كرة الســــــله التألق والابداع الجزاء الثاني والاخير

الكاتب : الصامتamer   المشاهدات : 479   الردود : 2    ‏2005-01-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-28
  1. الصامتamer

    الصامتamer قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-11-15
    المشاركات:
    4,191
    الإعجاب :
    0
    [gdwl]اعزائي رياضيين كرة السله
    اعتقد ما اتيت به الا نقطه من بحر هذه اللعبة الساحره اعدكم دائما بالجديد في هذه اللعبة وفي كل الالعاب الرياضية التي احبها
    هذا الجزاء الثاني والاخير من حيث التعريف الواسع بكرة السلة
    انشاء الله تنال اعجابكم ولكن لا ادري هل عشاق كرة السله نادرون لاني لم اجد اي تفاعل حقيقة
    عموما لا اطيل المقدمه واليكم الموضوع
    [/gdwl]

    كرة السلة الدولية
    أصبحت لعبة كرة السلة رياضة شعبية للهواة والمحترفين في كافة أرجاء العالم. وغدت رياضة من رياضات الألعاب الأوليمبية الصيفية لكل من الرجال والنساء.

    [​IMG]



    المحاورة مهارة هجومية مهمة؛ فاللاعب الجيد في المحاورة بالكرة يستطيع أن يتحرك متخطيًا المدافع ليصوِّب رمية سهلة، أو أن يقدمها لزميله ليصوبها. ويقوم لاعب ارتكاز الفريق بمعظم حركات المحاورة بالكرة.
    كرة السلة في الدول العربية. تعد كرة السلة اللعبة الشعبية الثانية بعد كرة القدم في كثير من الدول العربية. وتحظى باهتمام ورعاية الأجهزة الرياضية المسؤولة في تلك الدول، باعتبارها إحدى الألعاب الرياضية الجماعية المحببة إلى كثير من الأفراد على اختلاف فئاتهم العمرية. وينظم نشاطات لعبة كرة السلة على المستوى المحلي اتحادات خاصة بها في كل دولة عربية، وعلى المستوى العربي اتحاد خاص بالدول العربية يدعى الاتحاد العربي لكرة السلة.

    انتشرت لعبة كرة السلة في الدول العربية منذ وقت بعيد، حيث أنشئ أول اتحاد محلي لها في مصر عام 1925م، وفي العراق عام 1948م. كذلك تعد المملكة العربية السعودية من أوائل دول الخليج العربية التي اهتمت بلعبة كرة السلة، حيث أنشئ أول اتحاد محلي فيها عام 1383هـ، 1963م تحت اسم الجمعية العربية السعودية لكرة السلة التي أصبح اسمها الاتحاد السعودي لكرة السلة عام 1395هـ، 1975م. وتأسس الاتحاد العربي لكرة السلة في عام 1974م، وأصدر أول مجلة متخصصة في كرة السلة تدعى كرة السلة العربية وهي تهتم بأخبار الرياضة بوجه عام، ولعبة كرة السلة بصفة خاصة.

    [​IMG]

    وللدول العربية تاريخ حافل في كرة السلة على المستوى العالمي؛ فقد بدأت مشاركات الفرق العربية لكرة السلة في الدورات الأوليمبية مبكرًا منذ أن أدخلت اللعبة في البرامج الرسمية لهذه الدورات. فكانت مصر أولى الدول العربية التي شاركت في أول دورة أوليمبية تضمن برنامجها لعبة كرة السلة، وهي الدورة الأوليمبية الحادية عشرة التي أقيمت في برلين بألمانيا عام 1936م. ولعبت مصر في هذه الدورة أربع مباريات فازت في واحدة منها. وشاركت كذلك العراق إضافة إلى مصر في الدورة الأوليمبية الرابعة عشرة التي أقيمت في لندن بإنجلترا عام 1948م، وفازت مصر في هذه الدورة في مباراتين صعدت على إثرهما إلى الأدوار التمهيدية حيث فازت فيها بمباراة واحدة.

    هناك بطولات خاصة بلعبة كرة السلة تنظم على مستوى الدول العربية مثل البطولة العربية للأندية الأبطال، وبعضها ينظم على مستوى بعض الدول العربية مثل بطولة الأندية أبطال الدوري في دول الخليج العربية.

    حققت الدول العربية بعض الانتصارات المشهودة في كرة السلة على المستوى الإقليمي والقاري. فقد فاز فريق نادي الهلال السعودي بكأس البطولة الخليجية السادسة عشرة للأندية أبطال الدوري لكرة السلة التي أقيمت في مارس عام 1996م بالرياض، وحقق فريق قطر القطري المركز الثاني في البطولة. وفاز فريق نادي الاتحاد السعودي بالمركز الأول في بطولة مجلس التعاون الخليجي للأندية أبطال الدوري التي أقيمت عام 1996م. وفاز المنتخب السعودي لكرة السلة بالمركز الأول في بطولة الخليج السادسة لكرة السلة التي أقيمت في أكتوبر عام 1996م بالرياض في السعودية. وفاز المنتخب السعودي لكرة السلة بالمركز الثالث في بطولة آسيا الثانية لكرة السلة التي أقيمت في نوفمبر عام 1996م في الصين. وفاز فريق نادي الهلال السعودي بكأس البطولة الخليجية السابعة عشرة للأندية أبطال الدوري لمجلس التعاون في كرة السلة التي أقيمت عام 1997م، وحقق فريق الوصل الإماراتي المركز الثاني في البطولة. ثم حافظ فريق الاتحاد السعودي على هذا الكأس حتى البطولة رقم عشرين التي أقيمت عام 2000م. أما نتائج البطولات العربية للأندية أبطال الكؤوس فكانت على النحو التالي:


    --------------------------------------------------------------------------------

    نتائج البطولات العربية في كرة السلة للأندية أبطال الكؤوس

    --------------------------------------------------------------------------------

    رقم البطولة التاريخ الفرئق الفائز البلد
    الأولى 1978م الجلاء سوريا
    الثانية 1987م الاتحاد مصر
    الثالثة 1988م الرشيد العراق
    الرابعة 1989م اتحاد البناء الجزائر
    الخامسة 1990م الرشيد العراق
    السادسة 1991م الاتحاد مصر
    السابعة 1992م الاتحاد سوريا
    الثامنة 1993م الجزيرة مصر
    التاسعة 1994م الاتحاد مصر
    العاشرة 1996م الاتحاد مصر
    الحادية عشرة 1997م الملعب النابلسي تونس
    الثانية عشرة 1998م الحكمة لبنان
    الثالثة عشرة 1999م الحكمة لبنان
    الرابعة عشرة 2000م الجزيرة مصر
    الخامسة عشرة 2001م الجزيرة مصر



    كرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية. تُمارس لعبة كرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية في آلاف المدارس الابتدائية والثانوية والكليات والجامعات التي ترعى فرقًا من اللاعبين الهواة الذكور والإناث.

    ويتنافس أفضل اللاعبين الذكور كمحترفين في رابطة تنظمها جمعية كرة السلة الوطنية التي تضم 25 فريقًا. وهناك رابطة محترفين أخرى، هي جمعية كرة السلة القارّية التي تتيح الفرص في المقام الأول لنجوم الكليات (مستوى الجامعة) الطامحين إلى فرصة اللعب في جمعية كرة السلة الوطنية للنزول إلى الملاعب والمشاركة في المنافسات.

    تنتمي معظم كليات وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية إلى جمعية رياضة الكليات الوطنية، وتضم هذه الجمعية ما يقرب من 750 فريقًا للرجال، و550 فريقًا للنساء، وينتمي ما يقرب من 500 فريق آخر من الكليات الصغيرة إلى الجمعية الوطنية للرياضات بين الكليات.

    وتمارس معظم المدارس الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية رياضة كرة السلة أكثر من أية رياضة أخرى. حيث ترعى ما يقرب من 17,000 مدرسة ثانوية فرقًا للأولاد، وترعى أيضًا ما يقرب من 16,500 مدرسة ثانوية فرقًا للبنات.

    ولقد ازدادت شعبية كرة السلة في الكليات كثيرًا خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية. وجاءت معظم هذه الشعبية من كثرة نقل المباريات عن طريق التلفاز على المستوى الإقليمي والوطني. وتعاني كرة السلة الاحترافية من مشاكل مالية جاءت إلى حد بعيد نتيجة ارتفاع مرتبات اللاعبين وانخفاض حضور المشاهدين في بعض المدن. ازداد الاهتمام أيضًا بكرة السلة للنساء فأصبحت رياضة أوليمبية في عام 1976م.



    كرة القفز. تبدأ مباراة كرة السلة بكرة قفز. يقذف الحكم الأول بالكرة في الهواء، ويقفز لاعب من كل فريق داخل الدائرة المركزية ويحاول أن يدفع الكرة إلى زميل من فريقه.
    كرة السلة في الجزر البريطانية. بدأت ممارسة لعبة كرة السلة في الجزر البريطانية منذ العشرينيات من القرن العشرين، عندما أدخلت إليها لأول مرة من الولايات المتحدة الأمريكية.

    وتعد جمعية كرة السلة الإنجليزية هيئة التوجيه الرئيسية لهذه الرياضة. وتوجد أيضًا جمعية في كل من أيرلندا، وأسكتلندا، وويلز. والجمعيات الأربع جميعها ممثلة في الاتحاد البريطاني الأيرلندي لكرة السلة، الذي يتولى تنسيق الرياضة في جميع أنحاء بريطانيا وأيرلندا. أما جمعية كرة السلة للمدارس الإنجليزية، وجمعية كرة السلة المصغرة الإنجليزية (للاعبين دون عمر 12سنة) فتتبعان جمعية كرة السلة الإنجليزية.

    أُنشئت الرابطة الوطنية لكرة السلة في المملكة المتحدة عام 1972م. وبحلول عام 1989م كان هناك 61 فريقًا يدخلون المنافسات. ولقد ساعدت زيادة البث التلفازي لمباريات الرابطة في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين على تعزيز وتقوية شعبية كرة السلة بشكل عام. إذ بلغ عدد الأعضاء المنتسبين إلى الجمعية الإنجليزية لكرة السلة ما يقرب من 20,000 عضو، ويوجد في الجزر البريطانية أكثر من مليون رجل وامرأة يلعبون كرة السلة.


    كرة السلة في أستراليا ونيوزيلندا. يرعى لعبة كرة السلة في أستراليا اتحاد كرة السلة الأسترالي الذي تشكل في عام 1939م. ويرعى كرة السلة في نيوزيلندا اتحاد كرة السلة النيوزيلندي الذي تشكل عام 1971م. تتنافس كلٌ من فرق الرجال والنساء في كلا البلدين كل سنتين في دورة سلسلة التأهيل الأوقيانوسية، لتحديد أي البلدين سيمثل إقليم أوقيانوسيا في البطولات العالمية والألعاب الأوليمبية. وقد دأبت أستراليا على الفوز في كل سلسلة أوقيانوسية في كل من مسابقات الرجال والنساء منذ عام 1971م. ويوجد في أستراليا مايزيد على 20,000 فريق كرة سلة أما في نيوزيلندا فيوجد 4,000 فريق .


    نبذة تاريخية

    المرحلة الابتدائية للعبة. ابتكر جيمس نايسميث كرة السلة في عام 1891م. وكان نايسميث يعمل مدرّس تربية بدنية في مدرسة تسمى الآن كلية سبرنجفيلد في مدينة سبرنجفيلد بولاية ماساشوسيتس بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد طلب لوثر جوليك رئيس قسم التربية البدنية في المدرسة من نايسميث أن يبتدع رياضة جماعية يمكن ممارستها في داخل المبنى خلال فصل الشتاء.

    قرر نايسميث أن يستخدم في لعبته الجديدة كرة كتلك المستخدمة في كرة القدم؛ لأنها كرة كبيرة بحجم يكفي لإمساكها بسهولة. بعدئذ طلب من مدير المبنى صندوقين ليستخدمهما كهدفين. ولم يكن لدى المدير أي صناديق فزوده بسلتين للخوخ. وعلقت السلتان في سياج شرفة صالة الألعاب الرياضية الذي يرتفع بمسافة 3م فوق أرض الصالة. وجرت أول مباراة بين الطلاب في درس التربية البدنية الذي يدرسه نايسميث في شهر ديسمبر لعام 1891م.

    وضع نايسميث مسوَّدة الـ 13 قاعدة الأصلية للمباراة بعد المباراة التجريبية الأولى. وتم نشر تلك القوانين في عام 1892م. وراجت هذه الرياضة بعد ذلك مباشرة. وسرعان ما بدأت فرق الجمعيات، وفرق المدارس الثانوية والكليات والفرق الاحترافية في كل مكان من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا تمارس لعبة كرة السلة.

    اخيرا اعزائي شكرا لمتابعتكم اذا كنتم متابعين
    والتمس العذر لعدم ضهور الصور لاني اعلم بذلك ولست ادري ما هو الخلل في الربط
    ولكن الى امل اللقاء احبائي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-28
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,914
    الإعجاب :
    703
    شكرا على التالق اخي الصامت .
    وهنا اعطيت نبذه عن فنون اللعبة وهذه نقطة مهمة للاستفادة منها كونها تعتبر هي مفتاح للاعب كي يتقنها وبها يبدع ويصبح نجما في هذه اللعبة وهذا جهد مشكور عليه لتوصيل تلك المعلومة .
    اما انتشار اللعبة على المستوى العربي يعتبر متقدم جدا الا ان هذا التقدم لم يشفع لنا على المحافل الدولية من تحقيق حصور فعال يشفع لتاريخ اللعبة عربيا والاهتمام لم يكن بحجم كرة القدم التي لم نحقق ما هو مطلوب وما يتناسب مع ما هو مبذول من جهود على كافة الاصعدة المادية والفنية وهذا الامر تؤكه النتائج المخيبة للكرة الا ان كرة السلة لم تحظى بنفس القدر من الاهتمام كي نراها عالميا تتالق وتوجد لنا مطئ قدم بين الشعوب في هذه اللعبة ونجاحها عربيا فقط لا يؤكد النجاح المنشود وما نطمح اليه.
    كل الشكر والتقدير على التواصل المفيد اخي الغالي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-29
  5. الصامتamer

    الصامتamer قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-11-15
    المشاركات:
    4,191
    الإعجاب :
    0
    شكرا على تعقيبك اخي العزيز ومشرفنا القدير ابن اليمن
    تحياتي لكم

    نلتقي في مواضيع اخرى
    ادامكم الله
     

مشاركة هذه الصفحة