"اديبه و غصبا ع الكل"

الكاتب : Sheba   المشاهدات : 817   الردود : 13    ‏2005-02-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-18
  1. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    "بابا الله يرحمه كان يعودنا نجرا ( نجرا بالجيم وليس القاف) انجليزي، و عشنا و حنا زغار ( زغار وليس صغار) في مكه جنسيات كتيره ( كتيره بالتاء وليس الثاء) وهدا طبعا اثرا ثجافتنا. ومره بابا الله يرحمه جرالي جصه لشكسبير و بعدين يعني صار عندي حلم اني اكتب حاجه زي كدا يعني........ ولما كنت طفله زغيره كنت أجراء لكتاب أستراليين و أنجليزيين. .......الخ"

    هذا الحديث لم يصدر في جلسه شعبيه عن حجه سعوديه حرمت من التعليم بل من أنسانه يطلق عليها "أديبه سعوديه قديره" في حوار صحفي. وهذه الأديبه 'القديره' يا ساده تواجه صعوبات مريره في لفظ حروف لغتنا الجميله. فكيف تحسب علينا اديبه؟

    لا مانع طبعا من تحدثها بلهجتها السعوديه، لكن عندما تحسب علينا "أديبه" و تتحدث امام صحفيين و ملايين من الأدباء يسمعونها فلا بد لها من التحدث بلغتنا الجميله، و نطق الحروف نطقا صحيحا على الأقل. و التخلي عن الاسلوب الركيك لبعض الوقت، فهذا أضعف الأيمان.

    للأسف اصبح الحلاق اديبا و البقال مطربا و الجزار سياسيا. وضاع المبدعين بين مجامل و منافق و مرتشي و قاطع رقاب. و اصبح المثقفين "مخرفين" و الأدباء الحقيقيين "موضه قديمه" لا تتماشا مع موضة هيفا وهبي و برتني سبيرس. و انقلبت الموازين، فأن كنت مبدعا فلا مكان لك، فقد انتهى عصر الأبداع و أصبحنا في عصر "هز يا وز". فأن كنت تستطيع 'الهز' فلك مستقبل وان لم تستطيع فتعلم الخبازه و افتح مخبز فهذا اضمن.

    اختكم سبأ المقهوره على أدبائنا و مثقفينا.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-18
  3. batal10

    batal10 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-27
    المشاركات:
    177
    الإعجاب :
    0
    كلامك " واااايد " صحيح , ولم يبقى امام اديبتنا الا ان تعرب شكسبير ليصبح شيخ زبير . وقد نسيت ملهمها الاول شعبان عبدالرحيم .........موضوع كان يجب طرحه في المجلس الادبي اختاه حتى ينال حقه ...اسلوبك سهل ممتتنع ..ساخر ولاذع ..ولي تعليق اخر لاحقا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-18
  5. الثغر الباسم

    الثغر الباسم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-15
    المشاركات:
    269
    الإعجاب :
    0
    هي هذه المشكله التي تقض المضاجع وتأكل القلوب وتقرح الجفون, ان نجد ادباء يعتبرون نفوسهم كبارا وهم لا يعرفون ينطقون الحروف.
    والعجيب العجاب من ذالك ان هؤلاء من ارباب اللغه العربيه فاالاجدر بهم والاحرى ان يكون نطقهم باللغه العربيه الفصحى سهلا وسلسا
    فاللهجه العاميه ممكن نتحفظ بها للكلام مع اولادنا او مع العائله اما في موقف كهذا وسط جمع من الصحفيين والمثقفين ونتكلم بالعاميه فهذه هي المصيبة الكبرى , والتي قد ربما من خلال اللهجه العاميه تؤدي الى تهميش وضياع اللغه العربيه وتصبح لهجة كل بلد هي التي تكون بمثابة روايات وقصص تصدر للعالم الاخر وان لم تكون غير مفهومه .
    الذي نتمناه من ارباب اللغه العربيه ومتخصصيها وادبائها ورواتها ان يجيدونها كتابة ونطقا
    لانه اذا كان الرب البيت بالدف ضاربا فشيمت اهل البيت كلهم الرقص والدنسِِ
    وشكرا اختنا سباء على تقمصك لمثل هذه المواضيع الحساسه
    وشكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-18
  7. سمير جبران

    سمير جبران كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    971
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    مؤسسة المصدر للصحافة والاعلام
    الأخت سبأ .. تحياتي لك
    نسيت أن تتحدثي عن مهنة الصحافة .. لقد أصبحت مهنة من لا مهنة له !
    وإذا كان الحلاق أصبح أديبا والجزار سياسيا والبقال مطربا كما قلت
    فإن الدوشان قد صار صحفيا .. وكذلك البنشري !!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-18
  9. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    العزيز سمير جبران..

    صدقت. فقد أصبحت الصحافه هي ايضا مهنة الجميع. وكل من يستطيع 'فك الخط'. و و الله انه يصدمني كثير من الناس الذين يطلقون على أنفسهم لقب 'صحفي'....وانا لله وانا اليه راجعون.

    الثغر الباسم...شكرا على مرورك

    القضيه وما فيها ان 'الأديبه' تكتب أشعارا باللغه الأنجليزيه، و تعتبر اول سعوديه تكتب بالأنجليزيه. و الظاهر و الله و أعلم أنها تعتبر ذلك مبررا لركاكة حديثها. ناسيه او متناسيه ان الأحرى بها تصحيح لغتها الأم أولا قبل الأبحار في لغة الغير.

    الأخ Batal

    أشكرك على كلماتك الطيبه. أضحكني تعليقك بصراحه، ولكن لدي تصحيح. فملهم الأديبه ليس شعبان عبد الرحيم، بل P.Diddy. و هذا الأخير كما هو معروف مغني "راب" من النوع الهابط جدا.

    و دمتم سالمين.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-18
  11. الرهينه

    الرهينه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    8,294
    الإعجاب :
    9

    اختي العزيزه سبأ

    اذا كان استنكارك على الاديبه التي تحدثتي عنها ولم توردي اسمها هو
    في التكلم باللهجه المحليه في مقابلة تلفزيونيه او مؤتمر ادبي
    فهذا لا يضيرها في شيء ان كانت كتاباتها باللغه العربيه الفصحى

    اما انك تستنكري عليها التكلم باللهجه المحليه
    فهذا خطأ
    لو كان ذلك فيحق لك استنكارالاديب العالمي( نجيب محفوظ) والكاتب السياسي والصحفي
    الفذ( محمد حسنين هيكل)...وغيرهم من رموز الادب كثيرين ..
    .........

    اما ان كان تعليقك على طريقة كلامها وتشبيهاتها وذكرها لأيام طفولتها
    فنحن وانت واي شخص ليس له الحق في الإملاء على اي شخصية- سواء كانت
    اديب او غيره- طريقة كلامه او الاسلوب الذي يستعرض فيه افكاره

    ......

    أليس ذلك صحيحا يا أختاه

    ...
    ..
    .
    لو قرأتي يوما صحيفة من الصحف المصريه
    سوف تجدين كتابا كبار يكتبون باللهجه المصريه
    التي تعودتي ان تستمعي اليها في المسلسلات
    والافلام
    ستقولين لماذا ؟

    سأقول لك بان هؤلاء الكتاب يحاولون توصيل مايريدونه
    عن طريق اللهجه المحليه والتي احيانا تكون اكثر مرونه
    ويسهل وصولها الى المستمع العادي والقارئ العادي

    .....
    ..
    .
    يستصعب احيانا بعض القرّاء قراءة مقال مكتوب باللغه العربيه
    الفصيحه , يجدونه صعبا قليلا والفاظه غير متداوله في الاوساط
    الشعبيه
    ..
    كلامي ورأيي هذا ليس مدافعا ولكن لكي لا نترك المراد من الكتابه
    والجري وراء الاخطاء الاملائيه والسقطات اللغويه
    والتي ما ان ننجر وراءها حتى ننسى فحوى الموضوع والمراد منه

    .
    .

    فتأملي اختي العزيزه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-19
  13. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    تليم الحب...شكرا على مرورك الكريم.

    لا مانع طبعا من تحدثها باللهجه العاميه، ومن يتحدث هذه الأيام بغيرها يا عزيزي، سوا أدباء او غير أدباء. لكن عندما تقف كأديبه امام جمع من المثقفين و الصحفيين، و تلقي كلمات يسمعها ملايين الأدباء فلابد لها من أنتقاء كلماتها. ولم يكن التعليق على حديثها بالعاميه، بل على ركاكة حديثها لدرجة انها لا تستطيع نطق الحروف بالشكل السليم. فأذا كانت الأديبه هذه لا تنطق الحروف بالشكل الصحيح فماذا نتوقع من العامه؟ الا ترى معي ان هذا أسلوب من امكانه أقصاء لغتا الجميله؟

    اما بالنسبه للكتابه بالعاميه، فلم أسمع بها. ولكن سمعت بقصص تسرد و يدرج فيها الحوار بين الشخصيات بالعاميه لتكون أكثر مصداقيه و أقرب للقارئ. و يضل الراوي محافضا على اللغه العربيه في سرده لأحداث القصه، او الخبر....الخ.

    انا لا أطالب 'الأديبه' بالحديث بلغة عربيه بليغه كالجاحظ او أمروء القيس. ولكن على الأقل نطق الحروف بالشكل السليم.

    أما بالنسبه لحديثها عن طفولتها فلا يعنيني بشيئ ولكن أضفته الى الموضوع لتوضيح اخطاءها اللفضيه، وليس التدخل في رسم شخصيتها.


    شكرا لك مره أخرى على مرورك الكريم.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-19
  15. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    سبأ قحطان..خير

    بتغيري منها او ايش..!!!

    أمزح..

    من جد هي قالت هذا الكلام..(ومره بابا الله يرحمه جرالي جصه لشكسبير و بعدين يعني صار عندي حلم اني اكتب حاجه زي كدا يعني........ ).!!!!

    عرفت تقول بابا وماعرفت تقول صغير و قصة..!! تكمل الجمالة و تقول ( ومره أبوي ادلى عندنا من الصعيد......)

    و اديبة كمان...!!

    هزولت....

    والله يرحم الادباء بالضيف الجديد..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-20
  17. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك على المرور أخ دليما.

    بصراحه قالت نفس الكلام بالحرف الواحد. تصور يا أخي؟ هؤلاء أدباء أخر زمن.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-02-20
  19. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    عاد كيف لو شفتي مقابلات رئيس جمهوريتنا ...:D
     

مشاركة هذه الصفحة