أوضح لإضاءات موقفه من تكفير الشيعة وخفايا زياراته للمعتقلين..

الكاتب : ابن الفخر   المشاهدات : 528   الردود : 2    ‏2005-03-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-03-02
  1. ابن الفخر

    ابن الفخر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-18
    المشاركات:
    908
    الإعجاب :
    0
    أوضح لإضاءات موقفه من تكفير الشيعة وخفايا زياراته للمعتقلين
    الشيخ القرني: لو خضت الانتخابات لأحرزت 99.9%


    [​IMG]

    دبي - العربية.نت

    برر الداعية السعودي الشهير الدكتور عائض القرني عدم ترشحه للانتخابات البلدية السعودية بخشيته من تصنيف نفسه، والفوز بنسبة 99.9% التي يفوز بها عادة بعض الزعماء العرب على حد قوله.

    وقال الشيخ القرني في لقاء أجراه معه الزميل تركي الدخيل في إضاءات (يبث الساعة 10.00 بتوقيت السعودية 7.00 مساء بتوقيت غرينيتش كل أربعاء) أن دوره في الانتخابات انحصر في تشجيع السعوديين على الاقبال على صناديق الاقتراع، دون أن يشارك فعليا في الانتخابات كمرشح أو مقترع، وبرر القرني موقفه بأنه "شخصية عامة" لم يشأ تصنيف نفسه، وأنه للناس جميعا وليس لفئة منهم.

    الجدير بالذكر أن الشيخ عائض القرني زار عددا من مواقع الحملات الانتخابية، وألقى فيها محاضرات يحث فيها الناخبين على القيام بدورهم. ونفى القرني لاضاءات ما أشيع من أنه تلقى مبالغ مالية مقابل مشاركاته تلك، مؤكدا انه فقط لبى دعوة المرشحين بالقاء محاضرات في حملاتهم، ونفى أيضا ما يقال أنه حضر دعما لمرشحين إسلاميين، مؤكدا في هذا الصدد أنه لم يفرق بين مرشح وآخر، وأن الجميع عنده سواسية لأنهم مسلمون وفي مجتمع إسلامي كما يقول.

    وقال الدكتور القرني في تعليق على الانتخابات البلدية التي يقف البعض منها موقفا متحفظا أن الانتخابات "لم يرد فيها نصا منزلا .. لكننا نجتهد.. ولو دعاني مرشح في الصين لذهبت..". وأشار أنه لم يكن في هذا وحيدا بل إن التجمعات الانتخابية شهدت حضور علماء ودعاة آخرين كالشيخ ابن جبرين، والدكتور العشماوي (شاعر وأديب). مشيرا إلى أن حضوره لم يقترن عنده بأي شرط.

    كما نفى الداعية السعودي الشهير أنه قال في وقت سابق بحرمة الانتخابات أو أنها ضلال "لكنها فرصة جيدة .. للاصلاح وظهر فيها موهوبون ". يضيف "قد يكون هناك من حرمها من الاسلاميين.. ربما قال عالم بهذا التحريم.. والاختلاف وارد بين العلماء.. وبعض المشايخ قاطعها لعدم وجودها في الكتاب والسنة.. مشترطا وجود آية أو حديث عنها".

    وأكد الشيخ القرني أن عدم مشاركته كان بسبب انشغاله، لكنه يؤكد أنه ربما يشارك في المرات المقبلة بعد أن يستخير الله. رافضا في الحوار التسميات والتقسيمات التيارية في الانتخابات البلدية الجارية في السعودية مؤكدا أن المترشحين هم مجموعة من رجال اعمال وطلبة العلم.. وغيرهم.

    دعوة مانديلا للاسلام
    وردا على سؤال حول حقيقة الرسالة التي بعث بها إلى الرئيس الجنوب افريقي السابق نيلسون مانديلا والتي دعاه فيها إلى الاسلام، أكد الشيخ القرني أنه بعد قراءته لمذكرات مانديلا تأثر كثيرا، وأعجب بشخصيته الكفاحية، والانسانية، ومن هذا الباب "أعجبت بنزعته الانسانية وعرفت من القائمن على مكتبة العبيكان (الناشر العربي لمذكرات مانديلا) أنه طلب كتبا عن الاسلام.. فكتبت له رسالة من 4 صفحات سلمتها لسفارة بلاده".

    وأكد القرني أنه لم يتلقى أي رد من مانديلا على رسالته، كما أنه (مانديلا) لم نسمع دخوله في الاسلام.. وأمره إلى الله". وقال القرني أنه فعل ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يبعث برسائل لملوك الدنيا" فالاسلام ليس لطائفة .. هو للجميع.. (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) ".


    مراجعات مشايخ التكفير
    وحول ردود الفعل الواسعة والمتباينة التي أحدثتها حوارات الشيخ القرني مع "مشايخ التكفير" علي الخضير وناصر الفهد وأحمد الخالدي والتي تراجعوا فيها عن طروحاتهم (التكفيرية) أكد الشيخ القرني أن هذه المقابلات أجراها في مبنى التلفزيون السعودي وليس في معتقل كما زعم البعض. وقال ان المقابلات كانت بناء على طلب منهم، مبررا إجراءه الحوار معهم بسبب تخصصه الشرعي ومعرفته واطلاعه الواسع على كتبهم وفتاواهم وطروحاتهم، وقال القرني انه لم يتأثر بما روج عنه من أنه كان يقوم بدور رجل الأمن، مؤكدا أن اختلاف (الأسئلة) في الحلقات كان بسبب اختلاف المحاورين فالفهد كان يناظرني وأناظره ، وإلا فمسار الحوارات واحد على حد قوله. موضحا أنه قابل كل واحد منهم ساعة كاملة، كما التقاهم قبل الحوارات وتحدث معهم.

    وكشف الدكتور القرني أن الحوارات جاءت بعد تفجيرات المحيا التي قتل فيها العشرات، وهي التي حملت الدعاة المذكورين على التراجع عن نهجهم وتشجيع العنف.

    زيارة المعتقلين
    وكشف القرني في إضاءات أنه يقوم بزيارات منتظمة للمعتقلين في قضايا التطرف، وانه مع مجموعات أخرى من الدعاة والعلماء أحرزوا تقدما كبيرا في حواراتهم مع المتشددين، وقال أن كثيرا منهم تراجع بعد قناعات، موضحا أن فئة قليلة منهم هي التي ترفض الحوار معنا.

    " بعضهم تكفيريين وبعضهم لديهم شبهات.. و 90% منهم واجهونا بقبول وبعضهم وجدنا لديهم فظاظة.. بل انهم تكلموا في الشيخين ابن باز وابن عثيمين.. وكنت أجادلهم بأن الله جعل في السعودية علماء ودعاة وزهاد .. فهل كلهم ضلال وأنتم فقط على حق".

    وأوضح القرني أنه ورفاقه يرفعون تقارير إلى الدولة بشأن هؤلاء.. موضحا أنه لم يقابل أحدا من مجموعة الـ 26 الموجودين في لائحة المطلوبين الأمنيين في السعودية (اعتقل وقتل عدد منهم).

    وعن الاتهامات التي يوجهها له البعض من أنه ساهم في نشر التطرف في بداياته، ثم رجع عنه، فيما مضى الأخرون فيه، نفى الشيخ القرني بشدة هذا القول، مؤكدا أنه لم يدعو يوما إلى العنف .. لكنه يشير إلى أنه قد يكون تراجع أو غير رأيه في بعض المسائل الفرعية، وقال في هذا الصدد أن من لا يتغير هو الجاهل، وأن دأب العلماء في السابق هو الاستمرار في الاجتهاد والركون إلى الصواب.. ضاربا المثل بالامامين الشافعي واحمد بن حنبل.

    تكفير الشيعة
    وحول رأيه في من يقول بتكفير الشيعة ، أكد الشيخ القرني أنه لا يكفر أحدا، لكنه يوضح أن علماء المسلمين كفروا فقط من أنكر شيئا من القرآن، أو ما هو معروف بالضرورة من الدين، وقال إننا لسنا وكلاء لله في خلقه، ولا يقول بذلك (التكفير) إلا جاهل.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-03-02
  3. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    الله يحفظ الشيخ القرني
    اما حكاية تكفير الشيعة فلا يجوز التكفير الا لو صدر من هيئة جميع العلماء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-03-02
  5. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    إليس هو القائل لا يقوم بالثورة الا الثور


    يا أهل اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة