هجرة بني هلال لشمال أفريقيا .. وهجرة الأمازيق .

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 506   الردود : 2    ‏2005-03-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-07
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]بني هلال وهجرتهم لشمال أفريقيا .... أوكما نطلق عليه تغربية بني هلال ، أي الذاهبون للغرب ... يقارنها هجرة بعض من سكان شمال أفريقيا من البربر " الأمازيق " شمالا نحو أوروبا وفرنسا بالذات .. وربما جاز لنا القول تشاؤل الأمازيق ،، والتشأؤل لاتعني التشآؤم كما يخيل للقاري وإن كانت الرحلة لاتخل من التشأئم .. حيث قدم الأمازيق لفرنسا وبهم نسبة عالية من الأميين .. وكان الإستعمار الفرنسي حينها يحاول تهدئة المقاومة بالجزائر أو وأدها ، حيث شكل الأمازيق حيزا واسعا منها ... وبالطبع لم تكن فرنسا وغيرها من دول أروبا ذات التاريخ الإستعماري العريق تمنع ذوو الطموح من السعي بأرض الله والأكل من رزق الله كما هو حالنا نحن العرب مع بعضنا البعض ... بل وأفاد المهاجرين الأمازيق من قوانين فرنسا حيث أستطاعوا التوطن ونيل كافة حقوق المواطنة ... ولكن ،، نشطت بين أبناء الأمازيق المولودين بفرنسا جمعيات مشبوهة كان هدفها تنصيري ،، ولما فشلت بتنصيرهم ... إستخدمت سلاح الثقافة ، بل المغالطة الثقافية حيث أوهمتهم أنهم من جنس الغال أي نفس فصيلة الفرنسيين ... وبالتالي أستطاعت إشباعهم بالثقافة الفرانكوفونية ، وعاد البعض منهم للوطن الأم ،، وكانت النتيجة كما نسمعها ... كراهية لكل ماهوعربي .
    والأمازيق هم أولي قربى لليمنيين حيث أن لغتهم تتشابه ولغات اليمن القديمة .. والأمازيق ينتشرون على مساحة واسعة من أرض شمال أفريقيا تبداء بواحة سيوة المصرية ثم غربا لتصل للمحيط الأطلسي .. والعرب الأقحاح يختلطون بهم ، بالتزاوج والتعايش كما حثتهم ثقافتهم الإسلامية بل وشجعتهم ..
    هناك الكثير من القبائل العربية التي هاجرت لشمال أفريقيا قبل الإسلام وبعده .. ولعلنا نرى بصحراء الجزائر والمغرب ومالي والنايجر وتشاد الكثير من العرب الرحل أو الخليط العربي الأفريقي ، إلا أن الوضع متميزا بشنقيط " موريتانيا" وكذا مالي حيث لاتزال القبائل العربية متميزة ثقافة ودماء .. والمثال عرب أزواد بمالي .
    أما بتونس وليبيا حيث لنا أقارب رحلوا قريبا أي بعد الإسلام وهم بني هلال والذي إنتشرت عنهم الحكايات وعن فارسهم أبى زيد الهلالي ... وتعاظمت حتى كونت فلكلورا يمنيا عربي السمات وعالمي النكهة .. ولايزال الهلاليين فخورين بنسبهم اليمني وكذا سائر العرب والأمازيق بشمال أفريقيا بإستثناء من ولد بأروربا ..
    وبجزيرة العرب ... لازالت العرب تتفاخر بمعدنها وجذورها ... لكن نفس الإستعمار الأوروبي زرع نفس الفكرة .. وهي تعني التقليل من شأن العروبة ، وإلغاء الدور اليمني وتهميش الثقافة اليمنية والتشكيك بها وبمصادرها ، ومن حسن الحظ أن اليمن كانت أقوى تأثيرا بحيث أن معظم أبنائها لم ينلهم ما نال أبناء الأمازيق ... فلازلنا نرى من يفخر بنسبه اليمني وقبيلته اليمنية .. بل ومن علية القوم من يفخر أن له باليمن خئولة أو قرابة .. وذلك من حسن الحظ ،، لكن ذلك لاينفي أن هناك من يحاول النفور أو الخروج بجلده دون مبرر كاف ، سوى الأزمة الإقتصادية التي تعانيها اليمن ... والنافر أو الإبن العاق يبرر فعلته الشنعاء ... بعذر أقبح من فعل في مجمل تصرفاته وأدبياته حيث يحاول إستنباط أدلة النفي لكل ماهو إيجابي ببيئته اليمنة وتسخير من يمكن تسخيره من التأويل والمغالطة لينسب السيئات لكل ماهو يمني ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-08
  3. كعدان

    كعدان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-24
    المشاركات:
    568
    الإعجاب :
    2
    موضوع جيد يا ابو هاشم


    لكن للاسف اننا شاهدنا المسلسل الذي عرض في رمضان قبل الماضي وهو مسلسل عن بني هلال و هو من بطولة الفنان السوري سلوم حداد الشي المزعج انهم ذكرو في احاث المسلسل ان بني هلال تعود جوذورهم الى نجد او الحجاز ولم يذكرو شيأ عن اليمن


    انا صراحه عن نفس عندما شاهدت المسلسل كن اريد اكسر التلفزيون و الذي في التلفزيون
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-08
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]كعدان : مسلسل المغالطات المستشري ضد اليمن مستمر ، والأخطر أن جهات الإختصاص ببلادنا لاتعير بالا لذلك ،، مثلا الأغاني اليمنية المسروقة لحنا وحتى الكلمات يتم توثيقها لسارقها بتلفزيونناوتقدم على أنها تجديد ... ليست هناك إدارة فعالة لتتابع تاريخنا وثقافتنا ،، ولم يعد لنا سوى الأكاديميات الغربية التي لا يمكنها المغالطة كما هو حال الإعلام العربي الفاقد المصداقية .
     

مشاركة هذه الصفحة