عيد S.m.s

الكاتب : Kyle   المشاهدات : 356   الردود : 0    ‏2005-01-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-22
  1. Kyle

    Kyle عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-03
    المشاركات:
    1,716
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


    كل عام وأنت بخير .. وأعاد الله علينا العيد بكل خير ...




    قد يفهم البعض من عنوان الموضوع ماأقصده وماأستسغته ..سوف أتحدث عن ظاهرة ظهرت وقت تطور التكنولوجيا ومع تقدم العلم بدأ العالم يصغر وأصبح يقال بأن العالم كله أصبح قرية صغيرة ... ولكن مالم يشير إليه البعض بأن العالم جميعاً كيابس وأحداث أصبح كقرية ولكن على الجانب الأخر بأن القلوب أصبحت بعيدة جداً ... والتـألف بين الأهل بدأ بالتراجع والتأخر مقارنة على مثيله الجانب العلمي في حياتنا اليومية .. فأغلبنا يتذكر أيام زمان يعني قبل 10 سنوات أو قبلها كنت حينها صغيراً .. أتذكر يوم العيد جيداً في تلك الأيام .... بالنسبة لي كان يوم رهيب وموعود بحكم أن الزيارات والأهل والأقارب تأتي إلينا البيت ونقوم بعمل نفس الشيء لهم أيضاً .. كانت أيام جميلة .. كان في السابق مستلزماً على الشخص الذهاب ليزور ويبارك للأهل والأقارب في العيد وهذا الحال ماكان عليه في السابق .... حتى تقدم العلم من حيث الإتصال وأصبح الإتصال وسيلة سهلة جدا وظهر لنا اختراع الموبايل " الجوال " وأصبحت في أغلب الوقت التهنئة والتبارك في هذه المناسبة بالجوال وبدأت زيارة الأهالي والتجمعات العائلية بالنقصان دون أن نشعر باللذي يحدث من ظهور هذه العادة وتناقضها مع أصولنا وعاداتنا وإلى ماأمر إليه الإسلام .. ولكن أجد في العامين الأخيرين تحديداً.. بأن الجميع يستعد بالعيد برسالة جوال المسماة رسالة S.M.S فوجدت بأن المجتمع بشكل وبنسبة ضخمة مقتنعين بطريقة تغير عاداتنا وإن كان البعض يظن بأن الرسائل لما فيها من الراحة والبعض الأخر يحسبها مسئلة خسارة وقت وفلوس ومضيعة للوقت والبعض الأخر يضحك على نفسه بأنه لن يستطيع تغطية اكبر قدر ممكن من الناس بالزيارات الشخصية ..ولكن مازلت أنظر إلى تقدم العلم بنظرة قد يجدها البعض غريبة بأن العلم جوانبها السلبية طغت على أصول ديننا التي تأمر بالتألف والمودة بالزيارة وليس بالSMS ..

    وأنا دائما أقول الخوف ليس من النقطة التي نقف عليها بل الخوف من النقطة التي سنصل إليها ..فماذا بعد SMS ... ؟؟ وهل من الصعب إرجاع عاداتنا إلى ماكانت عليه ؟؟ وهل سوف يستمر تقدم العلم يبعدنا عما نحن عليه من عادات وأصول دينية وإجتماعية ؟؟

    طبعا كلامي يعكس البيئة التي أنا أعيش بها .. وأنا أعلم أنا هناك إناس لم تغير بهم التكنولوجيا ولا تقدم العلم .. ولكن قلة من هم على هذا المنهج ...



    هذه عيدتي لكم ....وهي طرحي لهذا الموضوع وأتمنى أن أكون قد وفقت فيما طرحت .....

    وقول لزمان أرجع يازمان
     

مشاركة هذه الصفحة