تعذيب العراقيين

الكاتب : طارق   المشاهدات : 418   الردود : 6    ‏2005-03-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-06
  1. طارق

    طارق عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-06
    المشاركات:
    91
    الإعجاب :
    0
    تعذيب معتقلين في سجون عربية برعاية بوش

    واشنطن- آدم ولد أباه- وحدة الاستماع والمتابعة- إسلام أون لاين.نت/ 6-3-2005


    الرئيس الأمريكي جورج بوش

    كشف مسئولون أمريكيون أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي إيه) قامت بعمليات نقل معتقلين مشتبه في ضلوعهم بأعمال "إرهابية" للتحقيق معهم في سجون دول عربية وأجنبية كانت ضمن برنامج سري أقرته إدارة الرئيس جورج بوش في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 بدعوى العمل على "تفكيك الإرهاب".

    ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الأحد 6-3-2005 عن مسئولين أمريكيين كبار أن البرنامج الذي أطلق عليه اسم "التسليم" أعطى الاستخبارات الأمريكية صلاحيات واسعة لنقل المعتقلين دون الرجوع إلى البيت الأبيض، لدول اتهمتها الخارجية الأمريكية بممارسة التعذيب بسجونها.

    وذكرت الصحيفة نقلا عن مسئولين حكوميين حاليين وسابقين أن بوش وقع توجيهات ما زالت سرية تمنح وكالة الاستخبارات المركزية سلطة موسعة للعمل دون الالتزام بالحصول على موافقة في كل حالة على حدة من البيت الأبيض فيما يتعلق بنقل المشتبه فيهم.

    وقال مسئول أمريكي كبير: إن برنامج "التسليم" جاء بهدف دعم العمليات ضد "الإرهابيين"، حيث يتيح للولايات المتحدة الحصول على معلومات من مشتبه فيهم غالبا ما يتم نقلهم إلى بلدانهم الأصلية أو التي يحملون جنسياتها.

    ويستخدم المحققون الأمريكيون ذلك الأسلوب بعد أن اقتنعوا أن المعاملة القاسية -المحظورة في بلادهم- قد تسفر عن نتيجة. ولم ينف المسئول الأمريكي حدوث بعض التجاوزات بحق هؤلاء المعتقلين، واكتفى بالقول: إن "أحدا لم يمت".

    وصرح نحو 6 مسئولين حاليين وسابقين للصحيفة الأمريكية بأن إدارة بوش تغاضت عن التعذيب. وذكرت الصحيفة أن إدارة بوش أعلنت أن الولايات المتحدة لم تسلم مشتبها فيهم كي يعذبوا.

    وقالت "نيويورك تايمز": إن العديد من المعتقلين في إطار تلك العملية تحدثوا خلال الأسابيع الماضية عن تعرضهم لأساليب تحقيق ومعاملات وحشية أثناء فترة اعتقال دامت عدة شهور بسجون أجنبية تم نقلهم إليها.

    وقال مسئولون أمريكيون آخرون: إن ما بين 100 و150 معتقلا تم نقلهم في إطار برنامج "التسليم" إلى عدد من الدول -من بينها سوريا والأردن وباكستان والمغرب ومصر والمملكة العربية السعودية- وهي دول انتقدها التقرير السنوي للخارجية الأمريكية عام 2004 واتهمها بممارسة التعذيب بصورة معتادة في سجونها.

    لكن مسئولا أمريكيا قال: "إننا نحصل على ضمانات ونقوم بمتابعتها للتأكد من أن هؤلاء يلاقون معاملة إنسانية بسجون الدول الأخرى". إلا أن المسئول نفسه أضاف أنه "لا يمكن ضمان ذلك بنسبة 10% إلا إذا تواجدنا هناك على مدى 24 ساعة يوميا".

    وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أنه قبل هجمات سبتمبر كان يتم نقل مشتبه فيهم لدول أخرى للتحقيق معهم، إلا أن ذلك كان يتم وفق قيود صارمة، أما الآن فأصبحت يد وكالة الاستخبارات المركزية طليقة في التعامل مع مثل تلك العمليات.

    ورفض مسئول آخر التعليق على توجيهات البيت الأبيض في هذا الشأن، إلا أنه أكد أن "سي أي إيه" تتمتع بصلاحيات تمكنها من القيام بتلك العمليات (تسليم المعتقلين) بصورة قانونية"، مضيفا أن ذلك يتم بهدف التقليل من نفقات احتجازهم داخل السجون الأمريكية.

    انتقادات حقوقية


    معتقلون مشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة في معتقل جوانتانامو بكوبا

    يذكر أن عمليات نقل المشتبه فيهم للتحقيق معهم خارج السجون الأمريكية تعرضت لانتقادات شديدة من جانب المنظمات الحقوقية في أعقاب ما كشف عنه بعض المفرج عنهم من تعرضهم لأساليب تحقيق وحشية في تلك الدول قبل أن يتم إطلاق سراحهم في النهاية دون توجيه تهم لهم.

    ومن بين تلك الحالات، ما كشف عنه ماهر عرار الكندي من أصل سوري الذي اعتقل بالولايات المتحدة بعد شهور من هجمات سبتمبر وتم نقله لسوريا ثم أطلق سراحه بعد قرابة عام من احتجازه دون توجيه اتهام رسمي، وقال إنه تعرض للتعذيب. كما كشف محمد حبيب الأسترالي من أصل مصري عن أنه اعتقل في باكستان في أعقاب هجمات سبتمبر وتم نقله إلى مصر ثم باكستان ثم جوانتانامو قبل أن يطلق سراحه مؤخرا. وقال حبيب إنه تعرض للتعذيب والصعق بالكهرباء خلال احتجازه.

    اتفاقية منع التعذيب

    واعتبر مسئولون بالإدارة الأمريكية أن هذا النهج لا يتعارض مع "اتفاقية منع التعذيب" الدولية التي تحظر استخدام أساليب عنيفة في استجواب المعتقلين، إلا أن مسئولين آخرين قالوا: من الناحية العملية فإن الإدارة الأمريكية تغض الطرف عن ممارسة التعذيب ضد هؤلاء المعتقلين بالسجون الأجنبية بغية الحصول على معلومات منهم.

    وأبدى أحد المسئولين الأمريكيين المطلعين على عمليات تسليم المشتبه فيهم دهشته من هذا النهج من جانب الإدارة الأمريكية، قائلا: "إنني حقا أتعجب مما يفعلون"، مشيرا إلى أن الأرقام الواردة بشأن الانتهاكات مقلقة للغاية.

    وكان بورتر جوس مدير "سي أي إيه" قد أكد في شهادة له أمام الكونجرس في فبراير 2005 أن الولايات المتحدة قدرتها محدودة على ضمان المعاملة الإنسانية للسجناء الذين يتم نقلهم إلى سجون بدول أجنبية، مشيرا إلى وجود "برنامج مساءلة" في المواقف التي يتم فيها ارتكاب انتهاكات.

    وأكدت "نيويورك تايمز" أن وزارة الدفاع الأمريكية سلمت نحو 62 مشتبها فيه إلى دول منها باكستان والمغرب والسعودية والكويت. ونقلت الصحيفة عن مسئول بالبنتاجون أن غالبية تلك الحالات كانت بهدف تقديمهم للمحاكمة إلا أن بعضهم تم نقله لمجرد الاحتجاز.

    ودافع المسئول بالبنتاجون عن عمليات تسليم المشتبه فيهم قائلا: "إن المعلومات التي تم الحصول عليها منهم (في السجون الأجنبية) أسفرت عن تفكيك العديد من العمليات الإرهابية داخل وخارج الولايات المتحدة".

    وكانت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية قد قالت في تقرير لها في 13-6-2004: إن عدد المعتقلين في السجون الأمريكية والدول الحليفة لواشنطن غير معروف، ونقلت عن مسئولين أمريكيين أن أكثر من 3000 شخص يعتقد أنهم من عناصر القاعدة تم اعتقالهم منذ 11 سبتمبر، منهم حوالي 550 معتقلا في قاعدة جوانتانامو بكوبا.

    هويات المعتقلين

    وفي هذا السياق رفضت وزارة العدل الأمريكية طلبا تقدمت به "اللجنة العربية الأمريكية لمناهضة التمييز العنصري" (جماعة حقوقية من العرب الأمريكيين مقرها واشنطن) بالكشف عن جنسيات وهويات 230 معتقلا لدى السلطات الأمريكية اعتقلوا في حملات في أكتوبر 2004 باتهامات تتعلق بشبهات حول ارتباطهم بالإرهاب.

    وفي بيان يوم 3-3-2005، قالت اللجنة إنها تقدمت بالطلب بموجب قانون "حرية المعلومات" الأمريكي الذي يسمح بطلب معلومات من هيئات حكومية، مشيرة إلى أن الغرض كان تطمين العرب والآسيويين والمسلمين أن الحملة لا تستهدفهم بشكل خاص، وأن هذه العملية لا تمارس "التصنيف العرقي" الذي يفترض الجرم في العرب والأمريكيين من أصل عربي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-06
  3. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    الم تسمع بان الزيت

    اخي العزيز طارق

    في اول مشاركة تحدثنا عن تعذيب العراقيين

    ياخي

    كلمنا عن تعذيب اليمنيين بايدي
    ابناء جلدتهم اما العراقيون فعلى
    الاقل لهم اسبابهم ما نحن
    اهل اليمن فلنا
    الله

    الم تسمع بان الزيت
    لو ما كفاش البيت
    حرام على
    الجيران


    سلام يا صاحبي


    [​IMG]

    ظلام الليل لا يطفئ شمعه




    [​IMG]

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    AlBoss

    [​IMG]


    [​IMG]
    freeyemennow@yahoo.com






     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-07
  5. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    اخي AlBoss

    هل خطر ببالك على سبيل المثال ان أخونا طارق غير يمني؟
    :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-07
  7. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    يا الله بحملي اقوم

    Sheba

    لا يا اختي العزيزة

    الذي اعرفه ان للعراقيون
    منتدياتهم ولم ار اي
    منهم هنا ولن ار
    في المدى
    المنظور

    عموما وجهة نظري بسيطة
    وهي ان لنا همنا ويفترض
    ان نركز عليه ولا نحشر
    انوفنا في شئون الغير
    خاصة ان لا حول لنا
    ولا
    قوة

    يقول المثل عندنا

    يا الله بحملي اقوم:)


    ولك



    [​IMG]





    [​IMG]

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    AlBoss

    freeyemennow@yahoo.com

    [​IMG]




     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-07
  9. البرق الا~مع

    البرق الا~مع عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-17
    المشاركات:
    163
    الإعجاب :
    0
    اللهم دمر الضالمين

    اللهم دمر الضالمين وأهلكهم












    [​IMG] [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-07
  11. العمري لسودي

    العمري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-27
    المشاركات:
    703
    الإعجاب :
    0
    الله يسلط على الامريكان من يرعبهم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-08
  13. عز الدين

    عز الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    53
    الإعجاب :
    0
    الله على الأمريكان
     

مشاركة هذه الصفحة