الإصلاح والمنعطف التاريخي !!

الكاتب : عبدالرشيدالفقيه   المشاهدات : 2,221   الردود : 54    ‏2005-02-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-12
  1. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    بدأت صباح اليوم السبت في صنعاء أعمال الدورة الثانية للمؤتمر العام الثالث للتجمع اليمني للإصلاح بحضور أكثر من ثلاثة ألاف مندوب يمثلون كافة محافظات الجمهورية .

    وتتزامن هذه الدورة مع ظرف استثنائي ( متى كانت ظروفنا غير استثنائية ) حزبيا ومحليا ودوليا , فداخل الحزب ذاته يشكو قطاع غير قليل من أعضاء التجمع الحزب الأكبر في الساحة من تهميش وإقصاء وسيطرة لون واحد ( الحرس القديم ) على الحزب وهم الذين يوجهون خطابه ويحددون مساره اليوم فيما جميع الأعضاء الذين تفاعلوا مع أدبيات الدورة الأولى للمؤتمر العام الثالث وحاولوا تكريسها واقعا وجدو أنفسهم اليوم في سلة المحذوفات وخارج إطار دوائر القرار في الحزب ..

    وتشكو قاعدة عريضة في الحزب من تناقض خطاب التجمع في مختلف القضايا الكبيرة منها قبل الصغيرة ..

    فما بين أدبيات مؤسسات التجمع وبين مواقفه بون شاسع وتناقض واضح في أكثر من قضية وموقف , فمن الواضح أن التجمع شأنه شأن بقية أحزاب المعارضة يغير موقفه من أي قضية مع أول عرض مغري من جانب السلطة مع أنه يخرج من كل مقايضة (بلاحمص ) كما هو معتاد !

    بعد أن رحب الجميع داخل الإصلاح وخارجه بالتقدم الذي حققه الإصلاح في أدبياته وخطابه خلال الفترة الماضية تجاه الاخر وتجاه قضايا هامة كقضية المرأة والحرية وغيرها من القضايا إلا أن الجميع صدموا بحقيقة مفادها أن هذا التطور لم يكن إلا على السطح فقط ولم يتغلغل إلى عمق الإصلاح .

    فالإصلاح اليوم أكثر من يضيق مساحة الحرية و الرأي الآخر ( الإصلاحي ) داخل مؤسساته , وهو أكثر من استعصاء على التغيير والتجديد من النظام نفسه على ما يبدو شأنه شأن بقية الأحزاب في الساحة .

    نريد تغيير وجه واحد في قيادة التجمع ( بغير شهادة وفاة ) فقط لنقتنع أن تغيير الوجوه في النظام من الممكنات ..


    نريد محاسبة عضو فاسد واحد في الحزب مالياً ( وما أكثرهم ) وما أكثر قضاياهم العالقة ( قضية شركات المضرابة "المضاربة" الشرعية وعلى رأسها المنقذ نموذج ) ولو بإصدار قرار توقيف أو فصل واحد لنؤمن أن بإمكاننا كحزب إصلاحي يوم ان نصبح نظام دولة نستطيع تقديم ناهبي المال العام للمحاسبة والمساءلة !

    هذه تناولة سريعة بعد جلسة مطولة في المحكمة التجارية بتعز أحد طرفيها عجائز ونساء سلمن أغلى ما يملكن لشركات المضرابة الشرعية وطرفها الآخر قيادة التجمع اليمني للإصلاح في محافظة تعز لعل وعسى أن تصل إلى من يهمه الأمر ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-12
  3. مروان الغفوري

    مروان الغفوري شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2004-01-13
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    [align=right]شد حيلك يا عبد الرشيد ، شايفك زعلان من " الحرس القديم " :):) .. و تتحدّث نيابة عن " قطاع غير قليل من أعضاء التجمع " :) .. عموماً اقترح دمج جميع الاحزاب اليمنيّة في حزب واحد اسمه " رغيف الخبز " على أن تنتهي اللجنة التحضيرية من " عجنه و خبزه " في مدّة أقصاها 51 يوم .. عندئذ سيمكن إعادة تصنيف الحالة اليمنية كالتالي : حزب الفرن " الحاكم " و حزب رغيف الخبز " المجتمع / أو ما ليس بحكومة " .


    في مجتمع يشغل الجوع تفكير أغلبية أفراده يكون الحديث عن مؤتمرات و مهرجانات و تقاربات سياسية ليس إلا خيانة مؤدلجة . صدّقني نحنُ بحاجةٍ إلى من يقودنا إلى الفرن يا عبد الرشيــد .. إلى الفرن . من يعلمنا العصيان المدني ، من يضع شارات الرفض على أجسادنا .. من يقسمُ بحاجتنا الملحّة .

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-12
  5. سمير جبران

    سمير جبران كاتب صحفي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-12-03
    المشاركات:
    971
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    مؤسسة المصدر للصحافة والاعلام
    كلام جميل يا أخ عبد الرشيد .. بس ياليت كنت فصلت لنا أكثر !!
    يعني مثلا ماهي القضايا التي يتناقض الاصلاح فيها ( الكبيرة قبل الصغيرة :)) وماهو البون الشاسع بين أدبياته ومواقفه ؟
    وماهي المواقف التي غيرتها المعارضة مع أول عرض مغري من السلطة ؟
    وكيف اكتشف الجميع أن تطور الاصلاح لم يكن إلا على السطح ولم يتغلغل إلى عمق الاصلاح ؟
    طبعا هذا لايعني أنني ضد كل كلامك ولا معه كله .. لكن الأمر كان يحتاج إلى نقاش تفصيلي لا طرح عام زي طرح حضرتك:) )

    أما حكاية أنه منعطف تاريخي .. فلا أظن .. لأن هذه الدورة وثائقية أولا .. ولأن الاصلاح واحزاب المعارضة لا تريد أي انعطاف !!

    مع تحياتي لك وتمنياتي لك بانعطافة تاريخية ( الزواج يعني :p)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-12
  7. الحدالقاطع

    الحدالقاطع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-19
    المشاركات:
    1,886
    الإعجاب :
    0
    بصراحة ومن باب الفضول



    ساقول بعض من التناقضات الفجة التي يقوم بها الاصلاح وبنفس الوقت يقول انه معارض لبرنامج الحكومة وافعالها ورئسها التنفيذي 0( الرئيس)
    وبنفس الوقت يسبق الاصلاح المؤتمر بترشيح الرئيس هذا اولاً

    وثانياً تنسحب كتلة الاصلاح رافضة ميزانيت الجرع ويبقا الشيخ عبدالله مساند هذه الميزانية الاتعلم ثقل عبدالله انه يساوي ثقل الاصلاح
    فهل يوجد في الاصلاح لون واحد و وجه معارضة صادقة

    وثالثاً دعي الاصلاح ان يقف مع المعارضة ضد التعديلات الدستورية ولم تثمر هذه الدعوة وارخى موقفه بالنهاية وكانت التعديلات التي يستخدمها المؤتمر سلاح ضد المعارضة ومنها مثلأ مطالبت المعارضت بالحد من المركزية وانتخاب المحافظ من قبل عامت الناس..

    رابعاً ان اعماله لاتتناسب أو تتوافق مع برنامجه الانتخابي وهذه فضيحة وليس تناقض

    خامسأ سعى المؤتمر ان يلقي الاصلاح في جهنم في قتل جارالله عمر في قاعت اجتماعاته لو لاء تنبه الطرف الاخرومن ثم يرميه في تهمت الارهاب
    بل ومحاولت اسقاطه من الساحة حتى بمعاونت امريكاءمازالت مستمرة وبالرغم من ذلك فما زالت قيادت الاصلاح رجل في المعارضة ورجل في المساومة مع المؤتمر وخصوصا اثناء الوجبات الانتخابية وفي الجعبت بقية سابقيها لأن السؤل موجه للاخ عبد الرشيد ولكن جوابي جاء من باب الفضول

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-13
  9. الشعاع

    الشعاع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    728
    الإعجاب :
    0
    يبقى الاصلاح حركة سياسية وعمل تطوعي بشري قابل للنقد والصواب والخطأ فما كان حقا يجب تقبله وتعديل السلوك الى الاحسن
    من دون شك أن كل اصلاحي لا يرضى بوضع الاصلاح ودوره المتواضع وما يتعرض له من تهميش!!، لكن لا ننسى اذا كنا سلمنا بالخيار الديمقراطي والتغيير السلمي وسلمنا بأن الحل في صندوق الاقتراع بغض النظر عن كيفية الانتخابات ونزاهتها من عدمه!، فلماذا نحمل الاصلاح أكثر مما حصل عليه من مقاعد نيابية، فالاصلاح يخدم الشعب بقدر ما أعطاه من أصوات!!!.
    أما اذا كان البعض لا يقتنع الا في تحويل الاصلاح الى كبش فداء ليضحك بعد ذلك فليتقدم ونحن من بعده، وليأخذ العبرة بأحداث الساعة في اليمن أو في الدول المجاورة.
    بالنسبة لسلوك الاشخاص والمؤسسات التي يديرها أشخاص فالقضاء التجاري كما تفضل الفقيه هو الحل لا غير، وللاصلاح سياسته في مساءلة ومحاكمة أعضائه فلا ننسى أنه حزب وليس دولة
    نتمنى أن ينتقد البعض بنية الاصلاح لا بنية الشماتة ولتعلم ان المداولات الجارية حاليا في المؤتمر أشد نقدا مما قلت!!!
    ولك الشكر والتقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-13
  11. عبدالله المرادي

    عبدالله المرادي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-07
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    رد باسلوب

    °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
    بسم الله
    انك اخ عبد الرشيد ادخلة قضيتكم في هذا الموضوع ومن الحق ان تقول للبطال انت بطال صح والا شخاص الذين انت تعنيهم انهم اكلوا حق الارامل من الذي عمل لك وكاله عليهم وهذا ليست قضيه وان لكل واحد راس ماله الذي تركه
    وان القضيه بيد المحكمه التي انت تركت الاصلاح بسببها
    وهل انتم علي الحق والبقيه علي الباطل
    المهم اننا من باب النصح لا من باب التوبيخ وشكرا
    °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-13
  13. الصامتamer

    الصامتamer قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-11-15
    المشاركات:
    4,191
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخ عبد الرشيد على طرحك الموضوع
    انا لست من هذ وذاك بل عرفت الحقيقة في الجميع
    ولكن ما اريد ان ابينه ان الاصلاح يبقى حزب معارض ولولا الاصلاع على سبيل المثال
    ما عرفنا حلقات المساجد حقيقة اقولها
    كانت حلقات المساجد عندنا يقيمها الاصلاحيون دون اي غرض
    دون ان يقولو لاي فرد كن معنا او ماشابه ذلك
    الاصلاح لولا وجوده في السلطة لحدث مالا يحمد عقباه
    ليس في يد الاصلاح الاوامر والقوانين حتى يعمل ما يتوقعه البعض ونحن نعلم اكثر ان هذا الحزب
    محارب
    اذا كان عضو مجلس النواب الاصلاحي لا يستطيع ان يخرج بمشروع يقدمه لدائرته وان استطاع فبعد ان يذوق المر
    لانه محارب في المشاريع وهذه قضية ليست بالجديدة بل معروفه لدى الكل
    انت محارب لانك اصلاحي وللاسف المحاربون ليسو سوى مسؤلون يريدون ان يكبرو انفسهم ويضهرو انفسهم بتحقيقاتهم
    الانتصارات الذي يزعمونها على حساب الاخرين
    تشتت المدرسين الطيبين بين القرى ونقلهم من اماكن عملهم الى جهات ومدن وقرى بعيدة لكي لا يفسدو الشباب كما يقولو
    المسؤولين . لانهم اصلاحيون
    كلمه اخيره
    انا لست اصلاحي ولست غيره ولا احب الحزبية بشتى انواعها وانما كلمة الحق لابد ان نقولها ونبينها
    تحياتي لك اخي الاستاذ عبد الرشيد
    لاتحرمنا من مواضيعك التي تعودنا عليها دون ان تعلم بذلك
    الى الامام اخي
    والسلام عليكم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-13
  15. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    العزيز عبدالرشيد الفقيه :

    الإصلاح نشأ بعد قيام الوحدة اليمانية وشكل امتدادا لحركة الإخوان المسلمين التي كانت سرية في فترة ماقبل الوحدة إلا أن عناصر كثيرة غير الإخوانيين كانو قد انضموا للحزب الناشئ من سلفيين فضلوا العمل السياسي وقبليين رأوا أن يقوموا بعمل سياسي وفق أطر دينية , مما شكل تجربة يمنية جديدة ونادرة في العمل السياسي - الإسلامي , وكان لإنصهار مشارب إسلامية مختلفة في قالب الحزب دور كبير في قيام نشاطات دؤوبة في أوساط الشباب من مخيمات لورش عمل وحفلات شبابية من مسرح وأناشيد .. إلا إن الإصلاح بعد مرحلة الحادي عشر من سبتمبر فضل الخمول والخمود السياسي مما أوجد فراغا بين القمة والقاعدة حين فضلت القمة وقف نشاطات الشباب الذي هو بحاجة إلى مجرى يفرغ فيه طاقاته عبر الحفلات والمخليمات والصحف ..

    والقمة أيضا منقسمة بين تيار قبلي ممثلة بشخص الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر وتيار ديني يفضل البروز وعدم الإستكانة مما أوجد فراغا سياسيا كبيرا .. وبالتالي بروز مايسميه البعض تبعية للمؤتمر الشعبي العام ..

    حزب الإصلاح هو الحزب الأكثر تنظيما داخل اليمن يأتي بعده الإشتراكي ثم الأحزاب الناصرية الضعيفة المنقسمة .. إلا أن الإصلاح يعتبر من أكثر الأحزاب ظما لفئة الشباب وفق أفكاره ومبادئه ولايدخل في الحسبة المؤتمر الشعبي العام المعتمد على نفوذ الحكومة وإغراءات المادة أو الإشتراكي الذي يعاني من نفوق الشباب إلا من قلة قليلة بينما المسيطر عليه هم ممن عاصر فترة حكمه والشباب بالنسبة إليهم وصل إلا الأربعين من عمره ..

    الإصلاح يعاني في هذه الفترة , وربما إن استمر الوضع في وجود الفراغات بين القمة والقاعدة وبين القمة نفسها سيشهد وضعا صعبا ومحرجا لو حدث لرئيسه شئ ما كالوفاة مثلا ..


    تحياتي لك أيها الرائع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-13
  17. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    ياجماعة ما في لا فراغ بين القاعدة والقمة ولا حاجة


    لكن هناك شباب طموح يريد يصعد بسرعة البرق للقمة


    انتظروا دوركم ياشباب واعملوا و أجتهدوا لتصلوا

    اما المطالبة بالصعود هكذا فهي بداية السقوط


    وقد سقط الكثير قبلكم

    ولنا عبرة في سقوط نصر طه مصطفي ، عبدالملك منصور ، فارس السقاف

    أخي العزيز عبدالرشيد كن رشيداً كما عهدناك و مثل هذه المواضيع ليس مكانها هنا أخي الكريم الغالي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-02-13
  19. محمدابوعمر

    محمدابوعمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-03-19
    المشاركات:
    751
    الإعجاب :
    0
    الأخ الكريم عبد الرشيد الفقيه وانا أعلم أنك ممن يحبون الخير دائماً وما طرحك هذا الا من باب النصيحه والحب لكثير من الإصلاحيين والذين تعرفهم أنت وتربطك بهم علاقة ود ومحبه
    في البداية وبخصوص تغيير القيادات الإصلاحية وكما ذكر لك الأخ سمير جبران فإن هذه الدوره هي دورة وثائقية وتقييميه وليست دورة إنتخابية والدورة الإنتخابية ستكون بعد سنتين وهي الدورة التي تنتهي فيها المده المسموحه لبقاء قيادات الإصلاح الحالية والتي يشترط نظام الإصلاح الداخلي أن لا تزيد عن ثلاث دورات إنتخابية وعند ذلك وأسأل الله تعالى أن يمد في أعمارنا الى ذلك اليوم عند ذلك أخي عبد الرشيد أؤكد لك أن كل قيادات الإصلاح الحالية ستتغير وأنا واثق من ذلك وأتمنى أن يطول بي العمر وبك لأذكرك بهذا الأمر
    أما بخصوص الأمور الأخرى وما ذكرته من شركة المنقذ وما إلى ذلك فأكبر خطأ أرتكبه القائمون على تلك الشركه أنهم ظنوا وكان ظنهم كله إثم حيث ظنوا أنهم يعيشون في دولة تحترم نفسها ولا تنهب أموال الناس ولا تأكل حق أحد فذهبوا واشتروا قطعت أرض يستثمروا بها ولأن الفندم (علي )كان يعرف أن القائمين على هذه الشركه هم إصلاحيون فأراد أن يشوه صورتهم عند الناس ولا يهم بعد ذلك أن تضيع أموال النساء والعجائز الذين ذكرتهم المهم أن تتشوه صورة الإصلاحيين وكان له ما أراد وله في الآخرة ان شاء الله ما يستحق حيث أمر بمصادرة تلك الأرض في مدينة عدن وبقية الموضوع أعتقد أنك تعرفه ومع ذلك أخي عبد الرشيد أنا هنا لا أبرر للقائمين على تلك الشركة غباءهم وسذاجتهم ولأن الإصلاح كحزب لم يكن له أي دخل في الموضوع لا من قريب ولا من بعيد كما تعلم فإنه لم يتدخل بسير القضاء بل ترك كل مغفل من أعضائه يلاقي ما يستحق نتيجة ً لعدم معرفته بالأساليب القذره التي تحاك ضده من قبل النظام الهرم في بلادنا والعاجز عن توفير لقمة العيش لمواطنيه وكل همه هو الكيد السياسي لمعارضيه
    بقي شيء آخر أخي عبد الرشيد وهو
    أن علينا قبل أن نلوم الإصلاح ومعارضته الهادئة كما ينظر لها المعارضون والصاخبه كما ينظر إليها الحاكمون علينا أخي الكريم أن ننظر وبعين ٍ بصيره الى واقع بلدنا والى مستوى وعي شعبنا الذي أعطى للحزب الحاكم أكثر من ثلاثة أرباع أصواته ليؤكد أنه قابل للقطرنه وللطرق والسحب مع كل ما جرعه الحزب الحاكم من جرعة تلو جرعه
    أخي الكريم... إن من المغالطه أن نقول أن المؤتمر الشعبي العام فاز في الإنتخابات بالتزوير وأنا كنت أحد أعضاء اللجان الإنتخابية وكنت ممثل لحزب الإصلاح في أحد اللجان الفرعيه ابتداءً من عام ثلاثه وتسعين وحتى الإنتخابات الأخيره وما أشهد به أن المؤتمر فاز لأن الشعب رضي به ومقتنع به
    فلماذا نصوت للمؤتمر ونطلب من الإصلاح أن يغير الوضع
    لماذا نطلب من الإصلاح أن يتحمل وزر غيره
    لماذا نعطي صوتنا للمؤتمر ونطلب من الإصلاح أن يمثلنا
    أخي الكريم شعار الإصلاح في دورته هذه واضح وهو التغيير السلمي
    والإصلاح قالها مراراً انه لن يصل الى الحكم إلا إذا أوصله الشعب وعن طريق الصندوق وبالصندوق فقط يصل الى الحكم وهو يراهن على الزمن وعلى تنامي الوعي لدى الشعب وصحيح أن الوعي ينمو عند شعبنا ببطء لكنه ينموا وهذا هو الأساس وعند ذلك فهو يعد الشعب أن يعمل على إصلاح الوضع بكل ما يستطيع وبكل الكفاءات التي يمتلكها شعبنا سواءً كانت إصلاحيه أو غير إصلاحيه
    فلماذا لا نتحول جميعنا الى الشعب ونقول له
    اتركوا المثل القائل
    من تزوج أمنا كان عمنا
    وجربوا اليوم المؤتمر وغداً الإصلاح وبعد غدٍ الإشتراكي وبعد ذلك الناصري أو كما قال الأخ مروان الغفوري حزب الخبز والرغيف

    أرجو أن لا أكون أثقلت عليك أخي عبد الرشيد ودمت بألف خير
     

مشاركة هذه الصفحة