إغتيال رفيق الحريري ..وسط بيروت

الكاتب : مُجَاهِد   المشاهدات : 600   الردود : 6    ‏2005-02-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-14
  1. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0


    استهدف انفجار بسيارة مفخخة موكب رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري أثناء مروره بمنطقة المريسة غرب بيروت أسفر عن مقتله وبعض معاونيه، وأدت شدة الانفجار إلى هدم فندق سان جورج وبعض المباني المحيطة ومقتل عدد من الأشخاص.

    وقد وقع الانفجار حوالي الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم الاثنين بتوقيت لبنان في منطقة تعج بالمؤسسات الاقتصادية.


    ولد الملياردير ورجل الأعمال اللبناني رفيق بهاء الدين الحريري في نوفمبر/تشرين الثاني 1944 وتولى منصب رئاسة الوزراء في الحكومة اللبنانية حتى استقالته في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2004.

    عمل في السعودية في فترة السبعينات وكون ثروة ضخمة في فترة وجيزة توجها بأن أصبح أحد عمالقة رجال الأعمال المتنفذين في مجال البناء والمعمار.

    حصل على الجنسية السعودية عام 1978 وأصبح مبعوثا لها في لبنان آنذاك.


    تولى الحريري منصب رئيس الوزراء طوال الفترة التي تلت الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990، وذلك خلال الفترة من عام 1992 إلى 1998 ومن عام 2000 إلى 2004 عندما استقال من منصبه بعد تصاعد الخلاف بينه وبين الرئيس اللبناني إميل لحود فيما يتعلق بالتوجه نحو سوريا.


    يذكر أن للحريري مساهمات بارزة في كثير من المجالات الاجتماعية. فقد تكفل بتعليم 30 ألف طالب لبناني داخل وخارج لبنان، وأنفق ملايين الدولارات من ثروته لإعادة إبراز ملامح الهرمية الاجتماعية في لبنان. فقد سهلت خطة التعليم التي تبناها من تكوين طبقات اقتصادية متساوية في لبنان. وكان يتبرع بكثير من أمواله ويستثمرها في لبنان في وقت لم يكن فيه أحد يهتم بذلك.


    وفي خضم الأزمة السياسية التي أسفرت عن تمديد فترة رئاسة الرئيس إميل لحود فترة ثانية بضغط من سوريا، استقال الحريري من منصب رئيس الوزراء وعلق على ذلك بقوله "لقد قدمت استقالتي للحكومة وأعلنت أني لن أترشح لرئاسة الوزراء في الحكومة التالية.


    يذكر أن استقالة الحريري جاءت وسط إخفاق تام بين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد والأمم المتحدة التي كررت دعوتها لسوريا لسحب قواتها من لبنان، الأمر الذي ردت عليه دمشق بالرفض
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-14
  3. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    وبشر القاتلين بالقتل والمفسدين بالنقمة






    [​IMG]

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    AlBoss

    [​IMG]

    freeyemennow@yahoo.com

    [​IMG]







     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-14
  5. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    خبر مروع ومفجع ( رفيق الحريري سخر نفسه وماله لخدمة بلده إقتصادياً وتربوياً والجميع يعلم أنه كان يعيل المآت إن لم يكن الآلاف من الطلاب الذين يدرسون بالخارج على نفقته الخاصه) لا أدري من المستفيد من ذلك ، رحمة الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-15
  7. free**pen

    free**pen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-02
    المشاركات:
    821
    الإعجاب :
    0
    يا أخوان هذا الوقت تتزايد فيه الضغوطات على سوريا ولبنان في وقت واحد...ولو فكر ذوو الألباب قليلا لوجدوا أن سوريا هي المتضرر الأكبر من جريمة الاغتيال.هناك من له مصلحة أكثر من سوريا ألا وهي إسرائيل......وهذا الذي حدث بلبنان تمهيدا لتحقيق مشروع الشرق الأوسط الذي تخطط له أمريكا
    بعض السفهاء يقولون ان لبنان محتله من قبل سوريا........الحقيقه انه
    أمر محزن جدا عندما نرى الدفاع العربي المشترك أصبح احتلال والاحتلال الغربي أصبح ديمقراطية وحرية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-15
  9. free**pen

    free**pen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-02
    المشاركات:
    821
    الإعجاب :
    0
    :mad::mad:
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-17
  11. خالد محمد

    خالد محمد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    6,631
    الإعجاب :
    2
    [​IMG]

    إيلاف من بيروت: يعقد مجلس الوزراء، جلسة استثنائية في الرابعة والنصف بعد الظهر في
    قصر بعبدا، وذلك بعد الاجتماع الطارئ للمجلس الأعلى للدفاع، للبحث في تداعيات جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري في في اعتداء بسيارة مفخخة اسفر عن سقوط تسعة قتلى في بيروت على ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية. واكد مستشفى الجامعة ان الحريري نقل اليه متوفيا ومشوه الجثة اضافة الى 9 قتلى ومئة جريح .وافاد مراسل ايلاف عن حالة غضب عارمة استشرت بين الاف الاشخاص الذين رددوا عددا من الشتائم لسورية اضافة الى حالة فوضى في منطقة قريطم حيث يقع قصر الحريري.من جهته دان الرئيس السوري بشار الاسد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق معتبرا انه "عمل اجرامي رهيب"، على ما اعلنت وكالة سانا الرسمية. وقالت الوكالة ان الاسد "دان العمل الاجرامي الرهيب الذي اودى بحياة عدد من المواطنين اللبنانيين وفي مقدمتهم السيد رفيق الحريري". واكد الرئيس السوري على "خطورة الوضع ودقته"، داعيا الشعب اللبناني الى "تعزيز وحدته الوطنية ونبذ اولئك الساعين للفتنة وزرع الشقاق بين ابناء الشعب الواحد". واضاف ان "سورية حكومة وشعبا تعلن وقوفها الى جانب لبنان الشقيق في هذه الاوضاع الخطيرة وتتوجه الى اسرة السيد رفيق الحريري وعائلات الضحايا بمواساتها وتعازيها الحارة"..وافاد مراسل ايلاف في منطقة فنيسيا في بيروت عن مقتل 6 من حراس الحريري من بينهم مرافقه الشخصي يحي العرب .وكان الحريري قد حضر جزءا جلسة اللجان النيابية المشتركة لمناقشة مشروع الانتخاب وبعد مغادرته بخمسين دقيقة سمع دوي الانفجار. ونفى مكتب الوزير السابق سمير الجسر الانباء المتدوال عن مقتله في موكب الحريري في الوقت الذي تشير المعلومات الى احتمال نقل النائب باسل فليحان الى خارج لبنان للمعالجة بسبب جروحه الخطرة.


    وفي التفاصيل ادى انفجار مفخخة في منطقة فنيسا قرابة الساعة الواحدة وادى الى مقتل الحريري .وادى الى احداث فجوة ضخمة في الارض وتضرر عدد كبير من السيارات وخسائر بشرية .وتضرر عدد من الفنادق والبنك البريطاني HSBC واشار مراسل ايلاف الى اضرار ضخمة لحقت بفندق فنيسيا وتدمير جزء من السان جورج . ولا تزال فرق الانقاذ تعمل على نقل الجرحى والقتلى وادى الانفجارالى قطع عدد انقطاع العديد من خطوط الهاتف في العاصمة.

    كل الطرقات الى المنطقة مقطوعة وتم تحويل السير الى الطرقات الفرعية .كما تم تطويق المكان ، ويقوم وزير الداخلية ورئيس الحكومة بمواكبة الحادث.

    ويعقد عند الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم، اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع برئاسة رئيس الجمهورية العماد اميل لحود في القصر الجمهوري، وذلك لبحث تداعيات الجريمة التي اودت بحياة الحريري.

    كل الطرقات الى المنطقة مقطوعة وتم تحويل السير الى الطرقات الفرعية .كما تم تطويق المكان ، ويقوم وزير الداخلية ورئيس الحكومة بمواكبة الحادث، وافاد مراسل الجزيرة في بيروت عن اتصال شخص يتحدث باسم جماعة النصر والجهاد به اعتبر هذا الشخص _ الذي لم تكن لعته العربية سليمة _ أنه القصاص العادل للحريري.

    وكان الحريري (60 عاما) ترأس الحكومة في لبنان من 1992 الى 1998 ثم من 2000 الى 2004.

    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-17
  13. free**pen

    free**pen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-02
    المشاركات:
    821
    الإعجاب :
    0
    الله يعين الامه الاسلاميه من ألعاب امريكا واسرائيل
     

مشاركة هذه الصفحة