طائرة إيرباص الجديدة «إيه ـ 380» ذات الطابقين يتسع جناحاها لصف 70 سيارة

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 652   الردود : 0    ‏2005-01-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-18
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    «مات الملك... عاش الملك»، او بلغة الطيران: «ماتت الكونكورد... عاشت ايرباص». هذا هو لسان حال صناع النقل الفرنسيين وهم يستعدون ليطلقوا اليوم، رسميا وفي احتفال كبير، اكبر طائرة تجارية في تاريخ الطيران المدني، من نوع ايرباص .A-380 ومن المنتظر ان يجري تدشين اول طلعة بهذه الطائرة في مارس (آذار) المقبل، على ان تدخل الخدمة في عام 2006 .
    ويبلغ وزن الطائرة العملاقة 560 طنا، وتتسع صالاتها لافواج من المسافرين يصل عددهم الى 656 راكبا، وهي قادرة على التحليق بسرعة تصل الى 998 كيلومتراً في الساعة، وتقطع 15 ألف كيلومتر بشكل متواصل وبدون الحاجة الى التوقف للتزود بالوقود، اما سعرها فهو 190 مليون يورو.
    ويعرض التلفزيون الفرنسي، اعتبارا من أمس، سلسلة افلام وثائقية حول مراحل انتاج الطائرة الجديدة، من انتاج القناة الخامسة واخراج اميركي يقيم في فرنسا هو مايك ماغيدسون. ووضع المخرج نصب عينيه ألا يجعل من الفيلم دعاية للشركة المنتجة للطائرة، بل سرد حكاية المنافسة التاريخية على سوق الطيران التجاري بين «ايرباص» الأوروبية وشركة «بوينغ» الاميركية، على مدى العقود الماضية.
    وتزيح شركة ايرباص الستار عن أكبر طائرة في العالم وهي ايه ـ 380 اليوم، وفيما يلي معلومات عن هذه الطائرة العملاقة:
    ـ الطائرة (ايه ـ 380) أوسع بمقدار 15 مترا وأعلى بأربعة أمتار وأطول بمترين وأثقل 118 طنا من طائرة بوينغ 747 جامبو التي كانت أكبر طائرة في العالم على مدى العقود الاربعة الماضية.
    ـ تشبه الطائرة ايه ـ 380 طائرة بوينغ 747 جامبو لكن طابقها الاعلى ممتد حتى الذيل.
    ـ يعادل طول الطائرة طول ثمانية من حافلات لندن الشهيرة ويتسع جناحاها لصف 70 سيارة.
    ـ تسع الطائرة الجديدة 555 راكبا في الدرجة الاولى ودرجة رجال الاعمال والدرجة الاقتصادية بينما تسع الطائرة بوينغ 747 الـتي تصف مقاعدها بالطريـــقة نفسهــا 416 راكــبا.
    ـ وتضم الطائرة الجديدة ركنا للمشروبات وحجرات للبلياردو وكبائن للاستحمام ومكتبات كما تضم منطقة مخصصة للنوم لأفراد الطاقم أسفل قمرة الركاب.
    ـ عرض جناحي الطائرة الذي يبلغ 79.8 مترا يعني أن الطائرة أكبر من أن تسعها أغلب مرابض الطائرات في المطارات. وخصصت شركة بي.ايه.ايه التي تدير مطارات بريطانيا ميزانية قدرها 450 مليون جنيه استرليني (842 مليون دولار) لاقامة منشآت أكبر حجما يمكنها استقبال هذه الطائرة العملاقة.
    ـ عند الاقلاع تولد المحركات الاربعة من طراز ترنت-900 التي انتجتها شركة رولزرويس قوة دفع تعادل قوة 3500 سيارة.
    ـ وبالطائرة 16 بابا للركاب ومخرجان للطوارئ على الجانبين بمنزلق طوله ثمانية أمتار.
    ـ وتعاقد 14 عميلا على شراء 149 طائرة ايه ـ 380 حتى الآن وبين العملاء 11 شركة طيران وشركتا شحن وشركة تأجير طائرات. وستحصل شركة طيران الامارات ومقرها دبي على أكبر أسطول من طائرات ايه ـ 380 وهو مؤلف من 45 طائرة.
    ـ ويتوقع العملاء ان تحقق الطائرة الجديدة وفرا بنسبة 15 في المائة على الاقل في تكلفة الميل للراكب بالمقارنة بطائرات 747-400 .
    ـ ويبلغ سعر الطائرة ايه ـ 380 نحو 260 مليون دولار بالمقارنة مع 210 ملايين دولار لطائرات بوينغ 747-400. وعادة ما تقدم الشركتان خصومات على السعر.
    ـ وستكون شركة طيران سنغافورة أول من يشغل طائرات ايه ـ 380 المقرر أن تتسلمها في الربع الاول من عام 2006.
    ـ ستستخدم هذه الطائرة بدرجة أكبر على الطرق الطويلة التي تربط آسيا والشرق الاوسط بأوروبا والولايات المتحدة. كما ينتظر أن تكون الرحلات الجوية من والى أستراليا سوقا كبيرة لهذه الطائرة كذلك.
    ـ ومن المطارات التي تستعد لاستقبال هذه الطائرة مطار هيثرو بلندن ومطار جون كنيدي بنيويورك ومطارات لوس انجليس وطوكيو وسيول وهونغ كونغ وبانكوك وسنغافورة وفرانكفورت.
    ومن حيث الحجم فهذه الطائرة أكبر من أي طائرة تقريبا صنعت في العالم.
    فقد كانت طائرة سبروس جوس سيئة الطالع التي صنعها هاوارد هيوز وطارت مرة واحدة في عام 1947 وصممت لنقل 750 جنديا، ذات عرض أطول للجناحين لتسع محركاتها الثمانية لكنها كانت أقصر من ايه ـ 380 .
    ـ وتفوقها في الحجم فقط طائرة انتونوف ان-225 مريا للشحن ذات المحركات الستة والتي لم يصنع منها سوى طائرتين لحساب الاتحاد السوفياتي سابقا لنقل مركبات الفضاء المكوكية وكانت ان ـ 225 أطول 11 مترا وأوسع ثمانية أمتار لكنها ليست في ارتفاع ايه ـ 380 .
     

مشاركة هذه الصفحة