كيف تقتل من ينظٌرلك ,,, بدم بارد ...؟

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 548   الردود : 4    ‏2005-02-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-17
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]نفخر نحن اليمانون أننا أكثرشعوب العالم رقة ورأفة وأن حضارتنا يكاد العنف والتعسف بحده الأدنى إن لم يكن منتفيا بها ... وقد وصفنا سيد البشر (ص) بالأرق أفئدة وهو الذي لاينطق عن الهوى ... قد يكن العنف سمة حضارية لأمم ربما تكن على رأسها الأمم الآرية .. فمعلوم أن النوردك ( أسلاف الإسكندنافيين ) كانوا من العنف أن يقضوا على مدن بكل سكانها من البشر ولاينجو من غزواتهم سوى أجمل الفتيات حتى تسترق كجارية .. والنوردك أو الفايكنق لم يكونوا الوحيدين بأوروبا فالرومان كانوا يتلذذون في مسارحهم العامرة بمنظر إنسان يقتل آخر ، أو إنسان يفترسه أسد ... وهكذا وربما وصل مسلسل العنف الأوروبي والتلذذ بمنظره لمحاكم التفتيش بإسبانيا حيث كان يساق المسلمين بنسائهم وأطفالهم ليحرقوا أحياء أمام الجماهير على أبواب الكنائس ... ومن الصعب توجيه سؤال بعصرنا.. كيف تقتل من ينظر إليك بدم بارد ؟ ، وقد أجاب كارلوس الثائر الشهير بأن العملية بغاية الصعوبة ، ومن منا لايعرف كارولوس ..
    وفي الحقيقة هي عملية بها شيئا من ضياع الشعور الإنساني منظر القتل وكفى ،، ولكن هناك من يحب التحدي والعنف ... ومنظر القتل بدم بارد لمن ينظر إليك ، وعلى رأس القائمة تأتي تصفية الجانحين ، والتي تتم أحيانا بغرض القتل من أجل القتل وتعميم المنظر المرعب حتى وإن كان الجانح لايستحق عقوبة الموت وكان بإمكانه الإستفادة من الحديث الشريف إدرؤا الحدود بالشبهات ... لكنه يصبح أضحية للعظة والعبرة وزعم إصلاح المجتمع والذي كان ينبغي إصلاحه بالمنهج والقدوة والتربية... والعنف لايولد إلا العنف ..
    لعل منظر ذبح من ينظر إليك به الكثير من القساوة .... وذاك ما يفسره لي إختفاء أبي عند ذبح شاه أو دجاجه وكان يرحمه الله يوكل المهمة لي ، حيث دربني خالي وعندما بلغت الحلم كنانعيش بمنطقة منعزلة وكان علينا تموين المنزل بالبروتين ... كان أبي يأتي بالدجاجة ويدعها لي مختفيا حتى تلفظ أنفساها الأخيرة بينما كنت أفق شامخا والسكين الملوثة بالدماء بيميني .... وفي مرة أحضرت لنا عنزا وكان على أمي وعمتي أن تساعداني بالإمساك بالشاه ، وبعد أن جرعتها الموت الزؤام ... شاهد أبي منظر الشاه مضرجة بدمائها وقد تبولت لهول الموت ... فبكى ، مرددا ما أظلمك يإبن آدم ... ولم يأكل منها ،، وقمت أقبل قدميه أن ينبذ مبداء أبي العلا المعري ويتناول معنا الغداء ... فما كان منه سوى مراعاتنا ( رحمه الله )...
    وأخذتني حياة العمل لأعمل مع غربيين ،، وأستظفت أحدهم بمطعم يمني وطلبت له سلته ومرق ... فأكل وأستساغ الطعام حتى سال العرق وأخذ يصف لبني قومه مميزات الطعام اليمني ،، فكلفوني بإقامة حفلة لهم بها الطعام اليمني ، وبعد السلتة والمرقة أحضرت لهم خروفا كاملا ورأسه عليه وعيناه منفتحين ،، فهرولت النساء رعبا ... ورددن كيف نأكل هذا بيمنا يرمقنا بعينية الجاحظتين ،، ولم أستطع رد الكلام عليهم أن أسلافهم كانوا يتلذذون بأحراق إخوتنا بالأندلس ... وأن السلف والخلف لايختلفان فبينما محارق التفتيش بالأمس هناك محارق معاصرة تحرق المنزل بساكنيه أو البلدة بأهلها دون أن ترف لهم شعرة ، لإعتقادهم أن ذاك ذبح متحضر .. وأترك أصدقائي الغربيين لآروي حكاية لي بأحد المطاعم المصرية ،،
    دخلت المطعم المتميز الذي لايقدم سوى السمك ، والتفتت لمنظر سمك البلطي الحي بحوض زجاجي وسألت هل بإمكاني الأكل منه فهو يبدو لي طازجا بكل تأكيد ... وأتفقت مع النادل وقام يبحث لي عن سمكة قال أنها الأروع والأكبر بالحوض ..
    اخذت الكرسي أنتظر سمكتي التي أيقضت شهيتي ... وتطلعت لها بالصحن وكانت عيناها لازالاتا تحملقان وفمها عابس ... وتجاهلت النظرة والعبوس فالجوع يفتك ولامجال للعواطف .. لكن من كان بجواري صاح علي بقهقة ... أنظر للحوض ، نظرت فوجدت مجموعة السمك تكاد تكسر الحاجز الزجاجي وتقفز لطاولتي وقد فتحت أفمامها وبدى العبوس على وجوهها ... وأدرت لها ظهري لكن منظرها وذكرى أبي أطفئا لدي شهية الطعام ... نهظت عن الطعام ،، متسآئلا كيف تأكل من ينظر لك .. بدم بارد ؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-18
  3. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل يستحق القراء

    ظبي اليمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-18
  5. ياسر ألرشيدي

    ياسر ألرشيدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-02-18
    المشاركات:
    102
    الإعجاب :
    0
    بالفعل اخي بارك الله فيك موضوع رائع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-18
  7. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    متميز كما عهدناك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-18
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]شكرا للأحبة وكنت أنتظر مناقشة عن قضية إجتماعية شائكة وهي القتل بدم بارد ... ولم هذه العادة لم تكرس باليمن وتتمثل بالكثير بإستثناء عملية ذبح الأنعام الحلال ونحوها ، هناك مثلا من يتلذذ برؤية صقر جارح يقتل حمامة أو ديكان يقتل أحدهما الآخر وهي كما أعرف محرمة شرعا ..... فهل غشت المادة على عقولنا ،،، آمل أن أجد أجوبة .
     

مشاركة هذه الصفحة