المناهج الجنسيه في مقررات الجمهوريه اليمينه

الكاتب : المنسـي   المشاهدات : 1,305   الردود : 17    ‏2005-03-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-04
  1. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4



    ارجوا ان لا تفهموا عنوان الموضوع خطاء ..


    طبعاً معروف لدينا ان مشكله الثقافه الجنسيه في مقررات الدول العربيه اثارت العديد من المشاكل


    هل انت موافق على إضافه دروس تثقيفيه للشباب في سن المراهقه ؟

    وهل هي ضروريه من اجل سلامة الشباب وعدم وقوعهم في المخاطر

    أذكر في صف الثاني إعدادي وفي مادة الاحياء كان درس او باب اسمه جسم الانسان

    وكان هذا اخر درس في المقرر


    دخل الاستاذ وعلق الوسائل حقه وقال لنا اليوم معاكم درس مهم في حياتكم ولا حد يستحي انتوا الان اصبحتم شباب


    المهم بداء يشرح ويتكلم بسرعه وما افتهم لنا شي والاستاذ نفسه كان محرج


    المهم واحد من العيال رفع يده وسئل يا استاذ : كيف يعني ال............... لانه احيانا ..............


    الاستاذ / والله انك قليل ادب هيا اجلس ساكت واسمع بس


    ورجع يشرح ....


    وشويه سئله واحد ثاني يا استاذ / هل ....................... وامتى .......................... وكيف


    الاستاذ / قلب عليه صورته وقاله والله انكم بلا حيا

    الدرس مشروح وعلى فكره هذا الباب كله نظري يعني لا حد يسئل لانه مش وارد في الامتحان

    وجمّع وسائله وخرج

    ومرت السنوات وطلعنا مقفلين , وفي شباب بعمر العشرين والـ25 وما فوق ما بيعروا شي عن انفسهم


    ومعظم اسباب الإخفاقات في ليلة الدخله والرعب الناتجه عنها نتيجة الجهل عند الشباب


    طيب ليه ما يكون هناك في كل مدرسة اساسيه او ثانويه مشرفين إجتماعين مثل باقي الدول

    وليه ما يكون في هناك استاذه قادرين على توصي مثل هذه المعلومات الى عقول الشباب بطريقه سهله وبدون إحراج






    السؤال هو : هل تؤيد إدخال مقررات ثقافيه جنسيه الى المناهج الدراسيه في إطار الدين والاخلاق ؟

    واي مستوى دراسي تراه مناسباً لمثل هذه المقررات ؟









    يمكن تكون وجهة نظري خاطئة ... انا لا انكر , لذلك ارجوا من الاخوه الاباء في المجلس والتربوين إن وجدوا

    ان يشاركونا في الحوار ووجهات النظر ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-04
  3. الصامتamer

    الصامتamer قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-11-15
    المشاركات:
    4,191
    الإعجاب :
    0
    يا هلا بالمنسي

    الموضوع حساس جداً عندما نقول ادخال مقررات ثقافة جنسية يعني اننا نبعد كل البعد عن مادة اسمها العلوم
    من احب ان يتعلم الثقافة الجنسية فالكتب والمجلات في الشارع اليمني مليئة جداً فليقراء ما استطاع وليأخذ ما يراه مناسباً كي يتثقف به

    لو رجعنا الى كتاب الله تعالى لعرفنا كل ما يخص الحياة الزوجية وكل ما له علاقة بها

    ذكرت اخي العزيز مشكلة المدرس الذي ينقص في الشرح ولا يفي الموضوع حقة من شرح كامل وهذا اكبر خطا يقترفه هذ الاستاذ
    للايف هناك من الطلاب من يدخلون في الموضوع من كافة الاتجاهات ويتشعبون به وخاصة لو كان الذي يشرح الدرس مدرسة وهذا سلوك خاطء والمدرس اولى بمعالجة الموضوع واتخاذ اي قرار داخل الفصل

    تحياتي وانا لا اؤيد دخول هذه المادة الى مناهجنا ويكفي ان نعرف ما لنا وما علينا وكل شيء له حدود وفواصل معلومة لدى الكل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-04
  5. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4


    انت تعرف جيداً ان الشعب اليمني قليلاً ما يقراء ... وهذا واقع



    والمشكله هي ان بعض الشباب يلجى الى الافلام الثقافيه :D وهذا واقع النقص الثقافي عند الشباب


    السؤال هو هل ان تعليم الضروريات للشباب المراهق تعتبر مخالفة للدين .

    اخي كثير من المراهقين يستخدمون التغيرات الجسمانيه التي تطراء عليهم استغلال سيئ

    لانهم لا يعرفون المخاطر الصحيه المترتبه على ذالك شباباً كانوا او بنات .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-04
  7. الرهينه

    الرهينه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    8,294
    الإعجاب :
    9
    انا مع ادخال مثل هذه الماده

    ولكن بطريقه علميه

    وعدم احتقارها

    ....

    العزيز عامر الصامت

    مش كل الكتب اللي تقول عليها تشرح بطريقه صحيحه

    وانما يلجأ اليها الشباب للتفريغ وليس للاستفاده

    وهذا خطأ اخر


    تحياتي لك يامنسي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-04
  9. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب المنسي الموضوع جدير بالنقاش .... والاجدر منة انة يستحق اجابة من ذوي الخبرة .

    بداية بالنسبة لمادة الاحياء التي تدرس في مرحلتيين اساسيتين( الصف التاسع الابتدائي - الصف الثالث الثانوي ) تتكلم بهذا الموضوع .. عن تركيبات الاجهزية التناسيلية في جسم الانسان باختلاف نوعيها ذكراً ام انثى وطبيعة تشكل البويضات عن الانثى والحيوانات المنوية عند الذكر .. ولا اعتقد ان في ذلك حرج او عيب .... فالموضوع علمي بحث ولا يمس الاخلاق في شي .. ولكن مشكلتنا بطرح الاستاذ للموضوع ... وبطبيعة اخلاق تلاميذنا ....فلقد مررت بتلك المرلحة واذكر بان جميع الطلبة وحتى الذين لا يحضرون الدروس اليومية جاءو يومها وعارفين اننا سوف ندخل في هذا الفصل بهذا اليوم ... وحتى ان بدء الاستاذ بشرح الموضوع وتخللخة بسمات غريبة وحركات غير معهودة ... حتى ان بادلة الطلبة تلك البسمات والضحكات ,,,, وبات الفصل كلة في ضحك عميق وقهقهات ... مما اضطر الاستاذ الى اللغاء الدرس كاملاً واعتبرة مشروحاً.... لفائدة من ولصالح من ؟؟؟ .
    اذاً الخطاء كلة يكمن في طبيعة اخلاقنا نحن ... ليس في المنهج نفسة .
    اما عن قضية وقوع الشباب بمأزق في اليلة الحمراء فلها عدة تفسيرات .... اغلبها تتركز بانطواء الشخص نفسة وتكهناتة واكثر الاطباء ردها الى بعض الظواهر النفسية المتأرجحة بداخل الشخص نفسة ...نتيجة عدم فهمة بطبيعة الانسان فهماً علمياً وهنا اكرر .. فهماً علمياً.....فالقضية علمية بحث لا تتخللها الى نضوخ الى مسألة اخلاق ...
    كذلك احب الاشارة بأن منهجنا الاسلامي هومرجعنا في كل امور حياتنا .. فلا داعي لان نستورد مناهج اخرى قد تؤدي الى طفرة اخلاقنا .... المفرطة .... وللنظر الى سوالف نبيننا الحبيب صلى الله علية وسلم ... وصحابتة رضي الله عنهم .
    واخيرا بالنسبة لسؤالك ... اعتقد بان المناهج الموجودة حاليا والتي تتكلم عن هذة المسالة مقيمة تقيماً صحيحياً من ناحية طرح المعلومات ومن جانب مستوى تقبل الطلاب لتلك المعلومة في نفس المرحلة التي تدرس بها .


    لك مني جل الاحترام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-08
  11. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4

    انا معاك اخي وائل ان التشريع الاسلامي كفيل بكل هذه التساؤلات


    ولكن ليس كل الشعب اليمن متدين في القرى والارياف هناك الناس لا تعرف عن دينها الا الصلاه فقط

    وهذا نتيجه العصري الحجري الامامي والتركي الذي عاشها اليمن


    والشعب اليمني ايضاً لا يقراء


    انت قلت ان دروس الاحيا ءهذه في المرحلة الثانويه بس احنا درسناها في ثاني اعدادي ومش ثانوي



    وشكراً لك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-08
  13. abo.targ

    abo.targ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    1,153
    الإعجاب :
    1
    يا هلا بالمنسي

    الموضوع حساس جداً عندما نقول ادخال مقررات ثقافة جنسية يعني اننا نبعد كل البعد عن مادة اسمها العلوم
    من احب ان يتعلم الثقافة الجنسية فالكتب والمجلات في الشارع اليمني مليئة جداً فليقراء ما استطاع وليأخذ ما يراه مناسباً كي يتثقف به

    لو رجعنا الى كتاب الله تعالى لعرفنا كل ما يخص الحياة الزوجية وكل ما له علاقة بها

    ذكرت اخي العزيز مشكلة المدرس الذي ينقص في الشرح ولا يفي الموضوع حقة من شرح كامل وهذا اكبر خطا يقترفه هذ الاستاذ
    للايف هناك من الطلاب من يدخلون في الموضوع من كافة الاتجاهات ويتشعبون به وخاصة لو كان الذي يشرح الدرس مدرسة وهذا سلوك خاطء والمدرس اولى بمعالجة الموضوع واتخاذ اي قرار داخل الفصل

    تحياتي وانا لا اؤيد دخول هذه المادة الى مناهجنا ويكفي ان نعرف ما لنا وما علينا وكل شيء له حدود وفواصل معلومة لدى الكل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-03-09
  15. الليل والنهار

    الليل والنهار قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,999
    الإعجاب :
    2
    الاخ المنسى
    اولا شكرا لك على طرح الموضوع اما من جهه انه يوجد لدينا شباب فى سن العشرين والخمسه والعشرين لا يعرف عن شئ ولا يعرف كيف يعمل يوم الدخله انا اشوف انها صعبه شويه خمسه وعشرين عام ولا يعرف كيف يعمل بالامانه صعبه شويه يا اخى ويا حبيبي يا المنسى اذا تعرف واحد من هذا النوع اجلسه جلسة قات مره
    واحده واذا ما طلع استاذ من بعد الجلسه هذه صدقنى يا المنسى جلسة قات واحده اليوم الذى عمره خمسه عشر عام فى اليمن فاهم كل شئ نعم فاهم كل شئ على اصوله هذه اليمن يا اخى مش السويد او النرويج اليمن اليمن .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-03-09
  17. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    (**** حذف *****)




    مع ذلك أنا مع أدخال الموضوع ليست المادة إلى المناهج الدراسية مثلاً الحلال والحرام من أشكال الممارسة الجنسية يكون في الثقافة الاسلامية والامور الطبية في مادة الاحياء أو العلوم .
    أمشكلة انه ليست هناك مادة تعلم الطالب كيفية التعامل مع أمور الحياة .



    والسلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-03-09
  19. haha

    haha عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-25
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    الحل موجود وبسيط جدا
    بالنسبة للمقرر الدراسي للصف الثالث الإعدادي والثالث الثانوي فلا يحتاج إلى أي زياده أو نقصان
    والدور الكبير والمهم في مرحلة البلوغ يعود على الوالدين فما المانع عندم يبلغ الولد أن يعلمه أبوه كل هذه الأشياء والأم تعلم إبنتها
    فهذه أفضل وأأمن طريقة حتى لا يسير الأبن في الطريق الخطاء ويبحث عن هذه المعلومات في المجلات والأفلام الهابطة
    فالله سبحانه وتعالى ذكر أشياء كثيره في القران تختص بمثل هذه المواضيع : كالنكاح والجماع والحيض وما إلا ذلك وكلنا نعرف أن هذه الأمور كانت وما زلات تدرس في كثير من المساجد .....
    فالأب والأم متى ماعلموا أبناءهم عند بلوغهم مثل هذه الأشياء فالخير كثير وسيزداد ثقة كل منهما بالأخر الأولاد بالوالدين والعكس كذلك
    أما إدراجها كمنهج دراسي فالأفضل أن يكون في الدراسة الجامعية ولابأس في التفصيل فيها كالعلاقة الزوجية وتربية الأبناء وعلاقة الزوجين كل مهما بالأخر وحسن المعاشرة لأن الكل قد عقل تقريبا والطالب الجامعي يجب أن يلم بكثير من المجالات والمرجع بالطبع في كل هذه هو الإسلام والقدوة عليه الصلاة والسلام وأمهات المؤمنين
    ولا تحزن إن لم يعلمك أبوك وكن أنت نقطة البداية وعلم أبناءك وسعلمون بدورهم أبناءهم
    فالمشكلة قبل كل شيء هي مشكلة تربوية بحته
    والدور على التربويين في توضيح هذه المسألة
    سلامي للجميع
     

مشاركة هذه الصفحة