علي كرم الله وجهه احد العشره المبشرين بالجنه

الكاتب : القباطي osama   المشاهدات : 768   الردود : 12    ‏2005-02-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-09
  1. القباطي osama

    القباطي osama عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-16
    المشاركات:
    1,525
    الإعجاب :
    0
    "



    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



    هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب، ويجتمع نسبه مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في عبد المطلب الجد الأول. وينسب إلى "هاشم" فيقال: القريشي الهاشمي، ابن عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم، وأمه هي فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف القريشية الهاشمية، وهي أسلمت وتوفيت بالمدينة وصلى عليها النبي - صلى الله عليه وسلم- وكانت قد ربت النبي- صلى الله عليه وسلم-.

    كنّاهُ النبي - صلى الله عليه وسلم- بأبي تُراب،لأنه نام في المسجد فسقط رداؤه من ظهره، ومسه التراب، فرآه النبي- صلى الله عليه وسلم- وهو بتلك الحالة، فمسح التراب عن ظهره وقال له:"اجلس أبا تراب".

    ولد علي - كرم الله وجهه- في داخل الكعبة، وكرم الله وجهه عن السجود لأصنامها، فكأنما كان ميلاده هناك إيذاناً بعهد جديد للكعبة وللعبادة فيها. لقد تربى في بيت رسول الله، وعرف العبادة من صلاة النبي- صلى الله عليه وسلم- وزوجه الطاهرة قبل أن يعرفها من صلاة أمه وأبيه. وجمعت بينه وبين الرسول - صلى الله عليه وسلم- قرابة مضاعفة، فكان ابن عمه وربيبه الذي نشأ في بيته.

    حارب في غزوتي أحد والخندق وضرب للناس المثل في التسامح والعفو عند المقدرة، ففي غزوة أحد، خرج من صفوف المشركين أبو سعدة بن أبى طلحة وراح ينادي علياً ليبارزه ويخرج إليه عليّ في شجاعة وإقدام، ويلتقيان في مبارزة حامية، ويضربه عليّ ضربة شديدة تطرحه أرضاً، ويتمكن سيف الإمام عليّ منه وهو ملقى على الأرض يتلوى من الألم ولا يكاد عليّ يهم بالقضاء عليه حتى ينحسر الرداء عن ابن أبي طلحة وينكشف، فيغض عليّ بصره ويستحي أن يقتله، ويرفع سيفه عنه، ويعود مرة أخرى إلى صفوف المسلمين.

    إنه- كرم الله وجهه- أبو الحسن والحسين، كانت خلافته- رضي الله عنه- أربع سنين وثمانية أشهر، وتزوج من فاطمة رضي الله عنها، ابنة الرسول وأحب بنات الرسول إليه وكان له من الأولاد ثلاثة وثلاثون ولداً، خمسة عشر ذكراً، وثماني عشرة أنثى .

    قتل في صبيحة يوم سبعة عشر رمضان على يد ابن مُلْجَم، وغسَّله الحسن والحسين وعبد الله بن جعفر، وصلى عليه ابنه الحسين.

    وروى الخطيب البغدادي، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال لعليّ: "من أشقى الأولين؟" قال عليّ:-عاقر الناقة. قال:"فمن أشقى الآخرين؟". قال عليّ: الله ورسوله أعلم. قال :"قاتلك".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-10
  3. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    [poem=font="Traditional Arabic,6,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="double,5,darkblue" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    ولما أبانَ اللهُ أمرَ نبيهِ = وقد مُهِّدَتْ للمسلمِينَ الشرائِعُ
    أقامَ أخاهُ المرتضى ووصيَّهُ = وأوضحَهُ التنزيلُ إذْ هو راكِعُ

    هو سيد الوصيين، وأخو سيد النبيين، دعوة إبراهيم، ومقام هارون، مستودع الأسرار، ومطلع الأنوار، وقسيم الجنة والنار، وارث علم أنبياء الله ورسله الكرام، عليهم أفضل الصلاة والسلام، أبو الأئمة الأطايب، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - واسمه عبد مناف - بن عبد المطلب، وعنده التقى النسبان الطاهران الزكيان، نسب النبي والوصي.

    واستخلفه صلى الله عليه وآله وسلم في مقامه لما خرج إلى الهجرة في السنة الأولى وفيها آخى صلى الله عليه وآله وسلم بين المسلمين، وأخبرهم أنه أخوه، وهو وصيه، وابن عمه، وباب مدينة علمه.

    بويع له صلوات الله عليه يوم الجمعة الثامن عشر في ذي الحجة الحرام سنة خمس وثلاثين، وفي مثل هذا اليوم كان غدير خم، ولهذا الاتفاق شأن عجيب.

    وفي سنة ست وثلاثين كان قتال الناكثين، وهم: أصحاب الجمل طلحة، والزبير، وعائشة وأتباعهم، كان عدة القتلى ثلاثين ألفاً.

    وفي سنة سبع وثلاثين كان قتال القاسطين - معاوية وأهل الشام ومن معهم - بصفين انقضت وقعاته عن سبعين ألف قتيل.

    منها: (ليلة الهرير) قتل فيها الوصي ستمائة قتيل، بستمائة ضربة، مع كل ضربة تكبيرة.

    وفي سنة تسع وثلاثين كان قتال المارقين، وهم الخوارج بالنهروان، وهذا طرف من مشاهد الرسول ووصيه العظام عليه وآله أفضل الصلاة والسلام
    .


    صفته صلوات الله عليه
    في المصابيح: عن الإمام زيد بن علي عليهما السلام قال: سمعت أبي يقول: ((كان أمير المؤمنين رجلاً دحداح البطن، أدعج العينين، كأن وجهه الحسان القمر ليلة البدر، ضخم البطن، عظيم المسربة، شثن الكف، ضخم الكسور، كأن عنقه إبريق فضة، أصلع، ليس في رأسه شعر إلا خفاف من خلفه، لمنكبيه مُشاشتان كمشاشتي السبع، إذا مشى تكفأ وما جسده..إلى قوله: لا يستبين عضده من ذراعه، قد أدمج إدماجاً، لم يغمز ذراع رجل قط إلا أمسك بنَفَسِه، لونه إلى السمرة، أذلف الأنف، إذا مشى إلى الحرب هرول، مؤيد بالعز صلوات الله عليه)).

    أولاده عليه السلام
    قال الإمام أبو طالب في الإفادة: الحسن والحسين صلوات الله عليهما، والمحسن درج صغيراً، وزينب الكبرى، وأم كلثوم الكبرى ؛ أمهم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

    ومحمد أبو القاسم - توفي سنة إحدى وثمانين -، والعباس، وعثمان، وجعفر، وعبدالله قتلوا بالطف مع الحسين صلوات الله عليه.

    وأبو بكر، وعبيدالله، وعمر، وعمر الأصغر، ومحمد الأوسط، ومحمد الأصغر، وعمر الأوسط على قول بعضهم، والعباس الأصغر، وجعفر الأصغر، وعبد الرحمن - أمه أمامة بنت أبي العاص -، وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم -، ويحيى، وعون درجا صغيرين.

    وذووا العقب منهم خمسة: الحسن، والحسين، ومحمد، والعباس، وعمر.

    والبنات: اثنتان وعشرون بنتاً،
    انتهى بتصرف.

    مشهد من مقاماته عليه السلام في يوم الجمل
    ولنذكر صفة مقام واحد من مقاماته عليه السلام، وذلك حال قدومه لحرب أهل الجمل، لما تضمن من هيئته عليه السلام، وهيئة المجاهدين معه من المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم.

    قال المنذر بن الجارود: لما قدم علي رضي الله عنه البصرة، دخل مما يلي الطف، فأتى الزاوية، فخرجت أنظر إليه فورد موكب في نحو ألف فارس يقدمهم فارس على فرس أشهب، عليه قَلَنْسوة، وثياب بيض، متقلد سيفاً، مع راية، وإذا تيجان القوم الأغلب عليها البياض والصفرة، مدججين في الحديد والسلاح، فقلت: من هذا؟ فقيل: أبو أيوب الأنصاري، صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهؤلاء الأنصار وغيرهم.

    ثم تلاهم فارس آخر، عليه عمامة صفراء، وثياب بيض، متقلد سيفاً، متنكب قوساً، معه راية على فرس أشقر في نحو ألف فارس، فقل: من هذا؟ فقيل: خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين.

    ثم مر بنا فارس آخر على فرس كميت معتمٍ بعمامة صفراء تحتها قلنسوة بيضاء، وعليه قباء أبيض مصقول، متقلد سيفاً متنكب قوساً، في نحو ألف فارس من الناس، ومع راية، فقلت: من هذا؟ فقيل: أبو قتادة بن ربعي.

    ثم مر بنا فارس آخر، على فرس أشهب، عليه ثياب بيض، وعمامة سوداء قد سدلها بين يديه ومن خلفه، شديد الأُدمة، عليه سكينة ووقار، رافع صوته بقراءة القرآن، متقلد سيفاً، متنكب قوساً، معه راية بيضاء في ألف من الناس، مختلفي التيجان، حوله مشيخة وكهول وشباب، كأن قد أوقفوا للحساب، السجود قد أثر في جباههم، فقلت: من هذا؟ فقيل: عمار بن ياسر في عدة من الصحابة من المهاجرين والأنصار وأبنائهم.

    ثم مر بنا فارس على فرسٍ أشقر، عليه ثياب بيض، وقلنسوة بيضاء، وعمامة صفراء، متنكب قوساً، متقلد سيفاً تخطُّ رجلاه في الأرض، في ألف من الناس، الغالب على تيجانهم الصفرة والبياض، معه راية صفراء، قلت: من هذا؟ قيل: قيس بن سعد بن عبادة في الأنصار وأبنائهم، وغيرهم من قحطان.

    ثم مر بنا فارس على فرس أشهب، ما رأينا أحسن منه، عليه ثياب بيض، وعمامة سوداء قد سدلها بين يديه، بلواء، قلت: من هذا؟ قيل: هو عبدالله بن العباس في عدة من أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

    ثم تلاه موكب آخر، فيه فارس أشبه الناس بالأول، قلت: من هذا؟ قيل: عبيدالله بن العباس.

    ثم تلاه موكب آخر فيه فارس أشبه بالأولين، قلت: من هذا؟ قيل: قثم بن العباس، أو معبد بن العباس.

    ثم أقبلت المواكب والرايات يقدم بعضها بعضاً، واشتبكت الرماح.

    ثم ورد موكب فيه خلق من الناس، عليهم السلاح والحديد، مختلفوا الرايات في أوله راية كبيرة، يقدمهم رجل شديد الساعدين، نظره إلى الأرض أكثر من نظره إلى فوق، كأنما على رؤوسهم الطير، وعن يمينه شاب حسن الوجه، وعن ميسرته شاب حسن الوجه، وبين يديه شاب مثلهما، قلت: من هؤلاء؟ قيل: هذا علي بن أبي طالب، وهذان الحسن والحسين عن يمينه وشماله، وهذا محمد بن الحنفية بين يديه معه الراية العظمى، وهذا الذي خلفه عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، وهؤلاء ولد عقيل، وغيرهم من فتيان بني هاشم، وهؤلاء المشائخ أهل بدر من المهاجرين والأنصار، فساروا حتى وصولوا الموضع المعروف بالزاوية ؛ فصلى أربع ركعات، وعفر خديه على التربة، وقد خالط ذلك دموعه، ثم رفع يديه يدعو: (اللهم رب السماوات وما أظلت، والأرضين وما أقلت، ورب العرش العظيم، هذه البصرة أسألك من خيرها، وأعوذ بك من شرها، اللهم أنزلنا فيها خير منزل وأنت خير المنزلين
    ).


    من مواقف صفين
    ومن مواقف صفين ما ذكر من القتال الدائر بين عك وهمدان، حيث اشتد قتال القوم، وجاء أمر يشيب النواصي، ثم إن أمير المؤمنين عليه السلام التفت إليهم، فقال: (حتى متى تخلون بين هذين الحيين، وقد تفانوا وأنتم وقوف تنظرون، أما تخافون المقت من الله؟) ثم سل سيفه واقتحم يضرب في عَكّ ولخم حتى خرق الصفوف ، وتنافسوا القتال مع أمير المؤمنين، فلم يزالوا يقتتلون حتى الليل، فأجلوا يومهم ذلك عن أربعة آلاف قتيل، وتعرض عمر بن حصين السَّكوني لأمير المؤمنين عليه السلام وهو غافل، فلما كاد أن يناله بالرمح استعرضه سعيد بن قيس الهمداني، فقصم ظهره بالرمح، فنادى الناس: الفارس خلفك يا أمير المؤمنين فالتفت عليه السلام فإذا هو صريع .

    وقال أمير المؤمنين عليه السلام: ((يا معشر همدان أنتم درعي ورمحي، وما نصرتم إلا الله ورسوله، وما أجبتم غيره))، فقال سعيد بن قيس، وزياد بن كعب الأرحبي: (أجبنا الله ورسوله وأجبناك، ونصرنا الله ورسوله ثم إياك، وقاتلنا معك من ليس مثلك، فارم بنا حيث شئت)، فقام عامر بن قيس العبدي، وهو فارس القوم، فقال: يا أمير المؤمنين إذا رمت بهمدان أمراً فاجعلنا معهم، فإنا يداك وجناحك، فقال عليه السلام: (وأنتم عبد القيس سيفي وقوسي)، فرجع بها العبدي إلى قومه.

    قيل: لما قال أمير المؤمنين عليه السلام: (فلو كنت بواباً..البيت) قال رجل: (لقلت لمن دان ادخلوا بسلام)، فقتلته همدان بحوافر خيولهم، وضربوه بنعالهم، فأمر أمير المؤمنين عليه السلام بدفع ديته من بيت المال، وقال: قتيل (عِمِّيَّا).

    ولما بَعَثَ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم علياً عليه السلام إلى اليمن وقرأ عليهم كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسلمت همدان كلها في يوم واحد، وكتب بذلك إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فلما قرأه خر ساجداً، وقال: ((السلام على همدان)) ثلاثاً، وكانوا أنصار علي عليه السلام
    .


    وفاته عليه السلام
    توفي ولي المؤمنين وإمامهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام: لإحدى وعشرين ليلة من شهر رمضان، بعد أن ضربه أشقى الآخرين ابن ملجم لعنه الله يوم الجمعة ثامن عشر شهر رمضان، لأربعين من الهجرة.

    قبره: في المشهد المقدس بالكوفة.

    عمره: كعمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ثلاث وستون سنة
    .


    =======
    المصدر :-
    كتاب ( التحف شرح الزلف ) لمرجع الزيدية الأكبر ، المولى العلامه الحجه المجتهد / مجدالدين بن محمد بن منصور المؤيدي حفظهم الله وأطال عمرهم .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-10
  5. سعاد

    سعاد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-24
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0

    لقد افسدت و شوهت المشاركة الأساسية بهذه المشاركة المليئة بالأخطاء والغلو

    التي لو قرأها علي بن أبي طالب رضي الله عنه لم يرضى بها

    جزاك الله خيراً أخي الكريم الديك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-11
  7. from yemen

    from yemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    622
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
    يبدو أن الأخت سعاد من المتبحرين في التاريخ
    فنكون شاكرين لك إن أبديت لنا الأخطاء التي نبهت لها
    شاكرين لك إهتمامك بتصحيح التاريخ
    تقبلي تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-12
  9. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72

    وهذا من ظلمه الخوارج و الشيعة سواء الجعفريين او الزيود او الاسماعليين او النصيريين
    فمنهم من جعله الها ,ومنهم جعله معصوما,واخرين جعلوه عدوا لأغلب اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
    فهو من آل البيت و من كبار الصحابة و رابع الخلفاء الراشدين,
    ومن سن و نال اجر قتل الخوارج
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-14
  11. طنطاوي

    طنطاوي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    الإمام علي عند أهل السنة

    [align=right]بسم الله الرحمن الرحيم

    كى تكتمل الصورة فيجب على الباحث المنصف أيضا أن يذكر شدة ما كيل للإمام علي من سب و شتم من أهل السنة و الجماعة ..و لم يمنع ‏ذلك شيوخ الإسلام وحفاظ الحديث من أهل السنة و الجماعة من الرواية عن من يشتم عليا و الثناء عليه و وضعه في قوائم النبلاء الثقات .

    أولا : أهل السنة و الجماعة .. يسنون سب الإمام علي بن أبى طالب جهرا :

    1- جاء فى مسند أحمد بن حنبل – مسند سعيد بن زيد :
    عن التابعى رياح بن الحارث النخعى أن الصحابى المغيرة بن شعبة والى الكوفة كان و عنده أهل الكوفة فجاء ‏رجل من أهل الكوفة يقال له قيس بن علقمة فاستقبل المغيرة فسب و سب . فقال سعيد بن زيد : من يسب هذا يا مغيرة ؟
    قال : يـسـب عـلـي بن ‏أبي طالب .
    قال : ألا تسمع أصـحـاب رسول الله يـسـبـون عـندك ‏و لا تـنـكر و لا تغير

    2 - جاء فى مسند أحمد بن حنبل – مسند زيد بن أرقم :
    عن الصحابى قطبة بن مالك الثعلبى قال : نال المغيرة بن شعبة من علي فقال زيد بن أرقم : قد علمت أن رسول الله كان ينهى عن سب الموتى فلم تـسـب عـلـيـا و قد مات

    3- جاء فى صحيح مسلم - باب من فضائل علي بن أبي طالب :
    عن الصحابى سهل بن سعد الأنصارى ( المتوفى 88 هـ ) قال :
    استعمل على المدينة ‏رجل من آل مروان فدعا سهل بن سعد فـأمـره أن يـشـتـم عـلـيـا . فأبى سهل فقال له : أما إذا أبيت فقل *** الله ‏أبا التراب . فقال سهل : ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب و إن كان ليفرح إذا دعي بها


    ‏4 – ذكر يوسف المزى ( 654 – 742 هـ ) فى كتابه ( تهذيب الكمال ج 5 : 576 ) :
    عن إسماعيل بن عياش قال : عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يـسـب عـليـا و يـلـعـنه
    و ذكر جرير أن حريزا كان يـشـتـم عـلـيـا على المنابر

    5 – ذكر أحمد بن علي بن حجر العسقلانى فى كتابه ( تهذيب التهذيب ج 2 : 209 ) :
    قيل ليحيى بن صالح : لم تكتب عن حريز ؟
    فقال : كيف اكتب عن رجل صليت معه الفجر سبع سنين فكان لا يخرج ‏من المسجد حتى يـلـعـن عـلـيـا سبعين مرة .
    و قال بن حبان : كان يـلـعـن عـلـيـا بالغداة سبعين مرة وبالعشي سبعين مرة ‏‏

    6- ذكر الحاكم النيسابورى فى المستدرك على الصحيحين – ذكر أسلام أمير المؤمنين علي‏ :
    عن أم المؤمنين أم سلمة قالت : أيسب رسول الله على المنابر ؟
    قلت : سبحان الله و أنى ‏يسب رسول الله ؟!
    قالت: أليس يـسـب عـلـي بن أبي طالب و من يحبه . أشهد أن رسول الله كان يحبه

    ثانيا : أهل السنة و الجماعة .. يوثقون من يسب الإمام علي بن أبى طالب :

    رسخ أهل السنة و الجماعة تقنين سب علي بن أبى طالب الذى هو أحد أعلام الصحابة .. ذلك السلوك الذى يرفع قدر صاحبه لمرتبة الثوثيق و يعد من يسب علي بن أبى طالب عند أهل السنة من ثقات رواة الأحاديث النبوية و نبلاء الأمة !! ...

    و إليك بعضا من رواة أهل السنة و الجماعة الثقات الذين سلكوا سب الإمام علي جهرا :

    1 – التابعى أبو عثمان حريز بن عثمان الرحبى الحمصي ( 80 – 163 هـ ) :

    جاء فى تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 8 : 269 : كان يشتـم عليـا على المنابر .
    و قال عنه أحمد بن حسن العجلى( 182 – 261 هـ ) فى ( معرفة الثقات : 1 : 291 ) : ثـقـة يحمل على علي
    و رغم أنه يسب الصحابة أعتبره أهل السنة من الثقات :
    ذكر يوسف المزي فى ( تهذيب الكمال 5 : 573 ) : قال أحمد بن حنبل عن حريز : ثقة ثقة ثقة .ليس بالشام أثبت من حريز
    و قال عنه عبد الرحمن السيوطى فى ( طبقات الحفاظ 1 : 84 ) : قال معاذ بن معاذ : ما رأيت أحدا من أهل الشام أفضل منه .
    واعتمد روايته :
    البخاري فى صحيحه فروى له ‏حديثين . كما أعتمد روايته الترمذى و أبو داود و أبن ماجة و أحمد بن حنبل

    ‎2- ‎التابعى عبد الله بن شقيق العقيلي ( المتوفى سنة 108 هـ ) :

    قال عنه أحمد بن حسن العجلى فى ( معرفة الثقات 2 : 37 ) : ثـقـة يحمل على علي
    و قال عنه أحمد بن حجر العسقلانى فى ( تقريب التهذيب 1 : 307 ) : ثـقـة فيه نصب
    و رغم أنه يسب الصحابة أعتبره أهل السنة من الثقات :
    قال عنه أبن أبى حاتم فى ( الجرح و التعديل 5 : 81 ) : كان يحيى بن معين يقول عبد الله بن شقيق من خيار المسلمين لا يطعن حديثه .. و سئل أبو زرعة عن عبد الله بن شقيق فقال : بصرى ثـقـة
    و اعتمد روايته :
    مسلم فى صحيحه فروى له 22حديث. كما أعتمد روايته الترمذى و أبو داود و أبن ماجة و أحمد بن حنبل و النسائى

    3- التابعى ‎نعيم بن أبي هند الأشجعي ( المتوفى سنة 110 هـ) :

    ‏ذكر الإمام شمس الدين الذهبى في ( ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 7 : 45 ) : قيل للثوري : لم تسمع من نعيم بن أبي هند ؟ قال : كان يـتـنـاول عليا . كوفي نـاصـبـي
    و رغم أنه يسب الصحابة أعتبره أهل السنة من الثقات :
    ذكر الإمام شمس الدين الذهبى في ( ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 7 : 45 ) : قال عنه أبو حاتم صـدوق
    و قال عنه أحمد بن حجر العسقلانى فى ( لسان الميزان 1 : 307 ) : وثـقـه النسائى
    و اعتمد روايته:
    البخارى فى صحيحه و مسلم فى صحيحه فروى له 4 أحاديث. كما أعتمد روايته الترمذى و أبن ماجة و النسائى

    4- ‎أزهر بن عبد الله الحرازي :

    ذكر الإمام شمس الدين الذهبى في ( ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 1 : 322 ) : تابعي حسن الحديث لكنه نـاصـبي ينال من علي
    قال عنه أحمد بن حجر العسقلانى فى ( تهذيب التهذيب 1 : 179 ) : قال بن الجارود في كتاب الضعفاء كان يـسـب علي
    و رغم أنه يسب الصحابة أعتبره أهل السنة من الثقات :
    و قال عنه أحمد بن حجر العسقلانى فى ( تقريب التهذيب 1 : 98 ) : حمصي صـدوق تكلموا فيه للنصب
    واعتمد روايته:
    أبو داود و الترمذى و النسائى و أبن ماجة و أحمد بن حنبل

    ‎ 5- أبو لبيد ‎لـمازة بن زبار الأزدى الجهضمي :

    ‏ ذكر الإمام شمس الدين الذهبى في ( ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 7 : 417 ) : ثـقـة إلا أنه كان يـشـتـم عليا
    و قال عنه أحمد بن حجر العسقلانى فى ( تقريب التهذيب 1 : 464 ) : صـدوق نـاصـبي
    و قال عنه محمد مبارك المباركفورى ( 1283 – 1353 هـ ) فى ( تحفة الأحوذى 4 : 392 ) : صـدوق نـاصـبي
    اعتمد روايته :
    أبو داود و الترمذى و أبن ماجة و أحمد بن حنبل

    6- التابعى ‎عمران بن حطان السدوسي البصري ( المتوفى 84 هـ ) :

    من رؤوس الخوارج . ابتهج لمقتل الإمام علي و مدح قاتله فأنشد كما ‏ ذكر شمس الدين الذهبى في (سير أعلام النبلاء‎ ) :
    يا ضربة من تقي ما أراد بها . إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا‏‎ ‎
    إني لأذكره حيناً فأحسبه . أوفى البرية عند الله ميزانا‏‎ ‎
    و رغم ذلك أعتبره أهل السنة من الثقات :
    ذكر يوسف المزى فى كتابه ( تهذيب الكمال ج 22 : 323 ) :
    قال العجلي : بصري تابعي ثـقـة .و قال أبو داود : ليس في أهل الأهواء أصح حديثا من الخوارج ثم ذكر عمران بن حطان . وذكره بن حبان في كتاب الثقات . و قال أبو سلمة عن أبان بن يزيد سألت قتادة فقال : كان عمران بن حطان لا يتهم في الحديث
    و اعتمد روايته:
    البخارى فى صحيحه فروى له حديثين . كما أعتمد روايته النسائى و أبو داود و أحمد بن حنبل

    7 – أبو سلمة خالد بن سلمة المخزومى الكوفى :

    قال عنه شمس الدين الذهبى فى ( سير أعلام النبلاء 5 : 374 ) :
    وثـقـه أحمد بن حنبل و يحيى بن معين وكان مرجئا يـنـال من عـلي رضي الله عنه

    8 – التابعى أسد بن وداعة ( المتوفى 136 هـ ) :

    قال عنه شمس الدين الذهبى فى ( ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 1 : 364 ) :
    من صغار التابعين نـاصـبـي يـسب . قال ابن معين كان هو و أزهر الحرازي و جماعة يسبون عليـاً و قال النسائي ثـقـة

    9- عبد الله بن سالم الأشعري :

    قال عنه شمس الدين الذهبى فى ( ميزان الأعتدال فى نقد الرجال 4 : 104 ) :
    قال يحيى بن حسان التنيسي : ما رأيت بالشام أنبل منه . و قال أبو داود : كان يقول علي أعان على قتل أبي بكر وعمر رضي الله عنهما و جعل يذمه يعني أنه نـاصـبـي . و قال النسائي : ليس به بأس


    و أنظر موقف أهل السنة و الجماعة ممن يسب أبا بكر الصديق مقارنة بمن يسب الإمام علي :

    رأينا كيف تعامل أهل السنة و الجماعة بصدر رحب مع من يشتم الإمام علي و يسبه و يناصبه الكراهية و يشمت فى مقتله ..
    ثم أنظر كيف تعاملوا مع من يسب أبو بكر الصديق :
    - ذكر شمس الدين الذهبى فى ( سير أعلام النبلاء ج 7 : 253 ) :
    سمعت سفيان و رجل ‏يسأله عن من يشتم أبا بكر . فقال : كافر بالله العظيم . قال : نصلي عليه ؟ قال : لا و لا كرامة . قال فزاحمه الناس حتى ‏حالوا بيني وبينه فقلت للذي قريبا منه : ما قال ؟ قلنا : هو يقول لا اله إلا الله ما نصنع به قال : لا تمسوه بأيديكم ارفعوه ‏بالخشب حتى تواروه .

    فإن كان الرجل يسب علياً فهو ثقة صدوق . أما إذا سب أبا بكر يحكمون عليه بالكفر بالله !!. ‏
    فلماذا يرتد الراوي إن سب أبا بكر .... و إن سب علياً فهو ثقة !

    و السلام عليكم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-14
  13. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    لو قلت ان بعض اهل السنة,او قلت هناك روايات من اهل السنة(و إن كانت غير صحيحة) لكان عندك بعض الصدق
    اما ان تقول ان اهل السنة يسبون علي ,فهذه دلالة انك كذاب اشر ,وانك عبد لمذهب عبد الله ابن سبأ اليهودي خسئت,وخسئ الاسم الجديد الذي تتستر به
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-14
  15. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    الغلو يا عبدة علي بن ابي طالب رضي الله عنه,وكان الرسالة الخاتمة جاءت حتى يعبد اهل الارض مجموعة من البشر وذراريهم!!! وإن كانو من خير البشر,ولكنهم بشر ,لهم حدود عند تعظيمهم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-14
  17. طنطاوي

    طنطاوي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-13
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    [align=right]بسم الله الرحمن الرحيم

    الكائن المسمى نور الدين زنكى أصابته الهستريا بعد أن فضحت أصل من ينتمى إليهم فأخذ يتلفظ بألفاظ بذيئة مقتديا بسنة أسلافه الذين دأبوا على سب الإمام علي على المنابر
    و لا عجب أن يسب ببذاءة و قد كان أسلافه كما أثبت من مراجعهم يسبون ببذاءة
    و نلتمس له العذر فقد فشل فشلا ذريعا فى رد أيا مما أوردته من مراجعه
    و ألفاظه البذيئة دليلا بينا على أفلاسه

    عموما القافلة تسير ... و نور الدين زنكى ينبح

    ندعوا الله ان يحشرك مع أسلافك الذين سنوا سنة سب الإمام علي

    و السلام على من اتبع الهدى
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-02-14
  19. from yemen

    from yemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    622
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ نور الدين الزنكي
    لا داعي للسباب والشتم نحن هنا لطرح موضوع فإن كان لديك ما ينقضه فأت به
    وإلا فاسكت(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)
    أنا أحترم أبو خطاب لأنه على الأقل إن كان لديه شئ سجل حضور وقال لي عودة
    فكن مثله
    ثم ما نحن هنا إلا للبحث عن الحق
    أما إن كان كل واحد منا مقتنع بما لديه لا يريد أن يغيره ويحاول أن يبحث عما يؤيده ويغضي الطرف عما خالفه
    فمن الأفضل له أن لا يبحث لأنه لن يصل إلا لما هو عليه
    اللهم اجعلنا من يستمعون القول فيتبعون أحسنه
    وللعلم الأخ طنطاوي وافد جديد على المنتدى ولم يكن مسجل فيه قبل هذا الوقت
    فأين الشهامة اليمنية في إكرام الضيف
    حياك الله يا أخ طنطاوي في هذا المنتدى آملين أن تفيدوا وتستفيدوا من الأعضاء الموجودين
    تقبلوا تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة