شهيد وقصيد...

الكاتب : ابونايف   المشاهدات : 1,246   الردود : 0    ‏2001-01-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-01-14
  1. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    كنت أنوي كتابة هذا الموضوع في المجلس الديني،ولكن لأن شخصية اليوم تجمع أيضا بين الادب والدين،ففضلت أن أكتبها هنا:
    انطلقت سيارة الشرطة مسرعة وهي تحمل في كنفهاسيد قطب ومعه أحمد عبدالمجيد كشكول،وعلي عشماوي،بعد أن حضروا النطق النهائي في قضية الأخوان،فحكم على سيد وأحمد بالاعدام أما عشماوي بالمؤبد،كان سيد متهلل الوجه ومنشرح ويقول:
    أنا لاأكاد أصدق أننا سننال هذا الشرف،وهو الاستشهاد في سبيل الله،أما أحمد فكان عاديا،لم يبد خوفه ولا تهلله...
    قال فيه أحد الشعراء المعاصرين هذه القصيدة:
    يا شهيــــــــــــــــــــــــــد...
    يا شهيد رفع الله به........يا شهيد..
    جبهة الحق على طول المدى..........يا شهيد
    سوف تبقى...في الحنايا...........ياشهيد
    سوف تبقى ..في الحنايا علما ياشهيد..
    هاديا للركب رمزا للفدا.....ياشهيد..
    مانسينا أنت قد علمتنا......ياشهيد..
    بسمة المؤمن في وجه الردى..ياشهيد..
    طالك الحقد..بليل حالك....ياشهيد..
    كنت فيه البدر تهدي للهدى..ياشهيد..
    نسي الفجار في نشواتهم...ياشهيد..
    أن نور الله لا لن يخمد.....ياشهيد..
    وُلد سيّد قطب إبراهيم في قرية موشَة -التابعة لمحافظة أسيوط في مصر في 9/10/1906 وتخرج في كلية دار العلوم بالقاهرة عام 1933- قسم الآداب، وشغل عدة وظائف في وزارة المعارف، ثم أوفدته الوزارة إلى أمريكا عام 1948لدراسة المناهج، وعاد منها عام 1950.

    عمل سيّد في الصحافة منذ شبابه، ونشر مئات المقالات في كبريات الصحف والمجلات المصرية، وأصدر مجلتي: (العالم العربي) و (الفكر الجديد) ثم جريدة (الإخوان المسلمون) عام 1953 وهي السنة التي انتسب فيها إلى جماعة الإخوان المسلمين.. وحارب في مقالاته مظاهر الفساد والانحراف في حياة مصر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وهاجم المسؤولين عن ذلك الفساد، ودعا إلى الإصلاح على أساس الإسلام، فكان - بهذا وغيره- رجلاً اجتماعياً ذا حضور دائم في حياة مصر الثقافية والاجتماعية والسياسية والإصلاحية.

    وكان سيّد يعدّ الإنجليز وعملاءهم وأعوانهم من رجال القصر والحكومات المتعاقبة، ورجال الأحزاب والإقطاع وكبار التجار - السبب في تخلف مصر.

    واختلف سيّد مع رجال ثورة 1952 فاعتقلوه أكثر من مرة، وعذّبوه، ثم حكموا عليه بالإعدام، ونفذوا الحكم في السجن الحربي فجر يوم الاثنين (29/8/1966 - 13 من جمادى الأولى 1386).

    وصل سيد في الأدب والنقد إلى القمة والقيادة، وبشّر بنظرية نقدية جديدة في النقد الأدبي، أطلق عليها (نظرية الصور والظلال في النقد الأدبي) كما دعا إلى المنهج اللغوي والمنهج النفسي.

    وفي النصف الثاني من الأربعينات اتجه سيّد إلى الإسلام، وغدا مصلحاً إسلامياً منذ عام 1947 ثم صار أحد أبرز روّاد الفكر الإسلامي المعاصر، بعد أن دعا إلى بعث إسلامي طليعي، وإلى استئناف الحياة الإسلامية على أساس الإسلام الذي هو منهاج حياة كامل شامل، يستوعب شؤون الحياة كافة، ويلبّي حاجات الإنسانية جميعها، ولهذا فسّر القرآن الكريم تفسيراً جديداً في كتابه الضخم: (في ظلال القرآن) وكان فيه صاحب مدرسة جديدة في التفسير هي (مدرسة التفسير الحركي) لما أضافه من معان وأفكار حركية وتربوية على تفسيره.
    وسيّد لم يصدر أحكاماً شرعية على الناس، ولم يقل بتكفيرالمسلمين، شعاره في ذلك: (نحن دعاة لسنا قضاة) فقال:

    "إنّ مهمّتنا ليست إصدار الأحكام على الناس، ولكنّ مهمّتنا تعريفهم بحقيقة لا إله إلا الله، لأن الناس لا يعرفون مقتضاها الحقيقي، وهو التحاكم إلى شريعة الله".

    وعقيدة سيّد هي عقيدة السلف الصالح، وفكره فكرٌ سلفي خالٍ من الشوائب، تركّز حول موضوع معيّن، هو بيان المعنى الحقيقي للا إله إلا الله، وبيان المواصفات الحقيقية للإيمان، كما وردت في الكتاب والسنة،

    كتب سيد قطب
    1 - مهمة الشاعر في الحياة، وشعر الجيل الحاضر. (نقد).

    2 - الشاطئ المجهول (شعر)

    3 - نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر (نقد).

    4 - التصوير الفني في القرآن (نقد).

    5 - الأطياف الأربعة (بالاشتراك مع إخوته)

    6 - طفل من القرية. (صور وصفية)

    7 - المدينة المسحورة (قصة)

    8 - كتب وشخصيات (نقد)

    9 - أشواك (قصة)

    10 - مشاهد القيامة في القرآن (نقد.

    11 - روضة الطفل (قصص للأطفال بالاشتراك)

    12 - القصص الديني للأطفال. (بالاشتراك مع عبد الحميد جودة السحار).

    3 - الجديد في اللغة العربية (أدب).

    14 - الجديد في المحفوظات (أدب)

    15 - النقد الأدبي: أصوله ومناهجه.. (نقد).

    16 - العدالة الاجتماعية في الإسلام (فكر)

    17 - معركة الإسلام والرأسمالية (فكر).

    18 - السلام العالمي والإسلام (فكر).

    19 - في ظلال القرآن (تفسير).

    20 - دراسات إسلامية (فكر)

    21 - هذا الدين (فكر).

    22 - المستقبل لهذا الدين (فكر)

    23 - خصائص التصور الإسلامي (فكر)

    24 - الإسلام ومشكلات الحضارة (فكر)

    25 - معالم في الطريق (فكر)

    26 - مقومات التصور الإسلامي (فكر)

    27 - أفراح الروح (خواطر).

    28 - نحو مجتمع إسلامي (فكر).

    29 - في التاريخ: فكرة ومنهاج (فكر).

    30 - معركتنا مع اليهود (فكر)

    31 - لحن الكفاح (شعر)

    32 - أمريكا التي رأيت (فكر).
    ...........................................................
    وحب الشهادة في القلب نازل..زلزل زلزل :-
    http://www.islamway.com/arabic/images/several/anasheed/zalzel.ram
     

مشاركة هذه الصفحة