وزارة التعليم العالي تفصل 13 طالبا يمنيا في الهند

الكاتب : المجاهد اليماني   المشاهدات : 579   الردود : 1    ‏2005-02-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-17
  1. المجاهد اليماني

    المجاهد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-15
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    رأي نيوز/ خاص: فصلت وزارة التعليم العالي أمس 13 طالبا يمنيا من المبتعثين للدراسة في الهند عقب قيام قرابة 500 طالب يمني هناك بالاعتصام أمام سفارة صنعاء في نيودلهي.


    وجاء قرار الفصل بناء على بلاغ من السفارة اليمنية في الهند يتهم الثلاثة عشر طالبا بتحريض زملائهم على تنفيذ الاعتصام.
    وعلمت "رأي نيوز" أن قرار الوزير قضى بإيقاف المساعدة المالية للطلاب: عبدالسلام أحمد علي، احمد محمد عبدالله، وليد هاشم الوشلي، حنان أحمد الشهاري، أسامة أحمد عايش، نجيب الوشحي، مشعل أحمد الريمي، عبدالواحد أحمد حاشد، صالح علي فضل السلامي، داوود أحمد علي مهدي، محمد أحمد ناجي، عبده يحيى الزبيري، ولم يعرف اسم الطالب الثالث عشر.
    وكان أعتصم ظهر أمس قرابة 500 طالب يمني أمام السفارة اليمنية في الهند مطالبين بحل مشاكلهم المالية، ووجه المعتصمون رسالة إلى السفير اليمني والملحق الثقافي هناك.
    ورصدت الرسالة التي حصلت "رأي نيوز" على نسخة منها كل ما قام به الطلاب منذ أشهر لمحاولة إقناع المسئولين بحل مشاكلهم، وجاء في الرسالة مالي:
    "يهديكم إخوانكم أعضاء اللجان المشكلة في جميع الولايات الهندية والمكلفة بمتابعة مشكلتي نقص المساعدة المالية وعدم صرف الرسوم الدراسية ؛ ومعالجة الأضرار الناجمة عن إساءة الملحق الثقافي إلى الجامعات الهندية أطيب تحياتهم ويتمنون لكم التوفيق والنجاح فيما إبتعثتم من أجله.
    ونود إحاطتكم علماً بالجهود التي تم بذلها في الفترة السابقة لحل هذه المشكلة وهي كالتالي :
    1- تم توجيه رسالة جماعية موقعة من 165 طالب وطالبة للأخ الملحق وصور منها لجميع جهات الإختصاص في اليمن، لخصت إحتياجات الطلاب ومعاناتهم والخطوات التي هم بصدد عملها تجاه هذا الأمر وطالبت بحل مشكلة نقص المنحة المالية بالتزامن مع معالجة مشكلة الرسوم.
    2- تم توجيه مراسلات عديدة من الطلاب في جميع الولايات للأخ الملحق، أكدت على المطالب التي وردت في الرسالة الجماعية ومطالبة بالإسراع في حل هذه القضية.
    3- نتيجة لعدم إستجابة الملحقية الثقافية فقد تم توجيه عدة رسائل من عدة ولايات للأخ السفير والأخ القنصل ناشدهم الطلاب فيها بالتدخل في حل هذه المشكلة.
    4- وجهت عدة رسائل مناشدة الأخ وزير التعليم العالي للنظر في الوضع المالي للطلاب في الهند، خاصة بعد وعوده السابقة أثناء زيارته إلى الهند برفقة الأخ رئيس الوزراء.
    5- تم توجيه عدة رسائل إلى جميع الجامعات اليمنية ومختلف جهات الإبتعاث، شرحت الوضع المالي الصعب للطلاب ومطالبة بالتدخل لحل هذه المشكلة ولم يتجاوب من تلك الجهات سوى وزارة الدفاع التي تفهمت الوضع المالي الصعب لمبتعثيها في الهند فوجهت بتسليم الرسوم للطلاب كما كان يتم في السابق لحين حل هذه المشكلة.
    ونظراً لعدم وجود أي تجاوب من قبل الملحقية الثقافية للمطالب الشرعية للطلاب خلال تلك الفترة، فقد تمت دعوة جميع الطلاب للتوقف عن الدراسة في شهر يناير 2005 بحيث يعقبه إعتصام طلابي أمام مبنى السفارة والقنصلية، وقد تم تأجيله بناءً على رغبة سعادة الأخ السفير وسعادة الأخ القنصل لإعطاء فترة زمنية أكبر لجهات الإختصاص في الداخل لحل هذه المشكلة.
    اخواننا الطلاب... لقد إتضح بما لا يدع مجالاً للشك أن الملحقية الثقافية غير جادة في حل مشكلة نقص المساعدة المالية بوقت متزامن مع قضية الرسوم ، وما زاد ذلك تأكيداً قيامها بالتالي:
    1- قامت الملحقية بمراسلة الجامعات الهندية لتسليم الرسوم إليها مباشرةً دونما توقيع اتفاقيات مسبقة مع الجامعات الهندية تضمن حقوق الطلاب الدراسية وتنقل فيها المسؤلية المالية من الطالب إلى الملحقية أمام الجامعات الهندية.
    2- أبدت الملحقية مزاجية متفاوتة في تسليم الرسوم للجامعات حيث رفضت تسليمها لبعض الجامعات رغم إرسال مطالبات رسمية من قبل تلك الجامعات للأخ الملحق "مثال ذلك جامعة ميسور".
    3- دأب الملحق الثقافي منذ توليه مهامه إلى الاساءة إلى الجامعات الهندية والطلاب اليمنيين فيها من خلال ماأصدره من تعميمات عديدة تتضمن التشكيك في سمعة الجامعات والشهادات الصادرة منها ، بالاضافة إلى الرسائل التي وجهها مباشرة إلى بعض الجامعات الهندية تحمل اتهامات غير مسؤلة لهذه الجامعات.
    4- يقوم الملحق الثقافي خلال زيارته الحالية إلى اليمن بنقل صورة غيرصحيحة عن الوضع المالي للطلاب إلى جهات ابتعاثهم ، فبدلاً من أن يوضح الوضع المالي الصعب للطالب في الهند، يفيد بأن المبلغ المقرر من الدولة للرسوم الدراسية يزيد عن الحاجة الفعلية للأبحاث التي يقوم بها الطالب.
    5- ادعت الملحقية بأنها قد فاوضت الجهة المسئولة في اليمن (وزارة المالية) وحصلت على زيادة مقدارها 20٪ ، مع العلم أنه مشروع قرار من وزارة المالية لرفع المنحة المالية لجميع الطلاب المبتعثين في جميع الدول خارج اليمن ؛ وأن هذا المبلغ لا يكاد يغطي فارق سعر صرف الدولار بين العام الماضي وهذا العام ، إذا ماتم اعتماده.
    وبناءً على كل ما سبق فإنه من الواضح أن جيمع تلك الجهود التي قام بها الطلاب وصلت إلى طريق مسدود نتيجة للصورة غير الحقيقية والمشوهة عن الوضع الدراسي والمالي للطلاب في الهند والتي نقلها الأخ الملحق الثقافي إلى جهات الإختصاص في الداخل، وعليه، وبعد الجهود والتواصل بين اللجان الطلابية في مختلف الولايات، فقد تم تحديد يوم الـ 14 من فبراير 2005م يوم البدء بالإعتصام لجميع الإخوة الطلاب في السفارة اليمنية بنيودلهي والقنصلية العامة ببومباي للمطالبة بما يلي:
    1- رفع المساعدة المالية إلى 400 دولار في الشهر لطلاب الدراسات الجامعية و 600 دولار في الشهر لطلاب العليا كحد أدنى ، وهو ماينسجم مع ما أقرته لجنة الجامعات في عام 1998م في تقريرها الموجه إلى وزير المالية من زيادة المنحة الشهرية إلى 500 دولار.
    2- تسليم الرسوم الدراسية للعام الجامعي 2004/2005م الموشك على الانتهاء والمحتجزة لدى الملحق الثقافي وفقا للآلية السابقة.
    3- نرحب بأي آلية في دفع الرسوم الدراسية مباشرة إلى الجامعات الهندية بعد عقد بروتكولات مسبقة مع هذه الجامعات تكفل حصول الطالب على كافة المستلزمات والتسهيلات الدراسية والبحثية وتنتقل فيها المسؤلية المالية تجاه الجامعة من الطالب إلى الملحقية.
    4- تشكيل لجنة برلمانية وأكاديمية لتقصي الحقائق حول الوضع المعيشي والأكاديمي للطلاب وتفصل فيما أثاره الملحق من اتهامات تسيئ إلى سمعة الجامعات الهندية.
    <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:eek:ffice:eek:ffice" /><o:p>و</o:p>عليه فإننا نهيب بجميع إخواننا الطلاب الإستعداد للسفر إلى أماكن الإعتصام المحددة أعلاه بما يضمن تواجدهم في هذه الأماكن مساء يوم الأحد 13/2/2005م، والتواصل مع أعضاء اللجان في الولايات التي يدرسون فيها.
    كما نهيب بكم التعبير عن مشكلتنا هذه بشكل ديمقراطي وسلمي بما يعكس مستوانا العلمي والثقافي وبما يخدم قضيتنا المشروعة، والإبتعاد عن التصرفات غير المسئولة التي قد تؤدي بشكل أو بآخر إلى الإساءة لسمعة بلادنا وبعثتنا الدبلوماسية والتي قد يستغلها البعض للإساءة إلى صورة الطلاب في الهند.
    إخوانكم أعضاء اللجان المشكلة في جميع المدن الهندية لجميـع الإخوة الطلاب اليمنيين الدارسين في الهند".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-17
  3. الزبيرى

    الزبيرى عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-27
    المشاركات:
    577
    الإعجاب :
    0
    [align=right]
    هذا ابسط انواع البطش السلطوى بكل ما هو معارض

    ولماذا يا جيل الامة الصاعد ترفعون اصواتكم وتطالبون بحقوقكم

    هل اصابكم مس ؟؟؟ ليس من حقكم ان تطالبوا بحقكم:(

    ليس لكم الحق الا ان تكونوا قطيعا يمشى الى مسلخه

    ليس لكم حق فى اعتصام او مظاهره اوما سمعتم بحظر الاعتصامات والمظاهرات فى دستورنا

    اولم تسمعوا ان رفع الصوت محرم فى شرعنا الجديد وان غض الصوت شرط لازم حتى تكونوا من المؤمنين بالمنهج الجديد

    لكم الله يا مستقبل بلادى

    يلاحقكم البطش حتى فى المدرسه والكُتاب

    فلكم الله
     

مشاركة هذه الصفحة