اختيار نغروبونتي مديرا للمخابرات القومية الأميركية

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 361   الردود : 0    ‏2005-02-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-17
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم تعيين سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق جون نغروبونتي لشغل منصب مدير المخابرات القومية، وهي المؤسسة الجديدة التي تتولى الإشراف على 15 جهازا أمنيا واستخباراتيا.

    وامتدح بوش -الذي كان نغروبونتي إلى جانبه في مؤتمر صحفي بالبيت البيت الأبيض- تاريخ نغروبونتي في خدمة الولايات المتحدة وعلى جهوده في العراق.

    وحسب القوانين الإجرائية فإن على مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين الموافقة على تعيين نغروبونتي الذي عين في يونيو/حزيران 2004 سفيرا لواشنطن في بغداد، ورأس أكبر سفارة أميركية في العالم.

    ولا يحظى نغروبونتي بسمعة حسنة لدى منظمات حقوق الإنسان لمزاعم قيامه عندما كان سفيرا لدى هندوراس بالتغاضي عن تعذيب مئات من الشيوعيين واختطاف وتعذيب وقتل المئات من الأشخاص المعارضين للولايات المتحدة في هندوراس.

    وتقول سيرته الذاتية إنه ولد في لندن عام 1939 لأب يوناني، وتخرج في جامعة يل الأميركية العريقة التي تخرج منها بوش الأب والابن ثم التحق بالسلك الدبلوماسي الأميركي سنة 1960.

    وكان أول منصب له في سفارة بلاده لدى سايغون عاصمة فيتنام في منتصف الستينيات حين كانت الحرب على أشدها. وتولى لاحقا ملف فيتنام في مكتب مستشار الأمن القومي آنذاك هنري كيسنجر. وعين سفيرا في هندوراس والمكسيك والفلبين، وعينه بوش في منصب المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة في 2001
     

مشاركة هذه الصفحة