نماذج من أنحرافات عمرو خالد ..تحت المجهر

الكاتب : طنطاوي   المشاهدات : 2,863   الردود : 43    ‏2005-02-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-15
  1. طنطاوي

    طنطاوي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    [align=right]بسم الله الرحمن الرحيم

    أمتدادا للموضوع الذى سبق طرحه عن رأى إمام الحرم المكي فى عمرو خالد الذى عقبت عليه بمقابلة ذلك بالعديد من فتاوى شيوخ السلفيين بأنحراف فكر عمرو خالد .. رأيت أن أطرح أمام الأخوة المشاركين بعضا من مبرراتى لجرح مصداقية عمرو خالد راجيا من الله أن يكون حوارا مثمرا بناءا

    قبل البدء أود أن أشير إلى رابط فتاوى أنحراف فكر عمرو خالد :

    http://ye1.org/vb/showthread.php?t=107734

    سأتناول إن شاء الله :
    أخطاء عمرو خالد فى القرآن الكريم
    أخطاء عمرو خالد فى أحاديث رسول الله
    أقتداء عمرو خالد بأصحاب البدع
    ما رواه عمرو خالد خطأ من باب الجهل

    أخطاء عمرو خالد فى القرآن الكريم

    قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم :
    - من قـال في الـقـرآن بـغـيـر عـلـم فـلـيـتـبـوأ مـقـعـده مـن الـنـار .
    - مـن قـال في الـقـرآن بـرأيـه فـلـيـتـبـوأ مـقـعـده مـن الـنـار
    سنن الترمذى - باب ما جاء في الذي يفسر القرآن برأيه - لمحمد بن عيسى الترمذى ( 209-279 هـ )
    السنن الكبرى – باب من قال في القرآن بغير علم - لأحمد بن شعيب النسائى ( 215 – 303 هـ )
    -----------------------------------
    أهدى عمرو خالد جمهوره الحبيب فصلا فى كتابه ( عبادات المؤمن ) أسماه ( الأعجاز القرآنى ) .....
    و الملاحظ فى هذا الفصل أنه لم يحيل ما ذكره إلى أى مرجع مما يجعله يتحمل مسئولية ما ذكره للمساكين من جمهوره .

    و إليك تفنيد ما قال عمرو خالد برأيه بغير علم فى القرآن الكريم :

    1- يقول عمرو خالد عن آيات سورتى لقمان 17 و الشورى 43 :
    - و نجد فى القرآن قوله تعالى عند الحديث عن الصبر تارة يقول :{ و أصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور } و أخرى يقول { إن ذلك لمن عزم الأمور } . سبحان الله ! . ما الحكمة من ذلك . لماذا جاء بلام التوكيد هنا و لم تأت بها فى المرة الأولى .
    فالأولى التى بدون لام التوكيد : فيها صبر دون أذى
    أما الثانية : ففيها أذى شديدا فالأحتياج للصبر يكون أشد
    و الرد على ذلك :
    أستدلال غير صحيح . ففى القرآن الكريم نجد قول الله :
    - تُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيراً وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَـإِنَّ ذَلِـكَ مِـنْ عــَزْمِ الأُمـُورِ ( آل عمران 186 )
    فالآية فيها أذى و الأحتياج للصبر شديد ... و مع ذلك لا يذكر الله لام التوكيد !

    2- يقول عمرو خالد عن آيات سورتى مريم 5 و الأنبياء 90 :
    - و من العجيب أنك ترى القرآن أحيانا يستخدم كلمة ( أمرأة ) و أحيانا يستخدم كلمة ( زوجة ) . يقول الله على لسان سيدنا زكريا { و كانت أمرأتى عاقرا } و ذلك قبل أن تلد . و بعد الأنجاب تجد قول الله { و أصلحنا له زوجه } .
    و يقول :
    و الشاهد فى قول سيدنا زكريا بعد أنجاب زوجته و كان أنجابا متأخرا تأصلت العلاقة بينهما . أحيانا تتأثر العلاقة بين الرجل و زوجته بقلة الأنجاب .
    و الرد على ذلك :
    أستدلال غير صحيح . لا علاقة بين الأنجاب أو عدمه و بين أستخدام القرآن الكريم كلمة ( أمرأة ) أو كلمة ( زوجة ) :
    قال الله تعالى عن أم جميل زوجة أبى لهب : و أمــرأتــه حمالة الحطب ( المسد 4 )
    و كان عند الزوجين أولادا ( عتبة و عتيبة )
    و قال الله تعالى عن حواء زوجة آدم : و قلنا يا آدم أسكن أنت و زوجــك الجنة ( البقرة 35 )
    و لم يكن عند الزوجين أولادا فى الجنة
    بل نجد نصا صريحا : وَ لَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ( النساء 12 )


    ٌ3- يقول عمرو خالد عن ما توصل إليه عن أحصائيات القرآن الكريم :
    - سنطوف وسط الأرقام و الأحصائيات للحظات ...
    كلمة ( رجل ) ومــشــتــقــاتها 24 مرة وكذلك لفظ ( امرأة ) و مشتقاتها..
    وكلمة ( شهر ) و مـشــتـقــاتها 12 مرة ، وكلمة ( يوم ) 365 مرة
    وكلمة ( ابليس ) 11 مرة و الاستعاذة منه كذلك 11 مرة
    و الرد على ذلك :
    الأرقام الأحصائية السالفة متخبطة و مصطنعة و لا أساس لها من الصحة !!

    كلمة ( رجل ) ومشتقاتها و لفظ ( امرأة ) و مشتقاتها :
    يذكر عمرو خالد أنهما ذكرا فى القرآن الكريم 24 مرة ليصطنع توافقا بينهما . و الحقيقة أن كلمة ( رجل و مـشـتقـاتها رجلان و رجلين و رجال ) ذكرت فى القرآن الكريم 56 مرة و كلمة ( امرأة و مشتقاتها أمرأتين و أمرأتان ) ذكرت فى القرآن الكريم 26 مرة
    كلمة ( شهر ) و مشتقاتها :
    يذكر عمرو خالد أنها ذكرت فى القرآن الكريم 12 مرة ليصطنع توافقا مع عدد الأشهر فى السنة . و الحقيقة أن كلمة ( شهر و مشتقاتها شهرين و أشهر و شهور ) ذكرت فى القرآن الكريم 21 مرة .
    الاستعاذة من أبليس :
    يذكر عمرو خالد أنها ذكرت فى القرآن الكريم 11 مرة ليصطنع توافقا مع كلمة أبليس . و الحقيقة أنها ذكرت فى القرآن الكريم 7 مرة فقط .

    سأحقق للقارئ هنا أمثلة على سبيل المثال لا الحصر و على الراغب أن يستزيد بنفسه :
    أولا : فلنحقق كلمة ( شـــهـــر ) و ( مـــشــتــقـــاتـها )
    فلنتحرى كـلـمـة : شــــهـــــر
    و مـشـتـقـاتها : شــــهـــــريـن
    أشــــهـــــر
    شــــهـــــور
    ذكر عمرو خالد أنها ذكرت و مشتقاتها فى القرآن الكريم 12 مرة .. فماذا نجد فى القرآن الكريم ؟ :

    1- شَــهْــرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الـشّـَهــْرَ فَلْيَصُمْهُ ( البقرة 185 )
    2- الشــَّهــْرُ الْحَرَامُ بِالشَّــهْــرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ( البقرة 194 )
    3-الْحَجُّ أَشــْهــُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ ( البقرة 197 )
    4- يَسْأَلُونَكَ عَنِ الـشّــَهْـــرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ( البقرة 217 )
    5- لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشـــْهـــُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ( البقرة 226 )
    6- وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشـــْهـــُرٍ وَعَشْرًا ( البقرة 234 )
    7- فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شــَهــْرَيـْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ( النساء 92 )
    8- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشّــَهْـــرَ الْحَرَامَ ( المائدة 2 )
    9- جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالـشّــَهْــرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ( المائدة 97 )
    10- فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْـــهُـــرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ ( التوبة 2 )

    حــتــى هــنــا تـنـتـهـى ال12 مـرة الـتى يـذكرهـم عمـرو خـالد . إلا أننا لا نـزال نـجد الـمـزيد :

    11- فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْــهُــرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ ( التوبة 5 )
    12- إِنَّ عِدَّةَ الشّـهُـورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَــهْــرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ( التوبة 36 )
    13- وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَــهــْرٌ وَرَوَاحُهَا شَــهْـــرٌ ( سبأ 12 )
    14- وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَــهْـــرًا ( الأحقاف 15 )
    15- فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَـــهْـــرَيــْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ( المجادلة 4 )
    16- وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشــْهُـــرٍ ( الطلاق 4 )
    17- لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شـــَهـــْرٍ ( القدر 3 )

    ثانيا : فلنحقق كلمة ( رجــــــــــل ) و ( مـــشــتــقـــاتـها )
    فلنتحرى كــلـمـة : رجـــــــــل
    و مـشـتـقـاتها : رجـــــــــليـن
    رجـــــــــلان
    رجـــــــــال
    ذكر عمرو خالد أنها ذكرت و مشتقاتها فى القرآن الكريم 24 مرة .. فماذا نجد فى القرآن الكريم ؟ :
    1- مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِــرَجُــلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِه ( الأحزاب 4 )ِ
    2- مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَـــالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ( الأحزاب 23 )
    3- مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجــَالـِكُـمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ( الأحزاب 40 )
    4- وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَــــالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ ( الأعراف 46 )
    5- وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَــــالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ ( الأعراف 48 )
    6- أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُـــــلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُواْ وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ( الأعراف 63 )
    7-أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجـــــُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ( الأعراف 69 )
    8- إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَــــالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ ( الأعراف 81 )
    9- وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُـــــلاً لِّمِيقَاتِنَا ( الأعراف 155 )
    10- وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجــــَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُون ( الأنبياء 7 )
    11- وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَّجَعَلْنَاهُ رَجُــــلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُون ( الأنعام 9 )َ
    ( الإسراء 47 ) 12- إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُــــلاً مَّسْحُورًا
    ( البقرة 228 ) 13- وَلِلرِّجـــــَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ
    14- وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَـــالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُــلَيْـــنِ فَرَجُــــلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء ( البقرة 282 )
    ( التوبة 108 ) 15- فِيهِ رِجــــَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ
    16- وَأَنَّهُ كَانَ رِجَــــالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَـــــالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ( الجن 6 )
    17- وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُــــلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( الزخرف 31 )
    18- ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجـــُلًا فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجــــُلًا سَلَمًا لِّرَجـــُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ( الزمر 29 )
    19- أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجـــَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَر ( العنكبوت 29 ) َ
    ( الفتح 25 ) 20- وَلَوْلَا رِجـــَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ

    حــتــى هــنــا تـنـتـهـى ال24 مـرة الـتى يـذكرهـم عمـرو خـالد . إلا أننا لا نـزال نـجد الـمـزيد :

    21- وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُـــلًا مَّسْحُورًا ( الفرقان 8 )
    22- وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُــلَيـْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّه ( القصص 15 ) ِ
    23- وَجَاء رَجـــُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى ( القصص 20 )
    24- وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُــلَــيـْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا ( الكهف 32 )
    25- قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُــلًا ( الكهف 37 )
    26- إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُـــلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِين ( المؤمنون 25 )ٍ
    27- إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُـــلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ ( المؤمنون 38 )
    28- قَالَ رَجُـــلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ( المائدة 23 )
    29- وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَـــالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ( النحل 43 )
    30- وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجــُلــَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْء ( النحل 76 ) ٍ
    31- يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجــــالاً كَثِيرًا وَنِسَاء( النساء 1 )
    32- لِّلرِّجَـــالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ ( النساء 7 )
    33- وَإِن كَانَ رَجُــــلٌ يُورَثُ كَلاَلَة ( النساء 12 )ً
    لِّلرِّجَــــالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ( النساء 32 ) 34-
    35- الرِّجـــَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ( النساء 34 )
    36- وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجــــالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ ( النساء 75 )
    37- إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَــــالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً ( النساء 98 )
    38- وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَــــالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْن ( النساء 176 ) ِ
    39- أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَــــالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُون ( النمل 55 )َ
    40- أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَــــالِ ( النور 31 )
    41- رِجــــَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّه ( النور 37 ) ِ
    42- وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجــــلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيد ( سبأ 7 )ٍ
    43- وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا رَجُـــلٌ يُرِيدُ أَن يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُم ( سبأ 43 ) ْ
    44- وَقَالُوا مَا لَنَا لَا نَرَى رِجَــــالًا كُنَّا نَعُدُّهُم مِّنَ الْأَشْرَار ( ص 62 ) ِ
    45- وَقَالَ رَجُـــلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُـــلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّه ( غافر 28 )ُ
    46- أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجـــُلٌ رَّشِيد ( هود 78 ) ٌ
    47- وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجـــُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ( يس 20 )
    48 -وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَــــالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى ( يوسف 109 )
    49- أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجــــُلٍ مِّنْهُم ( يونس 2 ) ْ

    ثالثا : فلـنـحـقـق الأسـتـعـاذة مـن الـشـيطـان :
    فلنتحرى: أعــــوذ - أعـــيذها - فأســـتعــذ
    ذكر عمرو خالد أنها ذكرت 11 مرة ليصطنع توافقا مع كلمة أبليس .. فماذا نجد فى القرآن الكريم ؟ :
    الأستعاذة بالله من الشيطان ذكرت 7 مرات فقط :
    1-فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِـيـذُهـَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ( آل عمران 36 )
    2-وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فـَاسـْـتَعـِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ( الأعراف 200 )
    3- فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فـَاسـْتَـعـِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ( النحل 98 )
    4 و 5 - وَقُل رَّبِّ أَعـُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَ أَعـُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ ( المؤمنون 97-98 )
    6-وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فـَاسْـتـَعـِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ( فصلت 36 )
    7- قُلْ أَعـُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ( الناس 1 )

    لم يكتفى عمرو خالد بالآيات السابقة فأوهم أتباعه أن هناك 4 آيات أضافية كى يصطنع رقم 11 !!! و طبعا تلك الآيات لا توجد إلا فى خياله ...
    فلنحاول أن نجد مخرجا لمأزق عمرو خالد .....
    جدلا .. سنضيف إلى ما سبق سائر الآيات التى ذكرت فيها الأستعاذة حتى لو لم تكن من الشيطان ... لعل الرجل حسن النية و أختلط عليه الأمر :
    الأستعاذة بالله من أمور آخرى :
    8- وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعــُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِين ( البقرة 67 )
    9- قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُــوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ ( هود 47 )
    10- َالَتْ إِنِّي أَعُــوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا ( مريم 19 )
    11-وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُــذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ ( غافر 27 )

    حــتــى هــنــا جدلا تـنـتـهـى ال11 مـرة الـتى يـذكرهـم عمـرو خـالد . إلا أننا لا نـزال نـجد الـمـزيد :

    12- إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسـْـتَـعِـذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ( غافر 56 )
    13- وَإِنِّي عُـذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِ ( الدخان 20 )
    14- قُلْ أَعُــوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ( الفلق 1 )
    15-وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَـعـَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ ( يوسف 23 )
    16- قَالَ مَـعَـاذَ اللّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ إِنَّـآ إِذًا لَّظَالِمُونَ ( يوسف 79 )


    ملاحظة هامة جدا :
    لو كان ما سبق خطأ من عمرو خالد فى العد لكان الأمر أهون . و لكن المصيبة أنه أورد هذه الأعداد ليبتدع فكرة جديدة ينسبها للقرآن و يقول فيه برأيه من غير علم . و الكارثة أن تلك الأرقام يتضح زيفها و أصطناعها و ذلك مما قد يفتح الباب أمام أعداء الأسلام ليطعنوا فى القرآن إذا ما قارنوا بين كتاب عمرو خالد و بين القرآن الكريم ذاته

    6- يقول عمرو خالدفى كتابه ( عبادات المؤمن ) تحت عنوان ( معرفة سبب وجودك في الحياة ) ص 264 :
    - وكيف بدأ الكون، و لهذا فإن قصة آدم عليه السلام تكررت عشرات المرات في القرآن لكي نتذكر هذا المعنى جيدا .
    و الرد على ذلك :
    قصة آدم عليه السلام ذكرت فى القرآن الكريم فى المواضع الآتية !
    سورة البقرة أبتداءا من آية 30
    سورة الأعراف أبتداء من آية 11
    سورة الإسراء أبتداء من الآية 61
    سورة الكهف أبتداء من آية 50
    سورة طه أبتداء من آية 115
    أين ذلك من عــــشـــرات المــرات التى يذكرها عمرو خالد !!

    أخطاء عمرو خالد فى أحاديث رسول الله

    قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم :
    - اتـقـوا الحـديـث عـني إلا مـا عـلـمـتم فـمن كـذب عـلي مـتـعمـدا فـليـتـبـوأ مـقـعـده مـن النـار .
    السنن الكبرى – باب من قال في القرآن بغير علم - لأحمد بن شعيب النسائى ( 215 – 303 هـ )

    1 – عـــمـــــرو خــــالــــد يـــنـــســـب لـــــرســــول الله مــــا لــــم يــــقــــلــــه :

    أ - يذكر عمرو خالد فى كتابه ( أخلاق المؤمن ) تحت عنوان ( إجابة وافية ) ص 27
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم : انما العلم بالتعلم ، و انما الحلم بالتحلم ، و انما الصبر بالتصبّر " .
    و نسبه إلى البخارى فى فتح البارى ج 1 : ص 161
    و الرد على ذلك :
    لا يوجد فى كتاب ( فتح البارى ) لأحمد بن علي بن حجر العسقلانى ( 773-852 هـ ) الجزء الأخير الذى أضافه عمرو خالد !!
    و هذا هو نص ( فتح البارى ) الجزء 1 ص 161 ( دار المعرفة – بيروت طبعة 1379 هـ ) :
    و أنما العــلــم بالــتــعــلـم هو حديث تزوجها أيضا أورده بن أبي عاصم والطبراني من حديث معاوية أيضا بلفظ يا أيها الناس تعلموا إنما الــعـلـم بالـتـعـلـم و الفقه بالتفقه ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين إسناده حسن الا أن فيه مبهما اعتضد بمجيئه من وجه آخر وروى البزار نحوه من حديث بن مسعود موقوفا ورواه أبو نعيم الأصبهاني مرفوعا وفي الباب عن أبي الدرداء وغيره فلا يغتر بقول من جعله من كلام البخاري والمعنى ليس العلم المعتبر الا المأخوذ من الأنبياء وورثتهم على سبيل التعلم قوله وقال أبو ذر الخ هذا التعليق رويناه موصولا في مسند الدارمي وغيره من طريق الأوزاعي . ( أنتهى )

    ب - يذكر عمرو خالد فى كتابه ( أخلاق المؤمن ) تحت عنوان ( الأحسان فى الحرب ) ص 54
    - و اقرأ هذه الكلمات وافخر بدينك . يقول النبي صلى الله عليه و سلم للجيش أثناء خروجه في غزوة مؤتة : " انطلقوا باسم الله على ملة رسول الله ، لا تقتلوا شيخا فانيا ، لا تقتلوا امرأة، لا تقتلوا صغيرا، لا تقتلوا رضيعا، لا تهدموا بناء . لا تحرّقوا شجرة ، لا تقطعوا نخلا و أحسنوا "
    و نسبه إلى سنن أبى داود رقم 2614
    و الرد على ذلك :
    لا يوجد فى سنن أبى داود لأبى داود سليمان بن الأشعث ( 202-275 هـ ) الجزء الأخير الذى أضافه عمرو خالد !
    و هذا هو نص ( سنن أبى داود - باب فى دعاء المشركين ) حديث 2614 ( طبعة دار الفكر ) :
    2614 : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا يحيى بن آدم و عبيد الله بن موسى عن حسن بن صالح عن خالد بن الفزر حدثني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ثم انطلقوا باسم الله و بالله وعلى ملة رسول الله ولا تقتلوا شيخا فانيا ولا طفلا ولا صغيرا ولا امرأة ولا تغلوا و ضموا غنائمكم وأصلحوا و أحسنوا إن الله يحب المحسنين . ( أنتهى )


    أقتداء عمرو خالد بأصحاب البدع

    قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم :
    إن الله لا يقبض العلم ينتزعه انتزاعا من صدور الناس . و لكن يقبضه بموت العلماء، فإذا لم يبق في الأرض عالم اتخذ الناس رؤوسا جهّالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلّوا و أضلوا

    دس عمرو خالد بين أتباعه أتجاها مثيرا بالدعاية الإيجابية لأئمة الضلال و تحبيب أتباعه فيهم أو ألتماس الأعذار لهم .. و من ذلك :
    1- مدح من عده علماء الأمة أنه صاحب بـــدع
    2- نـفى الكـفر عن الشيطـان الرجـيم

    1- مــــدح أصــــحــــاب الـــبـــدع

    الثناء على الـحـارث بن أسد المـحـاسبـي ( المتوفى 243 هـ ) :

    يروى عمرو خالد فى درس (مدرسـة التـخيـل ) ما نصه :
    في واحد كانن في القرن التالت الهجري اسمه الحارث بن أسد المحاسبي، كان راجل ذكي جداً، رأى أن المسلمين أغرقتهم المادية (زي دي الوأت كده )، وإنه المسلمين تايهين خالص، وإن مسألة الآخرة عمالة بتقل في قلوبهم بشكل غير عادي، و بقى تعلقهم بالآخرة أقل بكتير أوي أوي، فبدأ الحارث يفكر يطريقة يرجع للمسلمين تعلقهم بيوم القيامة... فعمل مدرسة سماها مدرسة التخيل أو التوهم، الكتاب بتاع المدرسة مجود لغاية النهارده، أنا بحضر منه، اسمه كتاب التوهم بيتباع في الأسواق... الحارث عمل المدرسة وقال اللي عايز يجي أي حد، فبقى يجي رجال ونساء، واشتهرت المدرسة وبقى يحضر فيها الآلاف، المدرسة كانت قايمة على فكرة تخيل، يبدأ مع الطلاب يحكيلهم اللي حيحصل يوم القيامة، كل مرة يحكيلهم حتة، مرة الحساب، مرة القيامة، مرة الجنة، مرة النار، مرة الوقوف بين يدي الله، يبدأ يحكيلهم الحكاي وقلهم تخيل.. ويبدأ يعيش معاهم، تخيل دي الوأت حصل كذا... وبعد ما يخلص يبدأ يقلهم حاسين بإيه... فكان من نتيجة المدرسة اللي كانت مرة في الأسبوع أن عاد إلى الله آلاف.. فالحقيقة أنا فكرت نفتح المدسة دي
    و الرد على ذلك :
    لقد سبق لأئمة المسلمين تصنيف الحارث المحاسبي كصاحب بدع و ضلالات و منهم على سبيل المثال أحمد بن حنبل و أبو زرعة الرازي .

    1- ذكر شمس الدين محمد بن أحمد الذهبى ( 673 -748 هـ ) فى كتابه (ميزان الأعتدال فى نقد الرجال ج 2 : 165 ):

    و أما المحاسبي فهو صدوق في نفسه و قد نقموا عليه بعض تصوفه وتصانيفه . قال الحافظ سعيد بن عمرو البردعي :
    شهدت أبا زرعة وقد سئل عن الحارث المحاسبي وكتبه فقال للسائل : إياك و هذه الكتب هذه كتب بدع و ضلالات عليك بالأثر فإنك تجهد فيه ما يغنيك .
    قيل له : في هذه الكتب عبرة .
    فقال : من لم يكن له في كتاب الله عبرة فليس له في هذه الكتب عبرة بلغكم أن سفيان و مالكا و الأوزاعي صنفوا هذه الكتب في الخطرات و الوساوس ما أسرع الناس الى البدع

    2- ذكر أحمد بن علي بن حجر العسقلانى ( 773 -852 هـ ) فى كتابه ( تهذيب التهذيب 2 :117 ) :

    قال أبو القاسم النصر اباذي : بلغني أن الحارث تكلم في شيء من الكلام فهجره أحمد بن حنبل فاختفى فلما مات لم يصل عليه إلا أربعة نفر . و قال البردعي : سئل أبو زرعة عن المحاسبي وكتبه فقال للسائل : إياك و هذه الكتب بدع و ضلالات عليك بالأثر فإنك تجد فيه ما يغنيك عن هذه الكتب . قيل له : في هذه الكتب عبرة . فقال : من لم يكن له في كتاب الله عبرة فليس له في هذه عبرة بلغكم أن مالكا أو الثوري أو الأوزاعي أو الأئمة صنفوا كتبا في الخطرات والوساوس و هذه الأشياء هؤلاء قوم قد خالفوا أهل العلم يأتونا مرة بالمحاسبي ومرة بعبد الرحيم الديبلي و مرة . ثم قال : ما أسرع الناس إلى البدع

    3- نــــفـــى الــكــــفـــر عــن الـــشــيـــطـــان الــرجـــيــم :

    يروى عمرو خالد عن قصة آدم و حواء ما نصه :
    - فيه معنى تانى جميل إن إحنا نقوله . خلى بالكم يا جماعة . أبليس كفر بربنا و إلا ما كفرش ؟
    ما كفرش .. إبليس ما كفرش !!!!..
    مش إبليس بيقول ( خلقتنى من نار ) ... أعترف لله أن هو خلقه ... مش كده ؟
    و فى آية تانية يقوله ( بعزتك ) .. مدرك عزة الله و إلا لأ ؟
    و فى آية تالتة يقوله ( فأنظرنى ليوم يبعثون ) .. ما هو مش بأيدى بأيدك أنت .

    و الرد على ذلك :
    هنا عمرو خالد يكذب القرآن صراحة ليدافع عن الشيطان العزيز ! :
    قال الله تعالى :
    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ( البقرة 34 )
    إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَ كَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ ( ص 74 )

    ستظل حقيقة عمرو خالد غامضة .. إلى أن تنكشف حقيقة علاقته الحميمة مع الشيطان العزيز !

    ما رواه عمرو خالد خطأ من باب الجهل

    أيضا لن يتسع المقام لحصر كافة ما رواه عمرو خالد بحسن نية جهلا . لذا رأينا أن نعرض مثالين فقط . أحدهما نظرا لما كان فيه من أنتقاص لقدر الأنصار رضى الله عنهم

    1- لم يتطلع الأنصار لأى منصب و لم يكن منهم خلفاء أو ولاة أو قادة !

    روى عمرو خالد فى حلقة ( عثمان بن عفان ) ضمن سلسلة ( نلقى الأحبة ) ما نصه :
    - عاهد الأنصار رسول الله على أن يحموه كما يحمون نسائهم و أبنائهم و لهم الجنة فقط فلم يكن منهم خلفاء أو ولاة أو قادة !

    و الرد على ذلك

    و طبعا الجملة عارية من الصحة تماما جملة و تفصيلا ..
    و أى تلميذ فى الصف الإعدادى يعلم ما حدث فى ( سقيفة بنى ساعدة ) عقب وفاة رسول الله
    لما توفى رسول الله أجتمع الأنصار فى سقيفة بنى ساعدة ليتشاوروا فى أمر الخلافة و من أحق بها فأجمع الأنصار رأيهم على تولية الخلافة للزعيم الخزرجى : سعد بن عبادة
    فلما علم المهاجرون بأن الأنصار يريدون الخلافة لسعد بن عبادة ذهب أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و أبو عبيدة بن الجراح للسقيفة و تجادلوا بشأن من الأحق بالخلافة فقال الحباب بن المنذر الأنصارى : منا أمير و منكم و أمير فقال أبو بكر الصديق : نحن الأمراء و أنتم الوزراء
    و واضح لكل عاقل أن الأنصار كان لهم طموح فى الخلافة بمجرد وفاة رسول الله و أقر لهم أبو بكر الصديق أنهم الوزراء
    و لم يقل أحدا منهم الكلمات العجيبة التى ساقها عمرو خالد !

    و للعلم هذا بيان بأسماء الولاة و القادة من الأنصار :
    1- زياد بن لبيد الأنصارى
    عاملا لرسول الله على حضرموت
    2- عثمان بن حنيف الأنصارى
    عاملا لجباية و جزية العراق فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب . ثم واليا على البصرة فى عهد الإمام علي
    3- قيس بن سعد بن عبادة الأنصارى
    واليا على مصر فى عهد الإمام علي ( 35-36 هـ ) . ثم قائدا لجيش الخلافة فى معركة صفين 37 هـ
    4- سهل بن حنيف الأنصارى
    واليا على المدينة قبل حرب الجمل . ثم واليا على البصرة عقب الحرب 36 هـ
    5- أبو أيوب الأنصارى
    واليا على المدينة فى عهد الإمام علي 40 هـ
    6- النعمان بن بشير الأنصارى
    واليا على الكوفة فى عهد معاوية بن أبى سفيان و أوائل حكم أبنه يزيد

    2- سـقوط الـخلافة على يد ( هـرتـزل ) !

    يروى عمرو خالد فى حلقة ( عثمان بن عفان – الحلقة الأخيرة ) ضمن سلسلة ( نلقى الأحبة ) ما نصه :
    لكن يشاء أنها ( يقصد الخلافة ) أنها تسقط سنة 1924 على يد رجل يهودي أيضا هو هــرتــزل لما سقطت فى ذلك الوقت!!

    و الرد على ذلك :
    لقد وصلت خيالات عمرو خالد إلى القرن العشرين أيضا !!!
    ما علاقة هرتزل بسقوط الخلافة الإسلامية ؟
    من هو تيودور هرتزل الذى يتوهم عمرو خالد أنه هو الذى أسقط الخلافة ؟
    - سنة 1860 ولد ( ثيودور هرتزل ) مؤسس الصهيونية الحديثة في مدينة بودابست بالمجر لأسرة يهودية حيث كان يعمل والده مديرا لأحد المصارف في النمسا التي انتقلت إليها عائلته
    - سنة 1878 التحق ثيودور بالكلية الإنجيلية. و أكمل دراسته الجامعية بجامعة فيينا حيث حصل على الدكتوراه في القانون الروماني
    - بين سنتى 1891 – 1895 عمل هرتزل مراسلاً صحفيا فى باريس و أصدر في ذلك كتابه الشهير ( الدولة اليهودية )
    - سنة 1897 دعا هرتزل إلى عقد مؤتمر يضم ممثلين لليهودية الأوروبية بمدينة بازل بسويسرا، و عقد المؤتمر بالفعل و انتخب ثيودور هرتزل رئيساً للمؤتمر ثم رئيساً للمنظمة الصهيونية التي أعلن المؤتمر عن تكوينها و ظل هرتزل يترأس المنظمة حتى وفاته
    - سنة 1904 توفى هرتزل في بلدة أولاخ بالمجر . و فى سنة 1949 نقل رفاته إلى فلسطين عقب أعلان دولة إسرائيل

    عمرو خالد يتوهم أن هذا الرجل هو الذى أسقط الخلافة بعد وفاته ب20 سنة !!

    و للعلم :
    الخلافة العثمانية ألغيت فعلا سنة 1924 و كان آخر سلاطينها السلطان عبد المجيد الثانى ( 1922-1924 ) و قد ألغاها مصطفى كمال الدين أتاتورك

    4- دفــــع الزكــــاة للـــعـــصـــافـــيــــر و اليهود !!

    روى عمرو خالد في محاضرته التي ألقاها في بيروت في المدينة الرياضية وذلك بتاريخ 11 مارس 2002 :
    أن الخليفة عمر بن عبد العزيز كان يدفع الزكاة في أيامه للفقراء والمساكين . و مع ذلك يبقى الكثير من المال فيسد به ديون المسلمين . ومع ذلك يبقى كثير من المال فيزوّج به كل الشباب الذين هم بحاجة للزواج . و مع ذلك يبقى كثير من المال فينادي باليهود والنصارى من عليه دين فليأت و يأخذ من هذا المال فيسد كل ديونهم . و يبقى الكثير من المال فيأمرهم عندئذ عمر بن عبد العزيز بأن يشترى به قمح وينثر على الجبال ليأكل منه الطير !!
    و للرد نقول :
    لعلنا إن فتّشنا نجد هذه الرواية فى كتاب ألف ليلة و ليلة !!
    إن نفسية عمرو خالد هيأت له أنه يجوز إعطاء الزكاة للكافر لسد دينه !!
    و أوحت له نفسه أن أن الطيور تدخل ضمن الأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله تعالى في القرآن كمصارف للزكاة ..
    قال الله تعالى :
    إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل

    و لا حول و لا قوة إلا بالله .

    4 - كل 5 مكروه يساوى 1 حرام !!

    روى عمرو خالد في محاضرته ( الأمانة ) ما نصه بلهجته العامية :
    بقى خمسة مكروه ما يعملوش واحد حرام ؟ و ده حتى فى الكورة كان القانون أنه أربعة كورنر يتحسبوا جون !!
    و للرد نقول :
    داعية يقيس أمور الدين على قانون ملغى فى كرة القدم !!


    هذه بعض النماذج للمناقشة و هناك العديد و المزيد بخلاف ما سبق

    مع العلم ....
    أنه حتى الآن لم يفكر عمرو خالد للحظة فى تصحيح خطأ واحد و يتعمد تجاهل كافة الأنتقادات و الأيضاحات و الفتاوى


    و السلام عليكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-15
  3. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    لا شك أن كل إنسان معرض للخطأ والنسيان ولكن يعرف الرجل بصدقه وأمانته إذا راجع حساباته وتراجع عن خطئه وتاب منه وعمل بنصائح الناصحين والعلماء الثقاة المتقين .
    أما التمادي في الباطل والخطأ فهذا يولد شر على صاحبه ويأتي بالشرور على نفسه وعلى الناس الذين يتابعوه في خطئه فيكون مخطئاً خطئين الأول : رده للحق ، والثاني : أتباع الناس لباطله .
    وأذكر أن الداعية عمر خالد - هداني الله وأياه ووفقنا - قد فُتن به الناس واتخذوه قدوة مع أني أقولها صراحة أنه لا ينبغي أن يكون قدوة وإنما قدوتنا هو محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم .
    وقد يعترض بعض الاخوة على كلامي لكن نقول لهم : من عرف الحق عرف الرجال ، فاعرف الحق تعرف الرجال ، وأياك أن تتمادى في الباطل فتسقط في الاوحال .

    وفقنا الله وأياك وأياه وجميع المسلمين وأعاننا على اتباع الكتاب والسنة إنه جواد كريم .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-15
  5. De7bshi

    De7bshi عضو

    التسجيل :
    ‏2004-04-18
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    يا طنطاوي...

    أنت شيعي زيدي جارودي...

    فمادخلك في عمرو خالد؟

    وماشأنك في التحذير منه؟

    وذهبت بعيداً عندما ذكرت الخلاف في السقيفة .

    وما جعلني أشمئز من تحذيرك أكثر هو إعتراضك على أن هرتزل هو سبب سقوط الخلافة العثمانية.

    ألا تعلم أن اليهود هم من أسقطوها؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-15
  7. from yemen

    from yemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    622
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
    أولا أشكر الأخ طنطاوي على جهده الذي نسأل الله أن يثيبه عنه
    ثانيا أعجب لأمرك يا دحبشي
    هل لديك ما تنقض به ما ذهب إليه الأخ طنطاوي
    فأتنا به
    ودع عنك الإشمئزاز
    سلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-15
  9. الأموي

    الأموي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-01-06
    المشاركات:
    4,258
    الإعجاب :
    0
    يا جماعة أي واحد يعمل، لا بد أنه يقع في الخطأ
    والأستاذ عمرو خالد من أكثر العاملين وأكبر الدعاة اليوم، وطبيعي أن يقع في أخطاء
    وعلينا أن نترك هذه النفس المريضة التي لا ترى إلا الخطأ وتتغافل عن الصواب.
    تماما مثل الذباب لا يقع إلا على الجيفة.
    أكرم الله الصالحين.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-15
  11. ذمررر

    ذمررر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-23
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    والله ياشباب الاخ طنطاوي بذل جهد كبير في تتبع عورة الاستاذ عمرو خالد
    الاستاذعمرو يبذل جهودا طيبة في ارجاع الشباب الى جادة الصواب وكان له اثر طيب في التزام الكثير من شباب الامة
    الذين عجز فكر الطنطاوي عن استمالة قلوبهم
    انصح اخي الكريم طنطاوي قبل ان يشهر سيفه ان يقوم يصلي ركعتين في جوف الليل يسال الله التوفيق
    في القول والعمل وان يكون عمله خالصا لوجه الكريم
    هذه مجر نصيحه انصح بها اخي وانا
    وان نترك تتبع العورات والزلات والله الموفق الى سوا السبيل

    ولي وقفات على مقالاتك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-15
  13. from yemen

    from yemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    622
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
    مرة بعد مرة يتحفنا الأموي بتعليقاته التي في قمة الأدب
    ويثبت لنا أنه يتحلى بأخلاق المؤمنين
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    ثانيا
    ما جهد الأخ طنطاوي إلا لكي لا نأخذ كلام عمرو خالد ونجعله من المسلمات
    الأخ طنطاوي أورد لنا أدلة تثبت تخبط عمرو خالد
    فيجب علينا أن نثبت خلاف ذلك أو أن ينتبه كلا منا إلى ما يقوله عمرو خالد ويرجعه إلى أهل العلم
    تقبلوا تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-16
  15. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    رافضي يصفق لرافض
    صاحبكم من قال ان اهل السنة و الجماعة اسنوا سب علي في دينهم!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-16
  17. طنطاوي

    طنطاوي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    [align=right]بسم الله الرحمن الرحيم


    De7bshi

    1- الخلافة العثمانية كما ذكرت فعلا ألغاها سنة 1924 مصطفى كمال أتاتورك الذى يقال أنه فعلا من يهود الدونمة ..
    أعتراضى على الخلط و اللخبطة ننسب ذلك لرجل آخر مات قبل ألغاء الخلافة ب20 سنة !!!
    كلامك لا وزن له تاريخيا أو توثيقيا !! ... أصلهم كلهم يهود و السلام !!

    2- ما الذى هبت إليه بعيدا فى ما حدث فى السقيفة ؟؟؟؟!!!!
    أرجو منك أن تفيض علينا من علمك أو لتصمت

    3- تسأل ما دخلى و عمرو خالد ؟
    الأجابة بسيطة :
    عندنا نحن المسلمون مبدأ أسمه ( النهى عن المنكر )
    و عندنا نحن المسلمون حديثا نبويا عن ( تغير المنكر باللسان )
    دخلى بسيط :
    هذا الرجل لخبط فى قــــــرآنـــــى .... يبدو أن اللخبطة فى القرآن على قلبك زى العسل


    4- و أخيرا .... أنا أفتخر و لله الحمد و المنة إننى زيدى ...حقا هذا فضل الله يؤتيه من يشاء
    لكنى لم أكن أعرف إننى جارودي !!!!!

    و دع عنك الأشمئزاز .... أذهب و أقضى أوقاتا سعيدة أستمع فيها لعمرو خالد و هو يلخبط فى القرآن
    و لا حرج ... فالشيطان يشمئز من ذكر الله

    الأموى :

    لا حرج فى الوقوع فى الخطأ سهوا و كل بنى آدم يقع فى الخطأ ..
    ثم ماذا بعد ؟
    شخص وقع فى خطأ ... و أوصل خطأوه لآلاف الأتباع .. و جهد فى توصيل خطأوه بشتى الوسائل ( كتب - خطب - فضائيات )
    تم تنبيهه للخطأ .. فتجاهل
    صدرت بحقه فتاوى تفضح خطأوه ... فتجاهل
    و أستمر فى بث المزيد من الأخطاء

    حقا أن تلك المواصفات هى مواصفات أكبر الدعاة

    الأخ ذمرر :

    أشكرك على تناولك الرد بأسلوب متزن ينم على أدب جم و عقل راجح

    و أرحب بوقفاتك مع مقالاتى .. و أسأل الله لى و لك الهداية

    نور الدين زنكى :

    بعد فشلك الذريع فى الرد على بحثى الذى أثبت فيه أن من يسب الإمام علي عند أهل السنة وثقه علماء الرجال عندهم و قالوا عنه ( ثقة يشتم علي )
    و بعد أن عجز فى أن يرد على أن صحاحه كالبخارى و مسلم تزيننها الأحاديث ( الصحيحة ) التى رواها من كان يشتم علي ..

    يا بنى. بدلا من الكلام الذى لا وزن له علميا أو منهجيا أذهب و أدرس مقالتى و حاول أن تجد مخرجا من هذا المأزق بطريقة منهجية علمية موثقة من مراجع علم الرجال أو أمهات الكتب

    أما قولك رافضى و رافضى ....
    من حسن حظك إننى زيدى .. و هذا يجعلنى مختلفا عنك و بالتالى لن أقذفك أنا أيضا بما تستحقه و أقول لك : ناصبي

    طبعا أنك لن تأخذ كلمة ( ناصبي ) على أنها شتيمة ..
    فعلماء الرجال عندك قالوا عن الناصبي ( ثقة صدوق ) !!!

    و أخيرا ... الحمد لله
    فشل كافة البهاليل الأشاوس فى دفع نقطة واحدة مما ذكرت و أكتفوا بالسب و الردح

    و السلام عليكم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-02-16
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1

    [font=Simplified Arabic]اهلا بطنطاوي
    لابد انه اصابك العجب والفخر والغرور لانا كنا في غيبة عن المجلس اليمني بسبب مشاغل الدنيا

    لكن اوعدك بأن ارجع في اقرب وقت لاكشف هل انت زيدي حقيقة وتنال من اهل السنة وعلمائهم ودعاتهم ام انك رافضي يلتبس بثوب الزيدية العظيمة .......

    وهذا تسجيل حضور الى حين اعود بأذن الله قريبا عندما انتهي من مشاغلي وظروفي الخاصة التي جعلتني اغيب عن المجلس اليمني وهنا الكل يعرفني جيدا ...

    السلام عليكم ][/font]
     

مشاركة هذه الصفحة