اشكالية الدين والمثقف !!!

الكاتب : ظبي اليمن   المشاهدات : 393   الردود : 4    ‏2005-02-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-05
  1. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    إن مشكلة المثقف مع الدين هي من أعمق المشكلات التي تكشف عن أزمة تكوين المثقف وأزمة تشكيل الفكر والثقافة معه.



    وقد أظهرت هذه المشكلة غُربة المثقف عن الدين ، وهذا من أفدح ما أصابه في بنيته الفكرية والثقافية ، وهي الغربة التي تُفسر ما يُعبر به عن رؤيته تجاه الدين ، وبنظرة فاحصة في مجتمعاتنا الإسلامية ومن خلال النظر إلى شريحة واسعة من المثقفين نرى جهلهم العميق بالدين وهم يتحدثون عنه ويعطون رأيهم في مسائله وقضاياه ونظرياته.







    هذا الجهل لا يسوغ لهم ولا يُغتفر لأن الدين هو الذي صنع هذه الأمة وأكسبها شخصيةً متميزةً ومستقلةً ، بعد أن كانت مجموعة من القبائل المتعرقة والمتنازعة وشكل لها حضارة يشهد لها التاريخ بإنجازاتها الحضارية في مجالات مختلفة من العلوم الأساسية والمتقدمة وارتقت بالقيم والآداب والفضائل الإنسانية ، فكانت هذه القيم أفضل ما تميزت به من بين الحضارات الأخرى.



    هذا الدين الذي مثل أعظم تحول حضاري في تاريخ العالم والحضارة الإنسانية ، مع الآسف هو اليوم من الأمور المجهولة بين المثقفين في العالم الإسلامي. وفي نظري إن المشكلة تكمن في التصور الخاطئ للمثقف وخلطه وعدم تمييزه بين المثقف بالمعنى الأخص والمثقف بالمعنى الأعم ، فإن المثقف بالمعنى الأعم هو الذي يمتلك أدوات المعرفة وتقنيات البحث ومنهاج التفكير على نحو الإجمال لا التخصص كذلك يمتلك المطالعة الكثيرة في كثيراً من الحقول والعلوم . هذا النوع من المثقف لا يحق له أن يبدي رأيه في المسائل والقضايا والنظريات والمبادئ الدينية والمسائل المصيرية التي ترتبط بالدين والإسلام.







    ولأجل ذلك بقية نظرة المثقف مشوشة وملتبسة تجاه الدين مع ما لديه من خبرة في التعامل مع أدوات المعرفة وتقنيات البحث الإجمالية ، فنراه يخلط بين الإسلام وبين ما يقرأه في الديانات القديمة ، ويصل الخلط عند بعضهم بأن يُقرب بين الإسلام والأساطير والخرافات ، والبعض الآخر من المثقفين أراد أن يوجد لكل حكم في الشريعة الإسلامية ولكل مسألة في الدين فلسفتها كما فعل العلمانيون والأمر الذي لا فلسفة له فإنه خارج عن دائرة الإيمان والاعتقاد ونسي هذا المثقف أن هناك أمور في الشريعة هي شبهة محضه قد خفيت ملاكاتها علينا فبرزت عند هذا المثقف إشكاليات كثيرة سببت هذا الخلط أهمها إشكالات العلم والدين ، التقدم والدين ،الحداثة والدين ، العلمانية والدين ، ....... وأما الحل لهذه المشكلة فيكمن في رجوع المثقف بالمعنى الأعم إلى المثقف بالمعنى الأخص وهو الذي يمتلك أدوات المعرفة وتقنيات البحث ومناهج التفكير على نحو التخصص ويمتلك المطالعة الكافية وهو وحده الذي يحق له أن يبدي النظرية الدينية وهو الذي يحق له أن يفتي في القضية الإسلامية ، وهو وحده الذي يتدخل في المسائل المصيرية التي تخص الدين والإسلام ، والإسلام حينما أجاز الاجتهاد اشترط فيه من الشروط الدقيقة والمتكاملة بحيث يكون منضبطاً ومحكماً بقواعد علمية صارمة ، يتبدل معها استفراغ أقصى أنواع الجهد المعرفي والبحثي لضمان سلامة النتائج وصحتها ما أمكن ، وأن يُعصم من التفسير الشخصي والأهواء

    منقول لنشر اكبر قدر ممكن من الوعي

    ظبي اليمن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-06
  3. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    اين تفاعل الناس المثقفة والتي تفهم بمثل هذة الواضيع

    هل الموضوع الى هذا الموضوع بسيط


    لا اعلم وربما يكون البسطاء من لم يتفاعل معه

    ظبي اليمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-06
  5. ***(الجارح)***

    ***(الجارح)*** عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    348
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم اخي ظبي اليمن
    والله موضوعك قيم , فماقلته نلاحظه وللاسف في كثير من مثقفينا انه يبدا يصول ويجول في الدين وكانه شيخ فقيه. لاأدري كيف أفسر هذا بس من وجهتي نظري ارى ان هذا مرتبط بشكل ما ان مثقفينا وان كان ليش بقدر ان يسمى مثقف يبدا برفع راسه وكانه عالم على كل شي.ولا يعلم ان التماطي على الدين بكلام لا تدريه يعتبر من الكباير والعياذ بالله.
    هذا ودعائي ان الله يصلح أمتنا أجمعين بما في ذلك انفسنا
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-06
  7. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    اشكر تفاعلك الجميل اخي الجارح

    انا وضعت هذا الموضوع كي نناقشه ونعرف الناس ان الكثير من التفلسف بدون كتاب منير لا يجدي نفعا مع احد

    بل يزيد من من تشويه الدين واخذ روؤية مغايرة عن اسلامنا السمح


    ولكم الراي من بعدي


    ظبي اليمن
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-06
  9. ظبي اليمن

    ظبي اليمن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-26
    المشاركات:
    9,210
    الإعجاب :
    0
    ياخسارة الموضوع لليوم الثاني ولم القاء الا رد وحيد

    هذا دليل ان العقليات غير مؤهلة

    صراحة كان قبل سنة هناك اعضاء غاية في لتميز اما الان لا حولة ولا قوة الا بالله



    ظبي اليمن
     

مشاركة هذه الصفحة