الديوان الأدبي(1)هدى العطاس

الكاتب : ريا أحمد   المشاهدات : 1,746   الردود : 16    ‏2001-12-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-12-20
  1. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    السادة/السيدات
    اعضاء المجلس الأدبي
    محبة وبعد
    نقدم في هذه الزاوية حوار تم نشره في الصحافة مع شخصية أدبية ..
    في حالة ما إن رغبتم في استضافة هذا الضيف على فنجان قهوة في مجلس((قهوتكم عندنا)) فسنستضيفة على شرط أن تتوفر فيما لا يقل عن 10 اسئلة ..

    ضيفتنا لهذا الاسبوع هي القاصة اليمنية المبدعة ((هدى العطاس))


    مقابلة خاصة مع القاصة المبدعة هـدى العطاس

    حــاوتها : ريــا أحمـــد

    محاورتنا هذه المرة .. مبدعه حقه ..قاصة من طراز جديد ..تتقن محاورة القلم .. وتجيد التلاعب بالواقع المر ليتخذ شكلاً أحلى على صدور إبداعاتها ..إذاً لابد وأن حوارنا هذه المرة سيكون مع القاصة هدى العطاس ..التي ضيفتنا بالعسل الدوعني وسقتنا من فنجان ثقافتها الأسبوعي .

    بطـاقة

    هدى العطاس .. هدى العطاس من هي هدى العطاس؟
    لا أدري !!.. نحن لا نملك كامل الحقيقة حتى عن أنفسنا ،ربما أنا نبتة تنوس مع نسيم الإبداع أياً كان .
    بين الأقصوصة والقصة القصيرة والمقال الأدبي أين يرسو إبداع هدى العطاس ؟
    أحبذ أن أظل أبحر بين الأشكال الأدبية تلك لو أمكن دون الرسو على أحدها وأتطلع أن يقودني إلى إبحار في محيط أوسع وهو الرواية .
    إذاً تفكرين جدياً بالمغامرة في فصول الرواية .. ؟
    لا أبارح التفكير في الرواية ولكني انتكص خوفاً فكتابة الرواية عمل يحتاج إلى بناء معرفي مكين وغزارة ثقافية أن لم تكن موسوعية ، ومعرفة بحيثيات الكتابة الروائية على الأغلب هذا تقديري واستقراء لمناخاتي .. الآن ما زالت المغامرة مؤجلة .
    روح التجديد التي تٌميز نصوصك ..هل هي محاولة لابتكار مسارٍ أدبيٍ جديدا أم أنها محاولة لإخراج شئ من خبايا النفس؟
    حين أجرب في الكتابة فأنا أعني التجريب أو التجديد ، ولا يعني ذلك الوشائج بين التجريب وفيض الخاطر وتبلور مكنون الذات وتجليات النفس .


    فنجان ثقافة

    الفنجان الثقافي الذي يرشفه القارئ أسبوعيا ألا يستنزف القاصة هدى العطاس فكريا؟
    إن كتابة العمود وكتابة القصة هو تنوع داخل إطار الإبداع وهناك فصلاً لدي بين كتابة عمود أسبوعي يتلفح ثقافة وبين كتابة نصوص إبداعية مفندة ومأطرة بإحدى الأشكال الأدبية أنهما يتوازيان عندي وأن كنت أنحو جهة الخير أكثر .
    قالت غادة السمان ذات مرة "الأديب كذاب … يقول الحقيقة " .. أتكذبين لتقولين الحقيقة ؟
    حين نفترض أنه قال ، يسقط افتراض الكذب إذاً فالقول بحد ذاته بناء ، والكذب فراغاً-لا شيئاً- وفي البدء كانت الكلمة تميمة المعرفة ، والقول صنو التاريخ . والكلمة هي الإنسان ، وفي مجال الحقيقة المجردة فهي نسبية وبالتالي يحل داخلها كذب ما ربما غبش رؤية وبصيرة ، والعكس بالعكس ، والمبدع لا يقول حقيقة ممضة ولا كذب فج ، لأنه لا ينقل آلياً ما يخال ويرى ويعاش ، وإنما يعكسه ممتزجاً بفيض شعوره ورؤى مرآته و اطروحات فكرة تحل ذلك مطوقاً بمحيطه الداخلي والخارجي وأما عني فأقول .. ربما .

    وفاء وعرفان

    ما أروع حضرموت ..وما أخصب فنها ..ماذا تعني حضرموت لقلم هدى ؟
    حضرموت ضوء يكللني ، فانوس أجدد زيته حتى لا يجف إبداعي .
    وصنعاء التي تطلين عليها من حيناً لآخر ..بماذا تكلل إطلالاتك ؟
    بتنفيس ثقافي تمثل بأمسيات وملتقيات نفتقدها في عدن ..وأضع هنا خطين ،وبلقاء الأصدقاء لتتوهج روحي بزاد محبتهم .
    بذكر الأصدقاء .. كيف تصورين لنا علاقتك بمجايلاتكِ الأديبات ؟
    تربطني بهن صداقات وشائجها الأدب حيناً، والروح الجميلة ، والسلوك الإنساني دائماً.
    هدى ..الأنامل التي ساعدتك في غزل أحلامك وجذبها إلى الواقع .. لمن هي ؟
    الأنامل . . لأمي وأصدقائي وأضع قبلة عليها قبلة مغزولة بمحبتي واحترامي .

    تمـــرد
    لا صوت نسائي قادم من البحر ..بإبداع ونضج هدى العطاس .. لماذا ؟
    البحر معطاء وسيعطينا الكثير ، والأيام القادمة ستأتي بأصوات إبداعية من البحر تدلل على زخم البحر ، ينخلق أحدها الآن في الشعر .. الشاعرة منى باشراحيل صوتاً عذباً مثل موج البحر .
    أن كان كذلك .. فلماذا غياب القلم الأنثوي عن "صحف السواحل" ؟
    وفقاً للمركزية انتقل الظهور الإبداعي إلى المركز وصنعاء تمثله ، وتدني الاهتمام والدعم لبقية المناطق وعلى الأخص كما تفضلتي السواحل وفي تقديري أيضاً أن قاطني المركز يعزفون عن قرأة صحف السواحل أو لا يهتمون .. ويرونها أقل مستوى بنظرهم .
    وزارة الثقافة والسياحة و هدى العطاس لقاء يومي من المستفيد الأول منه ؟
    وزارة الثقافة والسياحة ومكاتبها على الأخص كفت عن أن تستفيد أو تفيد بتفعيل عمل ثقافي حقيقي و لم يعد لها إلا الاسم مفرغ من معناه .
    في اعتقادكِ العزلة الثقافية التي يعيشها المبدع اليمني ..حصيلة ماذا ؟
    انه حصيلة ما تنوء به نفسه من احباط ، وهو الحزن المترسب والهم اليومي يتغذى على إبداع المواطن اليمني ككل ،انه الواقع بسلبه ، اكثر جموحاً من خيال المبدع الذي كف عند بعضهم عن تخيل غيب جميل يبدده الواقع القبيح أنه حصيلة إشكاليات سياسية واقتصادية واجتماعية ونفسية و.. كفى لن استرسل لأنه سيطول الحديث ..
    يقال" النقد الحي هو الذي يواكب الإبداع الحي " كيف تنظرين إلى المبدع اليمني في غياب النقد البناء ؟
    لا يمكن اغماط أهمية النقد ووجوب حركة نقدية تتوازى إلى جوار التجليات الأدبية وتقاطعها و الإبداع اليمني سيحيى مريضاً في ظل غياب النقد البناء .. وقد يكون غياب النقد لما يتطلبه من قراءات عميقة و دراسة موضوعية لا قدرة لدى النقاد حاضراً للاضطلاع بها بفعل المعاش المنهك لذلك مازلنا انطباعيين في أحكامنا مدفوعين بمشاعرنا الانفعالية المستفزة .. والنقد المتخصص يفترض أن يكون حكماً منزهاً عن الإضفاء الغرضي الشخصي .
    جائـزة العفيف التي فزت بها مناصفة مع أبرز قاص يمني شاب .. ماذا قدمت لقلمك ؟
    لقد دفعتني بجم أمل و إخلاص للكتابة ، و أود أن أسجل وقفة عرفان وشكر قد لا تفي بحق المؤسسة وراعي نشاطها وصاحبها أستاذنا المربي القدير أحمد جابر عفيف بما قدمه لي ولعموم الثقافة والإبداع من دعم وإسهامات تضئ فضاءنا الثقافي .

    تطــلع و فكـر

    بماذا استقبلتِ القرن الجديد ؟
    استقبلته بمقولة أدونيس "هل لي بماء يروي عطش الماء " ..
    و ماذا حملتِ من روح القرن الآفل ؟
    من روح القرن الماضي ..-إلى الآن لا يمكني استيعاب ماضويته – احمل منه روحي المتماسكة التي بنيت أثناءه ، رغم تشظي الحقبة الزمنية التي عاصرتها فيه .
    هدى .. متى يصل الأديب إلى مرحلة النضج الفني والفكري؟
    ليس هناك زمناً محدداً للنضج الفني والفكري عند الأديب ، فالإبداع مثل ومضة تدفعها الموهبة وتعززها الممارسة ، وقد تأتي إرهاصاتها متأخرة وقد تبكر ، وقد تستمر أو تنتهي ، وأن كنا لا ننسى ضرورة الإضافة وتشييد الذات من خلال القراءات والإطلاع والتجارب الشعورية والخبرة والصقل .
    لا يكتفي الأديب بالحياة .. وإنما يخلق لنفسه حياة خاصة يرسم هو ملامحها ويختار ألوانها .. فكيف تتمردين على الواقع و تصورين ملامح حياتك كأديبة ؟
    أن واقعنا المغلول قد لا يفضي بنا إلى خيارات حياة خاصة بل يدرجنا ضمن قطيع ما رسمه سلفاً ، وهذه إحدى كابحات المبدع والإبداع ، ويتضخم وقعه أكثر لدى المبدعة المحاطة بعشرات التابوهات ولكن .. لي نغمي السري أعزفه على وتر نياطه أخيلتي ، وصلاة أصعدها كيما أصعد عن ما سلف قوله ، وعلانية يجب مواجهة الواقع المنكوش قذارة ،وغسله بشجاعتنا وتمردنا إبداعاً.
    ما رأيك في الأسماء الغريبة التي يطلقها الشباب على إبداعاتهم ؟
    الأدب ليس فعلاً آنياً ، أننا نكتب لتوقعات ما سيأتي للمستقبل وما يستنفر منه اليوم ، سوف يستسيغه الغد .
    البحر وهدى العطاس ..نغمات لقلمٍ مبدع أم سيمفونية لعشقا أزلي ؟
    البحــر .. البــحر ..أجنحـة وفضــاء .. أيــن القلـــم ..؟!؟
    بوح أخير ..
    شكــراً لك أبدعتي في الأسئلة .. أرجـو أن أكون قاربت فعللك في الأجوبة ..


    تلك هي هدى العطاس التي نقرأها أسبوعياً على صدر "ثقافيتنا" موجــه مشاكسة في بحور الأدب.. ونجمة لا تغادر سماء الإبداع .. متمردة لا تمـل البحث عن الأجمل .. دافئة كرمـل الساحل ..ورائعة تمـاما كحضرمـوت الجميلة .


    نٌشر اللقاء في صحيفة الثقافية مطلع هذا القرن ((العدد 33)) // الموافق 9/3/2000م

    سيــرة ذاتيــة :

    هـدى عمـر العطـاس

    مواليـد حضرموت وادي دوعن
    خريجة كلية الآداب –جامعه عدن
    معيدة بكلية الأعلام –جامعه عدن
    عضو اتحاد والكتاب اليمنيين –عدن
    لها مجموعة قصصية "هاجس الروح..هاجس الجسد "و بصدد إصدار مجموعة قصصية أخرى.
    ترجمت بعض أعمالها إلى لغات أخرى .
    لها فعاليات أدبية داخل الوطن وخارجة .
    حصلت على جائزة مؤسسة العفيف الثقافية "مجال القصة القصيرة"للعام 1997م مناصفة مع القاص وجدي الأهدل .
    -حصلت على المركز الثالث بمسابقة نادي فتيات الشارقة عن مجموعتها القصصية"لأنها" .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-12-21
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أشهر من نار على علم

    أختي الريانه

    هدى العطاس أشهر من نار على علم ،، عرفناها من خلال عمودها الاسبوعي في الثقافية اليمنية ( فنجان ثقافة ) وتعد مثالا حيا للفتاة اليمنية المثقفة وحسنا فعلتي اذ أشرتي الى اصداراتها القصصية .

    يسرنا أن نتلقى بها عبر صفحات المجلس الأدبي وأعدك أن الاسئلة ستفوق العدد الذي حددتيه .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-12-21
  5. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    يدي على كتفك

    أخي المتشرد
    بالفعل هدى مبدعة متميزة ،،وسيسعدني كثيرا أن ترشف قهوتها عندنا قريبا في المجلس ..
    تحياتي
    الريانة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-12-21
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    هل نبدأ زخم الأسئلة ..

    أختي الريانه مافهمته أننا نعد (10) أسئلة تقدم لأديبتنا الأستاذه / هدى العطاس وبما أن الأستاذ المتشرد جاهز فسنبدأ بالأسئلة التي ستنقل لأديبتنا كبداية ...على أن تتواصل بقية الأسئلة بمجرد حضورها لدينا وفي استضافة مجلسنا الكريم ...

    وهي دعوة لجميع الأخوة الأحباب في البداية في إعداد الاسئلة /


    سؤالي الاول /

    أستاذتنا هدى العطاس إسم أدبي رائع من الأسماء اليمنيه التي تحلق بعيداً عن الأجواء التي تحاصر المبدع والأديب اليمني في وطنه ..إلا اننا نجد شحة في الاصدارات التي صدرت لأديبتنا سواء هنا في الخليج أو الداخل ...أين نجد إصدارات أديبتنا وهل لها أن تدلنا عليها ؟؟؟

    السؤال الثاني /

    كيف ترى أديبتنا في الانترنت وسيلة للأديب اليمني لتخطي عقبات التعتيم الداخلي والانتقال بالأدب اليمني في آفاق أرحب ...وماهي الخطوات التي قامت أو تنوي القيام بها في هذا الجانب ؟؟؟


    كل الشكر والتقدير للأديبة والأستاذه / الريانة على الجهد المبذول والذي سيبذل :) رغم الالتزامات والمشاغل الكثير ه ...


    وبانتظار توارد أسئلة إخواني الكرام ....:rolleyes:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-12-21
  9. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    1
    الأستاذة ريا 000

    بالتأكيد يسعدنا أن تستضيفي مثالا رائعا للمرأة اليمنية المثقفة ذات الإبداع الأدبي ....
    وفرصة لكل من عاش كل حياته خارج اليمن ..أن يتعرف عن كثب على وجوه مشرقة من أرض أجداده 0

    أهلا وسهلا بها ... ولك جزيل الشكر على جهدك الرائع :):)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-12-21
  11. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    هلا

    الأخوة //المتشرد //الصراري //شهد
    محبة خالصة لكم ولمبدعتنا هدى العطاس

    سنوجه الاسئلة للأديبة هدى العطاس كاملة لتجيب عليها مرة واحدة ومن ثم نضعها في ((قهوتكم عندنا))
    ارجو ان تكون فكرتي واضحة ..والحقيقة انني لن استطيع التواصل معها إلا إن كانت الاسئلة لا تقل عن 10 على الاقل نكون قد ازعجناها بفائدة ..
    لكم محبتي
    الريانة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-12-21
  13. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    إلى الامام استاذتنا ريا أحمد

    مربحا بك وبالاخت المبدعة هدى العطاس :)

    سررنا بهذا الخبر وغمرتنا السعادة
    تحياتي لك ولها وابلغيها سلام المتمرد المحب لكل قلم يمني مبدع !

    سؤالي هو ان كان يستحق ان ينال شرف إالإجابة من قبِل الاستاذة المبدعة هدى العطاس هو!

    متى وكيف أكون مبدع !


    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-12-21
  15. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    اسئلة

    جميل هذا التفاعل والتواصل ..
    ولا يهمك يا أخي المتمرد إن اردت ان تكون مبدعاً فالاستاذة هدى لا شك ستعطيك الطريقة ..مرحبا بك

    بدوري اطرح هذه الأسئلة للمبدعة هدى العطاس :

    1-بصفتك عضو الامانة العامة لأتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ..كيف تفسرين قصور الاتحاد في القيام بدوره كما يجب ؟
    2-من خلال مشاركاتك في مؤتمرات ومهرجانات عربية وربما عالمية ما الإنطباع الذي يأخذه الادباء العرب عن المشهد الثقافي اليمني وما االانطباع الذي تتركونه في كل زيارة كأدباء مشاركين من ارض بلقيس ؟
    3-ارجو ان تخصي مجلسنا الادبي بالحديث عما يأتي :
    أ-القصة اليمنية ..
    ب-الثقافة عبر الانترنت
    ج-المجلس اليمني

    دمتي مبدعة
    الريانة

    :rolleyes:

    ملاحظة للأعضاء : سيتم ارسال الأسئلة كما هي للأستاذة هدى العطاس عبر الايميل أو عبر الفاكس ،فلا حرج أن تكون الاسئلة مباشرة لها
    و محبتي لكم جميعا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-12-22
  17. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    جمع الله كل أحبتي على ربا تربتي

    نعم لم نزل من خلال هذه النافذه نافذة الإنترنت نصل إلى ما لم نكن نحلم به ونحن بداية نشكر الله الذي سخرلنا هذ وما كنا له مقرنين ثانيا أشكر أستاذتنا القديرة (ريا) التي ما زالة تتفضل علينا نحن أبناء اليمن المغتربين خصوصا في شتى بقاع الدنيا بكل ما أتاها الله من علم وحلم .
    وهنا يطيب لي أن أحيي أستاذتنا القديرة هدى العطاس كاتبة وأديبة يمنية تعتز بها بلقيس الحضارة وكل أبناء اليمن ونقول سلمتي لنا أديبة معطاءة واعلمي انكي اليوم تجيبين على أبناء بلادك المنتشرين في جميع أنحاء العالم أضطرتهم دواعي الغربة لمفارقة تلك التربة ولا شك أنك بهذ تخففين عنهم بعض الكربة.
    وإليك أستاذتنا الغالية سؤالي.

    الرواية فن يمني قديم فمتى بدأ هذ الفن وما علاقته بما يسمى لدى العامه
    ( السمئية) ومتى أحترف لإنسان اليمني هذ الفن ولماذا.
    وبالنسبة لسؤالي لماذا فالمراد بيان الثغرة الفكرية لدى اليمني.
    ودمتي رافدا متواصل للأدب
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-12-22
  19. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    الرواية

    هلا أخي ابو الفتوح ..
    بدوري اسأل الأستاذة هدى عن الرواية ايضا :

    روايات معدودات على اصابع اليد تلك التي يزخر بها المشهد الثقافي اليمني فالرواية كما قال الأستاذ محمد حسين هيثم في ذات لقاء بأنها جديدة على الساحة اليمنية ،،روايات معدودات اهمها ما صدر مؤخرا للبرفسور حبيب عبد الرب سروري ((الملكة المغدورة)) و رواية الدكتور علي محمد زيد ((زهرة البن)) ورواية الشاعرة العذبة نبيلة الزبير((إنه جسدي)) وايضا رواية يحي علي الأرياني((نحو الشمس ..شرقا)) ..مع تقديرنا طبعا لمحمد عبد الولي وغيره ممن سبقونا في المجال الأدبي والثقافي .
    سؤالي هو :
    لماذا تغيب الرواية عن مشهدنا الثقافي ؟ وهل نعيش في اليمن في زمن القصيدة والقصة القصيرة بينما هو زمن الرواية كما قال الناقد الدكتور جابر عصفور ؟
    دمتي مبدعة
    الريانة
    :rolleyes:
     

مشاركة هذه الصفحة