اللاعب المشهور زين الدين زيدان:أنا لم أنته بعد ومن يشكك في ذلك فهناك الميدان

الكاتب : NBN   المشاهدات : 815   الردود : 4    ‏2005-01-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-26
  1. NBN

    NBN عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-04-10
    المشاركات:
    511
    الإعجاب :
    0
    [align=right][​IMG]
    اللاعب المشهور زين الدين زيدان:أنا لم أنته بعد ومن يشكك في ذلك فهناك الميدان
    يعتبر عام 2004 بكل تأكيد العام الأسوأ في تاريخ زين الدين زيدان كلاعب، سقط مع منتخب فرنسا في كأس امم اوروبا ثم اعتزل دولياً و" شمت" به الكثيرون، كما " شمتوا" بكل ما يضمه ريال مدريد من نجوم بعدما خرجوا من الموسم بلا حمص.

    وتساءل البعض : هل هي بداية النهاية لواحد من أفضل ما شهدته اللعبة في تاريخها، فنياً وأخلاقياً؟ يعارض زيدان هذا التفسير ويؤكد لمجلة "فرانس فوتبول" الاسبوعية انه ينتظر الكثير في عام 2005 هو الذي سجل اول اهداف الفريق الاسباني العتيد عندما استثمر ضربة الجزاء التي احتسبت لرونالدو في "الميني مباراة " التي اقيمت ضد ريال سوسييداد امام 70 ألف متفرج واستمرت 6 دقائق فقط.



    ويعترف زيدان : " عام 2004 لم يكن فيه شيء على المستوى الاحترافي . بدأ جيداً ثم فرض التقهقر نفسه كالسلسلة مع ريال ومع المنتخب، ولا اذكر انني عرفت سنة " ضحلة " مشابهة منذ ان احترفت. بعد فوز فرنسا بكأس العالم 1998 عشت شهوراً طويلة دقيقة مع جوفنتوس وامتدت حتى صيف 1999 ، ومع ذلك حصلت في نهاية ذلك العام على لقبين فرديين هما جائزة الكرة الذهبية (افضل لاعب في الملاعب الاوروبية)، ثم جائزة الاتحاد الدولي (افضل لاعب في العالم )... سررت لأن عام 2004 انتهى، إذ اردت ان أنساه بسرعة، وأنا مقتنع بأن ريال مدريد سيعود كما كان قبل زمن ليس ببعيد. وأنا لا افكر الا بهذا".



    وبلغ زيدان سن ال 32 ، ولا شك في ان ما يأمله بات أصعب من قبل: " لا يمكن ان افسر ما حصل لريال مدريد ومنتخب فرنسا في الاشهر الماضية من خلال تقدمي في السن. ولا تزال امامي سنة او سنتان للعب في اعلى المستويات. الآن، هناك مهارات تتعبني أكثر من قبل وبت ارغب في عدم اللجوء اليها دائماً. ويسري الواقع ذاته عندما لا يكون فريقي في وضع مريح لانني اعلم مسبقاً بأنها لن تجدي نفعاً ولن " تحصّل " ثمنها. ولو كان ريال مدريد مثلاً مكان برشلونة في الصدارة لقلت العكس. ما اريد الاشارة اليه هو: ما اقدمه حالياً غير مرتبط بسني ورغباتي بقدر ما هو مرتبط بالظروف الحالية ".



    وهل بات التدريب يمثل عامل ثقل لزيدان؟ يجيب: "ابداً، وبكل سرور. أحب التدريب وإذا كانت الحال غير ذلك سأتوقف. اعترف بأن السرور هنا مختلف. ليس متشابهاً في كل يوم وليس كما كان من قبل. انه سرور اللاعب الناضج الذي يتذوق مواسمه الاخيرة في هذا المستوى وهو يعرف انه لن يشعر به مجدداً بعد فترة ما... أكرر دائماً بأنني صرت اقرب الى النهاية مني الى البداية، وأضيف بأن كل شيء سيمضي بشكل افضل اذا ما كانت النتائج افضل. فالاجواء ستكون صافية مع اعترافي بأننا نمر في ريال حالياً بفترة دقيقة. قياساً بامكاناته... ولكل هذه الاسباب تمنيت ان ينتهي العام بسرعة".



    وهل يشك زيدان؟ يجيب: "كرة القدم ليست علماً دقيقاً والنتائج لا تتبع دائماً ما نتمناه منها".



    وهل آن الاوان للتوقف؟ هنا يصمت زيدان ثم يرد: "ما الذي تريدون الوصول اليه؟ صحيح انني اعيش حالياً فترة لم اعرف لها مثيلاً من قبل، لكن الصحيح ايضا ان ما حصل لريال بحلوله ثالثاً في بطولة الدوري سبق ان حصل لفرق كبيرة عدة. تغيّر المدرب بيد ان البطولة لا تزال طويلة ثم اننا نرغب بقوة في تجاوز عقبة جوفنتوس في الدور الثاني لدوري ابطال اوروبا (في 22 فبراير و9 مارس على ملعبي سانتياغو برنابيو ثم دللي البي). وبالعودة الى سؤالك، وإذا ما اعتبرت انني انتهيت عليك ان تقول ذلك بوضوح لانني لا أملك الشعور ذاته. ليست هناك في عقلي رغبة في التوقف وإلا لاصبح منظري داخل الملعب مضحكاً وسأفسخ عقدي قبل ان ينتهي عام 2007 سبق ان قلت لكم انني لست مغتبطاً لمستواي، وأنا عموماً لا اقوم بالانتقاد الذاتي عندما تسير الامور سيراً حسناً". وقد أعلن زيدان اعتزاله دولياً قبل 4 أشهر "ولست نادماً على ذلك، ومن يدعي انني اشعر بالحنين يكون أخطأ في تفسير اقوالي. ولهذا السبب لا اكثر التصريحات ابداً حول هذا الموضوع. وأعتقد بأنه يحق لقلبي ان يدق كلما ذكر أمامي اسم المنتخب الازرق. انه شعور غريب فعلاً ان ادافع عن الوان المنتخب عشر سنوات واترك الاندية التي دافعت عن الوانها خلال تلك الفترة الطويلة حتى اشارك في المباريات الدولية، مثلي مثل غيري من اللاعبين، ثم أراهم فجأة يعودون الى منتخباتهم خلافاً لي. لا شك في انني صرت اكثر قدرة على التنفس وعلى ذوقي.



    كانت احلى فترة في حياتي ولم اتخذ قرار الاعتزال دولياً الا بعد تفكير طويل. هناك من تمنى لاكون همزة الوصل بين الجيلين القديم والجديد ولكنني لا املك ابداً روح القائد بل روح المتعة. لم يكن هناك سبب كبير للتوقف لا يعرفه احد. فقط تساءلت: لماذا الاستمرار؟ هل اتخذت القرار الصحيح؟ نعم، وأنا متأكد من ذلك. لم اتخذ القرار لانني اذا ما استمريت ستتشوه صورتي. ابداً. ولا يوجد احد في كل حال من يرغب في ان تتشوه صورته. ومع ذلك اعترف وكأن شيئاً انكسر في كأس امم اوروبا، ومن الضروري ان يمنح الجيل الجديد الفرصة، وكم سررت بعدما رأيت ما رأيت من كامل مريم (لاعب وسط بوردو) عندما شارك في الشوط الثاني من المباراة ضد بولندا في نوفمبر الماضي".



    ويعترف زيزو بأنه شاهد بعض مباريات المنتخب وليس كلها بعدما اعتزل: " ولن أقول رأيي ولن أسمح لنفسي بأن اقول شيئاً مسيئاً للمنتخب يوماً ما. انها مؤسسة ولن انتقدها بعدما عشت فيها فترات لا تنسى".



    ولا يعارض زيدان من يقول إن الاندية الاسبانية التي سيطرت اوروبياً في السنتين الاخيرتين تشهد حالياً منافسة حادة من اندية انجلترا وايطاليا باعتبار ان ريال مدريد حل ثانياً في مجموعته في الدور الاول في حين فشل فالنسيا في بلوغ الدور الثاني: "هبط مستوى اندية اسبانيا فعلاً ولا املك تفسيراً دقيقاً لذلك. اندية ايطاليا شهدت بدورها تقهقراً ثم بلغ ميلان وجوفنتوس نهائي دوري الابطال صيف 2003. اما الدوري الانجليزي فلا يحتاج الى تنويه لانه صار مشوقاً واللعب فيه مفتوح وهجومي وربما يكون هذا سبباً في عودة الانجليز الى منافسة الاسبان".



    ولم يحصل زيدان على جائزة الكرة الذهبية الا مرة واحدة "لانني لم استحق ذلك الا مرة واحدة، وفوز شفتشنكو بالجائزة حديثاً بعد ندفيد لا غبار عليه على الاطلاق".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-26
  3. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    زيدان نجم كبير وكلامه صحيح في محله فهو ساحر الكرة على مر العصور ومن يقول غير ذلك ليس لديه أي إحساس بكرة القدم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-27
  5. الوالي

    الوالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    472
    الإعجاب :
    0
    زيد الدين زيدان يستاهل من سماه الاستاذ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-29
  7. free**pen

    free**pen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-02
    المشاركات:
    821
    الإعجاب :
    0
    الوحش يظل وحش
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-29
  9. الصامتamer

    الصامتamer قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-11-15
    المشاركات:
    4,191
    الإعجاب :
    0
    زيدان نجمي المفضل
     

مشاركة هذه الصفحة