هل ... نحن اليمانون نمزق ملابسنا بأيدينا ..؟

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 611   الردود : 7    ‏2005-03-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-03
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]هل نحن اليمانون نمزق ملابسنا بأيدينا ..؟؟ سؤال تبادرلي وأنا أبحث عن خياط يحيك لي زنة <ثوب> يمني ، وجدت أن أكثر من يزوال المهنة هم يمانون ولكن لوحات متاجرهم تقول ثوب مثلاخليجي وثوب عماني وثوب شامي .. ولم تتطرق للثوب اليمني على الإطلاق وبكل الأماكن ، ولا شك أنها إعترتني حالة من الذهول والحزن المصاحب لإحباط عميق .. اليمانون لم يعد لهم ثوبا وطنيا ... ولم يعودوا يعرفونه ، وهو الأسواء .
    يكاد المؤرخين بعلوم الإنسانيات أن يجمعوا على أن فن حياكة النسيج، القماش إختراع يمني قديم ، حيث عرف أن الشعوب المنتمية لليمن " الساميين" كانت لهم ملابس منسوجة ،، وأشتهرت اليمن بصناعة النسيج وعرفت به ، وكان سيدنا رسول الله يلبس هنداما يمنيا ويقتني البرود اليمنية ويهديها ، كهدية لها معنى عظيم ، وحدثني أبي رحمه الله أنه كان بزبيد مع مطلع القرن الماضي مئات المصابغ ومعامل الحياكة والنسيج وأن المصابغ كانت ممتلئة بالنسيج الآتي لها من المناطق المجاورة لزبيد والمصابغ كانت تعتمد على أصبغة تنتج محليا مثل النيلة وغيرها ... وأردف أبي أن العمال عندما يخرجون من أعمالهم بآخر النهار كانوا من الكثافة أن تحدث زحمة بشرية هائلة بشوارع مدينة زبيد ...
    وبمثل زبيد كانت بيت الفقيه والحديدة ، وتريم بحضرموت وحبان بشبوة وحريب بمأرب ... والحوطة بلحج .. كان لليمن لباس ينتجه ويلبسه ويصدره ، والعهد قريب جدا أمتد حتى منتصف القرن العشرين تقريبا ..
    وبالطبع لوتناولنا التحولات التي حدثت لغيرنا لوجدنا شيئا من السلوان ، فمثلا الهند والبنغال بالذات وكانت لاتزال متحدة ، حيث كانت كلكتا عاصمة البنغال تظم ملايين العمال بصناعة النسيج ، فالبنغال أكبر مصدر عالمي لمادة الكتان ، ثم بجوراها شمالا مناطق تنتج الحرير الطبيعي والصوف وبالهند يغزر إنتاج القطن ، فكانت البنغال من أثرى بلدان العالم لصناعة النسيج ... وحدثت تحولات بالعالم أولها بالبنغال نفسها حيث إنفجر السكان بحيث أن زوجين يصبحان بعد عشرة أعوام عبارة عن درزن ، والدرزن ينقسم لدرازن وفي خلال خمسة عقود نام البنغاليين على الأرصفة ... وربما سنلحق بهم باليمن إذا لم يتم إجراء حقيقي .... عموما سحبت اليابان البساط من تحت كل صانعي النسيج حيث أنتجت مادة البوليستر وأنتهت أهمية القطن ومشتقاته وكذا أهمية بنقلاديش وكتانها ... وربما لحقت اللعنة صناعة النسيج باليمن ..
    تدهورت صناعة النسيج باليمن نتيجة لوضع عدن كميناء حر حيث كان التاجر بعدن يرسل لليابان عينة من البرود اليمنية الأصيلة فيقومون بصناعة أمثالها من خيوط البوليستر وبثمن زهيد جدا .... ثم التجاذب الإقتصادي بقيام إقتصادات محلية فتية تعتمد على النفط ... وخسر اليمن إلى جانب النسيج طاقته العاملة وتخلخلت مدخولات أبنائه المالية وأصبحوا يتسابقون على الإغتراب ..
    وبعد التوعك والمخاظ الصعب برزت للوجود وجوه جديدة .... تعد بحشو مواعدنا زبدا وعسلا وتلبسنا ديباجا وإستبرقا .... لكنها كانت وجوها كالحة ماقعة أمية ثقافيا ،، كان همها الأكبر أن تصل لأفضل مقائل القات وتتناول الأطرى منه ،،، فتحولت اليمن لمقيل قات عامر ... كان الواحد من هؤلاء يعتبر أن كشف رأسه وحلق ذقنه كفيل بإدخال اليمن لعالم الفضاء ، ولكنهم في الحقيقة مسخوا ثقافة اليمن وملابسه وهندامه وأنكئوا الجراح وهرولوا باليمن كمشية الغراب ... ولم تعد تستوعب ذاكرتهم سوى الخنجر ... وهو رمز الشراسة والعنف بالحضارة اليمنية , وتركوا الزنة أو الثوب اليمني وكذا الإزار اليمن والبرد والعمامة المنظمة الثابتة ، ولعل مناسبة زيارة رئيس السنيقال عبده واد لليمن كانت ربما وعظا لووجد متعظا ... ملابسه كانت يمنية القميص ، غطاء الراس ، الشال أو البرد ،، بيمنا مرافقيه اليمنيين بملابسهم المهرولة بين كوت أوروبي وثوب متوسطي كنسي ... بوظع لايشرف أي يمني ...
    وهنا لاألوم الخياطين لضياع كلمة ثوب يمني من قاموسهم فعلية القوم ببلادنا نسوه وتجاهلوه رغم أنه لم يمض عليه أكثر من ثلاثة عقود .... بل لايزال متواجدا ببعض الأماكن ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-04
  3. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    هههههههههههههههههههههههههه
    الله يعينك
    ان شاء الله تقلى من يخيط لك ثوب يمني
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-04
  5. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    اضاعونا وضاعوا

    لحبيب الهاشمي

    اضاعونا وضاعوا
    واي بشر
    اضاعوا



    تحياتي


    [​IMG]

    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه




    [​IMG]

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    AlBoss

    [​IMG]

    freeyemennow@yahoo.com


    [​IMG]





     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-03-04
  7. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    شر البلية ما يضحك

    عزيزي المشتاق

    شر البلية ما يضحك




    تحياتي


    [​IMG]

    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه




    [​IMG]

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    AlBoss

    [​IMG]

    freeyemennow@yahoo.com


    [​IMG]





     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-03-04
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]البوص : حياك الله ،، بجواب يحتوي على المختصر المفيد رفدت الموضوع وأثريته ،،،، بكل تأكيد أضاعونا في خلال معمعة الثأر الشخصي والمكسب الشخصي ... أضاعوا أمة بثقافتها وتراثها ...... ولازالوا يتسترون بورقة التوت أو الظاهرة الصوتية " القومية العربية "
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-03-04
  11. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    سيدي الفاضل /الهاشمي اليماني

    ليت الموضوع يقف عند الزي او الثوب اليماني فقد تغير كل شي الى لاشي
    كل مايهمنا الان ان تبقى النفس اليمانية اوالروح الجوهر القابع بداخلنا كما هو بدون عولمه او تغيير
    هذا مانتمناه في وقتنا هذا في خضم الصراع الرهيب بين الحضارات
    نحن امه قائمة بذاتها (الامة اليمنية المجيدة) وطالما لدينا الارث التار يخي والحضاري الكبير فلابد من النهوض من جديد يوماً ماء

    العجيب والغريب ان وزارة التربية والتعليم في بلادنا قد حضرت على المدرسين الحضور للمدارس بالزي اليمني ؟!!!!!
    لاادري حقيقة هل لديهم المبررات الكافية لذلك ؟ وهل هم محقون؟

    تحياتي لك ولقلمك الوطني الكبير







    سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-03-04
  13. abo.targ

    abo.targ عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    1,153
    الإعجاب :
    1
    [bor=9900FF][gdwl]اخي الهاشمي اليماني نحن نعرف انه كان لاباس يسمى المقطب واسديريه وهذا ماكان يصرف للعكفه ايام الاآ ئمامه ويحبذا لو تعلمنى عن الثوب انه يمني ام غير ذلك ؟؟؟


    مع خالص التحية والتقدير ؛؛؛
    [/gdwl][/bor]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-03-04
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]ألإبن الحبيب آصف ..... أهلا وسهلا بك ونرحب بالعودة المظفرة إنشاء الله ،،، في الواقع أنا أؤيد منع المدرسين بالحضور باللباس اليمني ... لماذا ، لأنه لم يعد يمنيا على الإطلاق وإنما تلافيق أو كما يقال من كل قطر أغنية ،، والبذلة العصرية لاإعتراض عليها ... فهي لباس عالمي ،، لكن إذا قيل اللباس اليمني فينبغي أن يكن يمنيا بكل المقاييس ..
    مع خالص الحب والإحترام ..

    أبى طارق : حياك الله ياحبوب ... المقطب ، هو الإزار أي عماد اللباس اليمني " الفوطة ، المعوز ، المقطب ، الحوك ، الوزرة " كل هذه الأسماء تعني الإزار وهو كما أسلفت عماد اللباس اليمني ،، ومن الفخر أن سيدي رسول الله كان يرتديه ويرتدي زيا يمنيا .. والصديري له عدة أنواع التهامي والجبلي ، وكذا القميص له نوعين المكمم ، والمكمم المذيل وكلاهما يمني .... العكفة كانوا يلبسون هنداما عاديا أي ملابس عامة الشعب ،، وبالتالي تكن قد أيقضت بعض الشجون ، حيث تشير الدلائل أن تجاهل الثقافة اليمنية من ملابس وعادات حاول البعض طمسها كونها كانت تتقاطر مع فترة النظام السابق ،، وهذا دليل على محاولة محو التراث اليمني وإستبداله بالمتوسطي أو تجفيفه ... كما ترى فتصبح أعرق أمة بالتاريخ بلاتراث ولاثقافة .. ولك أن تتصور أبى طارق منظر من يدعون أنهم يتهندمون باللباس اليمني والذي لايعرفون منه سوى الجنبية والبقية خليط ثم لامبالاة بوضع الشال على الكتف وإظهار الوجه بالمظهر الأجنبي وأحيانا الهشفلة أي عدم ترتيب الزي ،،، وأحيانا بمناسبات رسمية وياحياهم من التاريخ .
     

مشاركة هذه الصفحة