الزوجة المثالية هي القادرة على أن تجعل من بيتها جنة يهفو إليها الزوج

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 604   الردود : 2    ‏2005-01-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-26
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    بيت الزوجية هو مملكة المرأة ومجتمعها الصغير، وكل ربة منزل ناجحة تسعى بكل ما لديها من علم وإدارة وثقافة منزلية وفن لأن تجعل من مملكتها جنة مصغرة وعشا جميلا هادئاً يهفو إليه الزوج، وتنعم فيه الأسرة بالراحة والهناء، وتجعل منه مكانا تشع البهجة فيه وتنتشر الورود والزهور والرياحين في أروقته لتنشر شذاها في كل زاوية فيه.
    ومهما اتصفت ربة البيت بالمهارة والخبرة في الأعمال المنزلية فهي دائما تواقة إلى معرفة المزيد، فدعينا نساعدك في بناء وترتيب هذه الجنة المصغرة، ونبدأ أولا بنظرة عامة لنعرف ماذا ينقصنا من أدوات وبماذا سنبدأ ؟ وهناك مبدأ أو حكمة تقول علينا أن نبدأ بالأهم قبل المهم، فهناك أماكن لا يمكن لأفراد العائلة الاستغناء عنها بعد عودتهم من العمل أو المدرسة، وهذه الأماكن هي غرفة النوم والحمام. ندخل غرفة النوم أولا، ونبدأ بإخراج محتويات الدواليب والأدراج والستائر وقطع الأثاث الخفيفة والسجاد، ونرفع الأشياء المعلقة على الجدران، ثم نغطي بقية الأثاث بالجرائد أو بأغطية قديمة، وبعد ذلك نبدأ الكنس والتنظيف، ثم نرش مبيدا للحشرات قبل إعادة الأدوات وقطع الأثاث إلى مكانها. وعند غسل الستائر نضيف قليلا من النشادر لماء الغسيل لكي يحميها من الكرمشة ويضفي عليها بياضا ناصعا. يفضل كنس السجاد يوميا، وإذا أردت استخدام المنفضة فاضربي السجاجيد على ظهرها، وتترك بعض الوقت في الشمس.

    الحمام ودورة المياه

    الحمام يمنحك النظافة والإشراق، فامنحيه أنت كذلك النظافة والإشراق، وحاولي أن تتخلصي من البقع الفطرية التي توجد فوق الجدران والأرضية لتجنب الروائح الكريهة منها، وذلك بغسلها بفرشاة ناعمة وقوية كفرشاة الأسنان مثلا مع منظف، ويفضل أن يكون كيماويا، ثم اشطفيها بالماء المضاف إليه قليل من النشادر.
    · إسفنجة الحمام تتكاثر فيها الجراثيم بسرعة لهذا يجب أن تنظف وتجفف بعد كل استعمال.
    · إذا وجدت ان اللوفة أصبحت رخوة انقعيها ليلا في ماء دافئ وملح واشطفيها في الصباح واتركيها للهواء لتجف.
    · إذا رأيت أن البخار يتجمع على مرآة الحمام ويحجب الرؤية امسحيها بقليل من الجليسرين.
    · تنظف سلطانية الحمام بماء التبييض الذي يحتوي على الكلور أو يسكب عليها كوب من الخل، وتترك لعدة ساعات ثم تغسل باستعمال الفرشاة المخصصة لذلك، مع إضافة الصابون المبشور أو السائل وستزول البقع.

    المطبخ

    ربة البيت مسؤولة عن صحة العائلة وما تقدم لهم من أطباق، لذلك فهي تحرص على أن يكون المطبخ نظيفا وأنيقا باستمرار، فدعينا نشاركك بذلك، ونضيف هذه المعلومات إلى معلوماتك:
    · بإمكانك استخدام قطعة من الليمون في غسل الأطباق لتساعد على زوال الزفرة منها وخاصة رائحة السمك. ويراعى شطف الأواني جيدا من الصابون فمخلفات الصابون واختلاطها بالأكل لمرات عديدة تؤدي إلى حساسية الأمعاء.
    · أن وضع الليمون والشاي الساخن في أكواب بلاستيكية يهدد الصحة نظرا للتفاعل الذي يحدث بين الشاي الساخن والليمون والبلاستك.
    · يفضل تنظيف أدوات الطهي بعد استخدامها مباشرة، ولا تترك لكي لا تتصاعد منها روائح كريهة وتكون عرضة لتكوّن الميكروبات.
    · عند استخدام اللوح الخشبي لتقطيع اللحوم والخضراوات تتسرب مسامه بالسوائل المتساقطة من اللحوم فيكون مأوى للفطريات حتى لو تم غسله جيدا، لذلك استبدلي به آخر رخاما.
    · تعتبر الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية في المنزل لذلك يجب تنظيفها باستمرار وإبعاد الفواكه المتعفنة أو الخضراوات التالفة، ووضع أقراص فحم لتساعد على امتصاص الروائح غير المرغوب فيها.

    وأخيرا هناك وسيلة أخرى لإضافة السحر والجمال على منزلك، وذلك بشراء وجلب نباتات الزينة ووضعها في أماكن مناسبة من حيث احتياجها للضوء الشديد أو القليل، ويتم تنظيف الأوراق بمسحها بقطعة ناعمة من القماش أو الإسفنج المبلل، ولا ننصح باستخدام الزيت أو الخل لتلميع الأوراق، وإذا رأيت عليها نوعا من الطفيليات يشبه القطن فامسحيها بالسبرتو.
    رشيها بالماء بصفة مستمرة بدون إغراقها، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح الباكر أو بعد الغروب، وإذا رأيت أن الأوراق بدأت تصفر فهذا يعني أنها بحاجة إلى الضوء، فحاولي أن تقربيها من النوافذ، ويجب أن تلفي الإناء من وقت لآخر حتى لا تعوج الأغصان عند اتجاهها نحو الضوء.
    أما إذا كان الإناء به نبات مزهر في مرحلة النمو فلا تلفيه، وانتظري إلى أن تزهر الوردة وتصبح نضرة ندية لتقطفيها، وتهمسي لها بهمسة حب رقيقة تتغلغل بين أوراقها لتحملها مع شذاها وأريجها، وتنقلها إلى زوجك عندما تقدمينها له ……
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-27
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم أخي أحمد العجي

    وجزاك الله خيرآ نصائح مفيــدة
    وقد طبعتها ووضعتها لأبنتـــــي
    في المطبخ حتى تتذكرها عنـــد
    عودتي الى بلادي

    تحية طيبة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-27
  5. الوالي

    الوالي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    472
    الإعجاب :
    0
    اشكرك على المصائح
     

مشاركة هذه الصفحة