الرئيس علي عبد الله صالح ومسؤوليته عن الفساد

الكاتب : الشهاب   المشاهدات : 1,157   الردود : 11    ‏2001-12-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-12-21
  1. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    كتب الكثير وما زالوا يكتبون وسوف يستمرون بالكتابة إلى ماشاء الله الهم أن يكتبوا ، غير إنني وجدت معظم الكتابات تحوم حول الحمى وتأبى أن تقع فيه ، وبعضها يحمل طابعا شخصيا إنتقاميا ، يهدف إلى الثأر للنفس وتصفية حسابات الماضي ، كما أن البعض ينتقد لمجرد النقد ، ولأعتقادة أنه يكفيه نقد النظام ليصف في خندق المعارضه ، أو يتشح بوشاح الوطنيه ، ورأيت بعض من يكتب قد إختزل الألوان فهي عنده لونا واحدا هو اللون الأسود ، وبالتالي فالواقع عنده سواد في سواد ، والبعض يكتب لمجرد فشت خلق ونفذ ما في صدره من سموم وللتعبير عما في قلبه من حقد ، وبالتالي لم يسلم منه أحد ،

    كنت قد كتبت موضوعا سابقا عن الفساد حاولت فيه تأصيل الفساد وبيان أنواعه ومفرداته والموقف منه وخلاصة ما أردت أن أقوله هناك هو أن كل فساد منكر ، وأن مقاومة المنكر والعمل على إزالته ، واجب شرعي بالنسبة المرأ المسلم ، بحيث لا يتم إيمانه ولا يكتمل إسلامه إلا بالقيام بهذا الواجب ،

    واليوم وبعد العودة من إجازة العيد يسرني أن أتابع الموضوع معكم ، على أن يعلم الكافة أن هدفي التأصيل لا التشهير ، وإلجام العلمانيين الذين طالبناهم أن يقدموا لنا مناهجهم ويعرضوا علينا برامجهم ، أو يتخلوا عن كذبهم وإفترائهم ،فيما يخص الأسلام ، ويعلنوا على الملا جهلهم ، وسطحية أفكارهم ، وأنهم لا يعدو أن يكونوا حطاب ليل ،

    وبداية أقول : أن الحاكم في نظر الآسلام واحد من الشعب ، يصيب ويخطىء ، ويحسن ويسيء، وعلى الشعب إن أحسن أن يعينوه ، وإذا أساء وأخطأ أن يقوموه كما أعلن ذلك الخليفة الأول أبو بكر الصديق ،

    والحاكم ليس معصوما ، وليس له قدسيه تجعله فوق المساءلة ولا فوق القانون وقد قال عمر بن عبد العزيز أيها الناس ، إنما أنا واحد منكم ، غير أني أثقلكم حملا ،وكم من خليفة وقف أمام القضاء ، وكم من والي تمت محاسبته
    وكان لهذا الدين الفضل في إطلاق القول المشهور ( من أين لك هذا )

    والحاكم في نظر الأسلام وكيل عن الأمة ، وأجير عندها ، فلها عليه ولا ية الموكل على الوكيل ، والمستأجر على الأجير .

    كما أن الحاكم مقيد غير مطلق ، فهناك شريعة تحكمه ، وقيم توجهه ، وأحكام تقيده ، وهي أحكام لم يضعها هو ولا حزبه أو حاشيته ، بل وضعها رب الناس ملك الناس ، وبالتالي فلا يستطيع هو ولا غيره من الناس أن يلغوها أو يجمدوها فلا الرئيس ولا البرلمان ولا الحكومه ولا المؤتمر الشعبي ولا اللجنة المركزيه ولا أي قوة في الأرض تملك أن تغير من أحكام الله شيئا .

    ومن حق كل مسلم ومسلمه إذا أمر بمعصية أن يرفض ، وإذا رأى فسادا أن يعترض ، وريئس الدوله مسؤول عن كل صغيرة وكبيرة في دولته ( لو أن بغلة في أرض العراق عثرت لخشيت أن يسألني الله عنها )

    ولا يقبل منه أن يحتج أن ذلك من مسؤولية الوزاره ، أو أن مراكز القوى قد حجبت عنه أو تصرفت دون علمه وأذنه ،

    فما دام قد إختار البقاء على راس السلطه ، ومادام ينسب إليه العمل الأيجابي ، فإليه وحده ينسب العمل السلبي وهو وحده المحاسب عليه وإن كان الذي قد أتى به شخص آخر مادام من رجال دولته وأركان نظامه .

    وقد حدثتنا الأيام أن الرجل أعني علي عبد الله صالح إذا عزم على شيء نفذه ، فقد تحرك ضد الأنفصليين عندما هددوا كرسيه وتمكن من القضاء عليهم وكان الشعب معه بروحه وجسده ، وعندما تحرك في الأيام الأخير ضد مختطفي الألماني ، إستطاع أن يحرره ، وهاهو إنفاذا لأوامر أمريكا يدك حصون آل جلال ، في مآرب ،
    مقدما بذلك الدليل المادي على أنه قادر أن يفعل إذا أراد ، وأن يضرب بالطائرات إذا شاء ،وأن يدمر الأخضر واليابس إذا هدد بصورة مباشرة أو غير مباشرة سلطانه ، أو هز كرسيه ، فما هي حجته ، وما سبب سكوته عن الفساد والمفسدين ؟

    هذا السؤال أتركه للأخوة الكرام ليساهموا في الأجابة عليه .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-12-21
  3. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    سبب سكوته عن الفساد والمفسدين ....!!!



    اولا : سبب مناطقي..فهو مسخر من أجل سنحان وابناء سنحأن

    ثانيا : سبب عائلي ..فهو مسخر للبيت الاحمر .. وتثبيت ولاية العهد لاحمد والمسك بزمام القوة له ولاقاربه وابنائه ..يعني ..مملكة سنحان ..!!

    ثالثا : هناك خصومات قديمه وحديثه بين سنحان والقبائل التي يصورها الرئيس ومن حوله بانهم مجرمين ..ويرغب في أن تظل هذه الصوره مرتبطه في اذهان اليمنين ..!!!

    رابعا : الفساد يعني اموال ومناصب والرئيس يرغب أن تكون بايدي هاؤلاء ليشغل الناس في امور لقمة العيش والياس وليبقوا تابعين وليسوا احرار

    خامسا : هو بالتاكيد يستطيع أن يفعل اي شئء والان ليس لديه اي اولويه سوي تثبيت السيطرة علي القوات الخاصه والحرس الجمهوري و دخل البترول ولكيس من يتجه ..!!!

    سادسا : ضرب مارب اوضح ان الرئيس يضرب لاهداف خاصه وخاصه جدا وخصوم الامس اصبحوا إرهابيين رغم علم الجميع من هم الارهابيين واين هم ؟؟؟؟؟..!!


     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-12-21
  5. تلميذ

    تلميذ عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-20
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    ابو الزرقاء

    و أنا معك في ما ذهبت إليه يا -- الشهاب --
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-12-21
  7. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    تانجر الموضوع يحتاج إلى بحث متروي وليس إلى فشت خلق .




    الأستاذ التلميذ

    شكرا على المشاركه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-12-21
  9. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    كلام طيب وكلام جميل عن الحاكم المسلم

    لكن أين هو الحاكم المسلم الذي حكم بهذه الطريقة منذ بزوغ فجر الاسلام الى اليوم ، اللهم الاّ في عهد الخلفاء الراشدين الاربعة وعهد عمر بن عبد العزيز ، وبعد ذلك لم نجد حاكماً بالمواصفات التي ذكرت ، بل حكام سخروا الدين لمغانمهم وبقاء كراسيهم ، وكل الدعوات التي جاءت بعد ذلك تنادي بالعودة الى منابع الاسلام الصحيح أثبتت الايام أنها لم تكن الاّ اداة لمغتصبي السلطة والامثلة كثيرة ، في اليمن مثلاً جاؤو الائمة الزيديين وولتهم قبائل اليمن خصوصاً تجمع همدان وخولان الحكم بشرط تحكيم كتاب الله وسنة نبيه فيهم ولكننا عرفنا أن السادة قد أستغلوا رابطة النسب بالرسول (ص) وجعلوا لهم قدسية خارج المعقول حتى أن الناس الى عهد قريب كانت تخضع لكل من كان سيداً وتقبل أرجله وتقدم له الغالي والرخيص في صورة بشعة لأستغلال العواطف الدينية لدى الناس ، ووصل الامر بمولانا أمير المؤمنين الناصر لدين الله رب العالمين أحمد حميد الدين أن أدعاء أطلاق الجن وما على الشعب الاّ أن يتقطرن أي يضع الناس القطران الاسود على جباههم حتى يتقوا شر جن مولانا.
    اذا المسألة مسألة مغانم وهذه حقيقة لايمكن القفز عليها ، مع أن هناك في الحركات الاصلاحية من هو صادق لكنه يصبح في الاخير مطية لذوي الاطماع الدنيوية.
    علي عبدالله صالح لا يمكن الحكم عليه خارج هذه المقاصد الاّ أنه عوضاً عن الدعوة الدينية أستند الى قطاعات مهمة في الشعب اليمني ومثل مصالحها لكن تلك القطاعات بداءت بالانحسار في الاونة الاخيرة لوجود ما يسمى بالنظام الراسمالي على الطريقة الامريكية حيث أزدادت طبقة معينة تحتكر السلطة وأدواتها وتسخرها لمصالحها ثراء على حساب البقية سواً من كان حليف الامس أو من كان خارج تلك الحسبة.
    على سبيل المثال لا الحصر أولاد الشيخ عبدالله أحتكروا توكيلات مهمة لشركات كثيرة بحكم نفوذ الوالد أهمها السياحة وما يتبعها مع أن الوالد زعيم حزب أسلامي ، وحتى الايسكريم تصوروا الايسكريم أحتكروه أخواننا أولاد الشيخ عبدالله ونحن لسنا ضد ذلك عند ما تكون المنافسة التجارية هي الفيصل ، لكن ما نحن ضده هو أستغلال النفوذ لتحقيق ذلك ، بالطبع من ذكرتهم ليسوا الاّ نموذج ولا أقصد الاساءة اليهم بقدر ما أقصد التدليل على ما يجري.
    من ذلك لايمكن أن نلوم علي عبدالله صالح على ما يحدث ، ليس تبريراً لموقفه ، لكن أستناداً الى التجهيل المتعمد للناس وأستغلال مشاعرهم من قبل المعارضين لمقاصد لا تخرج عن نهج من يحكمون الان .
    اذا ما الحل؟
    ليس في الانقياد الاعمى خلف شعارات دينية قد سبق تجريب من اتونا بها وليس في أحتكار العمل الوطني وجعله علامة مسجلة بأسم فئات معينة .
    في رايي المتواضع :
    أنه في عقد أجتماعي يحدد حقوق وحدود كل فرد وفئة في المجتمع وقبول الآخر مهما كانت رؤيته وجعل المجتمع هو الفيصل في ذلك ، وذلك لا يتاتى الاّ في أحترام القوانين من الجميع حاكمين ومحكومين والخضوع لها والتي ليس لأحد حصانة أمامها في كل الاحوال .
    وبحيث لاتكون تلك الرؤية خارجة عن النسق العام لديننا وهويتنا الوطنية ، عندها قد نجد حاكماً بالامكان محاسبته لأنه عند اذٍ لن يكون فوق البلد وقوانينها، وسلامتكم.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-12-21
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي سهيل اليماني

    بداية أشكرك على هذا التعقيب الجيد

    وتانيا :أحب أن تتأكد أنني لست مع زيد أو عبيد من الناس ، وولائي لله وحده ، ثم للوطن والشعب الميني ، أنا برئي من الفساد والمفسدين من أي لون كانوا ومن أي جهة أتو ا، ،


    تسليمك بما جاء في صلب موضوعي جميل منك ، و للعلم هذا لا يقتصر على الحاكم المسلم ، بل على كل حاكم ، وخروج بعض الحكام على ذلك ليس مبرر لأن نسمح لأي حاكم الآن بأن يكون فوق القانون ، أو نسمح له بالخرج إقتداء بالجبابره من الحكام ، ممن مضوا ، وإحتجاجك بعبد الله بن حسين وأولاده في غير محلة ، لأنهم ليسوا حجه على الأسلام ، ولا حجه على الشعب ، وفسادهم إن كان هناك فساد لا يبرر فساد النظام ، ولا سكوت الرئيس على هذا الفساد.

    إحتداجك بالأئمه من أسرة آل حميد الدين ليس في محله ، وقياس الوضع الحالي بذلك الوضع مرفوض :
    1- لان عصرنا غير عصرهم وزماننا غير زمانهم وظروفنا غير ظروفهم والشعب اليمني اليوم غير الشعب اليمني في ذلك اليوم ، والنظام غير النظام.
    2- لو سلمت لك بهذا القياس وبهذه المقارنه ، إذن قل لي ما فائدة الثوره ؟ ولماذا كانت ؟ هل من أجل أن نستبدل البدر بعلي ؟

    أنا معك في رفض الأنقياد الأعمى ، وإحتكارالعمل الوطني ، وإحترام القانون

    لكن ليس هذا هو موضوعنا موضوعنا هو الفساد ومسؤولية على عبدالله صالح عنه بإعتباره رئيس الدوله لا بإعتباره الشخصي .... وسلمت لأخيك الذي يقدرك.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-12-21
  13. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    اخي سهيل سمها ما شئت

    المهم ان الموضوع دخل فى صميم القضيه
    واثبت فيه الكاتب عدة عوامل للاستشهاد فالرجل مسؤول لانه الحاكم الاول فى البلاد
    وليس غيره هوى المسؤل ثانيا الرجل عندما ينوى يعمل شى يهمه شخصيا
    وكرسيه فلا يتوانا من العمل. ولو قتل فيها وخرب فيها الكثير اذا قضية الفساد
    قضيه مركزيه لابد من تناولها من هذ المنطلق . ان الر جل ( الرئيس ) قادر ان يفعل شى
    اذا اراد لاحض اذا اراد وبما ان الفساد مستمر طول فترة حكمه بالمسئله فيها
    تلازم مربوط النظام والفساد اتوا مره واحده وعليك ان تراجع انه قبل مجيئه الى
    الحكم كان الفساد فى عهد الحمدي قد خف الى درجه لم يسبقها فى اي وقت مضى
    وبدي على عبدالله يرشى المسائخ والضباط من خزانة الدوله حفاظا على نفسه
    وعلى كرسى الحكم وانت تعلم والجميع يعلم انه فى ذلك الوقت كان مع اليمن
    فائض مالى زائد على تقدير صرف الخطه الخمسيه المرسومه ..
    الان الرجل سار له ثلاثه وعشرين عام وهوه يعصورها من رئيس مجلس قياده
    الى رئيس جمهوريه الى رئيس مجلس الرئاسه الى رئيس جمهوريه الى رئيس
    جمهوريه منتخب لخمس سنين اوالان لمدة سبع سنين منتخب من البرلمان
    وكل هذه العصوره كذب فى كذب رغم المسميات دستور برلمان ديمقراطيه
    انتخابات احزاب كل الناس عارفين الحقيقه والواقع انه كلها ديكور للمسرح الخارجي
    واما الحقيقه فهوى يحكم فى اطار مجموعة عسكريه قبليه متماسكه اولها
    سنحان وامتدادها بالعمق حاشد واطرافها البسيطه مصالح متناثره على بقية
    المناطق ولقد ساعدت الرجل ظروفا لم تساعد اى شخص غيره باليمن وكان
    بامكانه ان يستخدمها ايجابيا وهذه الضروف وحدة البلاد البترول ونهايت الخلافات
    مع الجيران بفض النظر من الرابح ومن الخسران ..
    اذا الرجل مسؤل مسؤليه مباشره 100 % 100 ومن اراد ان يخرجه من هذه
    المسؤليه فقد افترى ُاوليس هناك طرق اخري اقلها ان يستقيل من الحكم فى حالة فشله
    ولكنه يعلم علم اليقين ان النضام سئ وهش ولوا تركه بسهوله للوى على عنقه
    من الخليفه التى تاتى من بعده لهذ تراه يرتب البيت والخليفه من اهله
    سلامتا له ولعرضه وامواله التى كسبها ومجموعتة من المال العام والتى ذكرت
    اواشرت اليه من اولاد الشيخ انه كان بسبب تقاسم التسلط والسلطه والمال
    العام .. الان وقد فتح الموضوع بشكل مباشر دون ان نحوم خارج الاطار ماهوى
    الحل؟؟ ان اقول ان الحل هو المرجعيه الصحيحه الدستور والنظام والقانون
    و لا نجتهد خارج هذ المفهوم اطلاقا حتى لانقع فى تفسير او اجتهاد يسئ
    الفهم ونعيش فى دوامة التجارب و الامتحانات كلا على هواه وحسب ما يراه
    صالح لذاته ..متى ما احترم النضام والدستور والقانون فلن يسئ احدالعلى عبدالله صالح ولا لغيره ولا يحميه ويحصنه من الحساب والعقاب و من اين لك هذ
    الا المرجعيه الدستوريه واحترام النضام والقانون ويبدء هذ الاحترام والالتزام
    من الرئيس نفسه قبل اى انسان اخر ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-12-21
  15. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    أخي الشهاب.. أرجو أن تكون قد استمتعت بئجازة العيد، والذي أتمنا من الله أن تعود تلك المناسبة، وقد عرفنا أننا لا نتحدث عن الحاكم بأمر الله، أو غيره من الحكام.. مسلماً كان أو كافر.

    عزيزي..
    نحن نتحدث عن علي عبد الله سارق الذي يتشدق بنظام المؤسسات!!
    إذن فلا مجال لأن يخطى من يحكم من خلال مؤسسات تشرعية، وتنفيذية.. نحن لم نطلب منه أن يكون كالإمام أحمد.. مسئولا من أعلاف البغل حتى الطائره.. نحن نطالبه فقط بأن يكف يده، ويرفع وصايته، ومتنفذيه على المؤسسات، وستعلم آن إذن من هو المفسد في البلاد.. مزيدا من التفاعل أخي الشهاب مع الواقع.. نحن لا نتحدث عن الأزمنة الغابره - بل عن الحاضر الذي نريد من خلاله أن نخطط للمستقبل .

    إن لم تفهمني ستضطرني لمزيدا من الشرح ؛ غير أني عهدتك لبيباً والله من وراء قصدي

    لك التحية أخي الشهاب.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-12-21
  17. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي ىجرهم على هذا التعقيب

    نعم فهمتك، إذا لم أفهمك أنت فمن أفهم أيها العزيز.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-12-21
  19. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي الشهاب

    موضوعك جميل جدا

    لكنك لم تفرق بين القانع والمعتر

    ضرب أهل مأرب كان بدعم خارجي ومؤكد وجاهز تماما مثل السياف الذي يقف خلف السياف المنفذ 0

    الفساد ثمرة شيطانية ولا يمكن لاي مجتمع من ان يتحلل منها إلا بصورة نسبية والرئيس صالح لديه اعتبارات ومعادلات يحاول دائما أن يجد لها العامل الثابت لكي يساي بين طرفي تلك المعادلات 0

    كلامك صحيح فهو يستطيع أن يواصل تطهير مفاصل الدولة من تلك الآفة المستشرية ولكن اعتقد بأنه لايستطيع على المدى المنظور لاسباب عديدة وأهمها مسألة بقائه على رأس السلطة والتي يعتبرها قضية اولى بالنسبة له0

    لكي يستطيع اجتثاث تلك الآفة من اليمن يلزمه رفع رواتب أجهزة الأمن بدرحة تصل إلى 300 % وكذا القضاء وإبعاد القوات المسلحة عن التدخل في الشؤون الأمنية للبلاد في حالة السلم 0

    أنا أرى بأن بعض التحركات قد برزت ومن أهمها تحجيم الجيش وتجميد التجنيد الأجباري وإبعاد المعسكرات عن المدن وتدريب وتأهيل أفراد الأمن وهذه تحتاج إلى بعض الوقت 0
     

مشاركة هذه الصفحة