مستشفياتٌ‮ ‬تصدِّر‮ ‬الإعاقة‮ ‬...

الكاتب : البلاغ   المشاهدات : 410   الردود : 1    ‏2005-01-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-25
  1. البلاغ

    البلاغ عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    304
    الإعجاب :
    6
    لم يكن يدرك عبداللطيف أحمد محمد »32« سنة -عامل كهرباء وعاطل عن العمل منذ سنوات إن حظه السيء سيقوده إلى أحد المستشفيات لإجراء عملية جراحية على خلفية حادث مروري نتج عنه خدش وكسور عادية في فخذه الأيمن، كما اعتبرها الأطباء في هذا المستشفى، مؤكدين أن العملية ناجحة »100٪«، لكنه وبعد مرور شهر وثلاثة أيام من رقوده في المستشفى اكتشف أن تقيحاً واضحاً في رجله بسبب سيخاً طويلاً يخترق رجله تم تركيبه بطريقة خاطئة، الأمر الذي جعله يرفض الخروج من المستشفى لكن الأطباء أكدوا له أن حالته عادية وألحوا على خروجه.. وخرج على حمَّالة إلى منزله.

    »البلاغ« زارته في منزله وحصلت على التقارير الطبية الرسمية الثلاثة الصادرة عن مستشفى الثورة العام بتعز

    والمستشفى العسكري ومكتب الصحة والسكان بالمحافظة وكلها متطابقة وتؤكد تعرض عبداللطيف لخطأ طبي جسيم، حكم عليه إكمال عمره بعكازتين ومخلفاً وراءه مأساة أخرى وهي أسرة مكونة من ثلاثة أطفال وزوجة وأم وأب لا يملكون مصدر رزق يعينهم على أعباء الحياة.

    حيث أصبح همه من يتوسط له في الالتحاق بجمعية المعاقين حركياً، أما أطفاله فليس لهم إلا شوارع المدينة التي تزدحم بمئات الأسر التي قسا عليها الواقع وأجهزت عليها الجرع السعرية المستمرة منذ عام 94م. . وبلا شك عبداللطيف ليس الوحيد فهناك من له قضايا لدى المحاكم تحمِّل تلك المستشفيات الربحية المسؤولية الكاملة في تعرض الأسر للعديد من المآسي بسبب قلة الخبرة لدى أطباء يتم الترويج لهم بأساليب دعائية ماكرة، كما أن مستشفى تعز لم ولن يكون الأول والأخير، فالقائمة طويلة والجهل بالأمور الطبية قائم لدى الجمهور.. عبداللطيف أراد أن يروي مأساته لـ»البلاغ« بنفسه وكان له ذلك فإلى نص اللقاء:-

    { تعز/ عبدالقوي شعلان

    > ما هو الحادث التي تعرضتَ له وبسببه دخلت مستشفى تعز التخصصي؟.

    >> حادث مروري »صدام« حصل في منطقة وادي القاضي نتجت عنه رضوض وخدش في الفخذ الأيمن.

    > لماذا اخترت هذا المستشفى بالذات؟

    >> انخدعت باللوحة المكتوب عليها »الرائد الأول في إجراء العمليات الجراحية«!!.

    > من هو الطبيب الذي أجرى لك العملية الجراحية؟

    >> طبيب روسي يدعى د/ شروكي..

    > كم عدد العمليات الجراحية التي أُجريت لك؟.

    >> ثلاث عمليات في وقت واحد وفي أماكن متفرقة من الرجل اليمنى.

    > كم كلفتك العمليات الجراحية؟

    >> مبالغ طائلة إضافة إلى الأدوية، فلدي سندات رسمية بمليون ريال قيمة أدوية وفقدت سندات كثيرة بما يساوي هذا المبلغ، كذلك خسرت أجور المحامين والأيام والشهور الطويلة التي أمضيتها في المحاكم والمستشفيات والنيابة.

    > كيف عرفت أن المستشفى تسبب في إصابتك بخطأ جسيم نتجت عنه عاهات مستديمة وقصور في رجلك اليمنى؟

    >> أنا لم أكن أعرف وذلك لجهلي بهذه الأمور الطبية، ولكن قدر الله واحد صديق لي اسمه »أ. أ.م« شرح حالتي لبعض الأطباء فأخبروه.. بأني قد تعرضت لعملية فاشلة.

    > ما هي العلامات التي أكدت تعرضك لعملية فاشلة؟

    >> ظهور تقيحات مستمرة رغم مرور شهر وثلاثة أيام وأنا ما زلت في المستشفى وحتى بعدما خرجت استمرت تلك التقيحات شهوراً.

    > ماذا كان رد فعلك في البداية؟

    >> ذهبت إلى إدارة المستشفى أشكو لهم حالتي، فقالوا لي: قضاء وقدر؟؟!!!.

    > بعد ظهور تلك التقيحات وأنت ما زلت في المستشفى.. لماذا خرجت؟.

    >> أنا كنت رافض الخروج، ولكن الأطباء أكدوا أن العلاج كفيل بالشفاء، ولذلك خرجت ولكن على حمّالة واستأجرت طبيب بــ»1000« ريال يتابع حالتي باستمرار، ولكن حالتي كانت تزداد سوءاً بعد العملية.

    > كم استمريت مقعداً في المنزل؟

    >> سنة وثلاثة أشهر.

    > ماذا عملت بعد أن قالوا لك في المستشفى أن ذلك قضاء وقدر؟.

    >> ذهبت إلى مكتب الصحة والسكان لأشكو لهم ما حصل وفعلاً شكلوا لجنة طبية للكشف عليَّ ولكن التقرير كان مجاملاً للمستشفى وأعاد مدير مكتب الصحة تشكيل لجنة أخرى محايدة وطلع التقرير يؤكد على وجود التهاب عظمي مزمن في عظم الفخذ الأيمن بعد إجراء العملية مع وجود ناسور متقيح محدودية ثني الركبة اليمنى »35 درجة« وقصر بمقدار »٨ سم«، كما هو واضح في التقرير بين يديك وهو بتأريخ 12/٦/2003م.

    > هل عملت كشوفات تأكيدية أخرى..وأين؟.

    >> نعم أحالتني النيابة العامة إلى مستشفى الثورة العام بتعز والمستشفى العسكري وعملت كشفين طبيين الأول كان في مستشفى الثورة بتأريخ 20/٥/2003م، والثاني في المستشفى العسكري بتعز بتأريخ 24/٩/2003م، وكل التقارير أكدت للنيابة تعرضي لثلاث عمليات جراحية فاشلة نتجت عنها إصابتي بعاهات مستديمة تمثلت بقصور رجلي اليمنى بمقدار »٨سم« مع قصور في ثني الركبة اليمنى بمقدار »75درجة« وتقوس عظمة الساق الأيسر.

    > هل عرض عليك المستشفى مبلغاً مالياً مقابل التنازل عن القضية؟

    >> نعم.. عرضوا عليَّ مبلغ »200« ألف ريال عن طريق القاضي وكان ذلك قبل صدور الحكم وطبعاً رفضت لأن صحتي لا يساويها أي مال في الدنيا.

    > كيف تنظر إلى الحكم الصادر في القضية الخاصة بك.. وهل ترى أن القاضي كان عادلاً في قضيتك؟

    >> الحكم كان مجحفاً جداً بحقي ولذلك أنا استأنفت من يومها، والحقيقة القاضي لم يكن عادلاً في قضيتي، فأنا شاب تعرض للإعاقة وهو في مقتبل عمره نتيجة لخطأ طبي فادح وبعدي أسرة من سيعولهم.. نعم الحكم ضد المستشفى بحد ذاته إدانة لكن أعتقد أنه كان متحيزاً، فالقاضي قبل ذلك كان يريد إغلاق الملف نهائياً لولا تدخل بعض الشخصيات الاجتماعية، ففي إحدى الجلسات قال لي:

    ما معك يا عبداللطيف مع مستشفى تعز؟

    قلت له: كما ترى سيدي القاضي دخلت أتعالج خرجت أعرج!!!.

    قال: المهم رجلك معك روح لك.

    > هل تفكر بالالتحاق بجمعية المعاقين حركياً؟.

    > نعم.. أفكر، ولكن بعد صدور حكم الاستئناف.

    > كلمة تود قولها؟

    >> أشكر صحيفة »البلاغ« التي تتلمس هموم المواطنين دائماً، كما أشكر الأخ/ فاروق -عضو نيابة غرب تعز الذي وقف إلى جانبي في سبيل إظهار الحقيقة، فهو شخص يستحق التقدير والاحترام.

    تجدر الإشارة إلى أن محكمة غرب تعز كانت قد حكمت في جلستها المنعقدة بتأريخ 10/10/2004م، في القضية الجزائية رقم (283) بحق المجني عليه عبداللطيف أحمد محمد منصور، والمتهم فيها مستشفى تعز التخصصي وقضى الحكم بتغريم المستشفى المذكور عشرة ألاف ريال للحق العام وبالحق الشخصي يقوم المستشفى والمجني عليه باختيار طبيبين اخصائيين في جراحة العظام لتقدير ما خسره المجني عليه في معالجة الأمراض الناجمة بعد إجراء العمليات وبسببها وما كان حصوله يقيناً بعد إجراء مثل هذه العملية من علاج وغيره يحمله المجني عليه، وما كان حصوله نادراً نتيجة قصور من القائمين بإجرائها يتحمله المستشفى ولزم دفع ذلك وأيضاً ما يحتاجه المجني عليه من علاج مستقبلاً للأعراض الناجمة بسبب العمليات فقط.. وبعد النطق قرر المجني عليه الاستئناف.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-25
  3. الرهينه

    الرهينه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    8,294
    الإعجاب :
    9
    ولســــــــــــه

    ياما في الجراب

    حكاوي


    لنا الله

    ولك الله يايمن
     

مشاركة هذه الصفحة