لماذا يمرح مع أصحابه ويعبس لزوجته ؟؟

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 606   الردود : 7    ‏2005-01-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-27
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم وعليهن

    لماذا يمرح مع أصحابه ويعبس في وجة زوجته ؟؟

    [frame="1 80"]لماذا يمرح مع أصحابه ويعبس لزوجته ؟؟

    اتصلت أحدى الزوجات مرة تسأل عن زوجها انه شخصية مرحة يحب الترفيه، ولكنه يمارس ذلك مع أصحابه وأصدقائه، أما إذا دخل بيته انقلبت شخصيته وأصبح رجلا آخر جادا في كلامه مقطبا حاجبيه ويغضب لأتفه الأسباب.

    وعندما تحاورت معه قليلا اكتشفت أن السبب في ذلك أصل تربية هذا الرجل من صغره على مفهوم أن النساء إذا ضحكت ولعبت معهن فان ذلك يسقط من هيبتك ومكانتك ورجولتك، وهذه من مفاهيم دكتاتورية الأعراف التي نعيشها في مجتمعاتنا ومازالت موجودة ونحن على أبواب الألفية الثالثة، وهي خلاف منهج الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام.
    لقد استطاع علماء النفس أن يحصوا أنواع الضحك إلى (180) نوعآ.

    ألا يكفي هذا الزوج أن يختار نوعاً واحداً فقط يسعد زوجته وأبناءه؟
    لـقد قرر علـماء النـفس مـن أنـواع الضـحك: (((ضحك السرور، ضحك السخرية، ضحك الرضى، ضحك الطرب، ضحك الإعجاب، ضحك التربية والتشجيع، ضحك المفاجأة، ضحك البلاهة، والضحكة الصفراء للمنافقين، وضحكة الاستمتاع، وضحك الحب)))، وغيرها من الأنواع الكثيرة.

    إن هذا الرجل يخالف الفطرة، فالفطرة تظهر عليه الابتسامة في أواخر الشهر الثاني من عمره وتظل معه إلى الموت، واني أعرف عائلة مرحة.. الزوج والزوجة والأبناء تدور بينهم النكتة والطرفة كل يوم مما جعل علاقتهم ببعضهم قوية جداً، حتى قال لي الأب يوما بأن مشكل الابن الجنسية يصارحه بها، ويرجع السبب في ذلك إلى قوة العلاقة بينهم من خلال الترفيه واللعب.

    إن الضحك علاج نفسي للإنسان فقد ابتكر الطبيب الأمريكي (ج هيلمان) طريقة لعلاج الأمراض العضوية بالنكتة، فهذا يكتب لمرضاه بدلا من الأدوية نصائح مثل: (شاهد مسرحية أو فيلما فكاهياً قبل النوم)، أو (اسمع نكتة كل ساعتين)، وفي باريس افتتح معه للعلاج النفسي يعقد كل صباح يوم الأحد درسا يستغرق نصف ساعة يضحك فيها الطبيب مرضاه بكل الوسائل.بل أن هناك دراسة تثبت العلاقة بين الضحك والذكاء وتقول انه ((كلما نما ذكاء الإنسان أضحكته أكثر مفارقات الحياة)).

    وأعرف صديقاً لي يقول: إنني حريص على أن أخبر زوجتي كل يوم نكتة ورأيت لذلك أثراً عظيماً في علاقتنا الزوجية عندما نضحك بعضنا مع بعض، فهذه من فوائد الضحك، وان كانت فوائده الصحية على الطرفين أكثر، والضحكة تبدأ بانقباض عضلات الفم يصحبها نفس عميق، وقد تفيد البدن والجسم كما تهتز عضلات البطن اهتزازات قوية متواصلة مما يساعد على طرد أكبر كمية من الزفير واستنشاق كميات كبيرة من الأكسجين وتزداد الدورة الدموية نشاطا أثناء الضحك، وتعمل جميع الغدد والخلايا بنشاط وتزداد العصارات في المعدة ويتلقى الجسم إشارات اهتزازية من عضلات الحجاب الحاجز، وقد تنساب الدموع فتغسل العين، كما تنظم ضربات القلب وينخفض ضغط الدم وتسترخي جميع الأعضاء، لأن الضحك يقوم بنوع من التدليك للأعضاء الداخلية للجسم، والآن فهمنا لماذا أوصى النبي عليه الصلاة والسلام، بكثرة التبسم فقال: (((تبسمك في وجه أخيك صدقة))).

    فكيف إذن تبسم الزوج لزوجته أو الزوجة لزوجها ؟

    فالضحك نعمة من نعم الله علينا، فقد قال الله تعالى (((وانه اضحك وأبكى))) فنقول للزوجين اضحكا وابتسما والعبا وافرحا في حياتكم، فان الترفيه العائلي يفيدكم من الناحية الاجتماعية والنفسية والتربوية والصحية، ويكفي أن الإنسان إذا ضحك تحركت (13) عضلة في وجهه، بينما إذا عبس وكشر تحركت (47) عضلة، والعابسون تصيبهم تجاعيد الوجه بسرعة.

    فنأمل من الأزواج الذين يعبسون في وجوه زوجاتهم أن يقتدوا بحبيبهم النبي عليه الصلاة والسلام، وأن يشجعوا الطرف الآخر بابتساماتهم وضحكهم حتى يزيدوا في العطاء للأسرة، وهذا ينطبق كذلك على الزوجة مع زوجها. [/frame]





    وبالتوفيــــــــــــــــق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-29
  3. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    نعم انه مفهوم خاطئ تعودنا عليه

    حتى على مستوى الرجل العازب حين يرجع الى البيت

    يكون شلطم بلطم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-30
  5. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    أي عرف بأي مكان بالعالم يجيز هذا التصرف بل بالعكس إذا كان لابد من العبوس فخلي العبوس خارج البيت لكن داخل البيت لن يكون هناك سعاده إذا لم يكن هناك ضحك ودعابه وبسمه وكلمه طيبه الله يعين كل بيت فيه هذه النوعيه من العبوسين إن صح التعبير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-30
  7. الفارس المخضرم

    الفارس المخضرم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    شكرا على هذا الموضوع يا وفاء وبصراحه انا مع النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لاهلي لكن عندنا في الشعب اليمني العكس عند الأصحاب تخازين وضحك وعند الزوجه عبووووس خاصة بعد القات وقد يؤدي الأمر الى الطلاق والعياذ بالله ؟ كذلك هناك مفهوم خاطئ عند بعض الأزواج وهو يظن أنه والهنجمه حقه سوف يكون رادعا لزوجته لكي تطيعه وتسمعه وهذا مفهوم خاطئ فلكل حدث حديث وليس كل الوقت هنجمه صح والا انا غلطوووووووووون وعوووووو
    تحياتي الفارس
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-30
  9. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    تسلمي على هذا التحقيق..

    رغم اسفنا لما يحصل لنا نحن الرجال من تغيير غير محسوب له في مزاجنا..
    وكما قلتي بان السبب يعود الى التربية او مدى أحترام الاطفال للاباء و الامهات..

    والشيء الذي يزعجنا بان مواضيع مثل هذه لا تلقى اي اهتمام يذكر من المقدمين على التغير في أسلوب حياتهم اللازم التغير..

    موضوع مهم

    مع التحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-30
  11. رساله

    رساله عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-07-11
    المشاركات:
    544
    الإعجاب :
    0
    [glow1=0000FF]أولا : مرحباً بعودتك الغاليه

    أما بالنسبه لما طرحته من موضوع فكثير من الزوجات يشتكن من هذا الشي إلى درجه أن واحده منهن أصبحت تغار من أصدقاؤ ومعارف زوجها وأصبت تكره كل من

    يضحك معهم والسبب هو ماذكرته في موضوعك

    فنسأل الله لهم الهديه
    [/glow1]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-01-31
  13. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم جميعآ
    وملاحظاتكم رائعة .. ولكن
    لماذا لا نتغير ونزرع الأبتسامة
    والوجة الراضي داخل البيــــت
    أيضأ .

    أشكركم
    تحية طيبة للجميع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-02-03
  15. حياكم الله

    حياكم الله عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    شكر الله لك هذا الاختيار وبارك فيك واسعدك.. يا اختي وفاء .. وبعد هذه الأمور تعود لعدة عوامل منها: التربية والتعليم، والقدوة الصالحة في البيت، والتنشئة الأسرية والمجتمعية؛ (فكل مولود يولد على الفطرة فأبواه ... الحديث)، والاستعداد الشخصي،والقدرة على التعلم..فهذة العوامل تسهم الى حد كبير في تشكيل الشخصية، وإلا فنحن نعلم أن إبتسامتك في وجه أخيك صدقة ونُدرك فوائد الابتسامة وأثرها في نفوسنا وفي من حولنا..ولك لا ندري كيف نحول هذه المعارف إلى فعل إلى سلوك إلى واقع نعيشه ونتعامل به ومعه ومن اجله.
     

مشاركة هذه الصفحة