حـــرب ضد التصوّف .. أم حرب ضد الروابط المشتركة بين أقطاب الصوفية العلويين والشيعة ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,626   الردود : 20    ‏2005-02-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-10
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    ذكر الدكتور محمد عابد الجابري في كتابه بنية العقل العربي ( الجزء الثاني ) أن الولاية الصوفية تختلف عن الولاية الشيعية في أن الإمام الشيعي فقيه وزعيم سياسي وقائد روحي في نفس الوقت ، أما الولي الصوفي فإن الموهبة الأساسية التي يدعيها والمهمة الرئيسية التي يمارسها هي القيادة الروحية ، أما الفقه والسياسة فهو لا يهتم بهما من الناحية المبدئية وإن كان كثير من الأولياء وشيوخ الطرق الصوفية قد جعلوا من قيادتهم الروحية زعامة سياسية أيضا بالإضافة إلى أن كثيرا منهم كانوا يفصلون في القضايا الشخصية والإجتماعية التي يعرضها عليهم أتباعهم والتي ترجع إلى ميدان الفقه والتشريع .. ويؤكد الجابري أن أهم ما يميّز الولاية الصوفية عن الولاية الشيعية هي كونها غير محصورة في آل البيت كالولاية الشيعية بل هي لا تتقيد بشرط النسب ، وإن كان كثير من أولياء الصوفية ينتسبون إلى الشرفاء من ذريّة علي وفاطمة على أن مفهوم آل البيت قد وسّعه الصوفية المتأخرون فجعلوه يشمل ( أهل الله ) كافة من أمة محمد سواء كانوا من نسل فاطمة عليها السلام أو من نسل غيرها ، بل أن من المتصوفة من وسّع دائرة هذا المفهوم لتشمل الأمم الأخرى كذلك .

    ومهما يكن فلقد أسس المتصوفّة نظريتهم في الولاية بالإرتباط المباشر مع أئمة الشيعة إبتداء بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى جعفر الصادق وأتخذوا منهم أصولا لهم .. فهذا أبو القاسم الجنيد سيد الطائفة وإمام أئمتهم يقول : إن شيخنا في الأصول والفروع وتحمّل البلاء هو علي المرتضى ( يقصد علي بن أبي طالب ) لأنه في مباشرته الحرب قد نطق بأشياء وحكايات لم يكن لأحد طاقة على سماعها وهبه الله تعالى جمّا من العلم والحكمة والكرامة ويقول الطوسي وهو من أوائل المؤرخين للتصوف : إن لأمير المؤمنين علي رضي الله عنه من بين جميع أصحاب رسول الله خصوصية بمعان جليلة وإشارات لطيفةوألفاظ مفردة وعبارة وبيان للتوحيد والمعرفة والإيمان والعلم وغير ذلك وخصال شريفة تعلّق وتخلّق بها أهل الحقائق من الصوفية .. ولم يقتصر المتصوفة على تأسيس الولاية عندهم بالإرتباط المباشر بائمة الشيعة بل لقد ذهبوا أبعد من ذلك فأقتبسوا من الإمامة الشيعية هيكلها العام بل استنسخوه إستنساخا وهم في هذا الجانب لم يكتفوا بمجرّد الإرتباط بائمة الشيعة الكبار ( الستة الأوائل ) بل لقد غرفوا من مرويات الاثنا عشرية ، كما تبنى الباطنيون منهم كإبن عربي جوانب أساسية من الفلسفة الإسماعيلية وذلك ما لاحظه إبن خلدون الذي كان على صلة مباشرة بمذاهب المتأخرين من الصوفية حينما كتب يقول إن سلف هؤلاء كانوا مخالطين للإسماعيلية المتأخرين من الرافضة فأشرب كل واحد من الفريقين مذهب الآخر واختلط كلامهم وتشابهت عقائدهم وظهر في كلام المتصوفة القول بالقطب ومعناه راس العارفين يزعمون أنه لايمكن أن يساويه أحد في مقامه في المعرفة حتى يقبضه الله ثم يورث مقامه لآخر من أهل العرفان ...

    تعايشنا نحن في حضرموت مع الهيمنة الروحية للسادة منذ أن قدم إلى بلادنا جدهم الأكبر أحمد بن عيسى المهاجر وغدو مرجعية فقهية لنا ومثلوا ما مثلوه من سلطة روحية بحكم إنتمائهم لأهل البيت وترسخت معتقداتنا في كراماتهم أحياء وأمواتا ، ونسبة لما ورد أعلاه من وجود خيوط رفيعة بين التصوف والتشيّع فقد غرس فينا حب أهل البيت وكرامات السادة حسبما يقره إجماع المتصوفة الإسلاميون من أن مرتبة الأنبياء أشرف وأعلى من مرتبة الأولياء ولا يحول التمايز في المراتب من وجود كرامات للفئة الأخيرة ، ولم نعر الخلافات القائمة بين الشيعة الاثنا عشرية والحنابلة أي إهتمام يذكر قبل بروز غلاة الوهابية مؤخرا ، بل أن المتطرفين من السادة أيضا والمجاهرين منهم بتشيعهم الواضح لم يفلحوا في جرنا إلى الوقوف معهم صفا واحدا في ما يجمعهم من خطوط عريضة مع الشيعة ولم تؤثر فينا المواقف السياسية مطلقا ولا زلنا نرى أن أبوبكر وعمر وعثمان وعلي لا يتمايزون عن بعضهم بعضا بشيىء ولا ترقى قرابة الأخير للرسول إلى تولي الإمامة ، ولم يؤثر فينا الموقف السياسي المائل لفكر الشيعة الذي نقرأه في قصيدة السيد العلوي أبوبكر بن شهاب ( من الشعراء المعاصرين ) في الأبيات التالية وتنديده بالبخاري ومسلم وتخصيصة للأول بالتنديد لأنه رفض رواية جعفر الصادق وما شاكله من مواقف شخصية فردية لم تقحم أبدا في نهج الصوفية التعبدي واقتصرت على أفراد ( من سادة حضرموت طبعا ) لا يتجاوزون أصابع اليد :

    قضية أشبه بالمرزئة
    ------- هذا البخاري إمام الفئة
    بالصادق الصديق ما احتج في
    ------- صحيحه وأحتج بالمرجئة
    وحق بيت يممته الورى
    ------- مخبّة في السير أو مبطئة
    إن الإمام الصادق المجتبى
    ------- بفصلة الآي أنت منبئه
    أجلّ من في عصره رتبة
    ------- لم يقترف في عمره سيئة
    قلامة من ظفر ابهامه
    ------- تعدل من مثل البخاري مئة



    من هنا وكما ألحظ بحكم متابعتي لمجريات الحوار في مجلس الحوار الإسلامي وغيره من المنتديات الأخرى فإن موجة العداء والهجمة التي يمارسها أشياع بني وهبان ليست في حقيقتها ضد التصوف كنهج يقرونه ولو على إستحياء أحيانا ونشاركهم موقفهم في تخليصه مما علق به من شوائب ، بل هي موجهة ضد السادة العلويين في حضرموت والحجاز وبقية أصقاع الدنيا إنطلاقا من مبدأ الإشتراك في الخطوط العريضة بين التشيع والتصوف ولو كان أقطاب التصوف المعاصرين من فئات إجتماعية أخرى غير شريحة السادة لكن الوقع أخف .

    فهل أنا مصيب في ما ذهبت إليه ؟

    تحياتي .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-10
  3. ابتسام الأديب

    ابتسام الأديب عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-05
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    [frame="6 80"]من هنا وكما ألحظ بحكم متابعتي لمجريات الحوار في مجلس الحوار الإسلامي وغيره من المنتديات الأخرى فإن موجة العداء والهجمة التي يمارسها أشياع بني وهبان ليست في حقيقتها ضد التصوف كنهج يقرونه ولو على إستحياء أحيانا ونشاركهم موقفهم في تخليصه مما علق به من شوائب ، بل هي موجهة ضد السادة العلويين في حضرموت والحجاز وبقية أصقاع الدنيا إنطلاقا من مبدأ الإشتراك في الخطوط العريضة بين التشيع والتصوف ولو كان أقطاب التصوف المعاصرين من فئات إجتماعية أخرى غير شريحة السادة لكن الوقع أخف .

    فهل أنا مصيب في ما ذهبت إليه ؟ [/frame]


    والله يامتشرد ماأدري ماأقول لك .. ولكن دعني أعبرلك عن تقديري لحسن ظنك الزائد ببني وهبان ( حسب تعبيرك ) والحقيقة أن هؤلاء لو لم يجدوا أحدا كي ينكروا عليه دينه لأنكروا على دين أنفسهم فهم ورثة من قال عنهم خير من صلى وصام ( يمرقون من الإسلام كمايمرق السهم من الرمية )
    (تحقرون صلاتكم مع صلاتهم وصيامكم مع صيامهم)
    (من قاتلهم بيده فهو مؤمن ومن قاتلهم بلسانه فهو مؤمن ومن أنكر عليهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك مثقال حبة خردل من إيمان .. )

    يوالون عباد الأوثان ويقتلون عباد الرحمن

    هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله !!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-10
  5. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    المتشرد أرى فيك نزعة إنفرادية وكأنك تتبع قول من قال خالف تعرف فأنت تضرب هنا وهناك
    أنت يا متشرد تائه لم ترسي على بر متخبط لا تعرف الحقيقة وأخشى عليك من العاقبة
    أخي المتشرد أما ما قلت بأن هناك علاقة بين الصوفية والشيعة فقد أصبت كبد الحقيقة فالصوفية والشيعة وجهان لعمله واحدة رغم الرتوش والتحسينات هنا وهناك لأظهار الاختلاف فالغلو في الاولياء موجود في الفرقتين والإستغاثة بالأموات موجودة في الفرقتين وغيرها كثير من نقاط الاشتراك
    وأما قولك بأن غلاه بني وهبان كما تسميهم غلوهم موجه ضد السادة العلويين فهذا محض إفتراء لا ينبني على حقيقة
    فالدعوة السلفية أو كما يحلو للبعض تمسيتها الوهابية ما هي إلا دعوة تجديدية قائمة على الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح فهي تنبذ الشرك بجميع أنواعه وأشكالة وكذلك البدع المستحدثه والتي لا تمت للدين بصله
    هذه الدعوة السلفية بكل بساطة تريد الرجوع بالمسلمين إلى النبع الصافي الخالي من الشوائب ولا غرابة أن نجد من يشكك فيها ويحاربها فقد حورب رسول الله خير خلق الله وهذه سنة الله في خلقة .
    نصيحتي لك يا متشرد أن تنزل من قصرك العاجي وأن تبداء دراسة الدعوة السلفية بتجرد سوف ترى بأم عينك بأنها دعوة صافية خالية من التعصب الذميم وإنما التعصب للكتاب والسنة وهذا ما يحتم علينا ديننا أن نوالي من يوالي الله ورسول ونتبراء ممن يتبراء منه الله ورسوله.
    وشكرأً
    القيري....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-10
  7. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2

    ما هذا الإستصحاب الخطير لبعض النصوص الشرعية ؟؟!

    قاتل الله التعصب والغلو أينما كان ومع من كان !!!
    إذا كانت " الوهابية" كما قلت فأنت منهم وإن قلت لا

    إذا كنا ننتقد الغلو فلا يصح أن نغلوفي النقد !!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-10
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اخوتي الكرام

    تاليا ردي على أحد الاخوة في منتدى يمني آخر .

    اؤكد أنكم ستجدون في محتواه ردودا على مادخلاتكم .

    تحياتي .


     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-10
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الصوفيه

    اخوتي الكرام

    تاليا ردي على أحد الاخوة في منتدى يمني آخر .

    اؤكد أنكم ستجدون في محتواه ردودا على مادخلاتكم .

    تحياتي .


     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-10
  13. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    اخي المتشرد ... اسأل الله ان يأويك ويسكنك (عقلاً و نفساً و جسداً) في قصور الدنيا والآخره ... - دعاء من القلب -

    لقد اعجبني وصفك الدقيق في الربط بين التصوف والتشيع ... ولقد كنت متنبه لها منذ فترة في عقلي .. وها انا اليوم اقراءها بوضوح من اناملك ..
    شكراً لك ،،
    وسوف اكمل قراءة موضوعك المتميز .

    اخوك يمن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-10
  15. سعاد

    سعاد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-24
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    لماذا يهاجمون دعوة الإمام؟

    لماذا يهاجمون دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب؟

    فضيلة الدكتور عبدالعزيز بن محمد عبد اللطيف

    ولاحظت من خلال استقراء كتب خصوم هذه الدعوة

    (1) أن غالبهم إما من الروافض أو غلاة الصوفية، فالروافض ينافحون عن وثنيتهم وعبادتهم للأئمة، وكذلك الصوفية يفعلون. وعمد العلمانيون في هذه البلاد – ومن تأثّر بهم من التنويريين والإصلاحيين – إلى الطعن في هذه الدعوة من أجل التوثّب على قواعد الشريعة والتفلّت منها، ومنهم من شغب على هذه الدعوة؛ لأن ثوابت هذه الدعوة كالجهاد في سبيل الله _تعالى_، وبُغْض الكافرين والبراءة منهم تعكِّر ما يصبوا إليه من ركون إلى الدنيا وإيثار للسلامة والسلام مع الكفار، فهدف أرباب العقول المعيشية أن يأكلوا ويقتاتوا بسلام ولو على حساب وأد الثوابت العقدية والقواطع الشرعية. وأماعداوة الغرب لهذه الدعوة فقديمة قدم هذه الدعوة المباركة، فما إن سقطت الدرعية سنة 1234هـ على يد إبراهيم باشا حتى أرسلت الحكومة البريطانية مندوبَها مهنئاً على هذا النجاح، ومبدياً رغبة الإنجليز في سحق نفوذ الوهابيين بشكل كامل

    (2) لا سيما وأن الإنجليز – وفي ذروة غطرستهم وهيمنتهم – قد كابدوا أنواعاً من الهجمات الموجعة من قبل "القواسم" أتباع الدعوة، وذلك في بحر الخليج العربي.
    ولا عجب أن يناهض الغرب هذه الدعوة الأصيلة، فالغرب يدين بالتثليث والشرك بالله _تعالى_، وهذه الدعوة قائمة على تحقيق التوحيد لله _تعالى_، وأُشرب الغرب حبّ الشهوات المحرمة وعبودية النساء والمال، وهذه الدعوة على الملة الحنيفية تدعو إلى التعلّق بالله _تعالى_، والإقبال على عبادته والإنابة إليه، والإعراض والميل عما سوى الله _تعالى_. وأما عن أسباب مناهضة هذه الدعوة السلفية، فيمكن أن نجمل ذلك في الأسباب الآتية:

    1-غلبة الجهل بدين الله _تعالى_، وظهور الانحراف العقدي على كثير من أهل الإسلام، فالتعصب لآراء الرجال والتقليد الأعمى، وعبادة القبور، والتحاكم إلى الطاغوت، والركون إلى الكفار والارتماء في أحضانهم.. كل ذلك مظاهر جلية في واقع المسلمين الآن، وهذه الدعوة تأمر باتباع نصوص الوحيين، وتدعو إلى عبادة الله _تعالى_ وحده، وتقرر أن من أطاع العلماء أو الأمراء في تحليل ما حرّم الله أو تحريم ما أحل الله فقد اتخذهم أرباباً من دون الله _تعالى_، وتنهى عن موالاة الكفار، وتقرر أن مظاهرة الكفار ضد المسلمين من نواقض الإسلام، فلما أظهر الله _تعالى_ هذه الدعوة السلفية استنكرها الرعاع وأدعياء العلم والعوام؛ لأنها خالفت عوائدهم الشركية ومألوفاتهم البدعية.
    2- ومن أسباب هذه الحملة الجائرة: ما ألصق بهذه الدعوة ومجددها وأنصارها من التهم الباطلة والشبهات الملبسة، فقد كُذب على الشيخ محمد بن عبدالوهاب كما "كُذب على جعفر الصادق"، ومثال ذلك رسالة ابن سحيم – أحد الخصوم المعاصرين للشيخ – حيث بعث برسالة إلى علماء الأمصار، يحرّضهم ضد الشيخ، وقد حشد في تلك الرسالة الكثير من الأكاذيب والمفتريات، ثم جاءت مؤلفات أحمد دحلان ضد الدعوة فانتشرت في الآفاق والبلاد.

    3- النزاعات السياسية والحروب التي قامت بين أتباع هذه الدعوة وبين الأتراك من جهة، وبين أتباع هذه الدعوة والأشراف من جهة أخرى، فلا تزال آثار تلك النزاعات باقية إلى الآن، يقول محب الدين الخطيب – رحمه الله – في هذا الشأن: "كان الأستاذ محمد عبده – رحمه الله – يستعيذ بالله من السياسة ومن كل ما يتصرف منها؛ لأنها إذا احتاجت إلى قلب الحقائق، وإظهار الشيء بخلاف ما هو عليه اتخذت لذلك جميع الأسباب، واستعانت على ذلك بمن لهم منافع شخصية من وراء إعانتها، فتنجح إلى حين في تعمية الحق على كثير من الخلق، ومن هذا القبيل ما كان يطرق آذان الناس في مصر والشام والعراق وسائر الشرق الأدنى في المائة السنة الماضية من تسمية الدعوة التي دعا بها الشيخ المصلح محمد بن عبدالوهاب _رحمه الله_ باسم "الوهابية" اتهاماً بأنه مذهب جديد.. (مجلة الزهراء، 1354هـ، ص84).
    ويقول الشيخ محمد رشيد رضا – رحمه الله-: "إن سبب قذف الوهابية بالابتداع والكفر سياسي محض، كان لتنفير المسلمين منهم لاستيلائهم على الحجاز، وخوف الترك أن يقيموا دولة عربية، ولذلك كان الناس يهيجون عليهم تبعاً لسخط الدولة، ويسكتون عنهم إذا سكنت ريح السياسة" (مجلة المنار، م24، ص584).

    4- ومن أسباب هذه المناهضة: الجهل بحقيقة هذه الدعوة، وعدم الاطلاع على مؤلفات ورسائل علماء الدعوة، فجملة من المثقفين يتعرّفون على هذه الدعوة من كتب خصومها، أو من خلال كتب غير موثّقة ولا محرّرة. إن المنصف لهذه الدعوة ليدرك ما تتميز به هذه الدعوة من سلامة مصادر تلقيها، وصفاء عقيدتها، وصحة منهجها، وما قد يقع من زلات أو تجاوزات فهذا يتعلّق بجوانب تطبيقية وممارسات عملية لا ينفك عنها عامة البشر، وعلماء الدعوة لا يدّعون لأنفسهم ولا لغيرهم العصمة، فكل يؤخذ منه ويردّ إلا المصطفى _صلى الله عليه وسلم_. كما أن الدفاع عن هذه الدعوة ليس مجرد دفاع عن أئمة وأعلام فحسب، بل هو ذبّ عن دين الله _تعالى_، وذودٌ عن منهج السلف الصالح. وفي الختام ندعو أهل الإسلام عموماً للانتفاع بالجهود العلمية والتراث النفيس الذي سطّره علماء الدعوة، والانتفاع بمواقفهم العملية وتجاربهم الاحتسابية والإصلاحية، والله أعلم.
    _____________
    (1) ينظر إلى كتاب دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله –عرض ونقض للكاتب.

    (2) انظر كتاب الكابتن سادلير رحلة عبر الجزيرة العربية، ترجمة أنس الرفاعي.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-12
  17. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    الصوفية كلها غلاء, كلمة دخيلة على الإسلام
    من كان يريد ان يعبد الله فليعبده كما كان رسول الله وآل بيته و اصحابه, من اجل الله ,وليس من اجل امر من امور الدنيا.
    فهؤلاء كانوا اصلح الامة و لم يكونوا صوفة
    كلمة تصوف يجب ان تزال كما هو حال كلمة تشيع او سادة, كلمات دخيلة اقرب الى الشيطان منها الى الرحمان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-02-12
  19. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    الجواب : لا .... لقد اخطاءت .... و خطاءك كان كبيراً !


    المتشرد ..

    لقد اقتربت اخي بشكل كبير جداً من اصل المشكلة في التصوف والتشيع ... بل واصل المشكلة في الغالبيه العظمه من الفرق التي انشقت وانحرفت في الاسلام و غير الاسلام
    ولكن فاجأني استنتاجك الأخير من ان العداء كان والهجمه موجهه ضد السادة العلويين وليس ضد المنهج الصوفي والشيعي ... وانهم لو كانوا من طبقه اخرى لكان الواقع اخف !.

    لقد ختمت كلامك بسؤال :فهل أنا مصيب في ما ذهبت إليه ؟
    واجيبك على سؤالك : لا .... لقد اخطاءت .... و خطاءك كان كبيراً !


    لانه نتيجتك التي وصلت اليها تدل بشكل واضح على عدم اطلاع على منهج وكتب من حكمت عليهم هذا الحكم المتسرع الظالم .
    يكفي ان اقول لك آتني بفقرة واحده فقط تستدل بها من اي كتاب او عالم كان منهم.. سواء كان كبيراً او صغيراً .... او حتى اشد الغالين منهم يؤيد كلامك من ان لهم عداء ضد السادة العلويين ..
    وانت عندما تقول السادة العلويين .. تقصد بالطبع وبشكل مباشر " آل البيت "
    ومنهجم وعقيدتهم في آل البيت واضحه وضوح الشمس مذكوره في كل كتبهم المختصه .. يعضمونهم ويعرفون منزلتهم الكبيره وفضلهم من بين المسلمين
    ولا احتاج ان استشهد لك في هذا فيكفي ان تطلع الى اي كتاب من كتبهم وستجد ما يسرك في آل البيت عليهم وعلى حبيبنا محمد افضل الصلاة والتسليم .


     

مشاركة هذه الصفحة