اشتباكات عنيفة بين القوات المصرية ومطلوبين في سيناء

الكاتب : فاضل محمد   المشاهدات : 397   الردود : 0    ‏2005-02-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-01
  1. فاضل محمد

    فاضل محمد عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    قتل شخص الثلاثاء (1/2/2005) في شبه جزيرة سيناء خلال اشتباكات بين قوات الأمن المصرية ومجموعة من البدو الذين يشتبه في ضلوعهم في التفجيرات الدامية التي وقعت في منتجعات سياحية في سيناء العام الماضي كما افاد بيان لوزارة الداخلية. وأشار البيان الى مقتل احد المطاردين ويدعى محمد عبد الرحمن بدوي واصابة شرطي بجروح.

    واستنادا الى البيان فإن بدوي متهم بالاشتراك في الهجوم على أحد مخيمي السياح اللذين تعرضا لاعتداءات في نويبع على الساحل الشرقي لشبه جزيرة سيناء. واوضح ان المشتبه به كان مسلحا. وكانت الهجمات بسيارات ملغمة على فندق هيلتون طابا ومخيمين سياحيين في السابع من اكتوبر/ تشرين الاول 2004 قد اوقعت رسميا 34 قتيلا بينهم خمسة سياح اسرائيليين و105 جرحى.

    وقد مثل خمسة من المتهمين الستة بارتكاب هذه الاعتداءات في مطلع تشرين الاول/نوفمبر 2004 امام نيابة امن الدولة المكلفة بالتحقيق في هذه القضية. ونجح اثنان من المتهمين في الفرار والاختباء لدى بدو سيناء.

    وكانت مصادر امنية ذكرت في وقت سابق ان قوات الامن انتشرت في جبال وسط سيناء بعد تلقى معلومات باختباء بعض المتهمين في هذه المنطقة وحاصرت المكان تمهيدا لشن هجوم. غير ان المطلوبين استبقوا الهجوم وفتحوا النار على قوات الامن قبل ان يفروا الى الجبال. واكدت وزارة الداخلية ان قوات الامن تقوم بملاحقة الهاربين.

    وكانت منظمة غير حكومية مصرية وهي منظمة حقوق الانسان لمساعدة السجناء اكدت في نوفمبر/ تشرين الثاني اعتقال اكثر من ثلاثة الاف شخص بعد اعتداءات سيناء وتعرض بعضهم للتعذيب وطالبت باطلاق سراحهم.

    وتظاهر حوالي 300 شخص الجمعة في العريش (شمال سيناء) بعد صلاة الجمعة للمطالبة باطلاق سراح هؤلاء.

    من جانبها تقول السلطات انها لا تحتجز سوى عدد من المشتبه بهم. وكانت الشرطة المصرية اعلنت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني ان 14 رجل شرطة من فرقة مكافحة المخدرات أصيبوا في سقوط طائرة على جبل في سيناء.

    لكن وفقا لمصادر المعارضة, فان الطائرة كانت تلاحق "ارهابيين" على علاقة باعتداءات سيناء احتموا بالبدو الرحل الذين يتنقلون في شبه الجزيرة. وتنتشر زراعة مخدر "البانغو" في العديد من مناطق سيناء ولا سيما في جبال جنوب شبه الجزيرة
    فاضل محمد
     

مشاركة هذه الصفحة