من ملاحم الشعر العربي

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 2,002   الردود : 2    ‏2005-01-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-22
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    تعتبر قصيدة الملحمة الكبرى بحق من أروع قصائد التاريخ التي
    قيلت لما تحتويه من معلومات قيمة وسرد متسلسل لمراحل التاريخ ..
    وكل علم ذلك عند الله سبحانه وتعالي .

    :: نظمت هذه القصيدة في العصر الجاهلي قبل الأسلام .
    :: بطل هذه القصيدة هو الملك اليماني (تبع) عند مقابلة خصمة (أمير كليب )
    وقصة القصيدة بأختصار شديد (( فبعد أن نال منه كليب وأراد قتله لقتله أبيه فأنقطع قلبه من الخوف وأيقن بالهلاك فقال له بالله عليك ياسيد الشجعان وفارس الميدان أن تعفو عني وتسمح عما فرط مني فقال لابد من قتلك كما قتلت أبي ، قال تبع اذا كان لابد لك من هذا الشأن فأمهلني ساعة من الزمان حتى أفيدك عن جميع الأمور والأحوال التي تحدث إلى اخر الأجيال فقد أتضح لي الحال ووقعت في شرك العقال ثم .. أنشد يقول :

    [[frame="10 80"]size=5]
    يقول التبع الملك اليماني ... لهيب النار تشعل في فؤادي
    أمير كليب يا فارس ربيعة ... ويا حامي النسا يوم الطراد
    أريد اليوم أن اعلمك شيئاً ... لتعرف حال أخبار العبـاد
    فموسى كان في الدنيا نبياً ... له التوراة أعطت للرشـاد
    وداوود النبي قد جاء بعده ... يبشر بالزبور أهل الفساد
    وعيسى ابن مريم جاء ايضاً ... بانجيل الخلاص لكي ينادي
    نبي لم يكن في الناس مثله ... لان الله اختاره يفادي
    فكم ميت بكلمته اقامة ... ومسقوم شفاه من الوساد
    وعندي قد تبين بالملاحم ... بأنك قاتلي دون العبادي
    وبعده شاعر تنزل عليكم ... وتفتن بين قيس في البلاد
    وانت برمح جساس ستطعن ... وعبدي يذبحك بين الجماد
    وتكتب في دمائك على البلاطة ... لمن بعدك لتشتيت الاعادي
    ويأتي الزير ابو ليل المهلهل ... فيصلى الحرب في كل البلاد
    ويقهر كل جبار عنيد ... بضرب السيف في يوم الجلاد
    وتأخذ الجليلة لك قرينة ... وتحظى بالمسرة والمراد
    ويظهر لك غلام بعد موتك ... يسمى الجرو قهاد الاعادي
    يقتل على يده جساس خاله ... وأما الزير تقتله الاعادي
    وسيف ذو يزن بعدك سيظهر ... وتصحبه السعادة في العباد
    ويقى ملك سبعون عاما ... وبعد ذلك يطوى في الوهاد
    ويظهر له ولد يدعى بدمر ... شديد البأس مرفوع العماد
    فيملك في بلاد الشام بعدة ... يجيب الماء من اقصى البلاد
    وبعده يظهر المدعو بعنتر ... يهبن الضد في يوم الطراد
    وبعده يظهر الهـــادي محمد ... يقيم الدين ما بين العباد
    وأصحابه معه عشرة كوامل ... كرام الناس سادات البلاد
    أبو بكر وسعد مع سعيد ... وطلحة وال**ير ابن الجياد
    وعثمان مع عمر وعلي ... وعامر مع حسين أهل الرشاد
    يموت الهاشمي ويصير خليفة ... على الاحكام بعده بالعباد
    أبو بكر يموت بلسة حية ... وبعده عمرا يقتل بالطراد
    علي بالسيف يرديه ابن ملجم ... يتيما انتشى بين الولادي
    ولا يعرف له قبر محقق ... على وجه الثرى بين العباد
    وتختلف الصابه على الحكم ... ويحكمها حسين بالبوادي
    وبعده بنو أمية سوف تحكم ... وأولهم معاوية ابن وهاد
    ومن بعده بني العباس تحكم ... سنين كثيرة بين العباد
    وبعده الخوارج سوف تظهر ... يثيروا الفواحشن والعناد
    يقيموا الشر في كل الاراضي ... ويملوا الارض طرا بالفساد
    وتظهر في بلاد السر وعصبة ... فيقصد جيشا غرب البلاد
    هلال وعامر من آل قيس ... يزيدوا حرب حمير مع اياد
    حسن أميرهم فخر البرايا ... بعده دياب قهار الاعادي
    وابو زيد ابن عمه ليث اروع ... شديد البأس في يوم الطراد
    يطوفون البلاد فيملكوها ... ويسبون العدا اهل العناد
    ويمحون العجم من كل طاغ ... بارماح وأسياف حداد
    وقبرص والجزائر يملكوها ... وبدريس الخزاعي والاعادي
    شبيب التبعي بالشام يقتل ... وتترك جثته فوق الجماد
    وسركيس بن نا** سوف يقتل ... بسيف ذياب قهار الاعادي
    كذا فرمند في مصر العدية ... ستخرب دورها بين البلاد
    وبعده يظهر الاشطان ظالم ... خبيث الاصل من قوم شداد
    بنو أيوب تظهر بعد منه ... يقيمون الدين من بعد الفساد
    ويظهر ابن عثمان المساعد ... بأرض الشرق ويحكم بالعباد
    ملوك الارض تخشى من لقاهم ... لان جيوشهم مثل الجراد
    عداد ملوكهم عشرة وعشرة ... وتسعة بعدهم دون ازدياد
    ويظهر تمرلنك من الاعاجم ... وجنكيز خان من الاعادي
    ويظهر بعده ملكا قويا ... يثير الحرب في كل البلاد
    طول الجسم مغضوب عليه ... له أسمين من طاهر وبادي
    يقيم السيف في الاقطار عمدا ... ويجري الدم في كل البوادي
    ويظهر فارسا يدعى قطيعة ... فعشر سنين يظلم بالعباد
    ويظهر بعده الدجال حقا ... فتتبعه الورى أهل الفساد
    بطرف الارض من شرق وغرب ... ويفعل معجزات في البلاد
    ويظهر ضده المهدي سريعا ... ويسطع نوره في كل وادي
    ومعه عيسى سمي ابن مريم ... فيقتله ويملك في العباد
    وبعده داية تظهر سريعا ... فتفعل معجزات في البلاد
    ونار من عدن تظهر وتسطع ... فتشكو الناس من هول النكاد
    وبعده الشمس تظهر من مغيب ... وتزداد الخلائق في الفساد
    ويأجوج ومأجوج جميعا ... تحيط رجالهم كل البلاد
    فلا نهر الفرات لهم يجري ... و لا سيحون والدجلة المداد
    وتغشى الارض موتا يا كليبا ... وجوع وقتل في كل العباد
    ونيران تعم الارض طرا ... على أعلى الجبال وكل وادي
    وبعده يغلق باب المراحم ... وباب الشر يفتح بارتصاد
    فلا يصعد ولا يأتي جواب ... فذاك الوقت يحترق العباد
    ونيران ستظهر من جهنم ... وينفخ ريح من اقصى البلاد
    يموت الخلق ميه ليس يبقى ... سوى الرحمن خلاق العباد
    وبعده يظهر الديان حقا ... اله العرش ديان العباد
    فعندي الجفر قد اخبر مؤكد ... بما اخبرتكم دون ازدياد
    واسمع يا أمير كليب مني ... حقائق قصتي وافهم مرادي
    وماعلمت عن حالي وضعفي ... اجرني ياملك واطلق قيادي
    واعلم يا أمير أني عتيقك ... مدى عمري الى يوم المعادي[/size][/frame]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-23
  3. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    كذب المنجمون ولو صدقوا
    أغلب الظن أن هذه الملحمة كتبت بكل علاتها للترفيه عن النفس أو لإخصاب الخيال الشعبي
    بعد أن مر على أحداثها زمن ، لأن الغيب لله وحده ولم يطلع عليه كاهن ولا منجم ..


    الحبيب / أحمد العجي ..

    مرحبا بعودتك إلى مجلسنا الذي أفتقدك كثيرا وأفتقد إختياراتك الحسنة التي تدل على ذوقك الرفيع ..


    وعيد سعيد وكل عام وأنت بخير!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-24
  5. بَركان

    بَركان عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    عزيزي أحمد,

    جهد تشكر عليه..فانت تتحف المنتدى بفواكة شتى من يساتين التراث اليمني, و اتفق مع الاخ درهم جباري في ان القصيدة اغلبها من نسج الخيال "اليمني" ... الا ان الاحداث في اغلبها حقيقية مثنتة في امهات كتب التاريخ.
    و المتتبع لهذه الملاحم مثل رواية الزير سالم,و التبع اليماني. و تغريبة بني زيد و ما شاكلها من قصص و حكايات يمتزج فيها الخيال مع الواقع , لا يستطيع الا ان يلاحظ الاثر اليمني في تللك الروايات مهما اختلف الراوي ان كان في بلاد المغرب العربي او المشرق.

    مشكور جهدك في امتاعنا بهذه تحف..وإلى الامام

    وسلام مني حيد بَركان
     

مشاركة هذه الصفحة