قهوتكم عندنا (2) مأرب يتكلم

الكاتب : ريا أحمد   المشاهدات : 1,194   الردود : 21    ‏2001-12-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-12-17
  1. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    بعد أن استكشفنا مدى الشفافية التي تتمتع بها (شهد) وبعد ان عبق المجلس بأريج نسائمها وذلك من خلال محاورتكم لها ،،يسرنا أن نبحر هذه المرة مع التاريخ ((ليس للمبالغة))وإنما لإعطاء ضيفنا أو مضيفنا إن جاز القول حقه فمن يعشق التاريخ ويفتخر بأصله فهو قرين به ،ومن ينتسب إلى أصل التاريخ العريق ..تاريخ سبأ وبلقيس فهو عنوان رنان لحضارة كانت وستظل أم الحضارات وفخرها ،،((سد مأرب)) هو ضيفنا هذه المرة أو ربما نحن ضيوفه في مجلسه ومجلسنا جميعا ..كيف لا وهو حفيد بلقيس الذي يفتخر بها ونفتخر نحن به ..
    إليكم سد مأرب فلا توفروا استفسارتكم لانه لن يبخل بالرد عليها ..

    سأبدأ بطرح سؤالين كبداية :

    1-ماذا لو القيت الضوء على الجوانب التي لا يعرفها الأعضاء عن "سد مأرب " ؟
    2-ما الذي تنقله لزملاءك في الاردن عن "مارب " وبلقيس وسبأ ..ما الذي تقدمه لليمن من خلال حديثك عنها مع اشقاء عرب ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-12-18
  3. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    الأستاذ سد مأرب

    من خلال تواجدك المكثف بكم هائل من المضمون وخلال مدة بسيطه برز نجمك وهذا يدعو إلى وضع خط تحت ثقافتك ، فهل هي من نبع الدراسه ، أم من الأنتقائيه المركزه .

    ثم أخبرني عن مناهلك الأدبيه التى تركن أليها في ساعات الخلوه .

    دمت لي .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-12-18
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    العزيزة ريا احمد:

    العزيزة ريا احمد
    لكم اشعرتموني بالامتنان والشكر لكم على استضافتكم لنا بهذه المساحه الجميله من الحوار
    فلك ولجميع الاعضاء بهذا المنتدى الرائع بكل ما يعنيه اللفظ
    جل احترامي وتقديري صراحه
    ً لقد شدني للمشاركه بالمنتدى اليمني التنوع الابداعي الموسوعي والثقافي فيه ومشاركه نخبه مثقفه ثقافه عقلانيه بعيدة كل البعد عن الاهواء والقوالب الفكريه المبلورة0
    ونتمنى ان نكون دوما عند حسن ظنكم بنا0
    اولا التاريخ اليمني ملك للجميع وفخر لكل يمني بارض التاريخ والحضارات وبيت العرب الاول فتاريخنا كان فخر للمطلعين عليه قبل ان يكون فخر لنا وسباء وبلقيس وسد مارب من رموز حضارتنا وعزتنا بالماضي ودليل على نبوغ ورقي الانسان اليمني الاول وما يحزنني حقاً هو عدم الاهتمام بالتراث التاريخي لنا اذكر اني التقيت بطالب دراسات عليا بولندي الجنسيه يحضر رسالتة حول تاريخ الحضارات العربيه البائدة وخصوصا الحضارات اليمنيه وكان يعرف عن تاريخننا اكثر مما يعرفه المتخصصون من ابناء الوطن وما الذي انقله لاخرين اذا كان ابناء وطننا يجهلوة عن تراثنا التاريخي0
    فالاعتزاز بالتراث الحضاري هو دليل رقي شعب وليس دليل على الهروب من اهراصات الحاضر وازماته ومن لاماضي له لاحاضر له ومن ولاحاضر له لا مستقبل له0ويجب علينا ان نعتز بتاريحنا وحضارتنا الذي ورد ذكرها بالكتب السماويه ونزلت ايه بالقران الكريم منزله باسم هذه الحضارة"ايه سباء"



    ثانياً:عن سؤال الاستاذه ريا حول الجوانب الاخرى عني فانا ادرس علم برمجيات الكمبيوتر بالجامعه اهوى القراءة والاطلاع بشكل توسعي اعشق الادب بكل انواعه خصوصا الادب الغربي الكلاسيكي وحاصه ادب شكسبير والادب العربي الحديث وبعض القديم اقراء لبهض المفكريين الغرب كديكارت وهيجل وسبنسر وروسو 000الخ م الشعراء العرب اتذوق شعر بدر شاكر السياب والشابي وشوقي وايليا ابو ماضي وادونيشومن الوطني محمود درويش والزبيري ومن الكلاسيكي المتنبي ابو العىء المعري احب تبادل الاراء والحوار المنطقي البعيد كل البعد عن المزاجيه والغلو ولقد وجدت المنتدى منبر لذلك النوع من الحوار
    واكرة التعصب بكل الوانه حصوصا التعصب الديني والفكري الذي استثنيه هو التعصب للوطن والمقدسات والثوابت الواحدة0
    :*اخي ذي يزن اشكرك على سؤالك ا فمن ناحيه مناهلي الثقافيه ومصادري التعليميه فهي ليست من الدراسه بل امن خلال القراءة المستمرة
    والاطلاع المتفهم خصوصا على الثقافات الاخرى الذي لا وسيله للدفاع غلى هؤيتنا الثقافيه الا من خلال معرفه الثقافات الاحرى والاستادة منها
    واتمنى ان اكون عند حسنك وصفك لي
    وتقبلوا خالص تحيياتي وتقديري
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-12-18
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    معذرة سيدي

    فأنت أختصرتني بشكل كبير ;)

    لم تخبرني عن بيادرك التى تركن اليها ، لمن تقراء يا فاضل ، وكيف هو توجهك الفكري ، وهل ترى في الحداثة منفد حقيقي لجمود اللغه والأدب أم كما يراها البعض بأنها مدخل فكري لسحق تراث الأمه .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-12-18
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز ذي يزن

    الاخ الفاظل ذي يزن انا لم اختصر الاجابه على سؤالك وانما ذكرتها في سياق حديثي وانت ستجد ذلك اما بخصوص الادباء الذي اقراء لهم لا اركن اليهم اقراء للاسيكين بالادب الاوروبي والشعر العربي الحديث وبعض من الكلاسيكي وكثيرا يعجبني ادب المهجر وانا قارءي بلشكل عام لااقف عن حدود معينه للقراءه اقراء اي ادب او تاي فكر بحيث يسمح الوقت بذلك اما بخصوص توجهي الفكري فلكل شخص عزيزي روياه ووجهه نظرة حول مجمل الرؤى ولايسع الوقت ولا المساحه ان اسرد وجهه تفكيري ونظري حولها عندما تقراء لاي شخص مجمل ارؤاه بعقلانيه عندها ستحكم على نمط ونوع تفكيرة0
    انا ارى بضرورة الحداثه وقد وضحت باحدى الموضعات التي كتبتها عن ذلك
    وكما تعلم بان ادبنا العربي مر بفترات جمود وتراخى فقد معه الادب رونقه ولم يفقد هيكله لاسباب كثيرة وارى بان التوجهه الحداثي هو احد المنافذ لاعاده رونقه 0
    كما ارى بضرورة التواصل الثقافي والادبي مع الاداب الاخرى وضرورة التاثر والتاثير بها لان الاختلاق الثقافي يؤدي الى انتاج ادب يمكن ان يصبح ادب عالمي له تاثيرة على الساحه الادبيه العالميه مع الحفاظ على الاسس الهياكل التراثيه بدون جمود0
    واشكرك مجددا اخي ذي يزن
    والله الموفق
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-12-19
  11. ريا أحمد

    ريا أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    هلا

    أخي سد مأرب ..اشكرك كثيرا لمنحنا ولو البعض من وقتك الثمين
    أخي بن ذي يزن : رائعة مداخلتك وسؤالك كشف لنا جوانب من شخصية سد مأرب ..


    سؤال يهمني ان تجيب عليه أخي سد مأرب ..بما أنك جمعت الخيرين كما يقال ..الأدب والبرمجة ..كيف يمكن من وجهة نظرك ان تخدم البرمجة الأدب ؟ وهل يمكن أن يكون الكمبيوتر بطل لاعمال أدبية أو ملهم لقصائد شعرية ..؟

    دمت رائعاً
    الريانة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-12-19
  13. ghareeb

    ghareeb عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-07-13
    المشاركات:
    989
    الإعجاب :
    0
    أرى نجمان في هذا المنتدى الادبي ،، يجمعان بين البرمجه والأدب وذلك شئ جيد، وعليه يكون سؤالي الأول...\
    أستاذي الكريم..
    هل من الممكن ان يكون المرء مبدعا في كلا المجالين،، أم يجب أن يوظف إحدهما للاخر؟؟ especially when we consider two different feilds like computer programing, or any computer related topic, and Arabic culture and aArts...

    سؤالي الثاني..

    قلت في سياق إجابتك عن سؤال الأستاذه ريا بأنك تعشق ألأدب الغربي الكلاسيكي،، فماذا عن الحديث منه؟؟ هل تقرأ لأدباء غربيين معاصرين،، ولمن If so??

    ثالثا :ما هو العي الأدبي؟؟ وما هي أسبابه من وجهة نظرك؟؟

    Mareb Dam, I can't but to stay down-eyed for your great history and glorification.
    Here you are proving that the past could take off the layers of historical ingnorance we have been suffering for decades to say louldly, here we have something can attract the eyes of those nations nationwide; our past is becoming vivid now more than ever..
    Sir, My last question for you is probably included in the third question, but i just want to ask you, what sources do you think will be useful for somone who are looking for the Arabic language as something growing blur in mind day by day? How can somone revive the chronic deadly love for arabic when no arabic books to read?

    تحياتي للأستاذ القدير سد مأرب على وقته الثمين،، وتحياتي للأستاذ الصراري والأستاذه ريا أحمد على إستضافته,,,

    أتمنى للجميع عيدا سعيدا....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-12-19
  15. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    اشكر الاخت ريا احمد والاخ الصراري مرة اخرى على جمعنا بعملاق اخر من عماقة مجلسنا وهو الاخ سد مأرب

    عندي بعض الاسأله التي اود طرحها على اخينا سد مأرب واتمنى ان يكون صدره رحبا لها
    1- الا ترى معي انك ستجد صعوبه في التوفيق مستقبلا بين الادب والبرمجه خصوصا عند الغوص في الحياه العمليه وانك ستضطر الى التخلي عن احدهما واتوقع طبعا ان يكون الجانب الادبي فيك
    2- هل الاخ سد مأرب يرى ان الوضع الثقافي في اليمن لا يحتاج الى التضحيه بماهو شخصي لاجل ماهو عام .
    3- اريد مقارنه بسيطه بين الوضع الادبي في الاردن واليمن .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-12-19
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الاستاذه الفاظله ريا

    استاذتي العزيزة ريا:
    ان من يخوض بعالم الارقام والتجريد ولغه الحسابات والارقام من الصعب عليه ان يتذوق الادب والفن بحاسه ادبيه فنيه صحيحه ولكني حاولت ان اكسر تلك الرؤيه لرؤيتي بان المثقف الحقيقي هو من لايقف عند حدود معينه من القراءات او المجالات فانا ادرس الكمبيوتر والبرمجه البحته وفي نفس الوقت اعطي لنفسي الوقت ان اطلع واقراء بكل ماهو جديد ولا اقف عندن حدود الاطلاع الادبي فقط بل اتجاوزة الى اهتمامات ثقافيه اخرى ارى بانها مفيدة وجوابي على سؤالك هو انه للاسف لاتخدم البرمجه الادب بما فيه الكفايه الشي الوحيد الذي يخدم فيه الكمبيوتر الادب هو انه وسيله من وسائل النشر الادبي بصفحات الشبكه محاكاة للعصر التكنلوجي وعولمه الثقافه وارى بانه وسيله مهمه جدا للتعريف بادبنا وثقافتنا بحيث اصبح المشهد الثقافي المعلوماتي من ادق اشكاليات العصر واكثرها مدعاه للجدل والحوار
    اما ان يصبح الكمبيوتر بطل لاعمال ادبيه فامكانيه ان يكون الكمبيوتر احد عناصر الاعمال الادبيه وارده وخصوصا بالادب العلمي او الرويات الخيال العلمي)0
    اتمنى ان اكون قد وفيت باجاباتي وعذرا ان اختصرت 0
    لك شكري وتقديري
    :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-12-19
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    عزيزي الكريم غريب:

    عزيزي الكريم غريب كل \عام وانت طيب
    شكرا لك عزيزي على مداخلاتك الرائعه من الممكن جدا ان يجمع الشخص بين مهارات وملكات عده والشواهد الادبيه كثيرا جدا على ذلك وارى بان تحقيق التكامل الثقافي هو احد قواعد المعرفه الشامله 0
    فدراستي للكمبيوتر لا تتاثر باطلاعي للادب والجوانب الثقافيه الاخرى بشكل عام وكليها لا يتاثربالاخر
    your loving for use english appear here so I will use it for response your quastion about reading western ,liturture ,arts and culturing
    specialy classic litrature , for example shakespare , jaresia marqiz,Buttler samuel,
    James henary ......etc
    اما اكثر المفكريين الغرب اطلاعا لهم فهم ديكارت وكونت , بجركلي ’ ديفيد هيوم’كيرغارد وكل المفكريين النجريبين البعيدين عن الفلسفه الميتافيزيقيه وهؤلاء جميعهم كانوا يدعومن الى المنهجيه المعرفيه والاستقرائيه وكذلك الى التجريب كاهم مبداء معرفي0
    اما عن الادباء الغرب المعاصرين فلا اقراء لهم كثيرا واظن ان الادب الاوروبي فقد رونقه بعد تداخل المدارس الادبيه الحديثه والتي تاسست بعد الحرب العالميه الاولى كامدرسه الفلسفيه الوجوديه والفوضويه والتي اثرت في بنيه الادب الاوروربي.
    شعراء وادباء قله من حافظوا على بنيه الادب الاوربي وحافظوا على الصبغه الكلاسيكيه له كامثال جوزيف برودسكي
    وتوني موريسون االحائزين على جائزة نوبل للادب بعام 1987م
    عن سؤالك الاخير ارى ان لكل شخص وجه نظرة وساجيب عليه لاحقا في سياق حديثي عن ذلك واعذرني لضيق الوقت
    اما سؤالك بالانجليزي I will say to you our history is our own toghather and it,s pourd for any yemeni and yemeni history can attract intersting others nationality for it was great and historical civilization
    in last quas. Can you illustrate you veiw point by big form pologize for any shorten aswere and not enough for fill you means.
    شكرا لك عزيزي غريب واهني لك لغتك القويه ولو ان لي ملاحظه بتركيب لغوي ساخبرك بها بالماسنجر

    تتمنياتي لك بالتوفيق والسداد
     

مشاركة هذه الصفحة