يشركون وهم لا يعلمون ( هام )

الكاتب : abo khalifa   المشاهدات : 621   الردود : 7    ‏2005-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-16
  1. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يشركون وهم لا يعلمون
    صور شركية وبدعية ومحرمات منتشرة بين الناس


    أيشرك المسلم وهو لا يعلم ؟
    قال تعالى (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) يوسف

    قال تعالى (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون )) الإنعام ... والظلم فسره صلى الله عليه وسلم بالشرك.

    قال صلى الله عليه وسلم (( أيها الناس ... اتقوا هذا الشرك فانه أخفى من دبيب النمل .. فقيل له : وكيف نتقيه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : قولوا اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه , ونستغفرك لما لانعلمه )) أخرجه أحمد .


    هل سيعود أحد من المسلمين إلى الشرك ؟
    قال صلى الله عليه وسلم (( لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى يعبدوا الأوثان )) أخرجه أحمد .

    وقال صلى الله عليه وسلم (( لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى )) رواه مسلم .


    ولكن ماهو الشرك ؟؟ وما هو التوحيد ؟؟
    التوحيد / هو إفراد الله بما يختص به من الألوهية والربوبية والأسماء والصفات وهو قسمان .
    1- توحيد الألوهية : وهو إفراد العبد أفعاله التعبدية لله وحده فلا يصرف شيئا منها لغير الله .
    2- توحيد الربوبية والأسماء والصفات : وهو إفراد العبد الله سبحانه وتعالى بأفعاله وصفاته وأسمائه فلا يشاركه أحد .


    الشرك / هو صرف شيء مما يختص به الله لمخلوق .. وهو قسمان .
    1- الشرك الأكبر : وهو صرف شيء مما يختص به الله لمخلوق كما يصرف لله وهو مخرج من الإسلام ومبيح للنفس والمال .
    وله قسمان :
    أ : شرك في الألوهية : وهو صرف العبد شيئا من أفعاله التعبدية لغير الله ومن أنواعه (( الشرك في الدعاء .. المحبة .. الطاعة .. النية .. الخوف .. الرجاء ..التوكل ))
    ب : شرك في الربوبية والأسماء والصفات : وهو صرف العبد شيئا من أفعال الله أو صفاته أو أسمائه لغير الله (( كالخلق .. والرزق .. والاحياء ))

    2- الشرك الأصغر : وهو صرف شيء مما يختص به الله لمخلوق ولكن ليس كما يصرف لله ... وهو لايخرج من الاسلام .. ولايحبط العمل كله .. بل يحبط ما وقع فيه من الشرك .
    وهو كبيرة من كبائر الذنوب .. ووسيلة إلى الشرك الأكبر ولا يخلد فاعله في النار ..


    صور من الشرك الأكبر والشرك الأصغر ...
    يتبع ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-16
  3. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    السلام عليكم

    تابع للموضوع ..

    صور من الشرك الأكبر والشرك الأصغر ...
    لتعلم بأن الجهل بحقيقة الشرك جعلت بعض المسلمين يعملون أنواع الشركيات , بل الشرك الأكبر , وهم يعقتدون بأنها من أفضل وأعظم العبادات والقربات الى الله , فصاروا كالمشركين القائلين (( ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ))
    بل ان منهم من يظن أن الشرك هو فقط عبادة الأصنام والأحجار ونحوها ...


    فللشـــــــــــرك صور كثيرة منها :
    1- الاعتقاد بالسيد او الولي او الامام او الشيخ وغيرهم , بأنهم يضرون أو ينفعون , أو يتصرفون بالكون وبحياة الناس , او انهم يعلمون الغيب , او يطلعون على اللوح المحفوظ , او انهم حاضرون وناظرون بكل مكان , او انهم وسائط بينهم وبين الله , او يطلبون منهم المدد والغوث , او يخافونهم ويرجونهم ويتوكلون عليهم , قال تعالى (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ))
    2- ومنه : الدعاء او السجود او النذر او الاستغاثه او الذبح لغير الله كائن من كان , بقصد التقرب اليه , او رجاء نفعه او دفع ضره .
    3- ومن صور الشرك الأصغر :
    1- الرياء والسمعه وهو عدم اخلاص عمل ما لله تعالى كمن يتصدق لغير الله .
    2- تسوية مخلوق بالله في الألفاظ من دون تعظيم كالحلف بالله .
    3- التعلق بالأسباب من دون الله .
    4- قصد الدنيا بعمل صالح .


    الشركيات الكبيرة المخرجة من الاسلام التي تفعل للأموات أو عند قبور الأنبياء والصالحين وغيرهم :
    1- دعاء الميت أو الاستغاثة به ومناداته وسؤاله وطلب المدد منه كأن يقول : يا سيدي فلان أنصرني , أو أغثني , أو أشفني .
    2- الذبح للميت . بأن يذبح له كبشا او دجاجه تقريبا له وتعظيما .
    3- النذر للميت . بأن يقول يا سيدي فلان ان شفيتني من المرض أو قضيت حاجتي فلك علي أن أفعل كذا وكذا . كما يفعل اليوم عند قبور الصالحين .
    4- اعتقاد ان الميت يتصرف بالكون والحياة وانه ينفع او يضر .
    5- التقرب الى الميت بوضع الطعام والاموال والهدايا عند قبره .
    6- دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وسؤاله الحاجات من دون الله تعالى كمن يقول : المدد يا رسول الله , او المغفرة .
    7- السجود او الركوع او الطواف او الحج للقبر .
    8- الخوف من الموتى أن يضروه او يؤذوه او يصيبوه بالمرض .
    9- ان يطلب من الموتى الدعاء او الشفاعه له عند الله .


    يتبــــــــــــع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-16
  5. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    المحرمات التي تفعل عند قبور الأنبياء والصالحين وهي بدع وخرافات ووسائل إلى الشرك الأكبر:
    1- الاعتقاد بأن دعاء الله عند القبر مجاب , وكذا استقبال القبر عند الدعاء كما تستقبل القبلة , وقراءة القرآن .
    2- شد الرحال والسفر إلى القبور والمشاهد والأضرحة والاعتكاف عندها باسم الزيارة والتبرك , فلا يجوز السفر إلى أي بقعة تعظيما لها أو تقربا إلى الله إلا للمساجد الثلاثة , لقوله صلى الله عليه وسلم (( لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ))
    3- تجصيص القبور والبناء عليها وتعليتها ووضع الستائر عليها وبناء المشاهد والقبب عليها , والكتابة عليها , وإنارتها وإسراجها , واتخاذها مزارات وأعياد , وغرس الشجر عندها , وتزيينها بأي زينة .
    4- بناء المساجد على القبور , أو الصلاة عندها , قال صلى الله عليه وسلم (( *** الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ))
    5- التمسح بالقبر وتعفير الوجه بترابه تبركا .


    ألفاظ شركية محرمة منتشرة بين الناس :
    1- خير يا طير ( لكونه يستعمل للتطير والطيرة شرك )
    2- الحلف بغير الله : مثل ( والنبي .. والكعبة .. وحياتك ... وغلاتك .. وغلاة أولادي .. وحياتي .. والله وحياتك .. بالأمانة .. بالذمة .. وشرفي .. بصلاتك .. وجاه النبي .. برأس الأب والأم .. بروح والديه .. وكذلك الحلف بالأموات .. مثل : الجيلاني .. وعلي .. والحسين .. وزينب .. ومحمد .. (( وكذلك التسمية الشركية .. مثل .. عبد الرسول .. عبد النبي .. عبد الحسين .. عبد الإمام .. عبد الرضا ))
    الدليل على ذلك :
    قال صلى الله عليه وسلم (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ))
    وهذه كلها من الشرك الأصغر إذا لم يقصد تعظيم المحلوف به كتعظيم الله , إما مع القصد فهو شرك أكبــــــر.
    وايضا .. طلب الرسول صلى الله عليه وسلم من عبد الرحمن بن عوف تغيير اسمه من عبد مناف إلى عبد الرحمن ..

    3- تسوية مخلوق بالله بالألفاظ لا في التعظيم : مثل : ماشاء الله وشئت .. لو الله وأنت .. داخل على الله وعليك .. الله لي في السماء وأنت لي في الأرض .. مالي إلا الله وأنت .. هذا من بركات الله وبركاتك .. متوكل على الله وعليك .. أعوذ بالله وبك .. لولا فلان لكان كذا .. وهذا من الله وفلان .. متوكل على فلان ..
    الدليل على ذلك :
    قال تعالى (( فلا تجعلوا لله اندادا وانتم تعلمون )) سورة البقرة .
    قال صلى الله عليه وسلم (( قل ماشاء الله وحده )) فهذا هو الأكمل ولا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان .. ولكن قولوا : ماشاء الله ثم شاء فلان ..

    4- وجه الله عليك إن تأكل أو تفضل عندنا .
    الدليل على ذلك : لأنه لا يشفع بالله على مخلوق .

    5- مطرنا بنوء كذا :
    الدليل على ذلك : في الحديث القدسي (( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر .. فأما من قال .. مطرنا بفضل الله ورحمته ..فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب .. وإما من قال .. مطرنا بنوء كذا .. فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب ))


    من لم يتب من الشرك , بعد قيام الحجة علية فهو من أهل الجحيم :
    قال تعالى (( ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك )) سورة النساء .
    قال تعالى (( انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) سورة المائدة .
    قال صلى الله عليه وسلم (( من لقي الله يشرك به شيئا دخل النار ))


    ولتعلم بأن الشرك قد غلب على كثير من النفوس حتى صار الاسلام غريبا .. فأكثرهم لا يفهمون معنى ( لا اله الا الله ) ولذا ينقضونها في كل وقت ..
    فكثيرون يعتقدون انهم بعيدون كل البعد عن الشرك .. وماهو عنهم ببعيد .. فالمرء قد يشرك بسبب كلمة سريعة .. أو عمل لا يستغرق فعله ثوان .. أو عمل قلبي من خوف أو رجاء أو حب يصرف لغير الله ..
    فما أكثر الذين يشركون وهم لا يعلمون .
    نسأل الله عز وجل أن ينفع بها .
    كتبتها لكم من البطاقة الدعوية
    ( سلسلة كن داعيا إلى التوحيد .. يشركون وهم لا يعلمون .. للدكتور : صالح بن عبد الله الصياح)


    منقـــــــول
    أخوكم / ردفان الصيادي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-16
  7. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    موضوع جدير بالقراءه
    أحسنت أخي العزيز ردفان
    والحق أن هناك طائفة كبيرة من المسلمين واقعين ليس في الشرك الاصغر فحسب بل وفي الشرك الاكبر وهم يعلمون أو لا يعلمون والسبب في نظري هو التقليد الاعمى للآباء والاجداد والتعصب الذميم وكذلك الجري وراء الدنيا الفانية من خلال تظليل الناس من قبل أناس تصدروا المجالس ظلم وزورا ومن العلم والدين هم براء.
    أكرر شكري لك أخي العزيز ردفان الصيادي وجعل ذلك في ميزان حسناتك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-17
  9. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    جزاك الله خيرا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-18
  11. alQssam

    alQssam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-26
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    موضوع أكثر من مهم جزاك الله خيرا


    واسمح لي أخي أن أحاول أن أختصر كلامك في هذه الآيات

    قال تعالى ; ((يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ (13) إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14) ))- فاطر

    وقال تعالى ; ((وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33) ))-الأنفال

    قَالَ التِّرْمِذِيّ حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن وَكِيع حَدَّثَنَا اِبْن نُمَيْر عَنْ إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم بْن مُهَاجِر عَنْ عَبَّاد بْن يُوسُف عَنْ أَبِي بُرْدَة بْن أَبِي مُوسَى عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنْزَلَ اللَّه عَلَى أَمَانَيْنِ لِأُمَّتِي " وَمَا كَانَ اللَّه لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّه مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ " فَإِذَا مَضَيْت تَرَكْت فِيهِمْ الِاسْتِغْفَار إِلَى يَوْم الْقِيَامَة " . وَيَشْهَد لِهَذَا مَا رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد فِي مُسْنَده وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْرَكه مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن وَهْب أَخْبَرَنِي عَمْرو بْن الْحَارِث عَنْ دَرَّاج عَنْ أَبِي الْهَيْثَم عَنْ أَبِي سَعِيد أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " إِنَّ الشَّيْطَان قَالَ وَعِزَّتِك يَا رَبّ لَا أَبْرَح أُغْوِي عِبَادَك مَا دَامَتْ أَرْوَاحهمْ فِي أَجْسَادهمْ فَقَالَ الرَّبّ وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا أَزَالَ أَغْفِر لَهُمْ مَا اِسْتَغْفَرُونِي " . ثُمَّ قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد وَلَمْ يُخْرِجَاهُ وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا مُعَاوِيَة بْن عَمْرو حَدَّثَنَا رَاشِد هُوَ اِبْن سَعْد حَدَّثَنِي مُعَاوِيَة بْن سَعْد التُّجِيبِيّ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ فَضَالَة بْن عُبَيْد عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " الْعَبْد آمَنُ مِنْ عَذَاب اللَّه مَا اِسْتَغْفَرَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " .
    و قَالَ اِبْن عَبَّاس كَانَ فِيهِمْ أَمَانَانِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالِاسْتِغْفَار فَذَهَبَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَقِيَ الِاسْتِغْفَار.هكذا جاء في تفسير ابن كتير

    والسؤال الذي يطرح نفسه : إن كان الإستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم مشروعا فلماذا قال لنا في الحديث السابق " فَإِذَا مَضَيْت تَرَكْت فِيهِمْ الِاسْتِغْفَار إِلَى يَوْم الْقِيَامَة" ؟؟؟؟
    لماذا لم يترك لنا النبي صلى الله عليه وسلم الأمنين مادام في نظرهم ينفع ويضر حيا أو ميتا ؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-19
  13. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    جزاك الله خير يالمهاجر وشكرا على مرورك

    جزاك الله خير يالقسام وشكراً على مرورك وإضافتك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-08-24
  15. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير وبارك الله فيك هذا الموضوع هو أهم المواضيع
     

مشاركة هذه الصفحة