إستحداث محافظة يافع بين الإستحقاق وحفظ للتوازن القبلي

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 3,274   الردود : 45    ‏2005-02-01
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-01
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    إستحداث محافظة يافع بين الإستحقاق وحفظ التوازن القبلي

    عقد الأخ سالم صالح محمد اليافعي مستشار رئيس الجمهورية ( قبل فترة ) لقاء موسعا مع مشايخ وأعيان يافع نوقشت فيه القضايا التي تهم مديريات يافع .

    من ضمن ما عرض من مطالب في ذلك الإجتماع القبلي المناطقي طلبا بتوحيد يافع الموزعة حاليا بين محافظتي لحج وأبين تمهيدا لإشهار محافظة تحمل إسم يافع ، وشدد المجتمعون على مطلبهم محملين مستشار رئيس الجمهورية مسؤلية البت فيه مع فخامة الأخ الرئيس عاجلا

    نعلم جميعا أن عودة سالم صالح محمد من منفاه الإختياري إلى أرض الوطن تم بمبادرة من رئيس الجمهورية ولا تخفى علينا دوافع فخامته لإستقطاب هذه الشخصية السياسية المنتمية ليافع والتودد لها بقصد كسب تأييد وولاء قبيلته التي تشكل ثقلا لا يستهان به وعاملا من عوامل الربط بين قبائل الشطر الشمالي والجنوبي أضف لذلك رغبته ( أي الرئيس ) في قطع الطريق على الحزب الإشتراكي اليمني للتغلغل في أوساط أبناء يافع من جديد الذين شكلوا عصبا رئيسيا للحزب على مدى العقود الثلاثة الماضية التي حكم فيها ما عرف سابقا بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

    فهل سيفلح سالم صالح محمد في فرض مطلب التميز بمحافظة يافعية تحفظ التوازن القبلي والتنفذ أيضا ؟

    لقد جرى دمج محافظات ببعضها بعضا وأستحدثت أخرى فماذا يعيق إستحداث محافظة يافعية ؟


    بقاء يافع مجزأة يسهل إنقيادها وييسر السيطرة على شقيها الموزعين بين لحج وأبين وإشهارها في محافظة ستبرز إلى الوجود وضعا مميزا للكيان المستحدث سيعيد فاعليته السابقة أثناء العهد السلاطيني ككيان وكقوة مؤثرة في بنية الدولة اليمنية الجنوبية أثناء حكم الحزب الإشتراكي اليمني بما يمثلة من كثافة سكانية قبلية لها إمتداد واسع فى رقعة تمتد بإتجاه العاصمة الإقتصادية والتجارية عدن وما جاورها من مناطق وتتوفر لدى أبناءه مقومات موازية لمقومات قبيلة حاشد تؤهلهم للهيمنة على عاصمة جنوب اليمن ودخول معترك المنافسة مع القادمين من شمال الشمال لغايات الهيمنة والسيطرة على المدينة الواعدة عدن وستفرض لا محالة إستحقاقات قبلية ليافع توازي تلك الممنوحة لتجمع حاشد القبلي في المحافظات الشمالية تحت ذريعة ومبرر أن يافع في الجنوب تماثل حاشد في الشمال وتعد جناحا قبليا كبيرا يوازي في حجمه جناح حاشد .


    من الملاحظ أن الرئيس قد أخطأ في حساباته بإستقدام سالم صالح محمد لترويض يافع عن طريقه وإيهامهم بوجود موطىء قدم لهم في الدولة شأنهم شأن غيرهم ممن طعمت بهم الوزارات والمجالس القبلية المعينّة لأيهام القبائل الجنوبية بوجودها وفاعليتها في الكيان اليمني الموحّد ، ولم يدر بخلده بروز تطلعات في أوساط أبناء يافع لدور أوسع لا ينحصر في شخص بعينه ويتجاوزه إلى عموم أبناء التجمع القبلي يدعمها سالم صالح محمد وسيضغط بإتجاه إبرازها إلى الوجود .


    زيارة الرئيس الأخيرة ليافع تحمل أكثر من معنى ومدلول فهل قدم فخامته وعودا بتلبية المطلب بعد تفهمه أم أن موجة الجفاف الشديد ونقص الخدمات والمرافق في المنطقة أعادت جدولة الأولويات ووضعت رغبة أبناء يافع في محافظة تستحدث لهم على الرف حتى حين ؟


    نحن كجنوبيين هضمت حقوقهم جراء وحدة الضم والإلحاق والتمايز في المواطنة والبسط على الأراضي والإستحواذ على المقدرات عن طريق دولة قبائل الفيد والتهم الجاهزة بالإنفصالية والتشطيرية لمن يشتكي من ظلم ذوي القربى نؤيد ونزكي إستحداث محافظة يافع لتشكل عازلا قبليا متماسكا ذو نفوذ مالي وقبلي وسياسي مؤثر يحد من تنفذ حاشد وما شاكلها من قبائل شمال الشمال في المحافظات الجنوبية .


    تحياتي .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-01
  3. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    إن كنت مخولاً فدلل على ذلك ، مالم فتحدث عن نفسك ودع أبناء المحافظات الجنوبية وشأنهم ، وفي ذلك حفظاً لما تبقى من مصداقيتك المتآكلة ، وترسيخاً لموضوعية يفترض بك أن تتوخاها وأنت تخاطب عقول الأخرين ، وأخشى ما أخشاه هو أن لا يكون لأي من هاتين الصفتين أي أهمية لديك .... هذا أولاً .... ثانياً نفضل أن توافينا بالمصدر الذي عرفت منه تفاصيل مادار بين سالم صالح وقبائل يافع ، فهل تفعل أم كما عودتنا ؟

    أكتفي بما أستعنت عند تدوينه بكمام يصد عن أنفي نتانة المناطقية المنبعثة من بين حروفك .
    سلام.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-01
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    يافع

    أبوقيس العلفي

    نقلت صحيفة الأيام تحقيقا حول ما تضمنته لقاءت سالم صالح محمد بأبناء يافع وما أوردوه من مطالب كان على رأسها طلب إستحداث محافظة لهم لوجود مقوماتها في منطقتهم .

    كون الصحيفة لا تحتفظ بأرشيف للرجوع إليه ، مطلوب منك الإتصال بالشقيقين تمام وهشام محمد علي باشراحيل لموافاتك بالجريدة التي نشر بها التحقيق قبل حوالي شهرين تقريبا .


    لست أنت من يحدد موضوعية طرحي من عدمها .

    تحياتي .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-01
  7. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    شدعووووه لهالدرجه ، باااال أعصابك عاد ليطق لك عرق .
    ما قولك أبا محمد في خليجي بعد المشيب ههههههههههههههه ؟
    سلام.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-01
  9. a007

    a007 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    227
    الإعجاب :
    0
    انا اتمنى من اصحاب يافع ان يهتموا بمصالح منطقتهم ولايناقشون الا بالمشاريع التي وعدهم بها سيادة الرئيس علي عبدالله صالح مناهم المشاريع مشروع المياه الذي سمعنا عنه كثير وسكان يافع لم يستفيدوا منه الا الاسم فقط بحيث ان المكائن المستخدمه في ضخ المياه قديمه ويبقى لها صيانه وسكان يافع يهاجرون الى عدن وصنعاء وتعز وابين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-01
  11. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    يافع هي كل الجنوب
    هي الشموخ والقوة والعراقة
    وهي الأم والقلب والعدة والعتاد
    والضالع ضلع يافع
    وردفان ردف يافع

    ويافع هي ابين ولحج وعدن
    وهي القعيطي والكثيري في شبوة وحضرموت
    ومثلما كانت ستبقى
    وغدا لناظرة

    وسحقا لعصابات الشمال المارقة
    التي تحاول تجزأت الجسد الجنوبي الواحد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-01
  13. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18

    ابو عهد من حقك ان تنشم المناطق الذي تكرمت بذكرها وهذا واجب وحق مقدس
    ولكن الغريب ان نسمع منك النزعة الانفصالية التي لم نراها او نسمعها من اي عنصر من عناصر الاحزاب
    اليمنية وعلى رائسها الحزب الاشتراكي الذي ضل طويلاً ينادي بها؟
    فيا عزيزي المثل يقول: من خرج من جلده اجواء
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-02
  15. كعدان

    كعدان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-24
    المشاركات:
    568
    الإعجاب :
    2
    ممكن تتكون محافظه جديده تكون اسمها يافع اذا قد عملو لريمه محافظه و هيا اصغر من يافع بكثير ليش ما يافع
    وبعدين ممكن تنضم الى يالمحافظه الجديده كل من المديريات ردفان وهيا حبيل جبر و حالمين لان اصحاب هذه المناطق متقاربيين مع يافع وهم اقرب الى يافع من لحج



    هذا اقتراحي و تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-02
  17. البـــتار

    البـــتار عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-04
    المشاركات:
    189
    الإعجاب :
    0

    اأيد كلامك ومع العلم نزل موضوع قبل فتره على هذا الجانب وانزله احد الأخوان لم اذكر إسمه الأن ولكن كان موضوعه شيق وقد ناقش فيه موضوع فصل يافع أبان حُكم الحزب الإشتراكي للجنوب وقال الحزب فصل يافع الساحل عن يافع الجبل وكان ذلك منه من اجل فصل اللُحمه بينهم حتى لا ياتي يوم فيه يجمعو شتاتهُم أبنا تلك الديار وإن كان ما جاء على لسان الكريم منزل الموضوع ثقه في الخبر فيا افضل خبر لأبناء يافع البواسل الذين قدمو الغالي والنفيس منذ قيام الثورتين سبتنمبر وإكتوبر ولكن وللأسف الشديد لم يلاقو ما كانو يطمعون به من كلا القيادتين السابقة والحاليه ويا اسفاه على كُبار مسؤلي يافع الذين لا يعيرون ابنا مناطقهُم ولا مناطقهم نفسها اي إعتبار وما الغلط إلا من المسؤل الذي يجلس على كرسيه ولا يطالب بحقوق ابناء منطقته ولو جاد السيد / سالم صالح محمد فمعنا هذا إن الرُجل يكفر عن ماضيه السيئ في حق منطقته واهلها
    سلام يا يافع
    الجود
    والكرم
    والشجاعة
    وعسى ان تكونو في ما اتاكم من المُستثمرين له بجد وإجتهاد
    ما لم غيرو جميع مسئولي المناطق لديكم ولو بالقوة
    البــــــــــــــتار
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-02-02
  19. الليل والنهار

    الليل والنهار قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,999
    الإعجاب :
    2
    السلام عليكم
    كل المقومات تساعد ان يافع تكون محافظة فلما لا ولماذا لم تكن محافظة من الاساس وليش الاستغراب والرفض من بعض الاخوة هل هو حقد اعمى ام رفض لمجرد الرفض ( وهل رفضك يؤخذ فيه).
    السلام
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة