(¯`·._.·( القواعد الذهبية لفن التربية )·._.·°¯)

الكاتب : الصامتamer   المشاهدات : 401   الردود : 2    ‏2005-01-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-22
  1. الصامتamer

    الصامتamer قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-11-15
    المشاركات:
    4,191
    الإعجاب :
    0
    الحيرة في تربية الأبناء واختيار الأسلوب أو الأساليب المثلى للتعامل معهم محاطة بكثير من المخاوف والهواجس والمشاعر الصائبة والمبالغ فيها والرغبة تتملك الأهالي دائماً للعثور على الشعرة التي يتمسكون بها في تربية الأبناء بين الشدة واللين وإغداق العواطف أو الإمساك والحقيقة الصعبة أن كل هذا مطلوب للتعامل مع الأطفال ولكي تنجحي عزيزتنا الأم في تربية أبنائك عليك أن تلتزمي بقواعد تربوية خاصة هي وسيلتك المثلى لذلك.

    التفهم

    اظهري لطفلك تفهمك الدائم لحاجاته وأهوائه حتى ان لم توافقي عليها وهذا التفهم يساعده في أن يتفهم هو متطلباتك أيضاً. واستخدمي في ذلك عبارات مثل: أنا أعلم ترغب في مشاهدة هذه الحلقة من البرنامج ولكن.. ثم اشرحي له الأسباب التي تمنع رؤيته أو تأجيلها. أعطيه بعض الحلول أو الاقتراحات مثل تسجيلها على الفيديو أو أعدك أني سأحرص على أن تشاهدها في الإعادة

    اظهري انفعالك

    كثير من الأطفال لا يتفهمون سوى ما يرونه من ردود أفعال للأبوين لذا حدثيه بما تشعرين به من خوف عليه أو اظهري غضبك منه بتعابير وجهك واستخدمي عبارات تدل على هذه الانفعالات. مثل أنا غاضبة لأني خفت جداً عليك بعد أن تهت مني في المحل.. أنا حزينة لأنك كسرت آنية الورد التي اشتريتها بثمن مرتفع.

    تحدثي عن نفسك

    عندما نؤنب الطفل نبدأ بكلمة ( أنت) فتقولين: أنت تزعجني بالتراب الذي تحمله في حذائك على الأرض النظيفة سوف.. هذه العبارة فيها من التهديد والنقد ما يجعل الطفل يأتي بتصرفات عدائية أكثر ولكن جربي أن تقولي: أنا قضيت وقتاً طويلاً في التنظيف ودخلت الآن لتوسخ.

    اطلبي منه المشاركة في الحلول

    في كل مشكلة يكون الطفل طرفها الأول اطلبي منه أن يشاركك في البحث عن الحل وخاصة تلك المشاكل التي تتعلق بإهماله فيما يخص نظافة المنزل أو غرفته أو غير ذلك من الأمور التي تتكرر قولي له. يتعبني غسل جوربك لأنه متسخ جداً جراء مشيك على الأرض به. ما الذي يمكننا فعله لحل هذا الإشكال هنا ستجدين أنه يتجاوب أكثر في عدم تكرار ما يفعله حتى لو لم يقدم لك حلاً مقنعاً فقد أوصلت له الرسالة.

    أمور عليك تجنبها

    - تجنبي مع الطفل التهديد فالطفل هنا يضع نفسه في موقف دفاع عن الذات ويدخلك في منافسة على من ينفذ رأيه.

    - إياك والنقد المتواصل واللوم وبخاصة أمام الآخرين فهو يشعر هنا بعدم تفهمك له وينغلق على نفسه ويرفض كل ما يمكن أن يقوم سلوكياته.

    - الوعظ المباشر وتقديم الحلول الجاهزة فهذا يجعله يشعر بأن الآخرين لا ينصتون إليه ولا يثقون فيه

    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-25
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    جزاءك الله اخي الصامت

    إرشادات رائعة للأمهات
    لبعض اساليب التربيـــــة
    وانا مع الشــدة ولليــــن
    مع الأطفال .

    ولنا وقفة آخرى بأذن الله


    تحية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-25
  5. الصامتamer

    الصامتamer قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-11-15
    المشاركات:
    4,191
    الإعجاب :
    0
    جزاني الله ايش ؟
     

مشاركة هذه الصفحة