أساسيات وتقنيات اتصال البيانات في شبكات الحاسب الآلي

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 950   الردود : 0    ‏2005-03-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-03
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    اسم الكتاب: أساسيات وتقنيات اتصال البيانات في شبكات الحاسب الآلي
    المؤلف: أحمد أحمد شعبان دسوقي - أ.د . السيد محمود الربيعي - أ. عبدالعزيز إبراهيم الجبيري
    الناشر: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع - الرياض
    يبين هذا الكتاب أساسيات وتقنيات ارتباط جهازي حاسب آلي أو أكثر عن طريق مكونات مادية وبرمجيات لإدارة عمليات الاتصال عبر أوساط بث البيانات بين تلك الأجهزة، بغرض مشاركة الملفات والمكونات المادية والبرمجية المعدة للاستخدام عبر الشبكة وتبادل المعلومات فيما بينها وبين مكونات أخرى، وينقسم الكتاب إلى تسعة أبواب رئيسية منها:
    1- مقدمة عن شبكات الحاسب الآلي: وتتركز محتويات هذا الباب على تعريف عام لشبكات الحاسب الآلي، ومميزات استخدامها، ومكوناتها المختلفة ابتداءً من الجهاز الخادم ووصولاً إلى بطاقة مواءَمة الشبكة، وتصنيف عام للشبكات من حيث: التوزيع الجغرافي، وأسلوب الوصول للموارد المشتركة، وشكل البنية الفيزيائية، ووسط الاتصال.
    2-وسائط إرسال البيانات في الشبكات: ويستعرض هذا الباب بالوصف والتحليل وسائط الإرسال في شبكات الحاسب الآلي، والتي تعد المكون الأساسي لها، من حيث مواصفاتها الفنية، واستخداماتها، ومميزات وعيوب كل منها، ومشكلات الإرسال خلالها، مع تصنيفها إلى: وسائط إرسال مادية (الكبلات المزدوجة المجدولة المحجّبة وغير الممحجَّبة، والكبلات المحورية بنوعيها الرفيعة والسميكة، وكبلات الألياف الضوئية)، ووسائط إرسال غير مادية (قنوات إرسال الموجات الميكرووية، وقنوات الأقمار الصناعية، وقنوات إرسال الموجات الراديوية) . وفي النهاية، تم استعراض تقنيات الإرسال في الشبكات اللاسلكية المحلية (تقنية الأشعة تحت الحمراء، وتقنية أشعة الليزر، وتقنية الموجات الراديوية ضيقة المجال، وتقنية موجات الطيف الانتشاري الراديوية)
    3- تقنيات نقل البيانات في الشبكات الواسعة: يُعد هذا الباب من الركائز الأساسية لهذا الكتاب، حيث إنه يتناول بالشرح والتفصيل أهم تقنيات تبديل البيانات في الشبكات الواسعة، الحالية والمستقبلية التماثلية منها والرقمية. فقد تم استعراض وشرح مفصل لكلٍ من التقنيات الثلاث المستخدمة في تبديل البيانات على الشبكة وهي : تقنية تبديل الدوائر، وتقنية تبديل الرسائل، وتقنية تبديل الرزم. وفي النهاية تم الإشارة إلى الشبكات الافتراضية الخاصة .
    ويشتمل الكتاب في مجمله ما يزيد على مائة وعشرين شكلاً توضيحياً، والعديد من الجداول التي تحوي الكثير من الثوابت والمقارنات، حيث تسهم هذه الأشكال والجداول بدور كبير في عملية التوضيح والتسهيل على القارئ لفهم المعلومة. وقد ذُيَّل الكتاب في نهايته بالعديد من الملاحق المفيدة والمراجع، وكذلك بقائمة شاملة تحوي المصطلحات الفنية الواردة ضمن محتويات الكتاب ومدلولها باللغة العربية، وكذلك الاختصارات شائعة الاستخدام لتلك المصطلحات .

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة