السيف المسلول ,,,, ضيف تحت المجهر

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 10,907   الردود : 111    ‏2003-01-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-08
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    السيف المسلول ,,,, تحت المجهر,, الحلقه ( 10 )

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أخواني الأفاضل بعد توقف قصير لهذا البرنامج تحت المجهر بسبب انشغال الأخ سعدون عدنا أليكم بشخصية جديدة وشخصية مميزة في مجلس الشعر الشعبي
    مع الشاعر القدير السيف المسلول ( أبو علي )

    الذي رفض هذا العرض مسبقا بسبب انشغاله في الحياة وبعد أن طلبنا منه ثانيتا المثول أمام الأعضاء أبداء استعداده للإجابة على أسئلة الأعضاء


    أبو علي يحمل في طياته علامات استفهام كثيرة وأسرار عميقة ومن خلال أسألتكم وإجاباته نستطيع فك الشفره

    مرحبا أبو علي وأليك بعض الأسئلة

    1- كيف عرفت المجلس اليمني
    2- من الشاعر الذي أتأثر فيه السيف المسلول
    3- بطاقتك الشخصية كاملة دون تنقيص
    4- من من الشعار الذي اختلفت معاة في المجلس اليمني
    5- متى بدئت تمارس الشعر

    ودمت لنا
    منتظرين أسئلة الأعضاء الكرام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-08
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    أخواني الأفاضل بعد توقف قصير لهذا البرنامج تحت المجهر بسبب انشغال الأخ سعدون عدنا أليكم بشخصية جديدة وشخصية مميزة في مجلس الشعر الشعبي
    مع الشاعر القدير السيف المسلول ( أبو علي )

    الذي رفض هذا العرض مسبقا بسبب انشغاله في الحياة وبعد أن طلبنا منه ثانيتا المثول أمام الأعضاء أبداء استعداده للإجابة على أسئلة الأعضاء


    أبو علي يحمل في طياته علامات استفهام كثيرة وأسرار عميقة ومن خلال أسألتكم وإجاباته نستطيع فك الشفره

    مرحبا أبو علي وأليك بعض الأسئلة

    1- كيف عرفت المجلس اليمني
    2- من الشاعر الذي أتأثر فيه السيف المسلول
    3- بطاقتك الشخصية كاملة دون تنقيص
    4- من من الشعار الذي اختلفت معاة في المجلس اليمني
    5- متى بدئت تمارس الشعر

    ودمت لنا
    منتظرين أسئلة الأعضاء الكرام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-08
  5. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    Re: السيف المسلول ,,,, تحت المجهر,, الحلقه ( 10 )

    نص مقتبس من رسالة : الصلاحي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأحبّــــة الأعضـــاء جميعا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكركم جميعا
    واشكر الحبيب الصلاحي على إستضافتي في مجلسنا الموقّر ( المجلس العام من المجلس اليمني)
    ومرحبا بكم جميعا وبأسئلتكم 0

    الحبيب الصلاحي :
    مرحبا بأسئلتك واليك إجاباتي عليها 00

    1/ تعرّفت على المجلس اليمني من خلال جلسة مع حبيب المجلس اليمني أبو نبيل الصلاحي 0( أظن إنّك تعرفه) وهو أستاذي في عالم النّت 0

    2/ تأثّرت بشعر المرحوم والمغفور له بإذن الله الوالد الحاج صالح محمد بن صالح عمر النّاخبي 000

    3/ محسن 000 والتكمله مماقبله0
    العمر 63عاما
    محل الميلاد عدن
    متزوّج ولدي ( 3 أولاد و5بنات)00
    مغترب في السعودية

    4/ لم أختلف مع أي شاعر كخلاف شخصي 0 قد نختلف في وجهات النّظر 00 ( ولكن الإختلاف في الرّأي
    لايفسد للود قضيّة ) وإن شاء الله لايحصل أي خلاف 00

    5/ بدأت أمارس الشعر وانا أقرأ في المعلامة ( والكل يعرف ماهي المعلامة ) 0
    وبدأت في السمرات والأعراس ثم مرحلة الزوامل كانت بدايتها في عام 1964في زواج أحد أشقائي



    هذه المعلومات انت شخصيا تعرفها ولكنها فقط لجميع الأحبّة الأعضاء

    والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-08
  7. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    Re: السيف المسلول ,,,, تحت المجهر,, الحلقه ( 10 )

    نص مقتبس من رسالة : الصلاحي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأحبّــــة الأعضـــاء جميعا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكركم جميعا
    واشكر الحبيب الصلاحي على إستضافتي في مجلسنا الموقّر ( المجلس العام من المجلس اليمني)
    ومرحبا بكم جميعا وبأسئلتكم 0

    الحبيب الصلاحي :
    مرحبا بأسئلتك واليك إجاباتي عليها 00

    1/ تعرّفت على المجلس اليمني من خلال جلسة مع حبيب المجلس اليمني أبو نبيل الصلاحي 0( أظن إنّك تعرفه) وهو أستاذي في عالم النّت 0

    2/ تأثّرت بشعر المرحوم والمغفور له بإذن الله الوالد الحاج صالح محمد بن صالح عمر النّاخبي 000

    3/ محسن 000 والتكمله مماقبله0
    العمر 63عاما
    محل الميلاد عدن
    متزوّج ولدي ( 3 أولاد و5بنات)00
    مغترب في السعودية

    4/ لم أختلف مع أي شاعر كخلاف شخصي 0 قد نختلف في وجهات النّظر 00 ( ولكن الإختلاف في الرّأي
    لايفسد للود قضيّة ) وإن شاء الله لايحصل أي خلاف 00

    5/ بدأت أمارس الشعر وانا أقرأ في المعلامة ( والكل يعرف ماهي المعلامة ) 0
    وبدأت في السمرات والأعراس ثم مرحلة الزوامل كانت بدايتها في عام 1964في زواج أحد أشقائي



    هذه المعلومات انت شخصيا تعرفها ولكنها فقط لجميع الأحبّة الأعضاء

    والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-09
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    اختيار موفق ياابو نبيل

    لاني رسلت للسيف رسالة طلعت رسالة تقول خليه يجمع الرسائل التي سقطت منه بسبب امتلاء ادراجه بها....

    الغربة ... كيف استفدت منها في صياغة شعرك ؟

    في اي مدينة تعيش في المملكة العربية السعودية؟

    نلاحظ بعض المتطفلين على الشعر الشعبي والذين لم نسمع منهم ولا ربع زامل ... ويقومون بانتقاد الاخطاء الاملائية فقط ؟


    عفوا على الازعاج ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-09
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    اختيار موفق ياابو نبيل

    لاني رسلت للسيف رسالة طلعت رسالة تقول خليه يجمع الرسائل التي سقطت منه بسبب امتلاء ادراجه بها....

    الغربة ... كيف استفدت منها في صياغة شعرك ؟

    في اي مدينة تعيش في المملكة العربية السعودية؟

    نلاحظ بعض المتطفلين على الشعر الشعبي والذين لم نسمع منهم ولا ربع زامل ... ويقومون بانتقاد الاخطاء الاملائية فقط ؟


    عفوا على الازعاج ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-09
  13. سبع الليل

    سبع الليل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    0
    عندي لك سؤال

    هل انت تحب التعداد في الزواج وكم تزوجت من النساء؟؟

    وما هو اسم العريس

    تحياتي

    سبع الليل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-09
  15. سبع الليل

    سبع الليل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,900
    الإعجاب :
    0
    عندي لك سؤال

    هل انت تحب التعداد في الزواج وكم تزوجت من النساء؟؟

    وما هو اسم العريس

    تحياتي

    سبع الليل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-01-09
  17. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : سميـــر محمد

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    هلا ومرحب بالحبيب سمير محمد

    بالنسبة لبريدي , ليس بيدي . يوميّا أحذف عشر رسائل , ودوما تعاتبني الأحبة والقبائل , ولكن هذا ليس
    دائما حاصل , لأنه أحيانا لا يقبل الاّ الزوامل , فأرجو منك المعذرة والتساهل , وإن وجدته مملوءا مرّة ثانية حاول , ستجده فارغا مرحّبا بأبناء الحمايل0


    أنا لم ازل للشعر هاوٍ وتلميذ 0 واستمد شعري واستفيد من كل جهبيذ 0 سواء في الحياة أو من المجلس ,
    وقد أموت وأنا لا زلت أدرس , فعلم الشعر ليس له مكان , وايضا ليس له زمان00


    وإجابتي المحددة لسؤالك هي كالتالي:
    كما اسلفت في إجابتي للصلاحي فقد بدأت أنظم الزوامل في الأعراس وخرج نظمي عن القرية في عام 1964م ولكنني لم امارس الشعر دائما وقد استمر ثلاث او اربع سنوات ولم اكتب بيتا شعريا إن لم أجد مناسبة وتوجّب علي النظم فيها سواء في البلاد او الغربة0
    وتحديدا في الغربة فأوّل قصايدي فيها كانت 1973 تعبّر عن مأساة الفراق للوطن والأسرة 0

    والغربة إن قُلت لك إنني أستفدت منها في صياغة شعري أكون كاذبا لأن لها بابا واحدا فقط وهو التعبير بمنطق واحد وهو قسوتها والحنين إلى الوطن والأهل 00

    ولكنني استفدت من الإحتكاك ببعض الشعار سواء المُبتدئين مثلي او من المعروفين للجميع وبيني وبين
    البعض منهم مساجلات ولكنها فقط في محيطنا لا تخرج الى النّور 0



    معظم مناطق المملكة زرتها وعشت بها وحاليا استقرار الأسرة في خميس مشيط وانا متنقّلا بين المدينة المنوّرة وجدة والخميس 00 وهذا الحال مؤقّت وسأستقر إن شاء الله تعالى في أي من المدن الثلاث مع
    نهاية السّنة الدراسية هذه 00



    لم ولن اسمي هؤلاء الذين ينتقدون الشعر بالمتطفّلين ولكنني قد أقول لك عنهم تعبيرا آخر قد ينطبق عليهم
    وهو حُب الأنا ( حين يفقدون ذاتهم في مواطن ومجالس أخرى يأتون الى مواطن أُخرى ويحاولون البحث عن ذاتهم فيها لعلّهم يجدوا مكانا ) يثبتوا فيه ذاتهم 0 0
    ولكن فعلهم هذا كما يقول المثل ( سلاح ذو حدّين ) قد يستفيدوا من الآخرين بالإحتكاك والممارسة إن كان هدفهم ذلك 00 أو يصيبهم بالفشل والإحباط إن كان هدفهم إعطاء دروس فقط دون أن يستفيدوا هم
    من الآخرين 00 ناهيك عن إنّهم أحيانا قد يسببون حرجا لمن ينتقدونهم ويكون نقدهم غير موفّق ولايدركونه0


    أمّا الغلطـــات الإملائية فتلك معضلة الكثير منّا 0 وأحيانا سرعةالطباعة وعدم المراجعة والتدقيق يسببان حرجا كبيرا لمن يُحسنون الإملاء 0
    ونصيحتي لنفسي وللجميع محاولة الإستفادة من القراءة ممن يُحسنون تلك الصنعة هنا في المجلس او من خلال الكتب ويحفظوا الصواب وينسوا ماتعلّق بعقولهم لحروف اي كلمة كانوا يعتقدون إنها صواب 00
    والإنسان خُلِــق للعِــلم 0 ( وكتابة اي كلمة صوابا هو علما ) ومنه تبدأ المعرفة والعلم 0


    أأسف أخي الحبيب سمير للإسهاب والإسترسال بإجاباتي 00

    وأأسف أيضا للجميع عن ذلك 0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-01-09
  19. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : سميـــر محمد

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    هلا ومرحب بالحبيب سمير محمد

    بالنسبة لبريدي , ليس بيدي . يوميّا أحذف عشر رسائل , ودوما تعاتبني الأحبة والقبائل , ولكن هذا ليس
    دائما حاصل , لأنه أحيانا لا يقبل الاّ الزوامل , فأرجو منك المعذرة والتساهل , وإن وجدته مملوءا مرّة ثانية حاول , ستجده فارغا مرحّبا بأبناء الحمايل0


    أنا لم ازل للشعر هاوٍ وتلميذ 0 واستمد شعري واستفيد من كل جهبيذ 0 سواء في الحياة أو من المجلس ,
    وقد أموت وأنا لا زلت أدرس , فعلم الشعر ليس له مكان , وايضا ليس له زمان00


    وإجابتي المحددة لسؤالك هي كالتالي:
    كما اسلفت في إجابتي للصلاحي فقد بدأت أنظم الزوامل في الأعراس وخرج نظمي عن القرية في عام 1964م ولكنني لم امارس الشعر دائما وقد استمر ثلاث او اربع سنوات ولم اكتب بيتا شعريا إن لم أجد مناسبة وتوجّب علي النظم فيها سواء في البلاد او الغربة0
    وتحديدا في الغربة فأوّل قصايدي فيها كانت 1973 تعبّر عن مأساة الفراق للوطن والأسرة 0

    والغربة إن قُلت لك إنني أستفدت منها في صياغة شعري أكون كاذبا لأن لها بابا واحدا فقط وهو التعبير بمنطق واحد وهو قسوتها والحنين إلى الوطن والأهل 00

    ولكنني استفدت من الإحتكاك ببعض الشعار سواء المُبتدئين مثلي او من المعروفين للجميع وبيني وبين
    البعض منهم مساجلات ولكنها فقط في محيطنا لا تخرج الى النّور 0



    معظم مناطق المملكة زرتها وعشت بها وحاليا استقرار الأسرة في خميس مشيط وانا متنقّلا بين المدينة المنوّرة وجدة والخميس 00 وهذا الحال مؤقّت وسأستقر إن شاء الله تعالى في أي من المدن الثلاث مع
    نهاية السّنة الدراسية هذه 00



    لم ولن اسمي هؤلاء الذين ينتقدون الشعر بالمتطفّلين ولكنني قد أقول لك عنهم تعبيرا آخر قد ينطبق عليهم
    وهو حُب الأنا ( حين يفقدون ذاتهم في مواطن ومجالس أخرى يأتون الى مواطن أُخرى ويحاولون البحث عن ذاتهم فيها لعلّهم يجدوا مكانا ) يثبتوا فيه ذاتهم 0 0
    ولكن فعلهم هذا كما يقول المثل ( سلاح ذو حدّين ) قد يستفيدوا من الآخرين بالإحتكاك والممارسة إن كان هدفهم ذلك 00 أو يصيبهم بالفشل والإحباط إن كان هدفهم إعطاء دروس فقط دون أن يستفيدوا هم
    من الآخرين 00 ناهيك عن إنّهم أحيانا قد يسببون حرجا لمن ينتقدونهم ويكون نقدهم غير موفّق ولايدركونه0


    أمّا الغلطـــات الإملائية فتلك معضلة الكثير منّا 0 وأحيانا سرعةالطباعة وعدم المراجعة والتدقيق يسببان حرجا كبيرا لمن يُحسنون الإملاء 0
    ونصيحتي لنفسي وللجميع محاولة الإستفادة من القراءة ممن يُحسنون تلك الصنعة هنا في المجلس او من خلال الكتب ويحفظوا الصواب وينسوا ماتعلّق بعقولهم لحروف اي كلمة كانوا يعتقدون إنها صواب 00
    والإنسان خُلِــق للعِــلم 0 ( وكتابة اي كلمة صوابا هو علما ) ومنه تبدأ المعرفة والعلم 0


    أأسف أخي الحبيب سمير للإسهاب والإسترسال بإجاباتي 00

    وأأسف أيضا للجميع عن ذلك 0
     

مشاركة هذه الصفحة