الذاكرة الحمراء

الكاتب : ابو ملاك   المشاهدات : 891   الردود : 14    ‏2005-01-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-17
  1. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    [align=right]لست ادري هل كان تبني الأيدلوجية الاشتراكية في دول بعينها لا يعدو كونه مجرد مصادفة جغرافية أم أن الأمر له علاقة بالتركيبة الثقافية و الاجتماعية لشعوب تلك الدول ...؟! مثلاً ، هل كانت ألمانيا الشرقية و باقي دول أوروبا الشرقية اشتراكية لأنها كانت الأقرب إلى الجيش الروسي الأحمر الزاحف من جهة الشرق في نهاية الحرب العالمية الثانية ... و هل كانت فيتنام و كوريا الشمالية اشتراكية لأنها كانت الأقرب إلى الصين الاشتراكية من جهة الشمال ... ؟! ، و لكن إذا ما سلّمنا بالمصادفة الجغرافية فبماذا نفسر سيطرة الاشتراكية على كوبا و اليمن الجنوبي حيث لا وجود لدول اشتراكية مجاورة ...؟ و لماذا روسيا و الصين بالذات تبنت الأيدلوجية الاشتراكية ...؟! هل هي مصادفة الزمان و المكان أم هي إرادة الإنسان ... ؟ في اعتقادي الشخصي إن تبني الاشتراكية في بعض الدول في مرحلة معينة ربما جاء كاستجابة لظروف اجتماعية و اقتصادية و ثقافية معينة فرضتها تلك اللحظة التاريخية ...، قد تكون بعض تلك الشعوب عانت التخلف الاقتصادي و الاجتماعي عن باقي الدول بحيث كانت شعوبها فريسة للفقر و الجهل و المرض أو عانت من صراعات طبقية و عرقية و مذهبية جعلتها تعتنق الاشتراكية لا لشيء سوى لإلغاء تلك الاختلافات و الصراعات مثل شعوب البلقان ...، و بعض الشعوب أو الاقليات ربما تبنت الاشتراكية كمحاولة منها فقط للتميز و الاستقلال عن محيطها مثل الأكراد في تركيا و الدروز في لبنان ...! و مهما يكن اعتقد إن تبني صورة نمطية كاريكاتورية عن الحقبة الاشتراكية بحيث يتم اختزالها في الديكتاتورية و القمع السياسي و السجون ... الخ ، اعتقد إن كل ذلك لا ينسجم مع العقلية العلمية و منهج البحث العلمي في بحث و دراسة الظواهر الطبيعية و الإنسانية على حد سواء ، نعم لقد كانت الحقبة الاشتراكية كذلك مع وجود اختلافات باختلاف الزمان و المكان و لكن لماذا كانت كذلك و في دول بعينها بالذات... ؟ هل هبط الاشتراكيون على أرض تلك الدول من كوكب المريخ الأحمر و قرروا في تلك الفترة إن كل شيء يجب أن يكون احمر ...؟ أم أن الشعوب في واقع الأمر هي التي شاركت و تشارك في صعود الأنظمة السياسية و الثقافية التي تحكمها ...؟ ، و لا ادري لماذا على الإنسان الذي عاش في تلك الفترة أن يشعر بوصمة عار بسبب الانتماء إلى تلك الحقبة بحيث يخجل حتى من ذكر ذكرياته الجميلة فيها ...؟، لا زلنا نذكر كيف كانت الشعارات الاشتراكية تملئ كل مكان و كيف كان الإعلام الرسمي يصم الآذان بضرورة الالتفاف حول النظام الاشتراكي الحاكم للتصدي لمؤامرات القوى الإمبريالية و الرجعية المعادية لنظامنا التقدمي الأممي ...الخ !، و هكذا كنا نرى في حينا الكثير من الروس بينما من المستحيل أن ترى فيه معارض يمني أو عربي من دول الجوار التي كنا نعتبرها رجعية و عميلة للإمبريالية ... ، و قد انتشرت نكتة في تلك الفترة تتحدث عن ذلك الواقع حيث تقول النكتة إن يمني و روسي و أمريكي كانوا على مركب في عرض البحر حين بدأ ذلك المركب بالغرق ، و كان عليهم التخلص من بعض أمتعتهم للنجاة ، فاخذ الروسي يرمي صناديق الخمر و قال معي منها الكثير في بلادي ثم قام الأمريكي برمي الهامبرجر و قال معي منها الكثير في بلادي ، ثم جاء الدور على اليمني الذي لا يملك شيء فما كان منه إلا أن هرع باتجاه الروسي و ألقاه في البحر ثم قال و هو يبتسم للأمريكي المذهول: معي الكثير منه في بلادي ...! و هكذا كانت هذه النكتة و غيرها الكثير يتم تداولها بكثرة و بكل حرية في اليمن الجنوبي خلال الفترة الاشتراكية حيث كانت النكتة الوسيلة الثقافية الوحيدة التي لم يستطع الحكم الاشتراكي السيطرة عليها آنذاك في الجنوب ...، و يقال إن أحد كبار القادة العسكريين في الحزب كان يحرص كل صباح على سؤال موظفيه عن آخر نكتة نزلت حيث كان هو ذاته من ابرز الشخصيات التي تدور حولها تلك النكات ...، بل أن تلك الفترة كانت العصر الذهبي للنكتة في الجنوب و لعل المثل القائل : شر البلية ما يضحك ، ينطبق عليها ... كل ذلك كان يدل على حقيقة أن المواطن كان في وادي و النظام الأيدلوجي السياسي في وادي آخر ، و قد وصف أحد الغربيين اليمن الجنوبي في تلك الفترة بأنه شعب عاقل يحكمهُ مجانين ...! و لو انه في اعتقادي مخطئ في ذلك الوصف حيث لا يوجد شعب عاقل يرضى بحكم المجانين و لكن يمكن القول إن الحكومة و الشعب كانا على درجات متفاوتة من الجنون أو بالأصح ( التخدير ) بسبب التنظير ...! ، مهما يكن لا يزال ابناء الجنوب مختلفين اليوم في تقييم تلك المرحلة من تاريخهم ، البعض يعتبرها كابوس مرعب و البعض الآخر يعتبرها حلم جميل ...! و بين هؤلاء و أولئك تضيع الحقيقة الموضوعية و النظرة المتجردة للتاريخ ، لذلك أدعو كل إنسان عاش في تلك الفترة بكل ما فيها من سلبيات و إيجابيات أن يكتب عنها و يسجل ذكرياته و شهادته فيها بكل تجرد و صراحة لنترك للأجيال القادمة مفكرة تاريخية تكون لهم عبر و دروس ، فالأيدلوجية الاشتراكية لم تنتهي و لكن الظروف التي أوجدتها هي التي انتهت و قد تعود بعودتها ...، و يومئذ سيعود الناس للتقليب في صفحات التاريخ بحثاً عن الحقيقة و لا شيء غير الحقيقة ...، و علينا نحن كتابة ذكريات و شهادات الذاكرة الحمراء لذلك اليوم ... بل حتى لا نصل إلى ذلك اليوم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-17
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,911
    الإعجاب :
    703
    اخي مشكور على هذا المقال الذي يذكر بعهد الحزب الفاسق والذي قادنا الى غياهب الجهل والتخلف الفكري.
    وسؤالك عن انجرار كوبا واليمن الجنوبي بالرغم من البعد الجغرافي عن الزحف الاحمر فاقول لك لو نظرت للتركيبة السياسية في البلدين في تلك الفترة للاحظت انهما شلة شباب طائش انجر دون تفكير وراء الشعارات الخداعة التي لا تسمن ولا تغني من جوع وما محصلتهما الا الدمار والخراب والبعد عن الله.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-22
  5. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    إلى الأخ العزيز / المشرف الرياضي ، تحية طيبة و بعد :

    أشكرك على تفاعلك مع موضوعي، و لكني اعترض على تعميم وصف فاسق على الحزب لان الحزب هو أولا و أخيرا كيان بشري فيه الصالح و الطالح مثله مثل أي كيان في كل زمان و مكان ، كما أن تعميمك هو ذاته تكرار لما فعله النظام الحاكم في الجنوب عندما كان يعمم صفة العمالة و الرجعية على ما كان يسميه بالعهد الانجلو سلاطيني الذي سبق الاستقلال ... و كلما أتت أمة لعنت سابقتها ... و هكذا ! و منهج الإسلام يعلمنا أن لكل نظام سلبيات و إيجابيات أو كما ورد ( خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام ) حتى إن الرسول صلى الله عليه و سلم امتدح ( حلف الفضول ) الذي كان عرفاً تم الاتفاق عليه في الجاهلية ...، بل إن الإسلام لم يصف تلك الفترة بصفة ( الفسق ) بل اختار لها صفة الجاهلية كإشارة بليغة إلى أن ( الجهل ) هو لسبب وراء كل ما عانيناه و نعانيه من ظلم و فسق ... الخ ، و الجهل هو الذي قادنا إلى غياهب الحزب و ليس العكس كما تقول فالجهل و التجهيل هو وراء ما حدث في الجنوب طوال الحكم الاشتراكي، لذلك اعترض على قولك إن ما حدث في الجنوب كان بسبب شباب طائشين ...! و حتى إن كان كلامك صحيح فان جهل الناس بحقائق الأمور هو الذي وفر البيئة المناسبة التي مكنت أولئك الطائشين من تضليل و تجهيل ابناء الجنوب طوال ربع قرن ، و التجهيل و التضليل لم و لن يتم إلا حين يتحكم الحاكم بوسائل الإعلام و التعليم و يوجهها للدعاية السياسية و الأيدلوجية لصالحه... و لكن بفضل الله و بفضل الانترنت و القنوات الفضائية لم يعد ذلك ممكناً اليوم ........... و المؤمن لا يلدغ مرتين .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-22
  7. الرهينه

    الرهينه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    8,294
    الإعجاب :
    9
    ابو ملاك

    كلامك قمة في الروعه

    ونرجوا من جميع الاعضاء الذين كانت تربطهم بالحزب والنظام الاشتراكي
    اي رباط او عاشوا في الجنوب فترة من العمر , ان يتفاعلوا
    مع الموضوع لانه وبكل موضوعيه وحياديه سوف يجلي الصدأ
    عن اشياء يحاول الناس اخفاءها ( سواء كانت جيده او غيرها ).

    ونحن نعلم ان لكل نظلم سلبيات وايجابيات . وسوف يتسنى لنا ان
    نعرف عن الاشتراكي وحكمه من خلال كلام الاعضاء هنا
    واتمنى ان يكون كلاما صادقا لا يحاولون تزييفه بسبب
    الانتماءات الحاليه لهم ..


    ولنترك لمثلي ومثل اقراني الصغار سنا والذين لم
    يتسن لهم العيش في تلك الفتره ان يحكموا على تلكم الفترات
    من خلال تجارب الرواة الذين سيسردون كل ما واجههم في تلك الفتره


    ارجوا الصـــــــــــــدق والمحايده في الطرح

    واضم صوتي الى الاخ ابو ملاك في طرحه

    ولكم جل تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-22
  9. المنتصر بالله

    المنتصر بالله عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    ما سمي بنظام اشتراكي في اليمن الجنوبي ، وهوا في الواقع تولي عصابه للحكم بشكل صوري، والحقيقه انه تم تبادل للسلطه من مستعمر انجليزي الى مستعمر روسي.وهذا حدث بمباركه من الا نجليز وبتخطيط منهم ، وكما عرفنا عنهم من دهاء ومكر وحب للثار ، بعد ان قاسو من بسالة ونضال ابناء الجنوب في حرب التحرير، فارادو الا نتقام من هذا الشعب وعن طريق طرف اخر وهوا الا تحاد السوفيتي والدليل على ذلك ما يلي:-


    1-تسليم الانجليز مقاليد السلطه والمساعده والدعم للجبهه القوميه في تولي السلطه ، على حساب جبهة التحرير، وتم هذا من خلال عملائهم ومستخدميهم في الجيش الجنوبي والذي ناصروا الجبهه القوميه بتنفيذ اوامر اسيادهم ,وكانت لهم الغلبه
    بحكم موازين القوه العسكريه ، والعامل الرئيسي والاهم من ذلك كان حرص جبهة التحرير الوطنيه على ارواح وممتلكات ابناء شعبها إن استمرت في خوض حرب اهليه ، اعتقدت ان المنتصر فيها مهزوم،
    وهذا المبدا الا خلاقي والوطني لم يكن متوفر في الطرف الخصم , الجبهه القوميه.


    2- ويقال انه اثناءالاستعمار البريطاني كان يتم تجميع عدد من صغار السن والمراهقين،الذين لهم سوابق منحرفه وليس لهم اصول عائليه وقبليه معتبره في المجتمع، ويكنوا للمجتمع حقد دفين بحكم عقدة النقص لديهم ،وبالتالي يسهل تجنيدهم لخدمة المستعمر الجديد، وكان يتم ايفاد هؤلا الى الاتحاد السوفيتي ودول اشتراكيه اخرى لتلقي دورات تدريبيه وتثقيفيه لتهيئتهم لتولي السلطه بعد رحيل القوات البريطانيه, وكل ذلك يتم ايضاُ بمباركة الا نجليزودعمهم.


    3- واكبر دليل على ماذكر سابقاُ هوا لجوا اعضاء الحزب الا شتراكي الى الاقامه لدى اسيادهم القدامى في لندن، بعد قيام الوحده ، مع العلم ان صلتهم لم تنقطع مع بريطانيا العظمى طوال فترة الا ستعمار الروسي للجنوب


    هذاه يا اخواني حقائق وليسة تحليلات لا سباب إنضمام الجنوب للكتله الشيوعيه.

    أوكمايصح ان يقال انتقال السلطه من قوه استعماريه الى قوه استحماريه اخرى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-22
  11. بلقار

    بلقار عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-10
    المشاركات:
    2,199
    الإعجاب :
    0
    بدات ابو ملاك موضوعك بطريقه تبعث على الاعتقاد اننا امام موضوع علمي وموضوعي ولكن هذا لم يستمر ليتحول في نهايته الى كلام لا يختلف عن اللي يدور بين كثير من اليمنين في جلساتهم الصاخبه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-01-22
  13. المنتصر بالله

    المنتصر بالله عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    نورنا بعلومك الله ينور عليك ، وما القصدمن المنتدى الى تبادل الاراء والافكار،وقد تختلف موهبة التعبير عند مناقشة
    المواضيع المطروحه من شخص الى اخر وكذلك المستوى الثقافي ، فلهذا يجب ان يكون صدرك رحب ‘ فالبعض يجيد صف الكلام والبعض وانا منهم يتكلم على سجيته فسامحنا ولعلنا منكم نستفيد .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-01-23
  15. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    إلى الأخ الفاضل / تليم الحب ، تحية طيبة و بعد :
    أخجلت تواضعي بكلامك و أشكرك على تفاعلك الصادق مع الموضوع و أرجو أن أكون عند حسن ضنك و ضن السادة الأفاضل في هذا المنتدى و اخص بالذكر المنتصر بالله و بلقار ، و كل عام و انتم بخير ان شاء الله .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-01-27
  17. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل ، مع احترامي لتحليلك إلا انه لا يخرج عن نطاق النظر بنظرية المؤامرة أو بالأصح نظّارة المؤامرة التي تجعلنا نعتقد ان كل شيئ مدبّر من قوى خارجية و اننا مجرد ضحايا بريئة و هذه النظرة السائدة في الوطن العربي هي التي تجعل العرب يعتقدون ان ما يسمى بالقوى الامبريالية هي التي جاءت بالانظمة العربية و هي التي اطاحت بها و هي التي تعز من تشاء و تذل من تشاء و بيدها الامر كله ... ، ألست معي ان هذه النظرة و الاسلوب في تحليل التاريخ هي شرك بالله تعالى الذي يقدر الاقدار و يدفع الناس بعضهم ببعض ليحق الحق و يبطل الباطل ...؟ ألسنا مسؤلين عن ما حدث و يحدث لنا من مآسي ... و بدلا من محاسبة الذات نكتفي بالقول اننا كنا ضحايا لا حول لها و لا قوة ... فأبناء منطقة ( ... ) هم ضحايا ابناء منطقة ( .... ) و ابناء الجنوب هم ضحايا ابناء الشمال و و الشعب هو ضحية الحاكم والعرب هم ضحايا الغرب ... و هكذا ... نتبنى احكام جاهزة لا تكلفنا عناء البحث العلمي و التحليل الموضوعي و بدلا من اخذ العبر و الدروس من اخطائنا السابقة نكرر نفس الاخطاء لأننا نعتقد بعد كل نكبة و نكسة ان السبب يكمن في المؤامرة .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-01-28
  19. alshamsi

    alshamsi عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-14
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    وجهة نظري كيمني حول الحزب الاشتراكي بسيطة جدا ولا يمكن أن تتعدى السطرين أو نحو ذلك! من الواضح الجلي أن التجربة التي انتهجت في الجنوب بواسطة الحزب الاشتراكي فاشلة بكل ما تحمله الكلمة من معاني الفشل وليعلم الجميع أن أجيال من أبناء اليمن الجنوبي دمر مستقبلهم ماضيهم وحاضرهم من جرا تطبيق هذا النظرية الفاسدة على مدا 30 عام من عمرنا و التي لازالت نتائجها السلبية مستمرة إلى يومنا هذا.
    والذي أريده بكل صدق وأمانة منكم أن تتصوروا حيتنا في يومنا هذا إذا تم تبني نهج عربي إسلامي اقتصادي يتماشى مع الكثير من أنظمت الدول ألمجاوره منذ الاستقلال والى يومنا هذا تصور كيف سوف تكون حيات أبناء اليمن في الجنوب فقط تصوروا
     

مشاركة هذه الصفحة