُــخاعه يقذفها حوت العنبر لمرض في إحشائه .
    لو دققنا النظر في وصف سعدون .. سنجد أنه وصف الجبين مخضّــب بالهــدس , وهذا شي واقعي
    وفوق الجبين ( مقرمة ) وهذا ما تلبسهُ النســاء في الواقع .. ولتجميل المقرمه شبههــا ( بالعمــامه ) التي يلبسها الشيوخ والسلاطين
    ووصف الصدر بأنه ( مثل ظهر الفيل ) .. وظهر الفيل فيه رطــوبة شديدة بسبب الشحم المتكدس , لذلك فالصدر الرطب يكون جذاب ولايريد المُحب مفارقته .. . وشبــه الشعر بشعر النعامة الذي هو في الواقع ( أسود وأبيض ) أي أن شعر الحبيب تتخلله شعيرات بيضــاء لأنه قد تجاوز سن الثلاثين .
    وهذا قمــة الواقعية من سعدون .. بينما لم يكن الوحدوي واقعي وهو الذي لو عشق فلن تكون محبــوبته
    أقل من الخمسين عاماُ نظراً لســـنه الذي تجاوز الخامسة والخمسين .


    وهنا أبيـــات عاطفـــية للشــاعر الخيــالي / أبو عاهد السوادي
    أشهد أني أحبك حب مايعرفه مجنون في خِــله
    ------------------------- أحبك حب لو يدريه من يكتب الحب كان ألغى رواياته
    أحبك قلتها وأحلف وأنا مستقبل المحراب والقبلــه
    ------------------------ أحبك كلما قلبي هتف بأسمك وفـزّت كل نبضــاته
    أحبك وأعتبر حبك دواء جرحي من الأمــراض والعلة
    ----------------------- احبك حب من يرتجي بشرى وجـاته كيفما جـــاته

    أبيات جميلة وقــوية ... ولكن لو قارنتها بقــول الشاعر سعدون .. الذي قال :

    عود لي عود يامحــبوب نسمُـر سـواء
    ----------------------- والمثل قال بالمصـــري ( كفـايه بــئه )
    ذاب قلبي ومن نار الغــرام أكتــــوى
    ---------------------- ليتـنا ألقـــاك في الفـــيّــوم و الغـــر دئــه
    كم تمنيت لو أني أكون الهــــواء
    ---------------------- ذي بيدخـل بجوفك وأختــلط بالرئــــه
    كنت باعانق البلعــوم وأصبــح دواء
    ---------------------- يمنع الهــمّ عن جوفــك مع الأوبــــئــه

    سنجد أن أبو عاهد .. خرج عن الواقعية في كثير من التعبيرات ... مثل قوله ( حب مايعرفه مجنون في خله ) بينما كان سعدون واقعي جدا عندما عبر عن رغبته في لقاء حبيبه في الفيــوم أو الغردئه
    مع جمال التشبيه وجمع بين ( ريف الفــيوم - و سواحل الغردئه ) التي هي موجوده في الواقع .
    وبالغ أبا عاهد في حلفــانه : ( وأحلف وأنا مستقبل القبله )
    العباد يستقبلون القبله لتأدية الفرض ... وفي التعبير خروج عن الواقعيه .. بينما سعدون كان واقعي جداُ.
    ومن هو الكاتب الذي لو عرف حب أبي عاهد ( يلغي رواياته ) ... هل هو جدتي مزينه .. وباتلغي محازيها !!
    وهنا يقــول أبو عاهد :
    أحبك وأعتبر حبك دواء جــرحي من الأمراض والعــلّــه
    والمعروف أن الحب سبب كل الامراض والعلل والتفليس الذي يصيب الرجال , وهذا غير واقعي من أبي عاهد
    بينما سعدون عبر بأسلوب أكثر واقعيه ... وتمنى فقط ... أن يكون الهواء الذي يستنشقه الحبيب
    ليمنع عنه الهم والفيروسات التي تدخل الجسم من أستنشاق الهواء .. وذكاء خارق من سعدون لأنه سيظمن أن المحبوب لن يستغني عنه ( لو تحققت الأمنيه وأصبح الهواء ) ولو أستغنى ... لأصبح جـــثة تحت الثرى . وهذا ( في الواقـــع مايتمناه جميع المحـــبين .




    دمتم بخير ... وسنعود غداً لمواصلة المقارنه بين كلمات سعدون
    وبقـــية شعراء المجــــلس .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-10
  3. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اخي الحبيب سعدون المحترم

    على طرح مثل الموضع وانشاء الله توصل

    اخي الكريم ولك مني كل الحب والاحترام

    وتقبل تحيات اخوك ابو صنعاء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-10
  5. حيد السماء

    حيد السماء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    2,792
    الإعجاب :
    5
    ههههههههههههههه ههههههههههههههه


    الله اكبر عليك ياسعدون والله انت ملك بكل ماتعنيه الكلمه

    والله يستر على الجميع من ردودك الواقعيه
    والمثل قال بالمصـــري ( كفـايه بــئه )
    ههههههههههههه
    بصراحه انت ماتفوتك عثرات الشعراء الله يستر
    استمر اخي الغالي ونحن مستنيـــــنك على احر من الجمر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-10
  7. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    اللهم لك الحمد
    على ما وهبت لي من موهبة شعرية
    حركت مشاعر أخي وعزيزي بن سعدون
    لتطرأ في خياله
    فكرة المسخرة والمداعبة الودية
    و كم كُنت سعيداً عندما أختار أسمي من بين الأسماء
    لمعرفته التامه مدأ وعيي وإدراكي لما يصيو اليه
    فكرومشروع سعدون لقد اضحكني سعودن وأبكاني
    أحرف القصيدة لا لقوة كلماتها ولا لسلاسة وأتزان القوافي
    بل رقه وعطف على ... وُجهت إليه
    ايصم بالعشر لبن سعدون
    على حنكته ونعم الاختيار للموضوع
    والذي يعتبر بالنسبةلي وسام شرف
    أتقلده على صدري
    مثمنً جهد سعدون
    متمنياًله التوفيق والنجاح المؤاكد
    وله وللجميع جم حبي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-11
  9. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    هلا وسهلا يسعدون وكيف الحال وما هذه الثوره في الشعر الشعبي وانا اعتبرها وجهت نضر صحيحه وهذه هي الموضيع

    وهذا الذي لا بد منه وانا اييد سعدون على هذا الموضوع ومن المفروف بان نعر ف الغش من الغبش نحن غير الشعراء

    وبهذه الحلقه استطاع سعدون يكشن لنا حقيقت ابو عاهد والوحدي واشعارهم الخياليه والتي اصبحنا مهووسين فيها

    وهم يناولونا ياقصيده

    الف تحيه اليك سعدون

    وتحيه خاصه لبوعاهد والوحدوي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-11
  11. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    أبو صنعاء

    حياك الله وأشكر حضــورك ونشاطك في مجلس الشعر الشعبي .. الذي لايجاريك فيه إلا القليل من الأعضـــاء وسنواصل مع الجميع بدون أستثناء .. إلا من سقط سهواً

    حيد السماء

    حيا الله الحبيب .. يسعدني أن الموضـوع نال إعجابك , والقصد الحقيقي هو إدخال روح المرح والدعابة في المجلس لأني شايف الحــزن واضح على مُحيا صفحات الشعر الشعبي .

    الوحدوي

    حبيب الشعب ... أنت ملك المجلس , وياليتك ضحكت فقط ومابكيت , ومــع أستمرار الموضــوع ستتوضح لك الرؤية أكثر وتتأكد أن الهدف نبيل مع روح الدعابة والمرح

    الشنفرة

    ياحيا بالغالي .. وظهورك في موضوعي بمجلس التعارف , ذكرني أيامك , وعدنا لنتحدث معكم عن الواقعية .. حتى لانـُصــاب جميعاً بالأدمان في قصائد الخيال ياكنج

    نتابع المقارنة بين كلمات سعدون ... وشعراء المجلس
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-11
  13. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    كلمات للشاعر القدير / أبو صنعاء ......... شاعر الوحــدة
    وهي من كلمات الغــزل ... ويقــول فيـــها :

    نسيت كل الهوى .. ياروحي إلاّ هــواك
    ---------------------------------------- حيـــّرت عقــــلي معــاك
    من مبسمــك ياحبيبــي الزين , حيــا محياك
    ---------------------------------------- طعــم العــسل من شــفاك
    لاقــادر أنساك ياخلي ولا قـــادر أســـلاك
    --------------------------------------- في فـــرقتــك أو لقــاك

    كلمات جميلة وموزونــة ... وفيها تعبير بليغ جداً , ولكن لو قارنتهــا بكلمات سعــدون في القصيدة التي يقول فيها

    أذكرك من صبــاح الخير والعـــين جمــره
    ------------------------------------- وأحـــلم بســـاعة لقـــاك
    وأذكرك يوم ناولتنــي ياخل ( لحمــه ) بأفــره
    ------------------------------------ وقلـــت : هـــذا غـــــداك
    كم تذوقت من ثـــغرك ( عصـــيده وشُــحره )
    ----------------------------------- وقــلت أسعـــد مســــاك

    سنلاحظ أن أبا صنعــاء .. لم يكن واقعي , حينما قال ( طعم العسل من شفاك ) .. لأن العسل ليس من الضروريات التي يتغذى بها البشر ... ولا يتوفر إلا نادراً
    بينما كان سعدون واقعي جــداً .. في قوله : كم تذوقت من ثغرك عصيده وشحره ..( والشحـره ) توضع على العصيده ) مصنوعه من اللبن ( مثل الزوم )
    وهي وجبه شعبية تؤكل في المســاء ... ومن هنا تتجلى الواقعيه في قوله ( وقلت أسعد مساك )
    دليل على أنه تعشى في بيت المحــبوب , وعند مغادرته أعطاه المحبوب قبلة وداع .. ومســّــاك الله بالخير .
    والشاعر أبو صنعــاء يقول أيضــاً .. لاقادر أسلاك في فرقتك أو لقــاك .
    والطبيعي أن يتــوب الأنســان ... إذا كان الحياه عذاب في قُــرب المحبــوب , وفي بـُــعده , لأنه بدون شك ( حبيب مشكـــلي ) ................. بينما سعدون يقول :
    أذكرك يوم ناولتني ياخل لحمه بـئـفره ...... وقلت هذا غـــداك
    فالحبيب هنا حنــون وكريم , يعطي اللحمه لمحبه ,, ويدعوه للعـــشاء , وهذه هي الحالة الوحــيدة التي يكون فيها الحُــب واقعي وصحيح ( وماحد يحب المتمشكـــلين مهما كانت الأسباب )
    ومن هنــا نســـتطيع القول أن كلمات سعدون أكثر واقعية من كلمات الشاعر الكبير أبو صنعاء .


    الشاعر القدير فيصل المريسي
    كلماته في منتهى الرقـــة والعــذوبة ... وفي قصيدة له يقـــول :

    أحس أني بديت أذبل وحظي دوم يجفيني
    -------------------- ولاينفع أعيش العمر وقلبي في الهوى ذبلان
    وفي لحظه أحس الحزن يجري في شراييني
    ------------------- ويتغذي من عروقي ويسكن في ظـماء الوجــدان

    جميلة ومرتبة وموزونة .. ولو وضعنا مقارنه مع قول سعدون في قصيدته الشهيرة التي عـــنوانها : كلما عشيتني زادت بجوفي المحبة ) ... والتي يقول فيها :

    أحبك ياحبيب القلب وأتمنى تعشــــيني
    ---------------------- بصحنة فول والروتي .. لأني ياهلي جيعــان
    ولو مافي عشـاء عنــدك كفايه لاتناديني
    --------------------- وخل الحب لما أرجع من الشارع وأنا شبعان



    سأعود ... لوضع المقارنه .............. في خلل بالجهاز
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-03-12
  15. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    المقـــارنة بين الكلمات

    نلاحظ ان كلمات الشاعر فيصل .. فيها خيال واسع , من خلال قوله :

    ولاينفع أعيش العمر وقلبي في الهوى ذبلان

    مش معقول ينتحر ومايعيش العمر لأن قلبه يحب .... لكن سعدون ببساطه واقعي جداً
    يقول لمحبوبته ... قبل التعبير عن الحب ( هاتي العشاء ) ... فمن غير المعقول أن يحب الانسان وهو ميت من الجوع
    ولو مافي عشاء ........ خلي كلام الحب لما أرجع من المخبازه ... وأنا شبعــان
    وهنا تتجلى الواقعيه في كلمات سعـــــــــدون كما تعـــودنا دائماً


    وهناك الكثير من الأبيات التي سيتم أرفاقها هنا ........ مع الشرح والتوضيح رغم أن أخواننا في مجلس الشعر الشعبي قد أصابهم الفتــــور وبدت عليهم علامات الشيخــوخة .



    ولكن لنـــــــــا عودة ....................... ياقبايل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-03-12
  17. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    ووصف الصدر بأنه ( مثل ظهر الفيل ) .. وظهر الفيل فيه رطــوبة شديدة بسبب الشحم المتكدس , لذلك فالصدر الرطب يكون جذاب ولايريد المُحب مفارقته .. . وشبــه الشعر بشعر النعامة الذي هو في الواقع ( أسود وأبيض ) أي أن شعر الحبيب تتخلله شعيرات بيضــاء لأنه قد تجاوز سن الثلاثين .
    وهذا قمــة الواقعية من سعدون .. بينما لم يكن الوحدوي واقعي وهو الذي لو عشق فلن تكون محبــوبته
    أقل من الخمسين عاماُ نظراً لســـنه الذي تجاوز الخامسة والخمسين .


    انتهى من كلام سعدون

    طيب ياسعدون :
    دام صدرها مثل ظهر الفيل - اجارنا الله -

    فصدر الفيل مستوي املس لا مجال لتواجد بعض مايشبه التفاح هناك؟

    لاتكون حبيبتك ماعندها (...)

    المهم الله يعين الوحدوي على بنت مافوق الخمسين سنة

    انا كنت فاكر ان حبيبته تحت العشرين عشان يجدد بها العمر

    لكن كان الله في عونه

    وياريت الاشول يرى هذه المعلومه ...

    ولي عودة مع ابوعاهد وسعدون
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-03-12
  19. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    اسعد الله صباحك ومساك ايه الرجل الطيب

    والله نك اسعدتني حين ما قارنت قصيدتي بقصيدتك

    وازلت عن قلبي الهم والله ان هذي المقارنه منصفه

    وخاصه انك انت في الواقعيه وانا فعلا في الخيال

    وانت في هذا لا يجاريك احد اطلاقا

    شكرا لك من قلب اخوك ابوصنعاء

    واقولك جزاك الله عنا كل خير

    واصل وربنا معك

    اخوك ابوصنعاء
     

مشاركة هذه الصفحة