اللقاء المشترك للصحفيين والمحامين اليمنيين للدفاع عن الحريات.... (بيان)

الكاتب : Time   المشاهدات : 528   الردود : 6    ‏2005-03-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-04
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    اصدرت نقابة الصحفيين اليمنيين مساء امس الخميس
    بيانا دعت فيه الصحفيين إلى اجتماع مشترك لنقابتي الصحفيين والمحامين
    لمواجهة انتهاكات السلطة للحقوق والحريات فيما يتعلق بقضية الصحفي عبدالكريم الخيواني
    والإعتداء بالضرب على محاميه في قاعة المحكمة امس الخميس
    وفيما يلي نص البيان
    :
    [frame="7 90"]
    (في الوقت الذي كان الوسط الصحفي والقانوني ينتظر تصحيح الإجراءات المجحفة بحق الزميل عبد الكريم الخيواني لدى محكمة استئناف العاصمة فوجئ الجميع بفرض مزيد من هذه الإجراءات المخالفة للقانون والدستور وبشكل لم يعهد من قبل ، حيث منع الكثير من الزملاء الصحفيين والمحامين أعضاء هيئة الدفاع عن الزميل من دخول قاعة المحكمة بحجة عدم وجود وثائق هوية لديهم وهو إجراء انسحب تأثيره على الكثير من المترددين على محكمة الاستئناف التي تحولت إلى ثكنة مليئة بمسلحين يرتدون زي الجيش والشرطة والزي المدني .
    كما كان من بين هذه الإجراءات التي شهدتها المحكمة يوم الثلاثاء الماضي نقل جلسة المحاكمة من القاعة المعتادة إلى قاعة صغيرة جدا لم تتسع إلا لعدد محدود من الحضور مما أدى إلى حرمان البقية من الدخول إلى القاعة التي دخل إليها القاضي حمود الهردي رئيس المحكمة حاملا للحاضرين جمل تهديد ووعيد للصحفيين والمحامين الذين يشككون باستقلال القضاء حسب قوله ليتطور الأمر إلى طرده المحامي محمد ناجي علاو من القاعة وتلفظه عليه بألفاظ مسيئة وتوجيه مرافقيه المسلحين بإخراجه من القاعة بالقوة فكان أن تم الاعتداء عليه وعلى الزميل المحامي جمال الجعبي وضربهما ضربا مبرحا وهيئة الأسلحة النارية وشحنها في وجه المحامين والصحفيين وتواصل الاعتداء والسب والتهجم ليشمل الكثير من الحاضرين ومنهم الزميل حافظ البكاري أمين عام النقابة والأستاذ عيدروس ناصر عضو مجلس النواب ، فيما كان القاضي يفتح باب المرافعات في القضية بعد أن كان قد حجزها للحكم ورفض فتح باب المرافعات في جلسات سابقة كما رفض البت في طلب هيئة الدفاع بوقف تنفيذ الحكم الابتدائي الذي جاوز الستة الأشهر ليبلغ الجميع أنه حدد يوم 22 مارس الجاري موعدا جديدا للنطق بالحكم .
    إن نقابة الصحفيين اليمنيين إذا تستنكر هذه الاعتداءات والإجراءات والتصرفات المنتهكة للدستور والقانون ولمبادئ حقوق الإنسان فإنها تطالب بالتحقيق الفوري فيها ومحاسبة مرتكبيها والمسؤولين عنها تحقيقا للعدالة المنشودة وإنصافا وإعمالا للدستور والقانون .
    كما تؤكد النقابة تضامنها مع المحامين ورجال القانون الذين تطوعوا للدفاع عن الزملاء الصحفيين وتضامنوا معهم . كأبناء مهنة معنيين بالحقوق والحريات وقضايا المجتمع .
    في الوقت الذي تعبر فيه نقابة الصحفيين أيضا عن استنكارها لمنع الزملاء الصحفيين من مزاولة المهنة في نقل الحقائق والأحداث وما يعتمل في المجتمع بل والاعتداء على عدد من الزملاء الذين كانوا يؤدون رسالتهم المهنية في الميدان سواء داخل المحاكم أو أثناء تغطية إضرابات نقابات الأطباء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في العاصمة والمحافظات وهو أمر يستوجب التحقيق والمساءلة كون الحصول على المعلومة ونشرها وبثها حق كفله الدستور والقانون .
    وتدعو نقابة الصحفيين الجهات المختصة للقيام بواجبها تجاه هذه الانتهاكات الصارخة وتصحيح الأخطاء التي ارتكبت في حق الزميل الخيواني والزملاء الصحفيين والمحامين في هذه القضية وقضايا أخرى كثيرة تعج بها قاعات المحاكم ومكاتب نيابة الصحافة والمطبوعات .
    وتعلن نقابة الصحفيين اليمنيين أنها ستنظم في العاشرة من صباح يوم السبت القادم الموافق 5 مارس 2005 لقاء موسعا للصحفيين والمحامين في مقر نقابة الصحفيين بصنعاء لمناقشة هذه التطورات والخروج بآلية تنسيق وتعاون مشترك بين النقابتين للدفاع عن قضايا المهنة وقضايا الرأي والحقوق والمكتسبات الدستورية والقانونية .
    صادر عن :
    نقابة الصحفيين اليمنيين
    صنعاء - 3 فبراير 2005م
    [/frame]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-04
  3. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    وماذا تنتظر اخي العزيز تايم ..... من دولة حكامها بلاطجة ورعاة اغنام وابقار وتجار سلاح .. (احترام للدستور والقانون ولمبادئ حقوق الإنسان) لا والله .... وستشهد اليمن المزيد .... والمزيد .... والمزيد ......!!

    لك مني جل الاحترام والتقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-06
  5. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    هذه دوله الديمقراطيه والحريه ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-06
  7. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    ما شاء الله...ما شاء الله. لم أسمع بمثل هذه الهمجيه في اي قطر "دمقراطي" من اقطار العالم سوى بلدي، بلد "الحكمه". لقد تفوقنا على غيرنا من الهمج، فيارب لا تزيد ولا تبارك.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-07
  9. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    اخي وائل
    اخي محمد الشعيبي
    اختنا سبأ

    لقد اجتمع الصحفيون والمحامون وانظم اليهم الاطباء والصيادلة واساتذة الجامعات
    واتفق المجتمعون على التنسيق في مواجهة انتهاكات السلطة
    وخرجوا بما يشبه فكرة اللقاء المشترك لاحزاب المعارضة
    ولكنه لقاء للنقابات المذكورة وغيرها بحيث يمكن لهذه النقابات
    التضامن والتعاون لحماية الحقوق المدنية لاعضائها
    والتفاعل مع قضايا المجتمع
    وهو لقاء إن تحقق له النجاح
    فسيكون خطوة هامة في طريق إلزام السلطة المتسلطة باحترام النظام والقانون
    دعواتكم
    ولكم وللجميع
    خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-07
  11. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    جل ما اخاشاة اخي الحبيب تايم ...ان المعارضة نفسها لا تمتلك المصداقية لمواجهة هذا السيل العارم من الانتهاكات من قبل الحكومة ... فلم تجتمع المعارضة يوماً ...فمن يضمن لي ان اجتماعهم سيضمن لنا رأياً واحداً واضحاً للوصول للهدف المنشود ... فأنني اعلم وتعلم انت ..!! انت سياسية حكومتنا الرشيدة ( ابرق عينية ...يأتيك راكعاً ) ....

    لك مني جل التحية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-07
  13. الشعاع

    الشعاع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    728
    الإعجاب :
    0
    عشنا وشفنا!!!

    بدأت الديمقراطية تؤتي ثمارها! وبدات السلطة تنهار امام استحقاق الحق والحرية والارادة الشعبية
    وهاهي اليوم المسرحية تتضح للجميع فلا قضاء مستقل ولا حريات مصونة ولا احترام لا للدستور ولا للقانون وانما لشريعة الغاب وقانون القوة!!!
    اذا على الاحرار كشف هذه الممارسات ومزيدا من الاصرار والعض على الحقوق والحريات فعقلية الرعوي قد ولت وادبرت وقريبا ستكون صنعاء ثالثة لكييف وبيروت وعلى الباغي تدور الدوائر!!!
     

مشاركة هذه الصفحة