هونج كونج .. القلب النابض بالإسلام

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 440   الردود : 2    ‏2005-02-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-02
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    هونج كونج .. القلب النابض بالإسلام

    هونج كونج/ د. محمد المنصوب 21/12/1425
    01/02/2005


    بالرغم من أن القادم إلى هونج كونج يرى المدينة بأكملها، وكل بقعة فيها تبدو بأنها المركز الرئيس؛ فلا مظاهر لبروز حارات أو شوارع فرعية؛ إذ إن كل شارع فيها يبدو وأنه الشارع الرئيس من الأناقة والفخامة وانتشار محلات التسوق على جانبيه. لكن الفرق يكمن واضحاً من حيث كثافة السكان في الشوارع، فأهم المناطق لو قدّر الله، وسقطت على الأرض فلن تكون سعيد الحظ بالنجاة من رفس المارة.

    منطقة كولون مثلا القلب النابض بالحركةالتجارية والبشرية في الجانب الآخر من هونج كونج لا يتخيل المرء وجود مسجد على القرب منه بسبب الازدحام والحركة التجارية والاقتصادية الكبيرتين، والذي بدوره يجعل من المراكز التجارية تستحوذ على أفضل الأماكن العقارية.
    في العام 2001 كانت زيارتي الأولى لهونج كونج، وبينما أنا في تجوال ليلي للشارع الرئيس في كولون لمحـت من بعيد مبنى يبدو عليه قباب ومنارة مرتفعة قليلاً، بداية الأمر ظننت أن هذا لن يكون مجرد من لفت انتباه لمتحف أو ملهى ليلي أو فندق سياحي، عزمت على التوجه نحو هذا المبنى المطل على الشارع الرئيس بجانب المراكز التجارية الفخمة، ولم أكد أصدق أن هذا مسجد بعد أن لمحت من بداخله، وهم يؤدون الصلاة حتى لمحت على أعلى بوابة المسجد لوحة كبيرة بعنوان: (المسجد الجامع والمركز الإسلامي بكولون).حينها اهتزّ بدني من الفرح بهذا الصرح العملاق في وسط وقلب هونج كونج.
    هذه المرة وأثناء زيارتي لهونج كونج كان اليوم التالي مصادفة موافقاً ليوم الجمعة فذهبت لأداء صلاة الجمعة، والتي كانت شعائر من الإيمان بالله، ولمّ شمل المسلمين بأجناسهم وألوانهم المختلفة تحت سقف واحد في دليل واضح ظاهر للبيان على عظمة وعالمية هذا الدين العظيم.
    يتوافد مسلمو ومقيمو هونج كونج لصلاة الجمعة قبل بدئها بساعتين تقريباً لقراءة القرآن والتسبيح والتدارس.
    حان وقت الأذان فسمعنا صوتاً عذباً، لا أُبالغ إن قلت: إن هذا الأذان أروع وأعذب صوت أذان سمعته في حياتي، بداية الأمر ظننت أن الأذان مسجل تسجيلاً حتى تتبعت المكان لأرى المؤذن بأم عيني يزيد من خشوع المصلين بصوت أذانه العذب.
    بعد الأذان الأول قام الإمام وخطب موعظة باللغات العربية والأوردية واستغرقت حوالي الربع ساعة، وبعدها جلس فاستغربت في نفسي بكيفية جعل صلاة الجمعة بخطبة واحدة، ولكن سرعان ما قام المؤذن مرة أخرى وأذن الأذان الثاني وبعدها صعد الإمام إلى منبرالخطبة، وبدأ في إلقاء خطبتي الجمعة التي كانت تدور حول حقوق الجار في الإسلام.

    [​IMG]
    بعد الصلاه يتهافت المصلون للسلام على الإمام وعلى بعضهم البعض ويتعارفون فيما بينهم. فانتظرت حتى فرغ المؤذن من صلاة السنة وهمست في أذنه بأنني أطمع في كتابة شيء عن الإسلام في هونج كونج، وأبديت قمة إعجابي بصوته النديّ فقال بالإنجليزية: "الحمد لله الذي وهبني هذا"! وعلامات التقوى تنفح من بين وجنتيه ولحيته المغطاة بالشيب، ومنه عرفت أنه باكستاني الأصل، قطن وأهله هونج كونج أثناء الاحتلال البريطاني للجزيرة قبل أن تعود للوطن الأم أي الصين في العام 1997م. وهو مؤذن متطوع إلى جانب عمله ووظيفته الخاصة.
    نصحني المؤذن الذي يُدعى: جنيد أحمد خان باستنباط كل المعلومات من إمام المسجد، وهمس في أذن الإمام بأن أحدًا يريد التحدث إليك، فبدأ الإمام ترحيبه الحار، وجلسنا سوياً على بساط المسجد للحديث الممتع الذي تعرفنا من خلاله على معلومات قيمة عن الإسلام والمسلمين في جزيرة هونج كونج.
    وإلى الحوار بعد ترجمته إلى العربية، فكان بيننا هذا الحوار الهادئ

    نراك تقرأ القرآن بطلاقة فضيلة الشيخ هل من الممكن أن تعطينا نبذة تعريفية بشخصكم الكريم؟
    اسمي شعيب نوح من أسرة هندية ملتزمة أنعم الله عليّ بحفظ كتابه الكريم وعمري (16) ربيعاً، بعدها كرّست جهدي سبع سنوات لدراسة الفقه والشريعة الإسلامية، أبلغ من العمر (38) عاماً.

    [​IMG]
    هل ممكن تعطينا لمحه عن تاريخ الإسلام والمسلمين في هونج كونج؟
    تاريخ دخول الإسلام جزيرة هونج كونج مقارنة بالوطن الأم (الصين) يعتبر متأخراً جداً حيث دخل الإسلام الجزيرة مع التجار والعاملين الذين استقدمتهم بريطانيا للعمل بداية احتلالها للجزيرة من الهند وباكستان، وحيث بنوا مسجداً وبدأ الناس في الجزيرة يتعرفون على الإسلام لأول مرة، وكان ذلك حوالي قبل (200) سنة. تعداد سكان المسلمين في الجزيره يبلغ 70 ألف مسلم. النصف منهم صينيون والنصف الآخر من أصول هندية وباكستانية بشكل رئيس وماليزية وعربية بدرجة ضئيلة.

    وماذا عن أماكن تواجد المسلمين والمساجد والمدارس الإسلامية؟
    يتواجد العدد الأكبر من المسلمين في كولون والبقية ينتشرون بين الأماكن الأخرى من الجزيرة، يوجد في هونج كونج (5) مساجد، ولكن المسجد هذا يظل أقدمها وأكبرها حيث تم بناؤه عام 1896م وتم تجديد البناء عام 1982م، وهو يتسع لــ(2000) مصلٍ.

    يُلاحظ من اللّوحة المكتوبة على جدار المسجد بأن هذا مركز إسلامي إضافة لمسجد. فما الدور الذي يقوم به المركز الإسلامي؟
    إضافه لكون هذا مسجداً للصلاة فيوجد لدينا مكاتب لمركز إسلامي أيضاً وعمله يقوم بحل مشاكل المسلمين الدينية كعقود النكاح وإصدار الفتاوى والدعوة إلى الإسلام.

    ما هي طرق الدعوة للإسلام هنا في هونج كونج؟
    لدينا طرق كثيرة للتعريف والدعوة للإسلام؛ فمثلا نقوم بعقد ندوة نقاش وحوار مفتوح عن الإسلام كل يوم أحد، وندعو فيها غيرالمسلمين، وأيضاً نقوم بطبع منشورات وإصدارات تعريف بالإسلام.

    هل هناك تجاوب أو ثمار ملموسة من الدعوه التي تقومون بها للإسلام في هونج كونج؟
    نعم، فالنتائج إيجابية ومشجعة جداً، وبفضل الله هناك حوالي (100) شخص يأتون لإعلان إسلامهم لدينا هنا في المسجد.

    نلاحظ أن مسجد كولون يقع في قلب هونج كونج. فكيف تم الحصول على الأرض العقارية وبناء المسجد في هذا المكان الهام؟
    نعم المسجد يقع في قلب المدينة فكما ترى المراكز التجارية على بعد أمتار منا، أيضاً كما تلاحظ القطار الأرضي (المترو) يمر من تحت المسجد، ومكان المسجد كما ذكرنا قديم، وأثناء تجديد البناء في ثمانينيات القرن الماضي كان هناك تسهيل وعدم وجود أي صعوبات من جانب الحكومة وذلك لأن الحاكم البريطاني لهونج كونج آنذاك كان زميلاً لأحد المسلمين في جامعة كامبردج الذي قام بشرح الأمر له فتقبله بكل سهولة.

    هل من أنشطة أخرى يقوم بها المسجد خاصة في المناسبات الدينية؟
    بلا شك المسجد والمركز الإسلامي يقومان بتقديم خدمات جليلة للمسلمين خاصة أثناء المناسبات الدينية كـرمضان وعيدي الفطر والأضحى؛ فنقوم بمراقبة هلال رمضان وشوال، ونقوم بتحديد مواقيت الإمساك والإفطار وكذلك توفير الأضحية واللحوم الإسلامية، وكما نقوم بإقامة إفطار مجاني في المسجد طوال شهر رمضان المبارك.

    من أين لكم بعائدات الإفطار اليومي، وكذا نفقات تشغيل المسجد والمركز الإسلامي؟
    بفضل الله أهل الخير كثيرون، وكل ما نعتمد عليه هو تبرعات أهل الخير، فمثلا في رمضان يكلفنا الإفطار اليومي حوالي 2000 دولار أمريكي.

    ماهي طموحاتكم أو مشاريعكم المستقبليّة؟
    نحن الآن نقوم بالتشاور مع الجهات الحكوميه بتخويلنا إصدار صكوك وشهادات (حلال) أي منح وإثبات المطاعم الشرعية، وإثبات أن مأكولاتها لا تتنافى مع الشريعة الإسلامية.

    هل من صعوبات تواجهكم في عملكم الإسلامي؟
    بحمد الله لا يوجد أي صعوبات، فهونج كونج تتمتع بالحرية الكاملة في المعتقد والديانة، ولا تواجهنا أي صعوبات.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-03
  3. ابن حزم

    ابن حزم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-27
    المشاركات:
    517
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله
    ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-03
  5. ابن الأثير

    ابن الأثير عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-04
    المشاركات:
    44
    الإعجاب :
    0
    يا ألله ، ما أجملها من قصة ؟ فعلاً والله ، قصة ولا أروع .


    أشكرك أخي الحسام اليماني على هذه القصة الرائعة.

    وأرجو أن تكثر منها ، كثّر الله من أمثالك .
     

مشاركة هذه الصفحة