الجنبية

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 470   الردود : 4    ‏2005-01-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-20
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    عندما يحتدم نزاعٌ ما بين شخصين أو قبيلتين، وعندما تتوتر العلاقات وتتصادم، تظل الجنبية ترقب المشهد عن كثب.. قريباً سيأتي الدور ويتفتق الغمد عن وردة تحب السلام، وهناك نستشف التشابه السري بين الوردة والجنبية.. فيما يعرف في اليمن بالعدال أو التحكيم الذي لا يتم بدون الجنبية.

    قبل الميلاد ولدت.. وبداية ظهورها في عام 3000 ق.م تؤكده شواهد قبور أثرية نقش عليها شكل الخنجر الهلالي، ورأي آخر يشير إلى أن ارتداءها كان في العصر السبئي للدولة الحميرية، وهو ما يؤكده تمثال معد يكرب «500 ق.م» مرتدياً جنبيته والذي اكتشف في اعمال الحفريات الأمريكية في مطلع الخمسينات في معبد أوام.. وتأتي النقود الذهبية الحميرية والتي زينت بها معظم مقابض الجنبية اليمنية القديمة لتقف في صف الرأي الأخير، ولوقوفها بجانب الرجل في سرائه وضرائه وملازمتها لجنبه حملت هذا الاسم الذي مازال مرادفاً لكل ما هو جميل وأصيل.


    عندما ترقص الجنبية

    هي وفية بالطبع، والوفاء يعني مشاركة الآخرين أفراحهم واتراحهم، وعندما ينصت الفضاء لأغاريد جنبية راقصة، فاعلم أن ثمة عيداً أو عرساً لا تكتمل ملامحه إلا بفرحة الجنبية.

    وفي البرع والشرح تستعرض الجنبية قدراتها على الادهاش في حلبة الغناء الرحب، تتعاون مع الندى، وتوزع توهجها شموساً لا تجف، وشلالات من اللؤلؤ المنثور.

    الجنبية في الخيال الشعبي

    وكعادة أي شيء عظيم يشعل الأخيلة في ذاكرة الأفراد وقد يذهب بها بعيداً عن الحقيقة، تكون «الجنبية» قد استنفدت الكثير من التأمل، وبقيت استفزازاً حياً للكثير من الاساطير، التي تخلقها الجنبية «اعظم الأشياء في تأريخ الشخصية اليمنية وأكثرها رسوخاً في وجدانه».

    لكي تسلم العروسة نزغات وآيادي الشياطين، يقوم العريس بإعطائها جنبيته في ليلة زفافهما لضمان العبور الناجح من بيت العزوبية إلى بيت الزوجية، وتكون الجنبية على مدار الطريق حرزاً حصيناً لكلا العريسين و «الرازم» أو «الكابوس» لا يستطيع مواجهة الجنبية مهما بلغت قوته ووحشيته، وفي الخيال الشعبي ما زالت الجنبية تمنع من المس الشيطاني والكوابيس وتدافع عن الكرامة وترمز للوجاهة وتدل على اكتمال الشخصية ولها مآرب أخرى!.

    مكونات الجنبية:

    المقبض: رأس الجنبية وعنوانها، وعليه تتوقف قيمتها، التي قد تصل إلى ما يزيد عن مليون ريال يمني، والمقبض نفسه هو الذي دفع بأحد المشائخ لشراء جنبية بمليون دولار والتي ترجع قيمتها التأريخية إلى الإمام شرف الدين أحد أئمة اليمن في القرن السادس الهجري، ومثل هذا المقبض لا يكون إلا صيفانياً أجود أنواع المقابض واغلاها ثمناً ويصنع من قرن وحيد القرن ليغدو هذا الحيوان وحيداً بلا قرن.. والقرن الصيفاني قد يعود تأريخه من 200 إلى 500 سنة أو أكثر، وهو الوحيد الذي يزداد شباباً وثمناً بازدياد العمر، ويأتي بعده القرن الاسعدي 40 إلى 60 سنة ويسمى القلب، يتلوه الزراف والكرك وغيرهما..

    وفي جميع الرؤوس «المقابض» توضع دائرتان من الذهب الحميري أو الفضة وتسميان «الزهرتين».

    النصل: من الحديد والفولاذ القوي، لاسيما «الهندوان» وجنزير الدبابات ويصنع بطريقة يدوية غاية في الاتقان والذوق.. ومن انواع النصال الحضرمي، الصنعاني، الجوبي، الذماري، وقد توجد عليها نقوش أو رسومات محفورة.

    المبسم: وهو الجزء الفاصل أو الواصل بين المقبض والنصل ويصنع من الفضة ويتفنن الحرفيون في إبداع أشكاله وزخارفه.

    الغمد «العسيب»:

    يصنع من انواع الاخشاب مثل الصنوبر والطنب، ويلبس بالجلد المدبوغ والمصبوغ باللون الأخضر وتلف عليه حبال رفيعة وأنيقة بشكل هندسي ومدهش، وأحياناً يغطى بالذهب أو الفضة..

    وهناك عدة انواع مثل الغمد الحاشدي ذو الزاوية الحادة، والغمد الثومة أو التوزة والغمد البكيلي ذو الزاوية المنفرجة.

    يأتي الحزام ليشد الغمد والجنبية إلى الخصر ويثبتهما بصورة لائقة وأنيقة ويصنع الحزام من الجلد المدبوغ أو الأقمشة ذات السمك والمتانة وله محترفون من النساء في الأغلب.. وقد يطرز الحزام بخيوط من الذهب أو خيوط لامعة ذات لون ذهبي .

    الأطفال.. والرجولة المبكرة

    يبدو الطفل وهو يرتدي جنبيته أكبر من عمره بسنوات، ربما هو الشعور المبكر بالنضج أو انها تعني لهم الشيء الكثير، وكأن هذا الطفل الصغير يقول أيها القوم: اطمئنوا.. لن يذهب ما حاكته أفكاركم سدى سوف نحافظ على كل ذرة من موروثنا الشعبي والحضاري.. اطمئنوا فليس ثمة جيل قادر على التقدم بدون تأريخ!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-20
  3. ***(الجارح)***

    ***(الجارح)*** عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    348
    الإعجاب :
    0
    صدقت الجنبية جزء لا يتجزأ من ترثنا الأصيل
    والله وضعت الموضوع في قالب شيق
    ,يعطيك العافية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-21
  5. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    عزيزي سلمت على مرورك الطيب وجمعة مباركة يا غالي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-22
  7. الابن الصنعاني

    الابن الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    1,789
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل وجهد تشكر عليه



    بالفعل أول مرة أشوف موضوع عن الجنبية أختيار موفق
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-22
  9. SoMeOnE

    SoMeOnE قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    5,162
    الإعجاب :
    1
    و الله موضوع في القمة
    و هل في أهم من الجنبية؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة