وصية أم لابنتها في ليلة الزفاف

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 647   الردود : 8    ‏2005-02-01
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-02-01
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    وصية أم لابنتها في ليلة الزفاف >

    قالت أم لابنتها ليلة زفافها وهي تودعها .. أي بنيّــة ..

    *إنك قد فارقت بيتك ..
    *الذي منه خرجت ..
    *ووكرك الذي فيه نشأت ..
    *إلى وكر لم تألفيه ..
    *وقرين لم تعرفيه ..
    *فكوني له أمة ..
    *يكن لك عبدا ..
    *واحفظي له عشر خصال ..
    *يكن لك ذخرا ..
    *أما الأولى والثانية ..
    *فالصحبة بالقناعة والمعاشرة بحسن
    السمع والطاعة ..

    -أما الثالثة والرابعة ..

    *فالتعهد لموقع عينيه ..
    *والتفقد لموضع أنفه ..
    *فلا تقع عيناه منك على قبيح
    *ولا يشمن منك إلا أطيب ريح
    *والكحل أحسن الحسن الموصوف
    *والماء والصابون أطيب الطيب المعروف

    -وأما الخامسة والسادسة ..

    *فالتفقد لوقت طعامه ..
    *والهدوء عند منامه ..
    *فإن حرارة الجوع ملهبة ..
    *وتنغيص النوم مكربة ..

    -وأما السابعة والثامنة ..

    *فالعناية ببيته وماله ..
    *والرعاية لنفسه وعياله ..

    -أما التاسعة والعاشرة ..

    *فلا تعصين له أمرا
    *ولا تفشين له سرا ..

    *فإنك أن عصيت أمره أوغرت صدره
    *وإن أفشيت سره لم تأمني غدره ..

    *ثم بعد ذلك .. إياك والفرح حين اكتئابه
    *والاكتئاب حين فرحه ..
    *فإن الأولى من التقصير
    *والثانية من التكدير ..

    *وأشد ما تكونين له إعظاما ..
    *أشد ما يكون لك إكراما ..

    *ولن تصلي إلى ذلك
    *حتى تؤثري رضاه على رضاكي ..
    *وهواه على هواكي ..
    >فيما أحببت أو كرهت ..



    ***والله يصنع لك الخير






    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-02-01
  3. يمانية

    يمانية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-12
    المشاركات:
    9,477
    الإعجاب :
    0
    شكرا أختي الكريمة ..وفاء بنت هاشم..
    وفقدنا طلتك الجميلة ومواضيعك المتميزة ..
    تحياتي أختك يمانية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-02-02
  5. حياكم الله

    حياكم الله عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك أخي حياكم الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-02-02
  7. حياكم الله

    حياكم الله عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    مع احترامي للموضوع .. وما فيه من مثاليات ولا في الافلام .. فلم يراعي ناقل النص ولا كاتب الموضوع النواحي الانسانية؛ فالنساء شقائق الرجال .. والمرأة خلقت من ضلع اعوج (من الضلع الذي في الصدر الأيسر المغطي للقلب ) ولذلك دلالة عظيمة لمكانتة الأنثى من الذكر..وهى الاخت والأم والبنت والزوجة.. فكيف نحولها الى مجرد آلة لا مشاعر لها ولا احاسيس .. تحبس فرحتها وتخفي ابتسامتها على شان خاطر سي سيد الغضنفر مكتئب، وتتصنع الفرحة والابتسامة وهى في اللحظة ذاتها في حالة حزن .. يااخوان الحياة مشاركة وتفاعل انساني كل يشارك الآخر ؛نعم ينبغي ان نحترم بعضنا ونقف بالمكان الصح والزمن المناسب فلكل حدث حديث.. وإلا فإن هذه العقلية التي تفكر هكذا تنطلق من حب الذات المفرط الأناني ( نرجسي ) والسلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-02-03
  9. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    [frame="7 80"]تحياتي لكي أختي العزيزة
    يمانية

    جزاكي الله حيرآ عن السؤال عني
    أنا الحمدلله بصحة وعافية وشكرآ
    لك شعورك النبيل


    اختك
    [/frame]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-02-03
  11. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    شكرآ لك أخي الكريم حياكم الله

    على المتابعة والمداخله فقط رأيت
    مشاركتين لك متشابة أرجوا إختيار
    واحدة منهم وساقوم بأذن الله بحذف
    الأخرى,

    مع أطيب التحيات
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-02-03
  13. حياكم الله

    حياكم الله عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك عزيزتي ( بنت هاشم ) حفظك الله وسلمك من كل مكروه يبدو انك كنت تعانيني من عارض صحي .. سلامات وطهور وما تشوفي إلا الخير، اما بالنسبة للمشاركة فاعتمدي الآخرة التي تنتهي بكلمة نرجسي، وحذفي الأولى.. ويسعدني سماع رايك في الرد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-03
  15. حياكم الله

    حياكم الله عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    عزيزتي وفاء..هل هذا الموضوع يتضمن قناعات شخصية لديك ..أم انك طرحته لمعرفة قناعات الآخرين ثم تدلين بدلوك بالموضوع، وإلا كان القصد الأمرين معاً، او انك حبيت تقدمي مشاركة بحكم موقعك وبغض النظر عن المضمون عملاً بالمثل القائل ناقل الكفر ليس بكافر؛ وإن كان كذلك فأقول ما هكذا تورد الإبل يا بنت هاشم .. والسلام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-02-09
  17. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    أخي الكريم حياكم الله

    هذة فعلآ قناعاتي شخصية والدين نصح
    ولابد للآم بان تنصح أبنتها العروس فـي
    ليلة مفارقتها بيت الأبوين لآن الأم أكثـر
    خبرة وتجربة .

    وانا لو نقلت إي موضوع لأبد أن أكون
    مقتنعة به كل الإقتناع ولا دخل لموقعي
    في المجلس بكتابتي أو نقلي وعندمــا
    أكتب أشعر بأنني عضوة جديدة .

    وأنا من تجاربي في السنوات الطويلة
    التى عشتها أصبحت أجيد توريـــــــد
    الأبل .

    وحياك الله وأنا الحمدلله الأن بصحة جيدة

    شكرآ لك
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة