المشروع الأول للمجلس ليمني ( حب الخير وبغض المنكر وإنكاره )

الكاتب : المتمرد   المشاهدات : 2,524   الردود : 29    ‏2004-07-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-07-24
  1. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005



    الأحبة جيمعاً


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إنطلاقا من قوله تعالى :-

    ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون * ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جآءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم * يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فاما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون * وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون * تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وما الله يريد ظلما للعالمين * ولله ما في السماوات وما في الأرض وإلى الله ترجع الأمور * كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون) (آل عمران/104-110)

    ومن ثم انطلاقا من موضوع الأخ الدكتور مروان الغفوري ( إنه الطاعون ) يسر المجلس اليمني أن يعلن عن ( مشروعه الأول ) مطلقا عليه اسم ( حب المعروف وبغض المنكر ) وحيث أنه لايخالجنا أدنى شك بأن الجميع هنا يحبون المعروف ويبغضون المنكر فأننا نهيب بكل ذي حس وذي مشاعر قلق على الحالة التي توصلت إليه الإنسانية من انحطاط في الأخلاق والذي أدى بدوره إلى تدمير الكثير من شبابنا شباب المسلمين ولأننا نخشى عقوبة الله أن تحل علينا بسبب صمتنا وسكوتنا على هذه المنكرات ولأننا نرجوا رحمته وعفوه سنعمل سويا تحت إطار هذا المشروع راجيين من الله العون والسداد والتوفيق آملين منه تعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناتنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه .

    وحيث أن للأمر بالمعروف آفاق ومقاييس فإن من أول آفاق ومقاييس الأمر بالمعروف هو أفق الرؤية، بمعنى أن الانسان المؤمن ينبغي ان يحدد في ذهنه ماهية المعروف وماهية المنكر ليحدد وفق ذلك موقفه من العامل بالمعروف والعامل بالمنكر، ( ونحن هنا نفرغ أنفسنا لأنكار هذا المنكر الذي حددناه بمعروف القضاء عليه استجابة لأمر الله ) وعلى الرغم من كون هذا الافق قد وصفته الروايات الشريفة الواردة بهذا الصدد بأنه اضعف أو من أضعف الايمان، إلا أنه - على أية حال - يشكل درجة من درجة عملية الجهاد في سبيل الله.
    وحيث إن إدانة المنكر لاترتبط أدنى ارتباط بالأشخاص؛ مهما كان موقعهم الاجتماعي أو قربهم العائلي أو غير ذلك من التأثيرات المعترف بها من قبل الطبيعة الجاهلية التي تسعى احتلال التأثير الديني الشريف في النفس الانسانية لذا فسارع أيها الأخ الكريم لئن تنضم مع كوكبة الآمرين بالمعروف الناهيين عن المنكر دون أن تلتفت إلى من تكون أو من يكون صاحب المنكر والأمر يتطلب بادئ ذي بدء الانطلاق من خلال ( حب المعروف وبغض المنكر وإنكاره ) دون الالتفات إلى فاعله وما حازه من صفات ظاهرية وفي أي بلد كان فلا تستهن بنفسك أخي الكريم فأنك تعمل عملا جليلا .


    ومشروعنا أيها الأحبة يتطلب منا جميعا إخلاص النية والعمل بجدية مشمرين عن سواعدنا لنقف ضد مرض طاعون العصر .
    والمشروع كالتالي :-

    مطلوب فرقة تكون مهمتها متابعة جديد البرامج التي تمنع أو تحد من تصفح المواقع المخلة بالآداب .

    مطلوب فرقة للرصد ( ترصد عدد مقاهي النت وكل واحد في منطقته ودولته )

    فرقة ترصد الأعضاء الذيت يقطنون الأمكان القريبة من المقاهي التي ستأتي بها فرقة رصد المقاهي

    مطلوب ( عدة ) فرق تقوم بنشر الوعي عند مالكي مقاهي النت لتنذرهم من هذا الطاعون ولتطرح عليهم فكرة إنزال برامج تمنع تصفح المواقع المخلة بالآداب كالبرنامج الذي أتى به الدكتور مروان ( www.we-blocker.com ) والبرامج التي ستأتي لاحقا

    فرقة ترصد عدد المقاهي التي وافقت على إنزال البرامج هذه ليتسنى لنا معرفة كم مقهى وافق وكم مقهى لم يوافق وكم مقهى لازال قيد الموافقة وسيكون ذلك مع معرفتنا لعدد المقاهي التي رصدتها فرقة الرصد .


    فرقة تنشر المشروع في المنتديات العربية الأخرى الغيورة على محارم الله

    مطلوب من كل عضو انضم إلى المشروع ( أو لم ينضم إن رغب ) مطلوب منه تزويدنا بالجمعيات الخيرية في أي منطقة كانت ليتم توزيع المهام بحسب الأقرب والأولى للتواصل مع هذه الجمعيات وتسليمهم نسخة من موضوع الدكتور مروان الغفوري ( إنه الطاعون ) لتكون معينة لنا في نشر مشروعنا عند أصحاب المواقع ومن لهم قرار الفرض على أصحاب المقاهي في إنزال البرامج التي تمنع تصفح مواقع البذاءات . موضحين لهم ( الجمعيات ) مشروعنا الذي انطلقنا منه وبه

    هذه تعتبر مسودة المشروع قابلها للناقش من حيث الإضافة او التعديل والجميع مطالب بالمشاركة لتعم الفائدة للجميع .

    وأول خطوة في المشروع ستكون فتح باب التسجيل لمن أحب في المساهمة لأنجاح هذا المشروع ( حب الخير وبغض المنكر وإنكاره ) تليها خطوات توزيع المهام حسب ما جاء في المشروع .

    ومطلوب من الأخ الفاضل الشاحذي تصحيح الأخطاء النحوية بعد الإنتهاء من بلورة فكرة المشروع .

    انتظر هطول أفكاركم أيها الأحبة .

    ملحوظة ..

    جسيت نبض بعض أصحاب المقاهي هنا في ( الخُبر ) فرحبوا بالفكرة وقالوا أنهم على استعداد لئن ينزلوا أي برنامج سيمنع تصفح المواقع الجسنية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-07-25
  3. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم .. وسدد خطاكم .. وان شاء الله ازودكم باسماء الجمعيات الخيرية وايميلاتها في البحرين ان رغبتم

    اختكم لمياء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-07-25
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي الكريم جمال هو مشروع تشرق أزهاره وينفح ريحانه نحو أعالي السماء مبارك بإذن الله موفق عطر بالعود والمسك مسيرته ...
    المشروع يستحق ان تبرمج أهدافه وتوضح سبله على شكل نقاط متميزه .
    وان يوضع له إعلان أو بنر" فلاش " يكون لواءه بإتجاه الجميع "مقاهي النت " و " المنازل " و "الجمعيات " ويكن جسده خطاب الرائع " الغفوري " و له وصلته المثبته على صدر المجلس .
    ثم تقام ورشة عمل تقسم كل من تطوع لهذا الأمر لتقسم المهام كما ورد بالمشروع على شكل مجموعات فمن يختص بالمنتديات ومن يختص بالجمعيات ومن يختص بمراسلات الجمعيات .
    هنا أسجل إسمي فرداً في هذه المجموعات ولتحددوا بإختياركم المجموعة .
    ولكل كريم إيجابي الروح كل التقدير والتحية ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-07-25
  7. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    الأخت الفاضلة لمياء ..

    شكر الله لك حضورك أختي الفاضلة نعم سنحتاج إلى إيميلات الجمعيات الخيرية في البحرين وفي كل بلد عربي وسيتم مراسلتهم إن شاء الله تعالى بأسم المجلس اليمني لنعطيهم صورة عن المشروع بعد الأنتهاء من صيغته النهائية وسنفتح موضوعا خاص لعناوين الجمعيات النشطة إن شاء الله

    أشكرك كثيرا
    ______




    الصراري أيها الكريم لتعلم بأنه قد تم ترشيحك مديرا للمشروع قبل أن أنزله وسيكون إلى جانبك إداريا الأحبة الشاحذي وعبدالرشيد الفقيه والعضو الدكتور مروان الغفوري أن رغب وأما الرشيد والشاحذي سيُكلفون تكليف :) .

    بالطبع ستكون ورشة للمشروع نخرج منها بالصيغة النهائية العملية له .

    وددت إضافة أنه بأمكاننا الإستعانة بالجمعيات الخيرية في نشر الوعي إلى مقاهي النت حيث أنها المقاهي تشكل الهم الكبير . على سبيل المثال هنا في السعودية سنستعين بأذن الله بالندوة العالمية للشباب الإسلامي وسنستعين بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أن تفرض إنزال البرمج في حالة أن ترفض بعض المقاهي . وهذا طبعا بعد أن ننتهي من صيغة المشروع وتوزيع المهام على الذين سينضمون إلينا . كذلك سنستعين بقدر الأمكان في ان نستغل خطب الجمعة للتوعية الروحية وزرع الوازع الديني في قلوب الشباب المسلم كأن نعرض المشروع على الشيخ المنجد حفظه الله وفي اليمن لن يقصر الأحبة في مثل هذه الأمور . حاليا فقط نطلب من الأخوة المشرفين المشاركة بم يجودون به من آراء تجاه المشروع لعل أحدهم يأتينا بما لم يكن في حسباننا . كما أن المشروع محتاج منا صبر وجلد وتأني ودقة في العمل ليكون مشروعا ناجحا بأذن الله وإلى الأبد .

    أتدري أيها الكريم أن أكثر مايؤرقني ليس عدم تفاعل الأعضاء فبامكان فرد أن يقوم بالعمل أن أخلص النية مهما خذله المتخاذلون ولكن مايؤرقني هو أن البرنامج الذي أتى به الأخ الغفوري لن يكون مفيدا لمنع مثل تلك المواقع أو انها لاتوجد برامج تمنع ذلك وحقيقة هذا يؤرقني كثيرا أتمنى أن يأتينا أحدهم بإجابة شافية بهذا الخصوص وسنستعين بخبراء البرامج هنا في المجلس وفي غير المجلس
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-07-25
  9. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم .. المتمرد ..

    كنت أول الموقعين على هذا المشروع ولا ادري اين اختفى توقيعي ..

    ولي ملاحظة وهي انه يمكننا الإستعانة بمختلف وسائل الإعلام .. وما يمكنني القيام به هو التواصل مع مختلف الصحف المحلية والمواقع الإخبارية اليمنية , كما يمكننا التواصل مع إذاعة صنعاء إن كان ذلك سيخدم المشروع ..


    لك ولهمتك كل التحية والتقدير ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-07-25
  11. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-07-25
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    أخي جمال حفظك الله بل أرجو ان أكون ضمن مجموعة العمل فلربما لا أفي المشروع حقه لظروف إنشغال تفرض نفسها .ولك التقدير والتحية لشرف هذه الثقة الغالية ..
    أتمنى كمقترح على مشرط حروف الكرام ..أن يكون حجر الأساس الذي ينطلق منه الموضوع بنر إعلاني على صدر المجلس "يحشد له من يمكنهم صنعه " حتى وإن تكلف عمله خارجياً عبر شركة تصميم .. بمجرد الضغط عليه يدخل المشارك نحو الموضوع في أي زاوية من زوايا المجلس ترشح لهذا الشرف الكبير " أقترح العام بداية " ..

    ثم جمعية عمومية تضم كل من أحب أن يشارك في هذا العمل الخلاق والهادف والمثمر .
    من الجمعية العمومية إلى جانب الأسماء التي أقترحتها وهي جديرة بالعمل والثمر بإذن الله تنبثق هيئة إدارية يكون ساحة إنطلاقتها "المجلس اليمني "وهو يحمل هذا المشروع ومن خلال موضوع المشروع توضع التقارير عن بلاغات الإيصال لهذا المشروع وطرحه كبرامج أو مادة إعلامية وعناوين مساعدة من الأعضاء ، " تحصيل إيميلات رعاة كافي النت " وعناوين مدراء الجمعيات او إيميلاتها ، بهذه الخطوات يمكننا القرب من التحقيق العملي لأهداف المشروع وتثبيت خطوات البداية وإيجاد المرجعية لكل من أحب الإستفياء والإستطلاع .
    ومن ثم الإنطلاق نحو التوسع التدريجي كمادة وأهداف .
    لاشك أن الأمر يستحق الكثير من الجهد وبعزائم الرجال الرجال هنا وفي الأعضاء سيعانق النور بإذن الله ..
    خالص التقدير والتحية ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-07-25
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    لا نعلم ماهي الفئة أو البلد المعنية في مشروع الاخ المتمرد ؟

    أنا برأيي بأن هذا الموضوع جيد من الناحية النظرية ولكن صعب التطبيق من الناحية العملية وحتى لا نردد حكاية قراقوش عندما هرب صقره من القفص فامر الحراس بإغلاق أسوار المدينة000

    الشبكة اخذت أبعاد أكبر مما كنا نتوقع بمراحل كبيرة فكما يوجد برنامج لحجب تلك المواقع فانه يوجد برامج لكسره بل أن طرقا سربتها شركات البرمجيات بحيث يستطيع المتعامل مع الجهاز من كسر البروكسي عن طريق الدوس وبامر بسيط لايتعدى وضع امر ديناميكي في قائمة إبدأ حتى يتم وضع الخيارات التي يريدها المستخدم للجهاز0

    انا برأيي ولطالما كان هناك نية للإصلاح فلنبدأ بأخطر ما يهدد المجتمع اليمني قاطبة وهو الحقد القروي والتباغظ بين أبناء الوطن الواحد والذي ينمو مع نمو اجسادنا كذلك عدم التراحم الذي يسود في المجتمع اليمني وكأنه متلازمة يمنية كذلك هناك مشروع اكثر أهمية وهو مشروع يمن بلاقات ومشاريع عديدة ممكن أن تؤثر فيها الكلمة لكن مسألة محاولة الولوج إلى الضمائر لكي نوقضها في أمر يقع ضمن نطاق صلاحياتها فهو امر يحتاج إلى ملائكة ورسل لكي يستطيعوا أخراج ذلك المارد من تلك النفوس التي تشذ ولم تنشأ على الفضيلة واحترام الذات0

    وأصحاب مقاهي الأنترنت اصحاب فائدة ويريدون جني ارباح من تجارتهم تلك والكثير منهم تراه يروج بالخفاء ويغض الطرف عن اي مستخدم يراه زبونا دائما فهو كل هدفه ما بجيب الزبون وليس أخلاقه التي تخصه هو شخصيا وهنا المشكلة 0

    رأيي كان للمشاركة ليس الا واستمروا في نهجكم وعسى ان اكون مخطأ فيما سرت إليه 000
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-07-26
  17. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أنت الوحيد - يا جمال - الذي حركك المقال تحريكاً عملياً ...
    هي فكرة رئعة , وكسر البروكسي أو البرنامج أو أي حاجز كان لا يمنع من الصدوح بالدعوة ومحاولة رأب الصدق ورتق الخرق بأي سبيل , ولو علم الله منّا الإخلاص في العمل لأثابنا الحصاد الطيب , وإن لم فيكفينا الأجر والمغفرة ..

    هي دعوة صدق أطلقها غيور , وسنعمل - ما استطعنا - أن يخرج هذا المشروع إلى قارعة الطريق بأسرع ما يمكن ..

    والسلام عليكم ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-07-26
  19. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    الفاضل عبدالرشيد الفقيه .

    بالنسبة لم جئت به نعم سيفيدنا كثيرا لكن ليس قبل أن ننتهي من صيغة المشروع وتوزيع المهام .

    _____


    الفاضل الصراري

    كل ماجئت به وثمة أفكار أخرى ستساعد في نشر المشروع سنعمل بها إن شاء الله فقط وفقط كل ما أرجوه من الأحبة هنا أن لايبخلوا علينا بأفكارهم ومشورتهم لا أريد للمشروع إلا أن يخرج جاهزا من مجلس المشرفين .

    _______


    أستاذنا الفاضل والرائع سرحان .

    لاتوجد فئة ولا بلد بعينه من نقصده بهذا الخير ... وسنعمل مابوسعنا وحسب قدرتنا وطاقتنا في البلدان التي نستطيع أن نعمل فيها وكل واحد منا حسب جهده وطاقته في البلد التي يقيم فيها .

    لا أخفيك أنني كنت سأنزل المشروع في نفس اليوم الذي أنزل فيه الدكتور الغفوري موضوعه ولكنني تريث بعد تفكير .. فكرت كثيرا في المشروع ودرسة نسبة تحقيقه على أرض الواقع استشرت الكثير من الذي لهم صلة بهكذا أمر ذهبت إلى أكثر من مقهى وجسيت النبض عنده وكثير من المقاهي التي تكتب اليافتات المكبرة تمنع فيها تصفح المواقع المخلة بالآداب وتنصح وتذكر بهذا الأمر تناقشت معهم فيم إذا وجدنا وسيلة ( علمية ) تمنع تصفح هكذا موقع وقد أبدى الكثير منهم استعداده وشخصيات أخرى وعدتني أنها ستعمل هنا لأنجاح المشروع حتى ولو يصل إلى درجة فرضه على المقاهي . ولو ركزت لوجدت أن الهم الأكبر هو مايدور في المقاهي أما البيوت لها حرماتها وقلة قليلة من يرضون بتصفح هذه المواقع في بيوتهم وبالتأكيد من الذين عندهم اجهزة خاصة بهم في غرفهم لكن الهم الأكبر وهو الذي سيفيدنا هم أصحاب مقاهي النت . والأهم من هذا كله اننا مُطالبون بعمل لا بالنتائج . وإن لم نجن ثمره لعل غيرنا من الذين بعدنا سيجنون الثمار ومن يدري؟

    بالنسبة لكسر الحاجز ( البروكسي ) لاتقلق ففي المقهى كنترول يبرط جميع الجهزة بجهاز واحد لايستطيع احدهم أن يكسر الحاجز إلا عن طريق الجهاز الأم .

    لفتتك الكريمة بخصوص المشاريع التي تطرقت لها هي محل إعجابنا وسرورنا ولو ركزت أيضا لوجدتني قد كتبت المشروع ( الأول ) والذي يعني لنا أن مشاريع أخرى ستتبعه إن شاء الله وعندي مشروعين جاهزة غن شاء الله ستكون بعد هذا المشروع . وسنفتح المجال لكل من عنده مشروع سيفيد به مجتمعاتنا .

    لست مخطئا أيها الكريم بل أنت ناصح أمين وأقدر لك مشاركتك أخي الفاضل وإن اختلفت معك فيها إلا أنها محل سروري .

    الأخ الفاضل الشاحذي .
    وجودك يعني لي الكثير فكن إلى جانبنا أيها الكريم ولاتحرمنا ماتراه سيفيد في إنجاح المشروع .

    أنتظر بقية الأحبة بأن يفيدونا بآرائهم وأفكارهم مالم سنبدأ بلورة المشروع لنخرج به إلى المجلس العام .

    ملاحظة :-

    للعلم أنزلت البرنامج في أحد المقاهي وانتظر تقريرا من صاحب المقهى . فليجرب كل واح منكم في إنزال البرنامج في أي من المقاهي التي له علاقة بصاحب المقهى ولينتظر منه تقريرا ..
     

مشاركة هذه الصفحة