مقارنة بين رد الصحاف على الدكتور اليافعي ورد ابوقيس العلفي على قايد القطنة الحجاجي

الكاتب : البكري   المشاهدات : 1,030   الردود : 3    ‏2005-02-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-01
  1. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    أخواني
    لمن لا يعرف هو أن مساجلات الشعر قد جرت بين ابوقيس العلفي ومعظم شعراء يافع وابرز هؤلاء الشعراء واطول مساجلات العلفي كانت معه هو الشاعر شايف الخالدي رحمه الله يليه الشاعر ثابت عوض اليهري ، وبين ثابت عوض والعلفي كانت المساجلات ساخنة لحد كبير واختلاف واضح واللي صار هو أن الشاعر قايد القطنة قد ارسل قصيدة لبوفيس العلفي ومعروف أن القطنة من مؤيدي ابوقيس حتى أنه ارسل له قصيدة هي موجودة في المجلس وقد حاول القطنة فيها أن ينال من الشاعر ثابت عوض ولكن كيف كان جواب ابوقيس العلفي وأين يقف جواب الصحاف على الدكتور اليافعي منه ... أترك المقارنة والحكم لكم .


    ابيات من قصيدة الشاعر قايد علي القطنة الحجاجي

    يقول ابن القطنه بعد ماشفت الخطا والصح
    وقست الفرق في المشوار بين الخسر والارباح

    تأكدت إن قليل العزم لا بخسر ولا يربح
    وعمره با يظل سلبي همل تلعب به الارياح

    ومن يمشي مع اهل العلم نعم بالعلم يتسلح
    ومن يمشي مع السمسار فىسوق الرذاله طاح

    ومن بعد التجارب ذي جربنا واجبي بنصح
    وحذر صاحبي يأخذ في الظلمه معه مصباح

    وبعد الساع يامرسول من حجاج قوم اسرح
    وخذ خطي معك واعزم على الدوحه في الاصباح

    وفيها دور العلفي شفه وينه بأي مطرح
    وأغلب ظن في مطعم مبارك بايكن سواح

    امانه بلغه خطي وعوده شمها ينفح
    وشف حاله عسى بو قيس في الدوحه قطر مرتاح

    وقل الحاشدي ماذا جرى ويش الذي صلح
    آيعقل بعدعملاق الأدب يجري قفا فلاح

    وهو لي كان فى القمه مع شاعر رهيب افصح
    يهز البحر والامواج صوته والجبل ينزاح

    وأنته كنت نعم الند يابوقيس خصم اقزح
    وأسمك مقترن بسمه وفي بحرالادب ملاح

    آيعقل بعد ذا الانجاز تعود الخلف تتر نخ
    تسيب البرج والقمه وتنزل عند ابو وضاح

    وكان المفترض يابو علي والصخ والارجح
    بدل اكل العدس والفول تأكل من عسل لجباح

    تبارز ند متمرس وتترك ثابت الأزوح
    لأن الفرق شاسع بين ذي عاده وذي قد راح

    لأن ثابت إذا شاف الهزيمه بالغلط يجرح
    ويتكلم كلام اعوج واسلوبه بذي جراح

    وذا شاف العوافي كم وكم يزنط ويتبجح
    وماعزه وما علاه غير البلبل الصداح

    مع العلم أن مايعرف لا يجمع ولا يطرح
    ولا شعره قوي يمكن يعالج به وجع واجراح

    وانا قد كنت رشحتك وغيري بالمثل رشح
    تكون الشاعر الشعبي ومرجاع الأدب ياصاح

    لأن شايف عميد الشعر قبل الموت لي صرح
    وقال الحاشدي شاعر وقرنه ملتوي نطاح

    وكلماته لها نبره قويه قا تله تذبح
    ولولا قسوته مبدع وكله مقدره واطماح



    وهذه أبيات من جواب العلفي ابو قيس

    خساره قال ابو نجلاء طبخها صاحبي واملح
    بلا مقياس والبهّار من خلف المغطا فاح

    كذا من لا يشم يأنس بطبخَاته ويتبحبح
    يكيف لا عصر شم القذذ من طبخته وارتاح

    خساره عند من قدره علي عندي مقامي شح
    الاَ ***** ابو حظ مايجازي بالملاح ملاح

    كذا حظي مكانه وين ما وجّهت دوب اكلح
    أذري في مهب الريح واجزى بالملاح قباح

    بسيطه سوف ابلعها وقايد قد سمع من كح
    يحاشا لا يخليني أكردح صخرها كرداح

    بأي مشيئةٍ أو كيف ظنيت إنيي سوف اسمح
    لطعن الظهر لا شرقت على بوقيس شمس صباح

    وطعن الظهر يا تلميذعلمتك خطأ أو صح ؟
    قبيحه سوئتك يا باطلي واهوى على ما راح

    وقلت إنك ذكي تلقط شواردها وهي تسبح
    طعوني ويش ذه من معرفه والمزريه ذلاح

    على رسلك ولك عبره بمن نُحروا على مذبح
    صغائرها فلا يستهويك من باح لك بك باح

    أكيد أخطأت بالعنوان أو قصدك معي تمزح
    نصيبك حال دون انفخ عواصف عاتيه ورياح

    خذ اول كرت واحذر قبل ما سيل العرم يطفح
    خذ الوجه الذي من خلف عاكور القوافي لاح

    خطيئه لاتكررها مع من لم ولن تفلح
    بترويضه لإعداده مطيّه طيّعه ياصاح

    انا بوقيس مانا أمّعه قدّر لمن يصفح
    جريمه ليت غيرك مرتكبها آح منّك آح

    ومن أرخاء هميله لن أدع مخلوق يتبجح
    ويوشيني ببو وضاح والاّ غير ابو وضاح

    شممت اصله وفصله من قوافي مسكها ينفح
    وما نازلته الاّ بعد فحص القلب له مرتاح

    سنان القبيله ثابت ملبي صوت من صيّح
    ونعمك وانت بس لو تبتدي بالفرز والصحّاح

    ومن لم يبلغ المأرب ففي مستقبله يطمح
    ويتحدى رزايا الدهر حتى لو قديه اجراح

    ولا يترك خصومه تسمعه بيئن و يتأوح
    لغيره مثل ماله في قممها مبتغا واطماح

    آماني والمحك الفرز ما بين الخطأ والصح
    ومن سود التجارب تستجد آليّة الأصلاح

    تعلم من مدرس كنت تلميذه وبا تنجح
    وليّن مفرداتك وانتق الزينات للصراح

    متى تقسم متى تضرب متى تجمع متى تطرح
    متى تغضب متى تضحك متى تدغم متى إفصاح



    هذه مداخلة الأخ الدكتور اليافعي

    الاخ العزيز الصحاف
    ركز على اسئلة الشباب فانت الضيف هنا .... وتجاهل بذائة لسان البعض وقلة ادبهم ... ولا تنجر الى مستنقعهم الاسن ... لغتك اكبر من ان يفهموها ... فهم لا يفهمون الا لغة الحمير بمصطلحاتها التي تتجاوز الحيوان لبعض البشر من هم على شاكلة (.........)و (.............) وللاخوة الاعضاء ملأ الفراغين بعضوين طالت الفاضهم القذره حتى المحارم بالمجلس ...

    وهذا هو الرد الأخ الصحاف الذي منه عرفنا أن المقصود بمداخلة الدكتور هو الوالد ابوقيس العلفي

    كم يسعدني أن ارى حروفك هنا ترفرف ... نعم سوف أكون عند حسن ظنك فا أسأل بهم خبيراً إما بالنسبة لابو قيس فلا تأخذه على ما يقذف هنا من كلمات فهو عجوز وحبيب لنا فاسأل به خيراً .. ولكن ما يغضبني هو يثبت الفروسية لنفسه وينفيها لغيره برغم أن سهام الفروسية قد أصابت كتفه وأخشى عليه من غرور الفروسية أن يكون ضحية كبوة جواده .. وأتمنى أن تواصل معنا هنا ... على فكرة كم سايكون غيابك في السفر ؟

    تأملوا واعطوا رايكم والسلام عليكم ورحمة الله .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-01
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    اخي البكري
    فعلا هذا درس رائع في المرؤة
    نتمنى أن نستفيد منه جميعا
    اما بالنسبة لمداخلة الدكتور اليافعي وتعقيب الأخ الصحاف عليها
    فارجو أن تعفيني من التعليق عليها
    ودعنا نعتبرها كبوة اقلام نعتز بها في مجلسنا
    ورغم روعة الدرس والإقتباس من موضوع في المجلس السياسي
    فأني ارى أن المكان الصحيح للموضوع هو مجلس الشعر الشعبي
    ولك خالص التقدير
    والتحيات المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-01
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    طل من اغياب واتطلع = وارتج الباب واتشرع = يا سنين العزك عم يرجع
    قصرك عالعالي صامد

    حيا الله ابو سمية
    دع عنك ما أثار حفيظتك وأخبرنا أين صفت أيامك بعد أن (حلحلوا نمرك ) بعدي ؟ ههههههههههههه .

    إن كان ولابد من كلمة يا صالح فوالله الذي نفسي بيده إنني لا أعير لكثير مما يدور في هذه الصفحات أدناء أهتمام خصوصاً لمثل ما جعلك تستهجنه ، وسبق لي وقلت لك هذا قبل ثلاث سنوات ولا اعتقد إنك قد نسيت حين قلت لك الغث والسمين متواجدان على صفحات منتديات الحوار .... أستهبل مع من أستهبل وكن موضوعي وجاد مع الجادين وفي كل الحالات أحفظ لنفسك وقارها ولا تنزل بمستواك إلى مستوى من لا يقيمون لما يتفوهون به وزنا ...... قلت لك هذا الكلام ونحن ننتظر إنتهاء الساعة الأخيرة من ساعات الوظيفة التي تنتهي قفي الساعات الأول من الصباح ... فهل تعود بك الذاكرة إليها ؟

    يا ابا سمية لا أنت ولا انا ولا أي كان يمكنه أصلاح الكون ( فطنش ) هداك الله وقل لله في خلقه شئون .
    سلام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-01
  7. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]أخي الحبيب / البكري
    شكراً لك لتنبهي فا أكرام الكريم وآجب ... شكراً لك على سرد هذه القصيدة التي تحمل كيف يتعامل الفارس مع من يأخذه تجاه الكبوة والخطاء الفادح ومن هنا أقول

    تحية حب وإجلال وإحترام للاديب والاب الوالد ابو قيس العلفي على ما سطرت أنامله سلم لنا أديباً ومفكراً نعتز به كا يمنيون ... أسأل الله أن يغفر لنا وله وأن يمد لنا في عمره حتى نستقي منه علماً وأدباً .. فقد جادلناه كثير وأخطاءنا في حق هذا الفارس الهمام الذي يفخر به كل يمني ... تحية حب لوالدي ابو قيس العلفي فامثله يجب أن ننحني بأقلامنا أمامه ....ليت شعري يا ابا قيس وتعرف ماذا في قلبي بعد قراءة هذه القصيدة ولكن ما يخرج من بين الثنايا

    سببه :

    ضاقت علينا الارض بما رحبت ونحن تعودنا نعيش في بلاد الاب والجد رافعين الرأس والان ها انت كما ترى ...فاكيف ترى منا حسن سجايا ورضى ؟.. .. ماترى من كبوة قد تكون في نظرك خطاء فاإن سببه ما نحن فيه من كبوة الفروسية التي جعلت منا ( فارس بلا جواد ) فلاتؤاخذنا فاتذكر الماضي وسوف تعذرنا وكما عهدتك في تبادل بما تحمل الرسالة من عنوان فطين لما فيها قبل تمزيق الورق الملفوفة به الرسالة ... تحية حب وتقدير لقلمك

    ويكفيك هذا الاشاره
    صادق الود
     

مشاركة هذه الصفحة