الذوق

الكاتب : التويتي   المشاهدات : 419   الردود : 1    ‏2005-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-16
  1. التويتي

    التويتي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-02-21
    المشاركات:
    475
    الإعجاب :
    0
    الذوق

    هل الذوق الرفيع في المعاملة والحديث هدف نسعى إليه ؟
    قد يكون ذلك صحيحاً ...
    لأنك إذا أردت كسب احترام وتقدير الآخرين لك فبدون شك ستسعى لجعل شخصيتك رائعة في نظر الآخرين , وهذا لن يتحقق إلا بحسن التصرف والأسلوب اللطيف في المعاملة , واللباقة في الحديث ,
    والمعاملة الحسنة التي تعامل بها الآخرين لا تكون بالكبرياء والخداع ولا النظرة المتعالية , وإنما تكون بالصدق والتعاون والتسامح , وقد يعتقد البعض أن معاملتك اللطيفة وأسلوبك المهذب أنما هو ضعف في شخصيتك أو كما يدعون (( طيبه زائدة )) فيدفعهم ذلك لاستغلالك ولعل هذا هو السبب وراء هروب البعض من التعامل بلطف .
    والمعاملة الحسنة تكون أيضاً بمحاولة المشاركة بحل مشاكل أصدقائك ومد يد العون لهم .
    ولا ننسى هنا أن الذوق واللباقة تكون أيضاً في الحديث والطريقة التي تتحدث بها , فهنالك كلمات تؤذي مشاعر المستمع إليك وتخدش ذوقه , وهناك كلمات كأوراق الورد لها رونق وسحر خاص وكلما رقت أحاديثك ارتفعت شخصيتك ولا تجعل حمى التحدث عن نفسك تسيطر على حديثك .

    وأخيراً اجعل من أسلوبك في الحديث طريقاً لكسب ثقة الآخرين واحترامهم لك .



    اخوكم / ابو عمرو
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-16
  3. الثغر الباسم

    الثغر الباسم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-15
    المشاركات:
    269
    الإعجاب :
    0
    الذوق سلوك الروح

    [frame="1 50"][align=[frame="1 80"]center]اخي الفاضل الذوق سلوك الروح ومن لا يحسن التعامل مع الاخرين ويستطلفهم في كلامه فما ذالك الا انسان جلف , قلبة من صخر ان صح التعبير , فالذوق ما يكون في شيء الا زانة وما رفع عن شيء الا شانه.
    فالذوقيات تحتاج الا نسان خالط جميع الناس بمختلف جنسياتهم والوانهم , وما نرى من جلافة وغلظة عند (البدوي) الا لانة انسان متقوقع على نفسه لم يخرج الى عالم خر ويختلط باناس من غير ابناء جلدته .
    فنلاحظ ان اكثر من يفهمون بالذووق ويراعون مشاعر الاخرين هم الذين خرجوا وسافروا الى دول اخرى وخاصة الدول الاوروبية فنجد انهم يحسنون بما يعرف بفن (الأتكيت) ويقدرون ان يستحوذون على مشاعر الاخرين .
    فالذووق لا يقبل الا انسان قلبة متسع وصدرة رحب لقبول الاخرين ويتقبل ما يبدر من الاخرين ويعرف ان لكل شخص طباع وصفات فعليه ان يستوعب تلك الطباع والصفات .
    واخيرا اخي الفاضل لمزيدا من معرفة الذوقيات في حياتنا اليومية انصح بقراءة كتيب تحت عنوان (الذوق سلوك الروح) ففيه من الفوائد الذوقيه ما يكفي لجعل حياتنا اليوميه كلها مليئة بالمشاعر والحب والود والاحترام المتبادل.

    وشكرا
    الثغر الباسم
    [/frame]
    [/frame]
     

مشاركة هذه الصفحة