الخرخير بين الامس واليوم!!

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 875   الردود : 4    ‏2005-01-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-18
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,907
    الإعجاب :
    702
    الخرخير... درة وسط كثبان

    بحاجة الى مواقع للاحتفالات وفروع للجمعيات الخيرية والضمان الاجتماعي
    اهالي الخرخير: نريد توظيف ابنائنا

    المصدر : جولة: عبدالله آل هتيلة -تصوير: قايد آل جعره


    ** نقف اليوم على جوانب اخرى من الصعوبات التي يواجهها اهالي الخرخير بعد ان كنا في الحلقات السابقة تطرقنا الى عدد منها ومنها الوضع الصحي والطرق والمياه اضافة الى صعوبة الوصول والخروج من المنطقة بسبب طبيعتها الصحراوية.
    ورغم ان المواطنين يعلمون جيدا ان واقع منطقتهم يشهد تحسنا مضطردا في السنوات الاخيرة الا ان انتقادهم الاكبر على البطء القاتل في تنفيذ المشاريع.
    حاولت ان اركز على ابرز احتياجات المنطقة الضرورية, فبادرنا الشيخ بخيت المنهالي قائلا: نحن بحاجة الى مشاريع اسكان وتوظيف ابنائنا كذلك المنطقة بحاجة الى مياه الشرب فالمضخة الوحيدة المخصصة للشرب لا تكفي الاهالي فضلا عن انها تتوقف في بعض الاوقات لمدة تصل الى عشرين يوما وذلك بسبب نقص الديزل او الاعطال التي تصيبها ما يدفعنا للجوء الى مياه الخور المالحة وهذا ما يؤثر على صحتنا وصحة اطفالنا.
    واضاف كذلك نطالب بتشكيل مجلس محلي للاهالي ولفت الى ان المكافأة المالية التي كانت تصرف للطالبات والطلاب توقفت منذ 3 سنوات مشيرا الى انهم لم يستلموا منها سوى 3 اشهر في السنة, ولا يعلمون سببا لذلك.
    واستدرك ليقول: نحن نعلم ان هناك مشاريع اعتمدت للخرخير ولكن توقفت ايضا منها مشاريع تهتم باحوال السكان والطرق وغيرها.
    ومن ضمن معاناة الاهالي ايضا كما يقول المنهالي وجود عائق يحول دون بناء البيوت السكنية وهو ان نقل الخرسانة المسلحة من محافظة شرورة الى الخرخير عن طريق سيارة النقل المكشوفة يكلف خمسة آلاف ريال ولك ان تتخيل كم ستبلغ تكلفة نقل مواد البناء للبيت الواحد في ظل عدم توفر السيولة المادية وغلاء وسائل النقل مبينا ان الطريق الذي يربط الخرخير بشرورة طوله يزيد على 450 كم ولازال بدون سفلتة رغم علمهم ان هذا المشروع تمت ترسيته على احدى الشركات الوطنية لكن لم يتم التنفيذ لغاية اليوم.
    واضاف الشيخ المنهالي ان بعض المواطنين من اهالي الخرخير الذين وقعت املاكهم داخل الشريط الحدودي عندما يرغبون في تلقي العلاج لا يتم السماح لهم بذلك ونطالب بالسماح لهؤلاء المواطنين بالعلاج من خلال المرفق الصحي الموجود حاليا وما سيتبعه من مرافق صحية مستقبلية.
    وعن اهم المرافق الخدمية التي يحتاج لها الاهالي قال مرجعيتنا محافظة الخرخير لكن للاسف الشديد لا تقبل طلباتنا ولا تبدي اي تعاون, ايضا المحافظة تحاول دائما ابعاد اللجان التي تتفقد احوال المحافظة عن الاهالي وبالتالي يصعب علينا ان ننقل لهم معاناتنا واحتياجاتنا الفعلية.
    لا ندري ما حدث
    انتقلت الى موقع اخر على اطراف المحافظة والتقيت باحد كبار السن هو الشيخ مسلم كردان المنهالي الذي تحدث معنا بانفعال كبير حيث قال ندرك ان للمواطن قيمته وكل يوم يحظى بالكثير من الخدمات من قبل حكومتنا الرشيدة فمنذ 14 عاما والمحافظة تتطور باستمرار والى ما قبل اربع سنوات لا ندري ما الذي حدث تخيل ان مسجدا لم تصله الكهرباء وتشاهد المصلين يتصببون عرقا من جراء موجة الحر التي تجتاح المحافظة صيفا وشتاء مما حدا بالاهالي الى مد اسلاك كهربائية من المنازل المجاورة للمسجد.
    واضاف مؤكدا انا بنفسي قابلت مسؤول الكهرباء ووعدني خيراً والى الآن كهرباء مساجد المحافظة من قبل اصحاب المنازل.
    وقال الشيخ المنهالي من ضمن معاناتنا كذلك ان الاهالي اتفقوا على تحديد ارض يقام عليها مسجد كبير وذلك قبل ان تبدأ التنمية في هذه المحافظة فالمسجد يتسع لعدد كبير من المصلين وموقعه مناسب لكن لغاية اليوم لم ينفذ المسجد وتحاول شركة الاتصالات اقامة مبنى في الموقع وقدمنا خطاباً للمحافظ مضمونه ان المحافظة بحاجة الى هذه الارض لاقامة مسجد عليها ولكن حتى الآن لم نتلق أي رد.
    وتساءل: ياولدي معاناتنا كبيرة كيف تتحول اوضاعنا الى ما هي عليه الآن فقبل ثلاثة شهور امرأة ولدت مريضة وعندما حاولت الذهاب لمحافظة شروره لتلقي العلاج تم رفض طلبها بحجة ان ليس لديها تصريح وتوفيت الطفلة فكل من لايملك بطاقة لايحق له تلقي العلاج او حتى الكشف عن حالته المرضية او اجراء أي عملية مما حدا بالبعض الى الذهاب ببعض الحالات الى شرورة عن طريق البر وتوفيت حالات في الطريق نتيجة عدم سفلتته وطوله.
    سألته: هل توجد هنا اسر يحمل جزء منها الجنسية السعودية والجزء الآخر لا يحملها?
    قال: نعم فهناك والد يحمل الجنسية وابناؤه الصغار لازالوا بدون جنسية ويعيشون خارج حدود المحافظة وهنا وقع الاب بين نارين اما الذهاب لابنائه لانه لايحق لهم الدخول او البقاء في المحافظة.
    وطالب بمعالجة هذه الاوضاع وغيرها عبر تكليف لجان للنظر في اوضاع المحافظة واهاليها وسكانها الذين يعانون كثيرا من نقص في الخدمات ويحتاجون الى معالجة عاجلة.
    وكشف الشيخ المنهالي ان الجمعيات الخيرية لا تصلنا مساعدتها للاهالي الا نادرا وذلك بمعدل مرة واحدة على مدار العام وقال للاسف الشديد توزع صدقاتها على الموظفين ومن لهم (واسطة) اما الفقراء فليس لهم نصيب فيها ونطالب بالعدالة عند توزيع الصدقات.
    المدارس
    المواطن عايض محمد المنهالي وهو احد الشباب من سكان المحافظة قال بدوره اضم صوتي الى صوت كثيرين تحدثوا قبلي عن مطالب واحتياجات اهالي وسكان المحافظة التي لا زال ينقصها الكثير من الخدمات الضرورية في المجالات الصحية والبلدية وغيرها كما نجد ان المحافظة بحاجة الى زيادة اعداد المدارس وتأمين وسائل النقل للطلاب والطالبات وافتتاح فروع للجمعيات الخيرية ومكتب للضمان الاجتماعي وكاتب عدل وابار ارتوازية لسقيا الاهالي فاذا وجد بين الاهالي من يستطيع تأمين مياه الشرب الصحية ويأتي بها من المحافظات المجاورة فليس الجميع قادرا على ذلك كما ان المحافظة بحاجة الى تخصيص مواقع للاحتفالات الشعبية للاهالي التي من خلالها يعبرون عن فرحتهم بالاعياد والمناسبات الوطنية اسوة ببقية مناطق ومحافظات الوطن كذلك بحاجة الى مخططات سكنية وتوزيعها على المواطنين واستصدار صكوك عليها لان اغلب من تم منحهم قطعا سكنية في المخططات السابقة لم يصدر لهم صكوك تملك عليها وكلنا امل في اعادة النظر بعين العطف في اهم متطلبات اهالي المحافظة.
    اختلاف
    بعد ان استمعت الى هموم وآمال اهالي الخرخير الكثيرة والمتنوعة كان لابد من ان اسلط الضوء على كثير من جوانب الحياة العامة قديما وحديثاً للاهالي وكنت من خلال لقاءاتي قد استنتجت ان لهجة قبيلة المناهيل تختلف عن لهجة قبيلة المهرة على الرغم من ان اللهجتين واضحتان بالنسبة لمن يتحدث معهم باللهجة العامية.
    اهالي الخرخير في غالبيتهم غير متعلمين وابناؤهم التحقوا بالمدارس بعد ان تم انشاؤها مما ساهم في تأسيس نواة تربوية للطلاب انعكست بدورها على تعزيز توعية وتثقيف الآباء الذين يحرصون على مواصلة ابنائهم وبناتهم للدراسة من منطلق انهم يرغبون في أن يساهموا في خدمة الوطن من خلال مجالات متعددة.
    صحراء تحولت الى مدينة
    لأن العم مسلم المنهالي من كبار السن في المحافظة وعايشها من بداياتها ويملك اكبر قدرمن المعلومات عنها عدت إليه فسألته منذ متى وأنت في الخرخير? فقال: منذ ولادتي وأنا هنا وبعد انشاء المحافظة كمدينة انتقلت إليها بعد ان كنت اسكن في اطرافها فهذه المحافظة كانت عبارة عن صحراء قاحلة ولكن امتدت إليها ايادي الخير والعطاء من ولاة الأمر فشملوها برعايتهم لنراها اليوم وقد حظيت بعدد من المشاريع مثل الصحة والكهرباء والاتصالات والمدارس بمختلف مراحلها ولازالت بحاجة كما ذكرت للكثير حيث بدزت التنمية بحفر بئر للماء عام 1405 يرد إليها النساء من كل مكان وكنا قبل ذلك نرعى اغنامنا وابلنا وننتقل باستمرار اينما نزل المطر بحثا عن الماء وزادت اعداد مواشينا لاننا في ذلك الوقت نعتمد على اللحم والحليب من الاغنام والابل وهذا هو حال البادية الا ماكان يردنا من اهل الخير في هذا البلد الكريم.

    ==============================
    بعد اتفاق ترسيم الحدود بداء الاهمال لتلك المنطقة الحدودية لماذا؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-18
  3. نمرالكور

    نمرالكور الشيخ محسن العولقي (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    1,251
    الإعجاب :
    2
    عودوا الى امكم اليمن
    لانه كماتفضلت قلت بعد ترسيم الحدود
    بداء الاهمال وتهميش الخرخير
    الان عرفتم ان السعوديه عملت لكم الطرق وامير للخرخير
    وتحلية مياه
    ليس لسواد عيونكم بل من اجل نهب اراضيكم
    وهل نفعتكم الورقه الخضراء او التابعيه كما تسمونها
    والله الذي لا اله الا هو انني افضل الجوع والعطش من ان
    ارضى باعطا ذرة رمل من بلادي الحبيبه
    ولكن لكل اجل كتاب
    فلا خير دام ولا شر دام
    تحياتي اخي والمعذره اذا كان ردي قاسيا
    فمنك العذر والسماح
    لاني احب اليمن والله يعلم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-18
  5. غيم

    غيم عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-01
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    [glow1=990000]اخي نمر الكور ليس المناهيل هم الذي وقعو على البيعه ولايملكو صلاحية البيع[/glow1]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-19
  7. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    تابعت الموضوع على حلقات في صحيفة عكاظ والحقيقه رأيت العجب العجاب....لايزال الكثير من الذين تم توطينهم يسكنون الخيام وبدون اي خدمات تذكر وابناءهم لايزالون بدون عمل رغم انهم يحملون الجنسية السعودية....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-19
  9. نمرالكور

    نمرالكور الشيخ محسن العولقي (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    1,251
    الإعجاب :
    2
    عذرا سيدي هم الطُعم الذي وضعه الصياد في صنارته
    فحصل على سلحفاة تبيض نفطا

    لا ننكر ان البحر قذفها للصياد فا البحر غدار
     

مشاركة هذه الصفحة