رساله من منظمة العفوا الدوليه تطالب الرئيس بمحاكمة مجرمي الحزب الاشتراكي

الكاتب : المنتصر بالله   المشاهدات : 1,006   الردود : 10    ‏2005-02-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-09
  1. المنتصر بالله

    المنتصر بالله عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    رقم الوثيقة : MDE 31/004/2003
    17 يوليو/تموز 2003


    الجمهورية العربية اليمنية: رسالة مفتوحة لترويج المحكمة الجنائية الدولية
    فخامة الرئيس على عبد الله صالح الموقّر

    مكتب فخامة الرئيس

    صنعاء

    الجمهورية العربية اليمنية


    فخامة الرئيس على عبد الله صالح الموقّر

    تحية واحتراماً وبعد،

    في هذا اليوم الذي يشهد الاحتفال بعيد العدالة الدولية، وهو الذكرى السنوية الخامسة لاعتماد قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية (قانون روما الأساسي)، تبدأ منظمة العفو الدولية حملةً لتشجيع دول العالم كافةً على المصادقة على قانون روما الأساسي. وأبعث إلى فخامتكم بهذه الرسالة لأحث حكومتكم على الانضمام إلى هذا المسعى.

    فبحلول 1 يوليو/تموز 2003، كانت نحو 90 دولة، أي قرابة نصف دول المجتمع الدولي، قد صادقت على قانون روما الأساسي. ويشكل الوصول إلى هذا المستوى في خمس سنوات شاهداً على تصميم المجتمع الدولي على عدم وقوفه موقف المتفرج والسماح لمن يرتكبون جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب بتمزيق أوصال الإنسانية إرباً.

    وقد التزمت الدول التي صادقت على قانون روما الأساسي بنظام جديد للعدالة الدولية تتولى فيه محاكمها الوطنية الواجب الأساسي في التحقيق مع الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم منصوص عليها في القانون الدولي ومقاضاتهم. بيد أنه إذا كانت الدول غير راغبة في التحقيق في هذه الجرائم ومقاضاة مرتكبيها بصدق وأمانة أو كانت غير قادرة على القيام بذلك، فبوسع المحكمة الجنائية الدولية أن تتولى هذه المهام. ومن شأن هذا النظام، إذا حظي بتأييد ودعم دول العالم، أن يكفل وضع حد للاتجاه المرعب الذي تكرر طوال القرن الماضي، حيث سُمح لأشخاص بالتخطيط لهذه الجرائم وارتكابها وهم على يقين من أنهم لن يخضعوا للمساءلة عن أفعالهم الشنيعة.

    وتعمل منظمة العفو الدولية على التأكد من مصادقة جميع الدول على قانون روما الأساسي بحيث يتضمن أوسع ولاية قضائية ممكنة. وستكفل المصادقة الشاملة من جانب دول العالم عدم وجود أي ملاذ آمن بعد الآن لأولئك الذين يرتكبون أسوأ الجرائم المنصوص عليها في القانون الدولي.

    ومن هذا المنطلق، أبعث إلى فخامتكم بهذه الرسالة لأهيب بحكومة بلدكم أن تنضم على إلى الجهود الدولية الرامية إلى إقامة هذا النظام الجديد، وذلك بالمصادقة على قانون روما الأساسي بأسرع وقت ممكن. ويقوم أعضاء منظمة العفو الدولية حول العالم بمبادرات لدعم مصادقة اليمن على قانون روما الأساسي.

    لقد اضطلع اليمن بدور مهم في دعم إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، من خلال التوقيع على قانون روما الأساسي في 28 ديسمبر/كانون الأول 2000. ويدل هذا التوقيع على وجود نيةٍ للمصادقة على القانون الأساسي. وتحث منظمة العفو الدولية اليمن على النظر دون إبطاء في مسألة المصادقة، حتى يتسنى لليمن أن يصبح دولة طرفاً في قانون روما الأساسي بأسرع وقت ممكن.

    وستحتاج جميع الدول التي تصادق على قانون روما الأساسي إلى سن تشريعات جديدة أو تعديل التشريعات المعمول بها حالياً لضمان تمكين محاكمها الوطنية من التحقيق مع الأشخاص المتهمين بارتكاب الجرائم المعرَّفة في قانون روما الأساسي ومقاضاتهم بشكلٍ فعالٍ، وكذلك تعاونها مع المحكمة الجنائية الدولية بصورةٍ كاملة. ويجب سن هذه التشريعات، إذا أمكن، بحلول موعد دخول قانون روما الأساسي حيز النفاذ فيما يخص اليمن (أي بعد فترةٍ تتراوح بين 60 و90 يوماً من المصادقة). وينبغي على الدول أن تبدأ العمل على صياغة التشريعات التنفيذية في الوقت ذاته الذي تبدأ فيه عملية المصادقة. وعندما تفعل ذلك، ستتمكن الدول الأطراف من الوفاء بمسؤولياتها الدولية عندما يدخل قانون روما الأساسي حيز النفاذ بالنسبة لها.

    ولمساعدة الدول في إعادة النظر في تشريعاتها من أجل إعداد تشريعات وطنية، أعدت منظمة العفو الدولية وثيقة بعنوان المحكمة الجنائية الدولية : قائمة مراجعة التشريع التنفيذي الفعال (IOR 40/011/2000)، صدرت في مايو/أيار 2000، ومرفق هنا نسخة منها للإحاطة. وتحث منظمة العفو الدولية حكومة فخامتكم على إجراء مشاورات واسعة مع مجموعات المجتمع المدني في اليمن وعلى الصعيد الدولي عند إعداد التشريع التنفيذي الخاص ببلدكم. ويسر المنظمة أن تقدم أية مساعدة من خلال التعليق على أي مشروع قانون يتم إعداده.

    وعلاوة على ذلك، فقد اعتمد مجلس الدول الأطراف، في سبتمبر/أيلول 2002، اتفاقية حول الامتيازات والحصانات التي تتمتع بها المحكمة، تنص على تقديم امتيازات وحصانات مهمة لموظفي المحكمة لا تغطيها أية معاهدة أخرى. والاتفاقية متاحة للتوقيع حتى 30 يونيو/حزيران 2004. وتأمل منظمة العفو الدولية أن يوقِّع اليمن على الاتفاقية بأسرع وقت ممكن وأن يتخذ تدابير تكفل مصادقته على الاتفاقية وإدراجها في قانونه الوطني قبل دخول قانون روما الأساسي حيز النفاذ بالنسبة لليمن، حتى يتسنى للمحكمة الجنائية الدولية أن تعمل بفعالية في جميع أنحاء العالم.

    وأخيراً، فلا يخفى على فخامتكم أن المحكمة تتعرض لحملة عالمية تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية لإضعافها ومنح رعاياها المتهمين بارتكاب الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب حصانةً من المساءلة أمام العدالة الدولية. وربما كانت السلطات الأمريكية قد اتصلت بحكومة فخامتكم سعياً إلى أن يوقع اليمن على اتفاقية يلتزم فيها بعدم تسليم رعايا الولايات المتحدة إلى المحكمة. والجدير بالذكر أن هذه الاتفاقيات تمثل انتهاكاً لقانون روما الأساسي وغيره من أحكام القانون الدولي، من خلال السعي إلى منح مرتكبي أسوأ الجرائم في العالم حصانةً من المثول أمام العدالة الدولية، بدلاً من السعي لوضع حد لها. وتأمل منظمة العفو الدولية أن تتعاون حكومتكم مع أية طلبات تسليم تقدمها إليها المحكمة الجنائية الدولية، بصرف النظر عن جنسية المتهم.

    وتعتقد منظمة العفو الدولية مع الأغلبية العظمى من أعضاء المجتمع المدني والدول أن مخاوف الولايات المتحدة من إمكانية استخدام المحكمة لإجراء ملاحقات قضائية نابعة من دوافع سياسية ضد مواطني الولايات المتحدة لا أساس لها من الصحة على الإطلاق. ويتضمن قانون روما الأساسي تدابير احترازية وضمانات واسعة للمحاكمة العادلة تكفل عدم نشوء مثل هذا الوضع. وإن منظمة العفو الدولية لعلى ثقة من أن المحكمة الجنائية الدولية ستُقنع الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال ممارساتها، بإعادة النظر في موقفها وبالمصادقة على قانون روما الأساسي في نهاية المطاف. وكلما ازداد عدد الدول التي تصادق على قانون روما الأساسي في السنوات المقبلة، كلما زاد احتمال أن تعيد الولايات المتحدة الأمريكية النظر في موقفها في المستقبل المنظور.

    ولا شك أن تعيين 18 قاضياً فضلاً عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الجديدة هذا العام، مما يسمح لها بأن تصبح جاهزة للعمل بالكامل في المستقبل القريب، يشكل خطوة حاسمة إلى الأمام في الكفاح من أجل وضع حد للإفلات من العقاب على أسوأ الجرائم التي عرفتها البشرية. ومن ثم، أهيب بفخامتكم اتخاذ الخطوات المحددة الواردة في هذه الرسالة لتعزيز المحكمة والإسهام في تحويل العدالة الدولية إلى حقيقة واقعة.

    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

    أيرين خان

    الأمينة العامة



    رقم الوثيقة: MDE 31/004/2003 17 يوليو/تموز 2003

    لن يضيع حق وراه مطالب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-09
  3. holaco2

    holaco2 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-11-03
    المشاركات:
    474
    الإعجاب :
    0
    عقدة الحزب الاشتراكي

    [color=#3366FF] شفاك الله ومن معك من عقدة الحزب الاشتراكي اللي تحشروه في كل صغيره وكبيره
    يا اخي ارحم نقسك وانظر للموضوع بتمعن اكثر ومن كل الزوايا وليس من زاويه واحده لان هناك ايضا ترتكب وارتكبت في حرب 94 انها جريمة حرب بكل ما تحمله من معنى بل اكبر مما تتصور يا اخي كيف لك من ان تحرم الاطفال والشيوخ والنساء من شرب الماء هل هناك ابشع من هذا ... اباده جماعيه من العطش .. ماذا تسميها بل في اي خانه ستضع لها مسمى ... الحرب لا تدعوا الى تدمبر ابار الماء في بئر احمد حرمان سكان عدن من الماء ... وكانت حربا بأسم الوحده ..
    وبأسم الوحده ايضا تم نهب المدن وبأسم الوحده شرد ابناء الجنوب ......من وظائفهم ومن بيوتهم .....
    شفاك الله اخوي من هذا الداء
    ورحم الله امرؤ عرف قدر نفسه
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-09
  5. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    يا ابو الشباب هنالك خطأين ...

    اولا عدم ارتباط العنوان بالموضوع .........

    ثانيا .. الوثيقه مرسله (للجمهوريه العربيه اليمنيه) مش (الجمهوريه اليمنيه) ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-09
  7. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,661
    الإعجاب :
    2,357

    سلامة النظر ياشعيبي كون الاسم الجمهورية العربية اليمنية او الجمهورية اليمنية لايغير من المضمون شيئا

    دقق ستجد التاريخ هو 17 من يوليو2003 يعني الرسالة مرسلة للجمهورية اليمنية ورئيسها علي عبد الله صالح وهي فعلا تستحق الاهتمام حيث لدينا الكثير من المجرمين في اليمن الذين ارتكبوا المجازر الجماعية واخص بالذكر مجرمي الحزب الاشتراكي الذين سفكوا الدماء دون وجه حق واعتقد ان محاكمتهم لابد ان تتم حتى تغلق الملفات وتحدد مصائر الالاف الذين اختفوا ولم يظهر لهم اثر ولاشك انه تمت تصفيتهم جسديا ولاكن لابد من معرفة من امر بهذا ومن نفذ هذه الجرائم ومن ثم تقديمهم للعدالة واذا ما ادينوا وجب عليهم العقاب فالدماء ليست ملكا للرئيس اوغيره حتى يعفوا او يعاقب اولياء الدم هم الوحيدين القادرين على العفوا او العقاب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-09
  9. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,661
    الإعجاب :
    2,357
    المبالغة لاتحجب الحقيقة وعليك انت تنقل الامور بصدق وبدون تهويل نحن نعرف ان الحروب تجر الكوارث على الشعوب اما ان تسمي ماحصل بانه ابادة جماعية فهذا وصف غير دقيق ومبالغ فيه بالتاكيد الحرب تتسبب في ماسي وقتل وتشريد وهذه من طبائع الحروب ولاكن ماذا تسمي حروب الرفاق فيما بينهم الم يدمروا المرافق والمنشئات الم يتسببوا في حرمان الشعب من المياه النظيفة والمواد الغذائية والكهرباءطوال عشرين يوما من صراعهم وتكالبهم على السلطة كل هذا يحصل والشعب واقع بين رحى القطبين المجرمين الزمرة والطغمة الابادة الجماعية الحقيقية هي ماحدث بعد احداث ياناير حيث قتل ابناء محافظتي شبوة وابين على الهوية وشردوا من بيوتهم واعمالهم حيث نزل الاوغاد من الجبال وتسابقوا مع الرفاق في الاستيلاء على منازل وسيارات الرفاق الفارين والمقتولين ماذا تسمي ماحصل في خور مكسر والتواهي وكريتر والشيخ عثمان حيث استولى الغوغاء الحزبيين على منازل رفاقهم المهزومين اي انسانية انجبت هؤلاء المتوحشين الجبناء كل هذا واكثر حصل بين الرفاق الذين كل منهم يدعي انه يتفانى في خدمة الشعب زورا وبهتانا واخيرا لاانت ولاغير ك يستطيع ان يحجب ضوء الحقيقة الساطع فالتاريخ اصعب من يزور
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-10
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    المجرم علي عبد الله صالح

    المنتصر بالله

    الرسالة موجهة لرئيس الجمهورية بخصوص المصادقة على قانون روما الأساسي فمن أين أتيت بالعنوان أعلاه ؟ ( هداك الله ) .

    نحن مع محاكمة المجرمين ( دون إستثناء ) وأولهم رئيسك ، فهل تؤيد هذا التوجه ؟

    سلام .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-10
  13. المنتصر بالله

    المنتصر بالله عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    Holaco2

    احيلك الى تعقيب الاخ العزيز تاج راسي منعاً للتكرار... وسلمت يداه

    واحب اذكرك ان وزير الدفاع في حرب 94 كان رفيقك عبدربه منصور هادي

    والدور الذي قام به

    مع بقية رفاقكم،

    ولا تنسى المجرم الكبير مساعد حسين ،وانا لا استبعد

    ان يقوم هؤلا باي عمل غير انساني اوقانوني فهم اولاً واخيراً منكم ومن نفس طينتكم

    ولا زالوا محسوبين عليكم,


    الشعيبي

    لا يوجد لدينا مرتكبي جرائم ضد الا نسانيه غير اعضاء الحزب الاشتركي

    واذا كان لديك ادله على اخرين فمن حقك ان تطالب بتقديمهم للمحاكمه كما سنفعل نحن.

    المتشرد

    يا عزيزي الكتاب يفهم من عنوانه

    اليمن صادق على المعاهده

    وبالتالي يجب عليه محاكمة اي شخص مسؤل عن ارتكاب جرائم ضد الا نسانيه

    وإلا ستتكفل المحكمه الجنائيه الدوليه بذلك .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-13
  15. المنتصر بالله

    المنتصر بالله عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    لجنة مغربية لكشف قضايا التعذيب في الماضي

    يشكل المغرب لجنة ستعنى بكشف الحقائق فيما يتعلق بعمليات التعذيب والاختفاء في الماضي، في تحرك يهدف إلى وضع نهاية لأعمال وحشية ارتكبت في الماضي. ومن المقرر أن تنهي اللجنة عملها الذي يستمر عاما وتنشر تقريرا نهائيا في أواخر 2004 أو أوائل 2005.


    وتقول تقارير إن أغلب انتهاكات حقوق الإنسان حدثت في عهد حكم الملك الحسن الثاني الذي استمر حكمه من عام 1961 حتى وفاته عام 1999 عندما خلفه نجله الملك محمد السادس (40 عاما).

    وكان جهاز الأمن يعتقل الأشخاص الذين يشتبه في أنهم معارضون يساريون أو انفصاليون من الصحراء الغربية. وتقول جماعات حقوق الإنسان إن التعذيب كان منتشرا في مراكز اعتقال سرية.-ــــــــــــ

    ولقي بعض أفراد الجيش الذين شاركوا في محاولتي انقلاب فاشلتين نفس المعاملة. وأقرت السلطات المغربية حتى الآن بموت 65 شخصا أثناء الاعتقال. وتقول منظمة العفو الدولية والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومقرها باريس إن مصير عدة مئات من الأشخاص الذين "اختفوا" في المغرب ما زال غير معروف.

    المصدر: وكالات


    ومن هذا المنبر وحرصاً مناعلى ترسيخ الوحده الوطنيه وتحقيق العداله نؤكد على مطالبناء بضرورة فتح ملفات الماضي ومحاكمة كل من ارتكب جريمه او ساهم

    في ارتكابها خلا ل عهد الحزب الا شتراكي، فليست دماء ابائنا وابنائناء رخيصه ، ونوكد ان مرور الزمن على هذه الجرائم لن يلغيها و خير دليل على ذلك ما يحدث في المغرب حسب ما ورد في الخبراعلاه.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-14
  17. المنتصر بالله

    المنتصر بالله عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    السيد المشرف

    ارى ان هذا لموضوع يجب ان يثبت لاهميته.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-02-14
  19. المنتصر بالله

    المنتصر بالله عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب يبوحون بعذاباتهم

    تنطلق في المغرب يوم الثلاثاء القادم تجربة بوح خاصة من نوعها يحكي فيها الآلاف من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان على مدى أكثر من أربعة عقود تجاربهم وذلك في جلسات استماع عمومية تنقل عبر التلفزيون والإذاعة الحكوميين.

    وستستمر هذه الجلسات على مدى شهرين بعشرة مدن ارتبطت ذاكرتها بحركات قمع أو انتهاكات معينة وذلك في مبادرة تعد الأولى من نوعها في العالمين العربي والإسلامي يروي فيها الضحايا فصول الاعتقال السياسي بالمغرب منذ استقلاله عام 1956 إلى وفاة العاهل المغربي السابق الحسن الثاني عام 1999.

    وأوضح بيان لهيئة "الإنصاف والمصالحة" حصلت الجزيرة نت على نسخة منه أن الجلسات ستتوزع إلى "جلسات الاستماع العمومية الفردية" وهي التي يتقدم فيها الأشخاص من الضحايا السابقين ويعرضون رؤيتهم الخاصة بشأن معاناتهم في صنف من أصناف الانتهاكات.

    أما الصنف الثاني فهو "الجلسات الموضوعاتية" وتهدف مناقشة عدد من الأحداث والقضايا الكبرى التي ميزت تاريخ البلاد ويحتاج المغرب إلى المصالحة بشأنها.

    وتستند "هيئة الإنصاف والمصالحة" التي تشرف على هذه التجربة إلى قناعة قوامها أن تعبير الضحايا عن معاناتهم أمام الناس يساهم في التخفيف من آثار المعاناة ويسهم في رد الاعتبار المعنوي للضحايا ويفتح المجال أمام المصالحة.

    كشف الحقيقة
    وتهدف الهيئة -التي رأت النور مطلع العام بقرار ملكي بهدف كشف حقيقة انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد وإنصاف الضحايا وتحقيق مصالحة وطنية- من خلال هذه الخطوة إلى ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والطي النهائي لصفحة الانتهاكات.

    ويشارك في هذه الجلسات جامعيون وباحثون وسياسيون وإعلاميون أو مواطنون ذوو تجربة وخبرة، وليسوا بالضرورة ضحايا، ليقدموا رؤى وتحاليل ومقاربات للإشكالات المطروحة. كما يحضرها ضيوف أجانب من بينهم ممثلون عن منظمات دولية للدفاع عن حقوق الإنسان.

    وعلى خلاف تجارب مماثلة في أفريقيا وأميركا اللاتينية، تسعى هيئة "الإنصاف والمصالحة" إلى خلق لحظة مكاشفة ومصالحة بعد عقود من الصمت والتستر والإنكار لأصوات الأشخاص الذين عانوا من انتهاكات حقوق الإنسان.

    وتؤكد الهيئة -وهي جهاز ذو اختصاصات غير قضائية- أن هذه الجلسات لا تكتسي أية صبغة قضائية بقدر ما تهدف إلى مقاسمة معاناة عينة من الضحايا مع الرأي العام كأحد مسارات التسوية والمصالحة.

    انتقادات وتحذير
    وقد وجهت عدة انتقادات من طرف ناشطين حقوقين انصبت حول الشرط الذي فرضته الهيئة والذي يلزم الضحايا بعدم ذكر أسماء الأشخاص الذي مارسوا التعذيب في حقهم، معتبرين أن ذلك يكرس مبدأ الإفلات من العقاب ولا يكشف الحقيقة كاملة.

    وقد ذهبت جهات أخرى إلى حد التحذير من بعض الانزلاقات التي من شأنها أن تحول هذه التجربة إلى محاكمة علنية لحكم الملك الراحل الحسن الثاني.

    ووصل إلى الهيئة -المكونة من جامعيين ومحامين وناشطين حقوققيين سبق لعدد منهم أن كان ضحية للانتهاكات التي تحقق فيها الهيئة- 22272 طلبا يتعلق معظمها بالانتهاكات التي صاحبت مختلف الأحداث التي شهدها المغرب منذ 1956 إلى غاية 1999.

    المصدر: الجزيرة

    إن شا الله نستمع قريباً لشهادات ضحايا الحزب الا شتراكي
     

مشاركة هذه الصفحة