من روائع الشاعر المرحوم احمد صالح حسين النعوي الحلقة الثانية

الكاتب : ابومحمد النعوي   المشاهدات : 2,321   الردود : 12    ‏2005-02-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-03
  1. ابومحمد النعوي

    ابومحمد النعوي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-01
    المشاركات:
    219
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله

    هذه القصيدة من كلمات الشاعر المرحوم بأذن الله النعوي احمد صالح حسين (جدي) قالها في مطلع الستينات وقد جمعتها بمساعدة مجموعة من الاخوة الذين لهم الفضل الاكبر في جمعها وتنسيقها

    وإلى القصيدة

    [poem=font="Simplified Arabic,5,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/8.gif" border="solid,2,darkblue" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    يالله طلبناك يا طب الألم=أنت الطبيب المداوي والحكيم
    يامن على عبدك اسبلت النعم= من كفك الواسع الكف الكريم
    والحمد لك كلما حاج الحرم= لبى بزمزم ونادى بالحطيم
    او كلما اللوح سبح والقلم= لصاحب القدرة الرب الرحيم
    ثمْ قال ابوصالح الهاجس نغم=بلحان صوت المسره والنعيم
    نقزني النوم ساعت ماقدم= وقلت يرحب جليسي والنديم
    الليلة البرق والراعد زجم=والمروح انساق من فوج النسيم
    والشرقية من عواصفها ندم= وزابها خلخل الحيد الصميم
    وحطمت ريحها شامخ رمم=قد زرعهم منها يابس وجيم
    قم يامعنى تأهب بالنسم=اجزع طرق مجمع السيل العظيم
    واقليت الاركاب وإنك فالعلم= حدودنا ذي بها نار الجحيم
    ومرعه اقليتها وإن الليل لم=تمسي بدور المشايخ والزعيم
    إقر السلام الهمام المحترم=صالح وعبدالله الشيخ الفهيم
    سلام من عطرغالي كل شم=يخصهم جمل ولا يبقى يتيم
    وبلغوا حاج مكه والحرم = سلام ذي يشفي القلب السقيم
    تشفى الكبد لابها بلغم ودم=وينقطع منه الورد الحميم
    قلتوا قد الليل ولى وانصرم = يارب ليلة ووافينا الغريم
    نمسي نهاتف ويجلى كل هم = ويفقد النذل فيها واذميم
    والقامزي يختلف من كل يم = لا ما يفر منه ابليس الرجيم
    وتشبع الطير من بعد ارخم = ويفهم الغر ذي عاده غشيم
    الحد معروف في ايام الخصم = من مقدم الحيد لا سيلة رديم
    كم هيه مطاريش روحنا وكم = من المخطه ومن وادي سليم
    ليلة غزينا الحنيكه لاديم = بجيش معروف خلاها رميم
    وارماحنا قارنت سعد النعم = ونجمنا في الفلك دايم مقيم
    عنها مراقيم منقوشة بدم= على صريم الرشيهة والفجيم
    وعاقل المحربه ماعد نهم = ولا نظرنا لهم عارض جهيم
    ما اليوم صالح تدرع واحتزم = بدرع من حي داوود الحكيم
    لا يرتكز بينهم مثل الصنم = والعمرية تحسبه موسى الكليم
    يامصلح اوصيك عن حكم القلم = ما تكسره كبرة النذل العديم
    والول احكم بخطه ذي رقم = على تراظي لها معنا قديم

    ربيد قال المصنف ذي نظم = لا تتبع القرد ذي قتله اثيم
    والجيد ما يتبع اشوار الخمم = ولا يصدق منوه ناقص لئيم
    قد سارة اسلافكم بيت الكرم = ساس العساره ومردم كل صيم
    وسارة القبيلة وبن الحكم = وسار ذي كان صيته لا يريم
    ما اليوم قالذيب شتت بالغنم = باقي جبر فاليمن هيمه وهيم
    وعقب الايام لابد يلتحم = جيش اليمن من شهاره لاتريم
    واساع بفتيك من بكره عجم = في بطنها بحر لا يزجم زجيم
    البحر واقف وله جوه وشم = وريحها خير من كاذي وليم
    وراسها احمر ولا في الراس دم = وطول وقته في الدنيا اليم
    والختم صلوا على سيد الامم = الهاشمي صاحب القلب السليم
    طب العوالم وطرفي واللزم = ومقصدي يوم يشتد الزحيم


    والسلام عليكم ورحمة الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-03
  3. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0

    الاخ ابو محمد النعوي

    نعم قصيده جميله ورائعه

    ومن اروع الروائع

    يسلم الناقل ورحم الله القائل

    رحمة الابرار واسكنه فسيح جنته

    مره اخرى اشكرك على نقل القصيده

    ولك فائق التقدير والاحترام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-03
  5. ابومحمد النعوي

    ابومحمد النعوي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-01
    المشاركات:
    219
    الإعجاب :
    0
    اخي العميد البكري السلام عليكم ورحمة الله

    اشكرك اخي العزيز على مرورك الطيب وكلماتك الطيبة

    ولك خالص الود اخيك ابومحمد النعوي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-04
  7. هدهد سباء2

    هدهد سباء2 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-18
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-05
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    ولاحظ يا ابا محمد أن جدك تغمد الله روحه بواسع رحمته قد أبدأ شديد حرصه في عدم تفويت ذكر أي معلم أو شِعب أو منحنى أو زاوية من زوايا تلك البقاع ذات الصلة بتلك الحرب التي شبّت رحاها بيننا وبين أخوتنا قبائل مريس في أوآخر العام 58 بغية السيطرة على مروت ومراعي ومحاجر تقع على ضفتي النهر الخالد (بنا)، شأنها شأن جل الحروب التي لم يكن لها من أسباب ومسببات غير الماء والمرعى ، وما كان حرصه ذلك إلا ليقينه بأن مآل الأخوان هو القبول بالتحكيم الذي لن يكون إلا محاكياً لما فرض على ساحة المعركة أصلاً .

    القصيدة تتحدث عن نفسها وتعبر عن شهامة وأنفة وعزة وكرامة قوم في كيان شخص ، وللمتأمل أن يرى كيف تخاطب الرجال أندادها حتى وهم في اوج نشوة النصر ، وهذه السجية قد جعلها من تعلمنا منه معنى الإباء وعزة النفس وشموخها رحمه الله وجعله من المخلدين في روض جنانه ، جعلها في أحسن تقويم لمن أراد التعلم والأستيعاب .

    أريد من القارئ الكريم أن يركزعلى الأبيات التالية جيداً :-
    يامصلح اوصيك عن حكم القلم = ما تكسره كبرة النذل العديم
    والاول احكم بخطه ذي رقم = على تراظي لها معنا قديم
    ربيد قال المصنف ذي نظم = لا تتبع القرد ذي قتله اثيم
    والجيد ما يتبع اشوار الخمم = ولا يصدق منوه ناقص لئيم
    قد سارت اسلافكم بيت الكرم = ساس العساره ومردم كل صيم
    وسارة القبيلة وبن الحكم = وسار ذي كان صيته لا يريم
    ما اليوم قالذيب شتت بالغنم = باقي جبر فاليمن هيمه وهيم
    وعقب الايام لابد يلتحم = جيش اليمن من شهاره لاتريم
    سيجد هنا كيف أن الشاعر لم يظهر زهوه بعظمة ما حققه من سيطرة على الأرض بكثافة النار ، بل على العكس من ذلك حاول أن يخفف وطأة الإنكسار على خصمه وبالفعل أعانه في البحث عن سيناريو يخرج مما وضع نفسه فيه مكان الخاسر لا محالة بحفظ ما تبقى من ماء الوجه ، ولعل الكثير هم من يجهلون بأن هذه الأبيات بالذات هي التي شجعت أخواننا أهل مريس على قبول موفد الإمام أحمد للنظر حول اسباب النزاع وهل كانت سيطرة أهل نعوة على ما قامت الحرب بسببه ضلما وعدواناً أم إنهم أستماتوا على عدم التفريط بما توارثوه عن آبائهم وأجدادهم ، ويتضح إن إيفاد الإمام مبعوثه القاضي عبدالله الحجري الذي تقلد منصب رئيس وزراء في حقبة الرئيس القاضي عبدالرحمن الأرياني وقد تم أغتياله أي القاضي الحجري على ما أتذكر في إيطاليا على يد مجموعة من أحدى المنظمات الفلسطينية بتحريض من تنظيم الجبهة القومية التي عُرفت في ما بعد بالحزب الأشتراكي .

    الخلاصة هي أن القاضي الحجري لم يأت من صنعاء إلا وعلمه المسبق هو إن المراد ليس سوى أخراج المعتدي من ورطة وضع نفسه فيها ولم تهن عليه نفسه أن يخرج منها مذل مهان فكان له ما أراد وكان لقبائل نعوة ما استبسلوا وقاتلوا من أجله .
    سلمت يا أبا محمد ، وأنت مطالب بالبحث عن كل متوارية من روائع جدك رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
    سلام.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-05
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ==============================
    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]تسلم ايها النعوي وهذا الذي كنا ننتضره من زمان فنعوة العز والشموخ شهيرة بشعرائها ونسمع من اهل نعوة جعجعة ولا نرى طحنا واليوم راينا الجعجعة والطحين الخالص . فقد . اسعدني جدا الوقوف على قصيدة النعوي سيما انها اتسمت بجزالة النظم والكلمة وصلابة المواقف ورسم الواقع بروعة رهيبة جدا .
    وهنا اتجه إلى استاذنا القدير ابو قيس
    فأقول نعم استاذي نقف مع ما اخترته وشرحته وفي شرحكم جانب كبير من خبايا القصيدة ولكن هناك اغراض أخرى لنا في القصيدة كاكل فهي مرجع يعتمد عليه في حسن السبك وجودة النظم وحسن السرد والوقوف على البلاد بلهجة تتسم بصدق وواقعية ومعايشة لكل قمة وسهل وكل وادي وسايله . مع ما اتسم به الشاعر من حسن اقتباس من القرآن الكريم كذكر الدروع الداودية وتضمينه قصيدته الحكم الرائعة . ومعنى هذا ان من اراد ان يقول الشعر عليه بمثل هذه القصيدة . وهي عندي تشبه قصائد آ ل سحلول القدماء . على كل حال القصيدةطغت على مجلسي اليوم مع من معي من الأحبة ومن خلال هذا التعقيب ازف التحية والدعاء لكم ولجميع الأحبة
    [/grade]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-05
  13. ابومحمد النعوي

    ابومحمد النعوي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-01
    المشاركات:
    219
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    مرحبا بالاخ العزيز هدهد سباء2 المحترم

    الابيات التي سمعتك ايها كانت كل مامعي والقصيدة كما اسلفت لم تكتمل على الشكل الذي انزلتها عليه إلا بعد شق الانفس

    اما الرائعة التي تتحدث عليها فلها يومها إنشاء الله تعالى فاصبر

    اخيك احمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-05
  15. ابومحمد النعوي

    ابومحمد النعوي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-01
    المشاركات:
    219
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الوالد ابوقيس الحترم السلام عليكم ورحمة الله

    نورة هذه الصفحة بتواجدك وكلماتك التي له وقعها في النفوس

    فلك الشكر والتقدير من اعماق قلبي

    وأنا دائماً في البحث عن كل قصائدة وروائعة وإنشاء الله بمساعدة الاخوان نصل إلى غايتنا
    وتقبل تحياتي الخالصة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-05
  17. ابومحمد النعوي

    ابومحمد النعوي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-01
    المشاركات:
    219
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ العزيز شيخ المجلس ابوالفتوح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من دواعي الشرف والاعتزاز ان نراك في هذه الصفحة
    فلك الشكر الجزيل على كلماتك الطيبة

    ولك فائق الاحترام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-02-05
  19. ابو يحيى

    ابو يحيى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-24
    المشاركات:
    289
    الإعجاب :
    0
    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/7.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وعقب الايام لابد يلتحم = جيش اليمن من شهاره لاتريم
    تغمد الله الشاعر واسع رحمته واسكنه فسيح جناته
    ابدع وجاد بما لا يجيده إلا شاعر حكيم . اخترت البيت أنف الذكر لما فيه من التنبئ
    بما تحقق واقعا ملموساً ليت القدر أسعف أبا صالح وغيره من رجالات اليمن حتى يتمكنوا من معايشة ذلك اليوم
    الذين كانوا على يقين من بزوخ شمس هذا اليوم .
    وأفول شمس يوم التشطير أفول لا بعده رجعه .
    رحم الله الشاعر و جزاك الله أبا محمد خير الجزاء

    أبو يحيى]
     

مشاركة هذه الصفحة